عزيزنا القارئ ستتعرف من خلال هذا المقال على كيفية كتابة وإرسال إيميل طلب إجازة احترافي لجهة عملك.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

إرسال إيميل طلب إجازة

في ظل ما تحقق من تطور كبير في مجال التقنية والمعلومات نجد أن كافة المؤسسات تقوم بمزامنة هذا التطور, مواكبة للعصر, ومواكبة للحضارة.

ومن مجالات التطور والتحضر والمستخدم بنطاق واسع في كافة المؤسسات, وجميع القطاعات الحكومية, والقطاعات الخاصة, هو الإيميل, وهو ما يسمى بالبريد الإلكتروني.

حيث وأن كثيرًا من الشركات تعتمد في استقبال طلبات التوظيف عبر الإيميل الرسمي التابع لها, كما أنها يمكنها البيع والشراء عن طريق الآيميل أيضًا.

كما أن الإيميل يعد من وسائل التواصل بين الموظفين والشركة, حيث نجد أن الموارد البشرية تستقبل إيميل طلب إجازة, وكذلك إيميل طلب ترقية, كما أن الموظف يتلقى الموافقة أو القبول أيضًا عن طريق الإيميل.

خصوصًا وأن رسائل الإيميل, أو رسائل البريد الإلكتروني, تعد من الوسائل المهمة والبارزة في عملية التواصل المؤسسي, حيث وأنه يتم إرسال رسالة واحدة تصل إلى عدد كبير من المستلمين في آن واحد.

كما أن للبريد الإلكتروني عدة مميزات يتميز بها عن غيره من وسائل التواصل الاجتماعي, وذلك كونه مستخدم بكثرة في أوساط الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة في جميع أنحاء العالم.

ولذلك أصبح الموظف يرسل إيميل طلب إجازة في حالة حاجته واضطراره لذلك, سواء كانت إجازة ظروف خاصة, أو إجازة مرضية, أو إجازة مرافقة, أو غيرها من الإجازات التي يكون الموظف في أمس الحاجة لها.

حيث وأن الموظف الذي يعاني من ظروف صحية, وأعراض مرضية؛ والتي تتمثل في أمراض القلب, أو أمراض السكر, أو أمراض الضغط, أو غيرها من الأمراض المزمنة.

وفي حالة تضاعف هذه الأعراض يصبح الموظف عاجز عن الإستمرار في أداء مهمته الوظيفية, حينها يضطر إلى إرسال إيميل طلب إجازة إلى الموارد البشرية الخاصة بالجهة التي يعمل فيها, والمعنية بمنحه هده الإجازة.
أو ذلك الموظف الذي يمر بظروف خاصة صعبة, ويستوجب عليه إرسال إيميل طلب إجازة, لكي يتمكن من خلالها التفرغ لحل مشاكله القائمة, وظروفه الخاصة التي يواجهها.

فإننا ومن خلال هذا المقال سنتعلم سويًا كيفية إرسال إيميل طلب إجازة بطريقة احترافية, وسليمة, وفي وقت قصير, وبغير بذل الكثير من الجهد في التفكير.

خصوصًا أنك إذا كنت لا تمتلك مهارة كبيرة في إرسال إيميل طلب إجازة احترافي, فقد يكون ذلك عائقًا أمامك, وعقبة صعبة, وإشكالية قائمة, مما يؤثر ذلك سلبًا على عملك الوظيفي, وخطواتك المهنية.

وذلك كون البريد الإلكتروني (E-mail) هو طريقة التواصل مع الجهة التي تعمل فيها, كما أنه ينقل صورة كاملة عن الموظف المرسل لهذا الإيميل, ويترك عنه انطباعًا في الجهة التي يعمل فيها.

ومن هذا المنطلق فإن سبيلك وطريقك وشخصيتك ولغتك المعبرة عما يدور في خلجات نفسك هو الإيميل, وبه معقود قبول أو رفض طلبك, وإذا كنت مستحق إجازة أم لا.

ولذلك عند إرسال إيميل طلب إجازة لا تتعامل بعشوائية وعفوية, بل لا بد أن تتبع كافة الخطوات المهمة التي سنقوم بذكرها الآن, لأن الإيميل هو بوابتك نحو القبول ومنحك الإجازة, أو الرفض وبقائك في العمل.

حيث يستوجب عليك عند إرسال إيميل طلب إجازة أن تحرص كل الحرص على أن يكون بريدك الإلكتروني الخاص بك تمت كتابته بطريقة احترافية, وبطريقة رسمية, سواء باللغتين العربية أو الإنجليزية.

لأن ذلك يعكس انطباعًا عنك لدى الموارد البشرية للشركة أو لجهة العمل التي أنت تعمل فيها, كما أنه يوضح من خلال ذلك مدى حرصك ومدى اهتمامك بمجال العمل الذي أنت تشغله.

