كثير من متابعينا يكونون في حاجة إلى كتابة معروض لأغراض مختلفة، منها معاريض طلب المساعدات المالية لسداد الديون والقروض أو توفير تكاليف الزواج أو الحاجة إلى العلاج أو لأي سبب آخر، كذلك المعاريض التي تتضمن طلبات الوظيفة أو الترقية أو النقل أو زيادة الراتب الشهري أو الشكاوى المختلفة، وأشياء كثيرة أخرى يصعب حصرها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

تقديم معروض

تتنوع المعاريض المقدمة إلى السلطات المختصة، ومع ذلك قد تكون طريقة تقديم المعروض والغرض منه متشابهين، فالمواطن قد يقدم المعروض لحاجته إلى مساعدة مالية أو عينية أو لتقديم شكوى ضد شخص أو جهة ما، وينتظر في النهاية الاستجابة لطلباته على تعدد أنواعها، أو رد مظلمته إذا كان متقدمًا بشكوى.

لذا فإن تقديم معروض قوي واحترافي الحل الأمثل لحل مشكلات المواطن المختلفة، وفي هذا المقال سنستعرض بالتفصيل أسباب تقديم معروض وخطوات كتابته.

اسباب تقديم معروض

هناك من المواطنين من يلجأ إلى حل أموره الشخصية بطرق ودية وسلمية دون اللجوء إلى القضاء أو اختلاق المشكلات، وهناك من لا يجد فائدة من ذلك، ويلجأ إلى الحلول الرسمية، وفي ذلك الوقت يبدأ في تعلم كيفية تقديم معروض رسمي إلى السلطة المختصة وكيفية كتابته.

تتعدد أسباب تقديم المعروض، فهناك من يبحث عن مساعدة مالية، وآخر عن وظيفة أو ترقية، وهناك من هم في حاجة إلى علاج، ومن يزعجهم أمر ما ويريدون تقديم شكوى، وغير ذلك من الأمور.

يحدد المواطن غرضه من المطلوب، ومن ثم يبحث عن الجهة الصحيحة المعنية بالنظر في طلبه، سواء كانت رسمية أو غير رسمية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طريقة كتابة معروض

أنواع المعروض

أولاً- معروض طلب مساعدة مالية:

كتابة معروض مساعدة مالية أحد أشكال المعاريض التي يكتبها كثير من المواطنين المتعسرين الذين هم في أمسِّ الحاجة إلى المال، ويقدمونها إلى بعض الجهات المعنية بالمساعدة، سواء الديوان الملكي أو الجمعيات الخيرية أو من الأمراء أو أهل الخير.

نخص بالذكر المواطن الذي ليس لديه أي مصدر دخل ثابت باستثناء دخل الضمان الاجتماعي، مما لا يوفر له مبلغًا كافيًا لتلبية احتياجاته وأسرته، خاصة مع ظروف الحياة القاسية وغلاء المعيشة، إضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والمطلقات والأرامل والأيتام، وفئات كثيرة تستحق المساعدة.

ثانيًا- معروض إعفاء من قرض مصرفي:

يعد تقديم معروض الإعفاء من أكثر المعاريض المقدمة من قبل المواطنين، خاصة أولئك الذين تحصَّلوا على قرض شخصي أو قرض عائلي أو قرض عقاري أو غيرها من القروض المصرفية، وعجزوا عن الإيفاء بسدادها.

إذ لا يجد المواطن المتعسر حلًّا أمامه سوى تقديم معروض إعفاء من قرض مصرفي، يوضح فيه مستحقاته المالية، ومسؤولياته العائلية، واحتياجاته المعيشية، والمشكلة المادية التي يمر بها.

ثالثًا- معروض طلب منحة أرض سكنية:

الأسر التي لا تملك منزلًا، وتعيش في بيت بالإيجار، من أكثر الفئات المقدمة لمعروض طلب منحة أرض سكنية، حتى لا يتكبدوا الإيجارات الباهظة التي يدفعونها شهريًّا أو سنويًّا.

