عزيزنا القارئ الباحث عن الأفضل والأكثر تميزًا في مجال الكتابة الوظيفية، أنت هنا في المكان الصائب، وبين يديك بشكل حصري سنضع أحدث إبداعاتنا الاحترافية حول موضوع برقية شكوى، الذي ستخرج معه بخلاصة معلوماتية منوَّعة عن كيفية كتابة برقية شكوى لولي العهد، وبرقية شكوى لوزارة الداخلية، وطريقة كتابة برقية شكوى موضحة بنماذج تطبيقية شارحة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

برقية شكوى

الشكوى في حقل المصطلحات القضائية يُقصد بها  الوثائق الرسمية القانونية التي تحمل بين طيَّاتها تحديدًا دقيقًا للحقائق والأسباب المرتبطة بموضوع الشكوى، وينهض هذا الأمر على توافر طرفين: طرف أول مدعٍ، وقد يمتلك أسبابًا كافية لتقديم برقية شكوى ضد الطرف الثاني المتهم.

إذا كانت البرقية -كلفظة- موجودة في المعاجم اللغوية العربية، تدل على إرسال رسالة عبر جهاز التلغراف، فإنها تطورت حتى وصلت للدلالة التي تُعرف بها الآن، فأي رسالة ذات صبغة رسمية موجهة لجلالة الملك أو سمو ولي العهد أو أمير على مستوى رفيع يسمونها برقية، وتتعدد أغراضها ما بين برقية طلب وبرقية شكوى.

كذلك هناك برقية الشكر، وبرقية التعزية، وبرقية التهنئة، وغيرها من أغراض البرقيات التي تُستخدم لأجلها هذه النوعية من طريقة التعبير.

برقية شكوى لولي العهد

من أبرز الجهات الحكومية التي تدقق في شؤون المواطنين وهمومهم مكتب ولي العهد التنفيذي، الذي يستقبل الشكاوى عبر أكثر من آلية، نوضحها فيما يلي:

  • التواصل الهاتفي بالمكتب على الرقم: (00955114882222).
  • رقم الفاكس: (00966114803572).
  • رابط ديوان سمو ولي العهد: my.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: [email protected].

بكل هذه الوسائل يمكن التواصل بالمكتب التنفيذي لولي عهد المملكة سمو الأمير محمد بن سلمان، وطرح مشكلة المواطن إليه.

كذلك يمكن عبر التواصل بالرقم (969)، والضغط على الرقم (1) في أثناء الاتصال، إيصال المواطن بجهة خدمة العملاء، ويقوم موظف الخدمة وقتها باستلام معلومات برقية الشكوى التي يقدمها المواطن، ويطلب منه جميع بياناته ويسجلها مع الشكوى.

يظل المواطن منتظرًا لمدة أقصاها أربعة أشهر، إذا لم يتم الرد وقتها على برقية الشكوى التي تقدم بها المواطن، يمكنه تقديم الشكوى مرة أخرى.

هذا لا يعني أن المكتب يستهتر بقضايا المواطنين، ولا يهتم بها على مدار أربعة شهور، كلا، الموضوع يعني أن زحمة الشكاوى هو السبب.

إذ بحسب أهمية القضايا وتاريخ تقديمها تكون الأولوية والاهتمام، وإلا فإن مكتب ولي العهد لن يُقصِّر مع أي مواطن يطرق بابه أو يخذله.

النموذج التطبيقي

نوفر لكم هنا هذا النموذج التطبيقي عن برقية شكوى لولي العهد، ونرجو لكم معه تحقيق الفائدة المرجوَّة:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي، ولي العهد السعودي

الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيب وبعد:

الموضوع/ برقية شكوى ضد مستشفى

تفضلوا بقبول خالص التحية والشكر، ولكم خالص التقدير والاعتزاز بما يقدمه مكتبكم التنفيذي من مساعٍ وجهود منوعة لخدمة المواطن.

أنوه إلى سيادتكم -بالإشارة إلى الموضوع أعلاه- إلى أني أتقدم بشكواي ضد المستشفى المذكور؛ لما وجدناه لديهم من إهمال وسوء رعاية.

كان نتيجة ذلك، تدهور الحالة الصحية لوالدتي بشكل كبير، إذ دخلت في غيبوبة مفاجئة بسبب ارتفاع السكر لمستوى عالٍ، ولم يلاحظ ذلك أي طبيب مناوب.

رغم تنبيهنا للممرضة المناوبة بطبيعة حالة مريضتنا، واحتياجها لمتابعة السكر لديها وقياسه بشكل مستمر، لكنهم أهملوا هذا الأمر.

ها هي أمي طريحة الفراش دون وعي، وقد دخلت المستشفى في وعكة صحية عادية لم يكن في الحسبان أن تصل لما وصلت له.

إني عبر برقية شكوى أقدمها لكم، أحتاج لمحاسبة المقصرين في عملهم، وأُحمِّل المستشفى المسؤولية كاملة عن تردي حالة والدتي لهذا المستوى.

