إن احترافنا عنوان النجاح الذي نطمح له، وببريق كتابي، وثراء معلوماتي نقدم لكم مقالنا اليوم “تقرير طلب اجازة” الذي نتناوله من جوانب مختلفة، أهمها أنواع الإجازات، والحالات التي يستحق الموظف أن يحصل فيها على إجازة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

تقرير طلب اجازة

كثيرة هي الحقوق التي يحظى بها الموظف بعد انتسابه إلى منظومة عمل معينة، ومن تلك الحقوق حق التقديم على الإجازة إن احتاج لها.

تدرك أي قيادة في العمل أن هذا الطلب من حقوق الموظف القانونية، لذا يجب عدم تجاهل أي تقرير طلب إجازة يطلب فيه الموظف أن يحصل على إجازة من جهة عمله.

في الغالب، تتم أرشفة الإجازات التي يطلبها الموظف من جهة عمله خلال العام الواحد في إدارة شؤون الموظفين وإدارة الموارد البشرية، وبعد أن يتجاوز الموظف حد الإجازات المسموح به، يمكن أن يرفع المختص تقرير طلب إجازة قد يقدمه الموظف.

بموجب التقرير الذي يصوغه هذا المختص، قد يتم منح الموظف الموافقة على الإجازة أو رفضها، إن لم يكن هناك مجال لمنحه إجازة أو كانت مبررات هذه الإجازة غير مقنعة.

من هنا تتضح أهمية تقرير طلب إجازة الذي قد يقدمه الموظف إلى قيادته في المنشأة التي يعمل بها، كذلك يمكن أن يصدر التقرير من المختص عن تقييم طلبات الإجازات.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب اجازة سنوية

طريقة كتابة تقرير طلب اجازة

حين يعزم الموظف على تقديم تقرير طلب إجازة من جهة عمله، فإنه يجب أن يحضر بشكل ذهني مسبق صيغة قوية تؤثر فيه وتقنعه بالموافقة.

خطوات كتابة تقرير طلب اجازة

هذا يجعله يحتاج لطريقة كتابة تقرير طلب اجازة بشكل متميز، ولأننا هنا فلا داعي للقلق بهذا الخصوص، نحن نتكفل بتقديم خطوات كتابته الصحيحة:

  1. مخاطبة جهة العمل والإدارة التي تختص بقرار الموافقة على تقرير طلب اجازة.
  2. تقديم التحية والترحيب والثناء والشكر لمتسلم التقرير، وهو أمر ذوقي.
  3. كتابة نوع الإجازة، ومبررات طلبها، ومدتها المحددة إن كان ذلك بالإمكان توضيحه.
  4. ذكر بيانات الموظف الذي ينشد تسليم تقرير طلب اجازة لجهة عمله، ويذكر طريق التواصل به من رقم هاتف وبريد إلكتروني وعنوان سكن.
  5. استعطاف المختص ليوافق على الإجازة، إن لم تكن فيها مخالفة للوائح العمل، وألا يكون في غياب هذا الموظف تعطيل قاهر للعمل.
  6. وضع المرفقات المناسبة للتدليل على عدالة مطلب الموظف في الحصول على الإجازة.
  7. إدراج التوقيع الخاص بالموظف مع تقرير طلب اجازة.

تقرير طلب اجازة أسبوعية السعودية

إن الإجازة كحق من حقوق الموظفين، قد تكون في هيئة الإجازة الأسبوعية المعتادة التي يحظى بها كل فرد في القطاع الحكومي في المملكة، فقد حددت الدولة يومي الجمعة والسبت المتتاليين، ليكونا الإجازة الأسبوعية التي تقفل فيها المرافق الخدمية الحكومية، ويرتاح فيها الموظفون والطلبة من دوامهم.

كذلك يوجد نوع آخر من الإجازات الموحدة لجميع أفراد الشعب على حدٍّ سواء، وهي الإجازات الوطنية التي تحتفي فيها الدولة بمناسبة وطنية محددة، كالاحتفال باليوم الوطني الذي يتوحد كل الشعب في هذا اليوم بمشاعر بهجة واحتفائية باليوم الوطني لتأسيس المملكة العربية السعودية.

من الأجواء الاحتفائية التي تمنح معها الدولة لموظفيها ومواطنيها إجازة رسمية الأعياد الإسلامية، ونقصد بها عيدي الفطر والأضحى المباركين.