لا يتطلب الأمر منهم سوى كتابة معروض، يشرحون من خلاله معاناتهم، وتفاصيل حالتهم، والظروف التي يعيشون فيها، مع إرفاق عقد الإيجار، وذكر المبالغ التي يدفعونها، ومن ثم رفعه إلى الديوان الملكي أو أي جهة رسمية تقدم هذه الخدمة.

رابعًا- معروض طلب عمل:

كثير من الخريجين والخريجات ​​والعاطلين عن العمل، الذين يريدون تقديم خدماتهم لمليكهم وأرضهم، يُقدِمون على كتابة معروض طلب وظيفة يوضحون فيه ظروفهم حتى يحققوا مبتغاهم، فعن طريق كتابة الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية، والمؤهلات الأكاديمية والجامعية، وذكر الخبرات والمهارات التي يمتلكها مقدم الطلب، وتقديم ذلك للجهة المعنية يحصل على طلبه.

لا بد خلال تقديم معروض طلب وظيفة أيضًا، أن يوضح صاحبه حاجته المُلحَّة للعمل، وأن هذا حلمه الوحيد الذي يسعى إلى تحقيقه، وأنه من خلال هذه الوظيفة سيستعين على تحسين وضع أسرته المادي، ومن خلالها سيكون قادرًا على مواجهة ظروف الحياة وأعبائها الكبيرة.

جهات ارسال معروض

تتعدد جهات إرسال المعاريض المختلفة، ما بين جهات رسمية أو غير رسمية، فهناك الديوان الملكي والبلدية والمحكمة والجمعيات الخيرية وأهل الخير والأمراء، وغيرهم من الأشخاص والجهات التي تحرص على عمل الخير ومساعدة المحتاجين والمتعسرين، ممن يطلبون المساعدات المالية أو العينية أو من يريدون تقديم شكوى ضد جهة أو شخص ماز

يوفر الديوان الملكي عنوان بريد إلكتروني لجميع المواطنين لإرسال طلباتهم وشكاواهم المختلفة، إضافة إلى أن أرقام التواصل والبريد الإلكتروني للأمراء أو أهل الخير أو الجمعيات الخيرية متوافرة ومعروفة.

خصائص كتابة معروض

المصداقية:

يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بتقديم معروض لأي غرض من الأغراض شخصًا أمينًا في كل حرف يكتبه، وفي كل كلمة يضعها، لأن المصداقية من أخلاق ديننا الحنيف. يقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} [التوبة: 119] وهو أمر من الله تعالى يحث على الالتزام بالصدق.

استخدام اللغة العربية الفصحى:

من أهم خصائص كتابة المعروض استخدام اللغة العربية الفصحى، وجمال عباراتها، وجملها الحسنة، لما لها من أثر بليغ في النفوس، وتأثير كبير في القلوب. يقول صلى الله عليه وسلم: “إنَّ من الشِّعرِ حكمةً وإنَّ من البيانِ لسحرًا”.

الإيجاز والاختصار:

من الخصائص المهمة الواجب توافرها في المعروض الكتابة عرض محتواه دون إسهاب أو ذكر تفاصيل غير مهمة، وأحداث غير مجدية، وتكرار الجمل والعبارات، وهي عادة لا تؤخذ بعين الاعتبار، لذا ما يجب عليك فعله عند تقديم معروض التزام الإيجاز.

تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية:

عند كتابة المعروض لا بد من التأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية، لأن مثل هذه الأخطاء -إذا وُجدت في المعروض- تقلل من أهميته. لذلك يجب عليك في أثناء كتابة المعروض إعادة مراجعته بعناية، وإذا لم تكن جيدًا في الكتابة، فيجب الاستعانة بأحد الكتاب المتخصصين في هذا المجال من ذوي الخبرة، الذين لديهم معرفة كبيرة بقواعد اللغة العربية وأساليبها البليغة.

طرق ارسال معروض

نعلم جميعًا أن لكل مقام مقال، وعند الرغبة في إرسال معروض لا بد من تحديد الجهة التي يمكنها مساعدتك، فليست كل الجهات يمكنها أن تقدم لك مساعدة أو تنظر في شكواك.