هذا ما أطالب به حاليًا، وأرجو الله لوالدتي أن تفيق من غيبوبتها؛ لأطالب بتكاليف نقل أمي لمستشفى آخر.

لم يعد لديَّ أدنى ثقة بهذا المستشفى، ونقلت والدتي لمستشفى آخر لمتابعة حالتها، على أمل أن تنهض من سباتها الذي أوجعني كثيرًا.

الله أرتجي أن يستجيب لدعائي، ومنكم آمل اهتمامكم بالموضوع، ومحاسبة المتهمين في هذه القضية، وهم ملائكة الرحمة الذين تحولوا لملائكة عذاب يحتاجون للمحاسبة؛ لكي لا يقع أحد تحت مقصلة إهمالهم كما وقعت أمي الحبيبة، وفي ردعهم ومعاقبتهم يكون الدرس الوافي لغيرهم.

اقبلوا مني مجددًا شكري ومحبتي واعتزازي، وأدعو الله لكم بكل الخير والتوفيق والازدهار، ودمتم في رعاية الرحمن.

مقدم الشكوى/…………….

رقم الهوية الوطنية/………………

رقم الهاتف الشخصي/…………….

عنوان السكن/……………….

تاريخ التقديم/……………..

التوقيع/………………..

برقية شكوى لوزير الداخلية

تشغر وزارة الداخلية موقعًا مهمًا في التشكيل الوزاري لحكومة أي بلد، وبها يرتبط مصير الأمن والسكينة في مجتمع هذا البلد.

بتضرر المواطن من أي وضع يزعجه ولا يناسبه، يمكنه كتابة برقية شكوى لوزير الداخلية، الذي يمثل رأس الهرم في هذه الوزارة بالتأكيد، وعن نمط الشكاوى التي تختص بها وزارة الداخلية وطبيعتها، سنعطي لمحة موجزة عن هذا الموضوع في مقالنا برقية شكوى.

يمكن للمواطن الذي يجابه مشكلة أمنية أن يلجأ لهذه الوزارة التي من مهامها الرئيسية حفظ أمن المواطن، والدفاع عنه، وتوفير أجواء السكينة له في حياته.

تشكل قضايا الأمن -على تنوعها- محط اهتمام وزارة الداخلية التي تتحرك بشكل جاد عند تسلم برقية شكوى تصل إليها من أي مواطن.

إذ تبدأ بالتحري حول صحة ما وصلها من معلومات في برقية شكوى، وعبر أقسامها المختلفة وجهاتها المتنوعة، يتم التعامل مع برقية شكوى بطريقة مهنية كبرى.

لا تُقصِّر قيادة دولتنا الحكيمة في متابعة جهات الأمن في وزارة الداخلية، وعمل دورات التطوير النوعي لهم بشكل دوري، وهذا ما ينعكس على مستوى المتابعة الخدمية التي نجدها من جميع أفراد هذه المؤسسة العريقة، ومقدار تعاملها الواعي مع القضايا المختلفة.

كل ما يتطلبه الأمر أن يقوم المواطن الواقع تحت ضغط مشكلة معينة بكتابة برقية شكوى، ويسلمها لوزارة الداخلية بشكل سليم.

فكيف يتمكن المواطن من فعل ذلك؟ دع هذا علينا، وتكرم بمتابعة ما تبقى من فقرات موضوع برقية شكوى الحصري.

نصائح للمساعدة على كتابة برقية شكوى احترافية:

  1. البدء بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، فمن الضروري أن يتم استهلال برقية شكوى بشكل روحاني مميز، يخدم المنهجية المعروفة في كتابة الشكاوى، وبكتابة البسملة يعلن الكاتب استجداءه البركة والمعونة من الله بشكل لطيف، وعبر عبارة هي الأحب إلى قلوب جميع المسلمين.
  2. تحديد الجهة المختصة بالنظر في الشكوى، إذ توجد جهات اختصاص كثيرة ومنوعة تتكفل بالبحث في أية برقية شكوى تصلها، وتدرسها بشكل دقيق، وتحت مجهر المصداقية تفحصها، وهذه الجهة يحددها كاتب برقية شكوى بناءً على معطيات شكواه، وحسن تقدير الجهة الأقرب في تفاصيل اختصاصها من موضوع الشكوى.
  3. تحية الجهة المختصة، فبين يدي المختص وجهة الاختصاص من المحبذ قول بعض عبارات التحية والتقدير والشكر لجهودهم، وهذا من جميل الأسلوب، ورفيع الذوق.
  4. تسجيل موضوع برقية شكوى في موقع متميز من الأسطر، يجعل موضوع الشكوى محط نظر المختص منذ النظرة الأولى لعريضة الشكوى.
  5. تدوين بيانات كاتب برقية شكوى من متطلبات هذه الخطوة في كتابة برقية شكوى، وذكرها يجب أن يتم بكامل الدقة والتركيز.
  6. ذكر أسباب التقدم بالشكوى عند بدء المواطن تفصيل شكواه بين يدي المختص عبر برقية شكوى، ولا بد أن تكون أسبابًا صادقة مقنعة.
  7. سرد المطالب التي يسعى كاتب برقية شكوى للظفر بها، وهي ما يدعونه بغرض الشكوى، وتُحدد وفقًا لنوع الضرر الذي أصاب كاتب الشكوى.
  8. تكرار شكر الجهة التي ستنظر في الشكوى، وقبل أن يتم اختتام برقية شكوى يُستحسن تكرار شكر الجهة المختصة بألفاظ عفوية بعيدة عن التكلف والمغالاة والتصنع.
  9. تدوين بيانات كاتب برقية شكوى في آخرها ضروري، ويتم تدوينها بشكل عمودي متتالٍ؛ لتمكين جهة الاختصاص من التواصل بهذا المواطن عند الحاجة له.
  10. تذييل تلك البيانات بالإمضاء الرسمي الخاص بكاتب برقية شكوى، لنقل تصور واضح عن تحمل المواطن كل المسؤولية عما ذكر في برقية شكوى.

مقالات مقترحة:

كتابة برقية شكوى

عند حصول القناعة التامة والنية الأكيدة للمواطن في اتخاذ قرار كتابة برقية شكوى، يجب عليه أن يراعي مبادئ صياغة برقية شكوى بشكل دقيق، وقد وفرنا لكم فيما مضى من مقال برقية شكوى نصائح تفيدكم في ذلك، ونكمل مهمتنا التوضيحية بهذا النموذج التطبيقي:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي أمير جدة الموقر/ مشعل بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى ضد جاري

بين يديكم شكوى مواطن يبحث عن الإنصاف من الظلم الذي ألمَّ به من مواطن آخر مثله، كان يعدُّه الأخ والسند قبل أن يكون جارًا.

لكن الظلم قد يأتينا في بعض الأحيان من أقرب من هم حولنا، وهنا يكون وقع الظلم ومرارته أشد وأنكى.

المشكلة التي تسببت في رفع شكوى ضد جاري/……………،  الذي يسكن في/…………… ورقم هاتفه/…………….

ترتبط بتعدي ابن هذا الجار على ولدي بالضرب المبرح، مع فارق العمر الكبير بينهما، فابني طفل في السادسة من عمره، وولده في السادسة عشرة، قد نعد هذا خلافًا عاديًّا بين مجموعة أطفال، لكن ما أزعجني هو رد فعل والده.

أزعجني بشكل جارح، فردة فعله نسفت سنوات من العشرة والأخوَّة والصداقة، ودمرت نموذج إنسان غالٍ على قلبي بشدة، فبدلًا عن التدخل المسؤول منه لاحتواء المشكلة، قام برفس ولدي الذي هو بحجم الدمية أمامه، وسبه وشتمه بألفاظ لا يفهمهما من في عمره.

إن هذا التصرف العنيف جدير بالتصرف الفوري معه، ورفع شكوى بحق هذا الشخص؛ لأنه انتزع من قلبه كل ذرة للرحمة تجاه طفولة بريئة، قامت بشكل غير قاصد برمي حجر على زجاج سيارة هذا الجار.

أنا أمام هذه الواقعة وقفت مدهوشًا لا أدري ماذا أفعل، وكل ما قمت به هو احتضان طفلي وتهدئته، والذهاب به لأقرب مركز صحي.

بعد الاطمئنان عليه، وخياطة جرحه، وإعطائه مسكنات لتنويمه وتهدئة نوبة الذعر، التي حدثت له بعد هذا الموقف، عدتُ لمنزلي.

لكن وأنا أطالع باب جاري المعتدي، ذرفت دمعة قهر أحرقت وجنتي؛ حزنًا على انخداعي في هذا الأخ على مدار سنوات صداقتنا الماضية.

تركت ولدي في حضن والدته في حالة يُرثى لها، وجئت إليكم بشكوى.

مطلبي الإنصاف والقصاص من هذا السيد وابنه، اللذين كادا -لولا وصولي بشكل مفاجئ- يقتلان ولدي على هذا الخطأ التافه.

أطلب أقصى عقوبة يمكن أن توضع لمعتدٍ مثله، ولن تبرد ناري إلا بذلك، وأنتم لكم حسن التقدير والتصرف.

اقبلوا مني ختامًا كل الشكر، وندعو لكم بدوام الخير والعافية على أجسامكم وأرواحكم، مع خالص التحية.

مقدم الشكوى/……………..

رقم الهوية الوطنية/……………

رقم الهاتف الشخصي/…………….

تاريخ الشكوى/…………………

عنوان السكن/……………..

التوقيع/……………..

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن استعرضنا معك كل ما يتعلق بكتابة برقية شكوى بدءًا بدلالة مصطلح برقية شكوى، وطريقة كتابتها، وانتهاءً بنماذج تطبيقية شارحة للخطوات النظرية، من مقام الحرف والكلمة ندعوك للتواصل معنا لتحصل على خدماتنا الكتابية الأخرى، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).