وحتى يكون بريدك الإلكتروني أو إيميلك الخاص بك يظهر بطريقة إبداعية واحترافية ورسمية, وبشكل لا ئق بك, ويعكس عنك صورة إجابية لدى الموارد البشرية لجهة العمل التي أنت تعمل فيها, وترغب في إرسال إيميل طلب إجازة إليها.

فإنه لا بد أن يكون اسم إيميلك الخاص بك اسمًا رسميًا, خالٍ من الألقاب, أو من الكلمات المستعارة, أو العبارات الغير مفهومة والمبهمة, حتى إذا ظهر إيميلك أمام الموارد البشرية يعرفوا حينها أنك شخص واعٍ, وذو ثقافة عاليةً.

اطلع على: طلب إجازة لظروف عائلية

طريقة كتابة إيميل طلب إجازة

أولًا: عند إرسال إيميل طلب إجازة إكتب عنوان الإيميل في خانة العنوان, حيث يتم كتابة إيميل طلب إجازة لظروف خاصة وطارئة, واحذر كل الحذر أن تترك خانة العنوان فارغة, حيث وأنه في هذه الحالة سيتم مباشرة إحالة رسالتك إلى ما يسمى “صندوق البريد العشوائي” أو ال Spam.

ما عليك هو اختيار أفضل الكلمات المناسبة التي من شأنها تعبر عن محتوى طلبك إيميل طلب إجازة, نظرًا للظروف التي استوجبت عليك ذلك, سواء كانت عائلية, أو مرضية, أو غيرها.

أما إذا كان إيميل طلب إجازة قصير جدًا يمكنك كتابة الطلب كاملًا في العنوان, مع إضافة الاختصار EOM في آخر إيميل طلب إجازة, والذي يقصد به “End of Message”. وهو نهاية الرسالة.

ثانيًا: عند إرسال إيميل طلب إجازة إحرص على أن يكون واضحًا وموجزًا, وهذا مطلوب في جميع رسائل البريد الإلكتروني, حيث يستوجب فيها بأن تكون مختصرة اختصارًا غير مخل بالمعنى.

والذي من شأنه يوصل إيميل طلب إجازة بالشكل المطلوب, وبالطريقة الصحية, محتويًا على كل الأسباب الدافعة إلى إرسال إيميل طلب إجازة, بحيث يتم كتابتها بطريقة احترافية, وطريقة تسلسلية.

وذلك من خلال استخدام جُملاً مختصرة ومباشرة, مع ترك مسافات مناسبة بين أسباب إرسال إيميل طلب إجازة, واحذر كل الحذر أن تقوم بدمج جميع الأسباب في فقرة واحدة طويلة.

وإذا تطلب الأمر تمديد الإجازة, أو إلغائها, ففي هذه الحالة يتطلب منك إرسال إيميل آخر, بعد إرسال إيميل طلب إجازة, بحيث يكون عنوانها مختلفًا تمامًا عن إيميل طلب إجازة.

ثالثًا: عند إرسال إيميل طلب إجازة لأي غرض من الأغراض إلى إدارة الموارد البشرية الخاصة بجهة عملك التي تعمل فيها فإنه يستوجب عليك استخدام أسلوبًا لبقًا, وتنسيقًا مبهرًا, وعبارات جميلة.

حيث أنك يجب أن تكون ماهرًا في اختيار مفردات اللغة العربية, ومحسناتها البديعية, وبلاغتها الواضحة, وبيانها الناصع الذي لا غبار عليه, كل ذلك بجانب تنسيقها بطريقة إبداعية مريحة, وتكون سهلة للقراءة.

حتى يصل إيميل طلب إجازة على أكمل وجه, وبالشكل الصحيح, وبالطريقة المطلوبة, حيث وأن التنسيق الذي يتم اتباعه واستخدامه في أغلب الرسائل الإلكترونية لا سيما إيميل طلب إجازة يكون على النحو التالي:

  1.  البدء بكتابة التحية: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) تحية طيبة وبعد:
  2. كتابة عبارات تحمل على متنها جزيل الشكر, وعظيم الامتنان, وخالص التقدير تشييدًا بدور المستلم في عمله المناط به, مع التمنيات له بطول السلامة, ودوام التقدم والإزدهار, والتوفيق الدائم في عمله.
  3. كتابة الغرض من إرسال إيميل طلب إجازة, مع الأسباب بموجب ما تم ذكره آنفًا.
  4. اختتام إيميل طلب إجازة بجمل وعبارات ختامية رائعة ومبهرة, تلخلص من خلالها كل ماتم ذكره في سطر واحد أو أقل من ذلك.
  5. إنهاء إيميل طلب إجازة بالتحية على المستلم كقولك: (هذا وتقبلوا مني خالص تحياتي).
  6. كتابة اسمك الكامل – الرقم الوظيفي – المسمى الوظيفي – التوقيع.

رابعًا: في حالة كتابتك إيميل طلب إجازة حاول بأن تكون مراعٍ لشعور المستلم, وذلك في حالة ردة الفعل إذا لم يُفهم محتوى الإيميل المرسل, أو في حالة قراءتها بنبرة افتراضية بعيدة عن النبرة والمقصد والمغزى الذي أنت تقصده في الأصل.

وإن ما عليك فعله أثناء كتابة إيميل طلب إجازة هو أن تضع نفسك مكان المستلم للإيميل, مع التفكير في كيفية استماعها فضلًا عن كيفية قراءتها, حيث وأن تفكيرك بهذه الطريقة يجعلك تتفنن في اختيار كلماتك بكل إحترافية وإبداع.

خامسًا: عند كتابتك إيميل طلب إجازة وقبل الضغط على زر “الإرسال” تأكد جيدًا بأنه سليم من الأخطاء الاملائية والنحوية, مع البحث عن التراكيب اللغوية الركيكة, والعبارات المكررة.

وفي هذا تعبير كبير عن مدى مستواك العلمي, ومستواك الاحترافي في الكتابة, كون الأخطاء الاملائية والنحوية وبعض التراكيب اللغوية تؤدي إلى فهم المعنى فهمًا خاطئًا.

سادسًا: احذر كل الحذر بأن تظل على تواصل دائم عبر الإيميل فقط, حيث وأنك لا تقوم بارسال إيميل طلب إجازة أو غيره إلا في حالة الحاجة الماسة والمُلحة لذلك, وعدم قدرتك على الذهاب, وعجزك عن التقديم الورقي.

نموذج طلب إجازة عن طريق الإيميل

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

العنوان: إيميل طلب إجازة

الأخ سعادة مدير عام الموارد البشرية…حياكم الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,تحية طيبة وبعد:

في البداية يسعدني أن أتقدم إليكم بخالص الشكر والتقدير والامتنان, على ما بدر منكم من تعاون كبير مع الموظفين والعاملين, متمنين لكم طول السعادة والعافية, ودوام التقدم والازدهار.

وإنني أضع بين أيديكم هذا الإيميل, والذي هو عبارة عن إيميل طلب إجازة طارئة, والذي من خلاله ألتمس موافقتكم لي عليه, تقديرًا لظروفي القائمة, وأحوالي الصعبة, وحاجتي الماسة لذلك.

حيث أنني ما أرسلت إليكم إيميل طلب إجازة إلا لحاجتي الماسة والطارئة؛ لأنها لم تترك لي خيارًا آخر, ولم تترك لي طريقًا آخر, سوى ارسال إيميل طلب إجازة.

وذلك جراء ما تواجهني من ظروف حتمية وقهرية وملزمة تفرض علي ذلك, لما تعانيه والدتي من أزمة صحية في منتهى الصعوبة, وذلك جراء ما أصابها من جلطة دموية خطيرة.

وعلى إثر ذلك فإنها تخضع للعناية المركزة بالمستشفى – مرفقة لكم التقارير الطبية – التي تثبت صحة ذلك, مع إفادة من قبل المستشفى أيضًا, ونظرًا لما حصل لها فإنه يستوجب علي التواجد بجانبها حتى تتماثل للشفاء.

خاصًة أنني أنا ولدها الوحيد, وأنا من تعتمد عليه في شؤونها, وحركاتها, وسكناتها, وصحتها, ومرضها, وإن بُعدي عنها سيجعلها هناك وحيدة لا صديق ولا رفيق.

ولذا: فإنني أرسلت إليكم إيميل طلب إجازة عبر البريد الإلكتروني, وظني بالله كبير على موافقتكم, وذلك ليتسنى لي البقاء بجانبها خلال هذه الفترة الحرجة التي تمر بها.

وإنها بحاجة للعلاج الدائم من العيادات الخارجية, وبين كل وقت وآخر يستدعيني الطبيب حتى أحضر لها بعض الأدوية والمستلزمات الصحية, وعندما أكون في الدوام يتم الاتصال بي واستدعائي فورًا, وبذلك أضطر للغياب.

لأكون قريبًا منها, ألتمس احتياجاتها, وأقوم على توفير متطلباتها, آملا من الله تعالى ثم منكم تقدير وضعي الصعب بمنحي هذه الإجازة, شاكرًا ومقدرًا لكم تعاونكم واهتمامكم, ودمتم في رعاية سالمين.
وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير.

الإسم/……………………
الرقم الوظيفي/…………………..
المسمي الوظيفي/………………
التوقيع/…………………….

ليس هناك أجمل من أن تحصل على أجمل المعاريض بإسلوب أدبي, وصياغة جزلة, وخبرة متناهية, وبسعر رمزي, وفي وقت قياسي -للتواصل الفوري/0556663321