عندما يحتاج الشخص إلى كتابة معروض، فمن الضروري معرفة كيفية تقديم المعروض بطريقة صحيحة ودقيقة ومقنعة، لكي يتم قبول هذا المعروض والموافقة عليه، لأن المعروضات إذا كانت مكتوبة بشكل غير سليم، وتفتقر إلى أقل عناصر الإقناع والتأثير، فسيؤدي ذلك إلى عدم النظر إليها أو الاهتمام بها.

في السطور التالية، سنخبرك -عزيزي القارئ- بأهم العناصر التي لا بد أن يحتويها المعروض:

  • كتابة عنوان المعروض بشكل واضح، وذكر أسباب تقديم معروض بشكل دقيق، وتأكيد حاجتك الملحة لإرساله.
  • ذكر المطلب أو الغرض من تقديم المعروض.
  • مراعاة أن يكون أسلوب المعروض رسميًّا ومنظمًا، ويحمل معاني تقدير واحترام للمرسل إليه.
  • مراعاة الإيجاز والاختصار، وترك التفاصيل غير المهمة.
  • إرفاق جميع الأوراق والمستندات التي تثبت صحة المعلومات الواردة في المعروض.
  • تدوين جميع بياناتك الشخصية، كالاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف والعنوان والتوقيع.
  • كتابة خاتمة لا تخلو من الشكر والامتنان لمتلقي المعروض، ورجاء قبول الطلب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض جاهز

كيفية كتابة معروض

هناك عديد من الخطوات النظرية التي يجب على مقدم المعروض اتباعها بطريقة متسلسلة وهرمية، بحيث تكون كل خطوة في مكانها الصحيح والمحدد، لذا لا بد من اتباع هذه الخطوات عند الرغبة في كتابة وتقديم معروض:

  1. كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) أعلى منتصف الصفحة.
  2. كتابة تاريخ تقديم المعروض، سواء التاريخ الميلادي أو الهجري.
  3. كتابة اسم متلقي المعروض، سواء كان شخصًا أو جهة ما، كالآتي: الأخ المحترم/ ……….. مدير الشركة/ ……. أو صاحب السمو الملكي/ ……….. أو أهل الخير الكرام/ ……… أو الإخوة في مؤسسة/ …………”.
  4. تحية الجهة المعنية بالنظر في المعروض، لما لها من تأثير إيجابي ومحبب في نفس متلقي المعروض، وعادة ما تكون تحية الإسلام: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ويتبعها: “تحية طيبة وبعد”.
  5. كتابة عنوان المعروض، ويجب أن يكون واضحًا ومفهومًا ومختصرًا، كالآتي: ” معروض طلب وظيفة أو معروض طلب ترقية أو معروض طلب نقل … إلخ”.
  6. اكتب مقدمة لمحتوى المعروض أو الطلب الذي تريد إرساله أو إرساله.
  7. كتابة البيانات الشخصية الأساسية لمقدم المعروض، وأهمها الاسم ورقم الهوية الوطنية وعنوان السكن والوظيفة.
  8. ذكر تفاصيل المعروض، من حيث أسباب تقديم معروض، ومراعاة الإيجاز وانتقاء الأحداث المهمة، وترك التفاصيل غير المفيدة.
  9. شكر الجهة مستقبلة المعروض، وتحيتها والثناء عليها.
  10. تكرار كتابة بيانات مقدم المعروض، وهي الاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف والتوقيع أو البصمة.

ختامًا عزيزي القارئ، قدمنا لك كل ما يمكن أن يجول في خاطرك عند الرغبة في تقديم معروض أو كتابته، وتعرفت فيه إلى أهم المعلومات عن تقديم المعاريض، ما سيساعدك على كتابة وثيقة رسمية تتميز بالوضوح والدقة، ومحددة الأهداف، ونأمل أن تسهم مقالاتنا في رفع مستوى المعرفة لدى كل قارئ.

لا تفوتك خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع الطلبات والمعاريض والشكاوى والتظلمات، التي يمكنك الحصول عليها بسعر رمزي، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

مقالات ذا صلة: