بأسلوب متميز، ودقة عالية في رصد المعلومات قدمنا لكم تفاصيل موضوع: تقديم شكوى على مكتب استقدام، وفيه تجدون تفاصيل منوعة مثل: فكرة مكتب الاستقدام، وشروط افتتاحه، وطريقة تقديم شكوى ضده، وتفاصيل جذابة مفيدة أخرى لا تفوتكم.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321.

تقديم شكوى على مكتب استقدام

يسعدنا ونحن بصدد الحديث عن مكاتب الاستقدام أن ننوه للقراء الكرام إلى كون مكاتب الاستقدام قد بلغ عددها في العام 2020 حوالي 1500 مكتب استقدام، وهذه المكاتب ودورها الفاعل في المجتمع يجعل على عاتقها مسؤولية كبيرة لا بد أن يدركها من يود أن ينهض بمهمة افتتاح مكتب استقدام.

ولضبط عملية افتتاح مكاتب الاستقدام يمكن أن نوضح في هذا الصدد أن الدولة وضعت من أجل عملية استخراج ترخيص يخص افتتاح مكتب استقدام مجموعة من الشروط والمعايير، يلزم في البداية أن تكون الشركة المخطط لافتتاحها كمكتب استقدام شركة مساهمة مقفلة، ومعنى هذا الأمر ألا يقل عدد الشركاء المساهمين فيها عن خمسة حدًّا أدنى.

ولا بد أن تكون جنسياتهم سعودية كلهم، ولا يسمح لمن هو من جنسية أخرى لافتتاح مثل هذا المشروع في المملكة حسب لوائح القانون المرتبطة بهذا الأمر، ولا بد أن يكون سجلهم الجنائي نظيفًا يخلو من أي حكم قضائي نهائي يتصل بجرائم الشرف، والنزاهة، وكذا القضايا المتصلة بجرائم الطفولة، والمتاجرة بالبشر، وهي أكثر القضايا ارتباطًا بموضوع العمالة والاستقدام.

وإذا كان أحد الشركاء المساهمين في هذا الأمر لديه من قبل طلب استخراج ترخيص يخص افتتاح مكتب استقدام ورُفِضَ فهناك بعض التفصيل بخصوص ذلك يقضي بضرورة انتظار هذا المساهم مدة لا تقل عن خمس سنوات كي يكرر تقديم الطلب الخاص باستصدار ترخيص مكتب استقدام.

كما أنه إن أُغلقت شركة استقدام بموجب حكم قضائي فيحرم أصحاب طلب استصدار ترخيص يخص مكتب استقدام من تقديم طلبهم قبل مرور خمس سنوات، وفيما يخص رأس المال المرتبط بأمر تقديم طلب استصدار ترخيص الافتتاح فإنه لا بد التنويه بأن الشركات الخاصة بالاستقدام يختلف رأس مالها ويتفاوت حسب الفئة التي تنتمي إليها.

فهناك على سبيل التمثيل الشركة ذات التصنيف ( أ ) يلزم ألا يقل رأس مالها عن مليون ريال سعودي، أما الشركات المنتمية لفئة ( ب) فينبغي ألا يقل رأس مالها عن عشرين مليون ريال سعودي، وتبقى الشركات التي تنتمي لفئة ( ج ) فهي لا يقل رأس مالها عن 15 مليون ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: معروض شكوى للمياه

شكوى مكتب استقدام مساند

شكوى مكتب استقدام مساند
شكوى مكتب استقدام مساند

إن تطبيق مساند تطبيق إلكتروني يرتبط بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ويمكن للمواطن بكل سلاسة أن يدخل إليه، ويعمل على تقديم شكوى على مكتب استقدام.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

إن كان المواطن يود تقديم الشكوى بشكل تفصيلي فيلزمه اتباع خطوات معينة ليظهر خطابه في صيغة رسمية رصينة تجدون تفاصيلها في النموذج التطبيقي.

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام
وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

وتشكل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وكل فروع مكاتب العمل الجهة المختصة التي يمكن تقديم شكوى على مكتب استقدام ضدها، وعلى مستوى الشروط التي يجب توافرها لدى الشخص الذي يرغب في استخراج ترخيص يخص افتتاح مكتب استقدام فيلزم من أجله تحقق جملة من الشروط.

ونذكرها في مقالنا هذا للتأكيد على أن الأمر يحتاج إلى الانضباط قبل كل شيء، لأن استقدام عمالة أجنبية من خارج المملكة مسؤولية ليست بالسهلة، وعلى قدر هذه المسؤولية يكون انضباط صاحب الشركة في تعامله مع عملائه الكرام، ومع العمالة الوافدة نفسها، فهي أمانة في ذمته قبل كل شيء.