إذ يمنح الموظفون إجازة محددة بأيام محددة يتوقف فيها القطاعان الحكومي والخاص على حدٍّ سواء عن كل نشاطاتهما، ويتم الاحتفال بالعيدين، ثم تعاود كل أجهزة الدولة وموظفيها ومواطنيها ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعد أن تنقضي مدة هذه الإجازة.

جدير بالذكر أن بعض القطاعات الحيوية قد لا يقع معها إنهاء تام للخدمة فيها، لاحتياج الناس المحوري لها، ومن هذه المرفقات والأجهزة المشافي التي يظل خط الطوارئ فيها مستمرًا بالعمل، لأن حياة الناس والحرص على صحتهم أمر مهم.

لكن الموظف الذي يتخلى عن حقه في الحصول على إجازة في هذه الأيام المميزة، ويترك أهله، ويفضل خدمة الإنسانية، من حقه أن تتم مكافأته على هذا التصرف النبيل، وهذه المكافأة تتمثل في احتساب أجر إضافي مضاعف لكل ساعة يقضيها في العمل، تعادل قيمتها مرتين من قيمة أجر الساعة العادية في أيام الدوام العادي.

هذا أقل ما يمكن منحه له، لمجهوده الذي تحتاجه الدولة ويقدره ويثمنه المواطنون بكل تأكيد، لأنهم المستفيدون في الأساس منه.

من ناحية أخرى، يمثل هذا الأمر لبعض الموظفين، فرصة جيدة لتحسين وضعهم المادي، والحصول على مبلغ محترم يستعينون به على أمورهم، ولا نغفل عن ذكر الإجازة الاعتيادية السنوية التي تمنحها الدولة لكل موظفيها في القطاع العام الحكومي أو الخاص أو المختلط، والمدني والعسكري أيضًا.

بموجب هذا النوع من الإجازات، يُمنح المواطن مجموعة من الأيام تتراوح بين شهر وأربعين يومًا من أيام عمله على مدار العام يُسمح له بالراحة فيها.

من الجوانب المميزة في هذا النوع من الإجازة، أن الموظف حتى إن أقدم على كتابة تقرير طلب إجازة من رصيده السنوي، فلا يتم خصم أي ريال من راتبه، إنها إجازة مجانية تدفع الدولة أجرها بشكل مسبوق، ويوضع في حساب كل موظف حكومي بشكل سنوي.

يبقى أن نذكر نوعًا حوهريًّا من أنواع الإجازات الوظيفية التي يتم تقديم تقرير طلب إجازة من أجل الحصول عليها، وهو الإجازة الاضطرارية.

إن هذا النوع يتم الاحتياج إليه في مختلف الظروف الاضطرارية التي قد يقع تحت وطأتها الموظف أي وقت، ومن هذه الظروف حصول ظرف وفاة لأي من أفراد أسرته أو تعرضه الموظف نفسه لمرض بشكل مفاجئ، يحتاج منه إلى التغيب عن عمله لفترة معينة قد تكون معلومة محددة أو مجهولة مفتوحة.

يخضع تقرير طلب اجازة يتم تقديمه لسبب طارئ على يد المختص في جهة العمل تلك للتقييم، وفيه يحدد من تفاصيله مدى اضطرار الموظف للحصول على الإجازة.

قد يكون الظرف المتعلق بطلب الإجازة الاضطرارية مرتبطًا أيضًا بحاجة إلى السفر إلى منطقة أخرى داخل المملكة أو خارجها، ومن الدوافع الخاصة بالسفر التي يمكن اعتبارها اضطرارية، السفر لرحلة علاجية طارئة أو مرافقة حالة مرضية أخرى.

كذلك يمكن أن يكون السفر مرتبطًا بضرورة وجود الموظف في مكان معين ممثلًا لشركته أو جهة عمله، كالمؤتمرات العلمية والصحفية وغير ذلك.

تقرير طلب اجازة على الاميل

للتواصل بين الموظفين والإدارات الخاصة بتسلم تقرير طلب اجازة توجد عدة طرق، الشائع منها أن يكتب الموظف تقرير طلب اجازة بشكل يدوي.

في هذا الطلب يتم شرح مبررات التقديم على الإجازة، وتوضيح نوع الإجازة التي ينشدها، ويتم تحديد مدتها باليوم والتاريخ بشكل واضح ودقيق.