يلزم أن تكون سيرته حسنة، وجنسيته سعودية، ولديه مؤهل جامعي، ولديه رأس مال مقنن بمعايير تحددها الوزارة، وليس بمستغرب أن يكون أمر إغلاق بعض مكاتب الاستقدام واردًا فور تأكد الوزارة من وجود بعض الاختلالات في طبيعة العمل والخدمات المقدمة من هذا المكتب، وكذا عندما تصل بعض الشكاوى إلى مكاتب العمل أو وزارة العمل ضد هذه المكاتب التي لا تنضبط بأداء المطلوب منها.

تقديم شكوى على مكتب خدمات

وللقراء الكرام نقدم هذا النموذج التطبيقي المميز حول تقديم شكوى على مكتب استقدام بطريقة رسمية رصينة:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير مكتب العمل … المحترم

حيّاكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب شكوى على مكتب استقدام

أستهل هذا الخطاب بتقديم أصدق التحايا والشكر والتقدير لسيادتكم على تكرمكم برعاية الطلبات التي يقدمها المواطن إلى سيادتكم وكذا الشكاوى المختلفة، إن رعايتكم الكريمة لكل مكاتب الخدمات وملاحظة مدى انضباطها في تأدية عملها لهو الأمر المطلوب الذي ينشده المواطن من دولته.

ونسأل العلي القدير لسيادتكم دوام الازدهار والتألق والإبداع في المزيد من الأعمال التي ترتقي بمكاتب العمل وأداء دورها الريادي في خدمة المواطن.

وبين أيديكم أقدم هذه الشكوى المتعلقة بأحد مكاتب الاستقدام الشهيرة في هذه المدينة، وهو مكتب ……. الواقع مقره في …… ورقم التواصل بهم هو:……..

إن هذا المكتب المذكور تعاقدنا معه على أن يقوم بتسليمنا عمالة أجنبية عدد عشرين عاملًا للعمل لدينا في مطعمنا المفتتح في فرع جديد من هذه المدينة، وهذا المكتب تعهد بتوفير هؤلاء العمال خلال المدة المتفق عليها، وبموجب تعهدهم لنا قمنا باستعداداتنا التامة لافتتاح فرع المطعم.

وتلا ذلك أن قمنا بتوزيع المنشورات والبارشورات والإعلانات الخاصة بافتتاح هذا الفرع، وأقبل الجمهور عليه إقبالًا كبيرًا، واضطررنا إلى التواصل مرة ثانية مع مكتب الاستقدام، لنفهم منهم أسباب تأخير وصول العمالة، كما وضحنا لهم وضعنا الحرج أمام زبائننا.

إنهم ينتظرون بشغف افتتاح هذا المطعم لأنه الأول من نوعه الذي سيفتتح في المدينة، إن فرادته ترجع لاعتماده ثقافة إحدى الدول الأوروبية، وطالما كان هناك طلب وإقبال من الجمهور على الوجبات الجزئية التي نقدمها من المطعم الأوروبي، وإذا بفكرة افتتاح مطعم بأكمله متخصص في الأطعمة الأوروبية تلمع في أذهاننا.

وتحركنا على الفور باتجاه هذه الفكرة، ندرسها ونرصد جوانبها المختلفة، وأعددنا دراسة جدوى تفصيلية عنها، وقدمناها للسلطات المختصة، وبعد التأكد من مختلف وثائقنا وأوراقنا، والتثبت من استعدادنا لافتتاح هذا المشروع تم منحنا بفضل الله التصاريح الخاصة بافتتاحه.

وقمنا عقب ذلك باستئجار الموقع الملائم للمطعم، وكانت هذه أصعب مرحلة، وأكثرها احتياجًا منا لوقت وجهد كبير من أجل الحصول على الموقع الملائم، إن الموقع المناسب هو سر نجاح أغلب المشاريع، وإذا ما ظللت تبحث عنه وتجتهد في هذا الأمر فثق أن الأمر يستحق هذا العناء.

إن أي مشروع مهما اكتملت فيه عناصره ومكوناته الأساسية، وبقي بدون موقع مميز فإن النجاح لن يكون حليفه على الأغلب، ولأننا ندرك هذه النقطة استمررنا في التنقيب والبحث عن الموقع الملائم مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وكان لنا من التوفيق نصيب كبير في هذا الجانب.

وأشرح لسيادتكم مختلف تفاصيل افتتاح هذا المطعم وأنا بصدد تقديم شكوى على مكتب استقدام، من أجل أن تستشعروا معنا مقدار تعبنا ومعاناتنا، ثم تخيلوا معنا أن كل ما بذلناه سيذهب أدراج الرياح لمجرد أن مكتب الاستقدام هذا استخف بالتزامه تجاهنا، ولم يفِ بوعده لنا في توفير العمالة المطلوبة قبل الموعد المحدد لافتتاح المطعم.

وكم أزعجنا هذا الأمر منهم، ويشهد الله أننا حاولنا حل المشكلة بشكل ودي لكن لم يتجاوبوا معنا، فاضطررتُ إلى تقديم شكوى على مكتب استقدام، إن هذا المشروع يمثل سمعتنا ومصداقيتنا تجاه عملائنا، وهذا المشروع يجعل التزامنا تجاههم بالمواعيد على المحك.

وأغلب ما يجعل هذا الأمر في غاية الحرج هو أن سكان هذه المنطقة أغلبهم من المقيمين من جنسيات أوروبية، وصار أمر المطعم الجديد المعبر عن ثقافة أرضهم ليس مجرد قضية طعام يؤكل، إنه في الأساس انتماء وهوية وحنين لهذا الموطن الذي فارقوه.

ومن ثم تعاملنا تجاه هذا المكتب بحزم، وعزمنا على تقديم شكوى على مكتب استقدام ضدهم، لأنهم أضرونا في أكثر نقطة نحرص عليها وهي نقطة الالتزام، إنها نقطة جوهرية ومحورية من أجل أن نستمر في النجاح في أعمالنا، حتى لا يكون مصير كل ما نعمله ونسعى إليه هو الإخفاق.

ووضحنا كل هذه الأمور لمكتب الاستقدام بشكل صريح عندما ذهبنا إليه من أجل توقيع عقد استقدام العمالة، وإذا بهم يخذلوننا وبكل لامبالاة، إني في تقديم شكوى على مكتب استقدام أنشد يا سيدي العدالة، وأود أن أحصل على الحل المناسب لننهي هذه الأزمة بيننا وبين المكتب الخاص بالاستقدام
وهذا الأمر أزعجنا وطال مداه، وصار لا بد من حل له، إن مطلبنا من تقديم شكوى على مكتب استقدام واضح وصريح، وهذا الحل يتمثل في إرجاع قيمة استقدام العمالة، وتسليم قيمة الشرط الجزائي الذي وقّعوا عليه في عقد العمالة، إنهم تعهدوا بدفع مبلغ …. ريال سعودي إن أخلوا ببنود الاتفاق.

وهم بالفعل أخلوا بهذا الأمر، وسببوا لمطاعمي خسارة معنوية لا تُعوّض، وهي خسارة عملائنا الكرام، وفي هذا التعويض سوف نحصل على فرصة إقناع إحدى شركات الاستقدام الأخرى من أجل توفير العمالة المطلوبة في وقت سريع، أي أننا سنلجأ لخيار الخدمة السريعة ذات التكاليف الباهضة فقط من أجل ألا نخسر أكثر أمام ثقة عملائنا بنا.

وإني أختم موضوع تقديم شكوى على مكتب استقدام بشكركم مجددًا على حسن تعاملكم، وعلى جهودكم الكريمة في الوقوف في صف المواطن المظلوم، وتكرموا بقبول خالص تحياتي وعرفاني، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/………….

الرقم الوطني/……….

رقم الهاتف/……….

التوقيع/………

مكتب استقدام يماطل

وكل مكتب استقدام يماطل المواطنين، ولا يفي بوعوده لهم يلزم إيقافه عند حده بإجراء قانوني هو تقديم شكوى على مكتب استقدام.

كيف ابلغ عن مكتب استقدام

أما طريقة التبليغ عن مكاتب الاستقدام التي لا تلتزم بالشروط المعيارية في عملها فيكون من خلال الرقم الموحد:
19911.

رقم شكاوى العمالة المنزلية

إن الرقم السابق مخصص لمناقشة كل مشاكل المواطنين المتعلقة بالاستقدام والعمالة المنزلية وغير ذلك من القضايا،
أما أرقام شكاوى العمالة المنزلية فهو الرقم ذاته، ومن يشرف على حل تلك المشاكل هي وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التي يمكن تقديم شكوى على مكتب استقدام لها، وكذا سائر المشاكل الأخرى في هذا الخصوص.

مماطلة مكتب الاستقدام

وخلاصة القول في هذا الموضوع أن مماطلة مكاتب الاستقدام ظاهرة مزعجة سيتخلص منها المجتمع من خلال إجراء قانوني حازم مثل: تقديم شكوى على مكتب استقدام.

وهنا يطيب لنا أن نختم موضوعنا الحصري الاحترافي عن تقديم شكوى على مكتب استقدام، وقد قدمنا خلال هذا الموضوع تفاصيل وافية عن نقاط كثيرة، منها: طريقة تقديم الشكوى عبر مساند، وخطوات كتابة الشكوى في نموذج تفصيلي.

ويبقى أن ندعوكم للتواصل معنا على رقمنا الخاص في الواتساب: 0556663321.