إن كانت ظروف الموظف مجهولة، متى سيتم انتهاؤها، فيسمح له بطلب إجازة مفتوحة؛ تقديرًا لوضعه الصعب، ولا بد أن يلتزم وهو يقوم بصياغة تقرير طلب اجازة، بأنه سيقطع إجازته، ويعود لأجواء العمل بمجرد حصوله على الفرصة المناسبة لذلك.

إذا كان النظام المعمول به في تلك المنشأة عمليًّا، ويعتمد على الطريقة الإلكترونية في تحقيق التواصل بين الإدارة والموظفين، فمن المتاح إرسال طلب الإجازة إلى إيمبل المدير المختص، ثم بعد أن يقيم المدير هذا الطلب، يرسل الرد إلى البريد الإلكتروني أو ما يسمى الإيميل الخاص بالموظف.

هذا يعني أن المنشأة تلك ترتبط فيما بينها بشبكة داخلية، تحقق أعلى سرعة قصوى في إنجاز المهام والأعمال بأسلوب راقٍ وسلس، إذ بالإمكان إرسال التقرير إلى المدير عبر الإيميل الخاص به، دون تكلف عناء طباعته بشكل ورقي، والذهاب به بشكل مباشر إلى مكتب المدير وتسليمه إياه يدًا بيد.

خطاب طلب اجازة

في السطور التالية نقدم نموذجًا تطبيقيًّا لحالة موظف يود حضور مؤتمر علمي يخص جامعته:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الموقر/ …….. عميد كلية/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب إجازة

إليكم أقدم هذا الخطاب، وفي مستهله أود أن أن أعبر عن خالص شكري وتقديري للعمادة بكل طاقمها وكادرها، وعلى رأسهم حضرة سيادة العميد.

كثيرة هي الأشياء التي لا بد من أشكركم عليها، ولأن المقام لا يتسع لذلك، أكتفي بتعميم شكري واحترامي وامتناني لكم، وأشعر بالفخر والاعتزاز الكبير بكم.

هذا يجعلني أقدم لكم أصدق الدعوات بالتوفيق والرقي والازدهار، ونأمل لكليتنا الغالية على قلبنا دوام الألق والتقدم على الدوام، وفيما يتعلق بالطلب الذي أقدمه لسيادتكم، فهو طلب للحصول على إجازة رسمية من الكلية، أود بواسطتها أن أسافر إلى دولة عربية شقيقة هي دولة/ ……..

هذه الدولة تقيم فعاليات مؤتمر علمي قيمِّ يرتبط بتخصصي الدقيق، وقد انتدبتني الكلية لأن أكون من الوفد الرسمي الممثل لها في فعاليات المؤتمر.

هذا المؤتمر إن توفقنا بفرصة حضوره، يشكل إضافة نوعية كبيرة، نأمل من الله أن نفيد بمخرجاتها كليتنا في المستقبل القريب بإذن الله.

إني أقدم تقرير طلب اجازة من أجل أن أحظى بفرصة نوعية فريدة نمتزج فيها مع أفكار ثقافات ومدارس علمية متنوعة، وستجتمع في طاولة هذا المؤتمر عدة وفود أكاديمية عربية، تسعى لأن تفيد وتستفيد، وتؤثر وتتأثر، وبذلك تتلاقح العلوم وتنضج وتزدهر.

إيمانًا من جامعتنا الغراء بدور هذه المؤتمرات الحصرية في تطوير آليات التدريس والعمل في الجامعات، تحرص على ضرورة وجود اسم بلدنا وجامعتنا في هذا المؤتمر الفخم، ويسعدني اختياركم لي كفرد ممثل للكلية يصطف مع منظومة أسماء ثقيلة في المجال الأكاديمي من جامعاتنا المتعددة.

إذا سافرت سأتغيب لمدة أسبوعين عن محاضراتي لطلبتي، وعن أعمالي المكتبية بوصفي رئيس قسم/ ….. في الكلية كما تعلمون ذلك.

إني أنوه في تقرير طلب اجازة إلى أن لكم مطلق صلاحية التصرف في هذا الخصوص، وإيجاد البدائل المناسبة لتغطية غيابي.

أختم طلبي هذا بشكري مجددًا، واحترامي وفخري واعتزازي بكم مرة ثانية، وخالص دعائي لكم بشكل موصول مستمر على الدوام.

دمتم في عناية الله وإحاطته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ………….

الرقم الوطني أو الرقم الوظيفي/ …………

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ …………

عنوان تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

بهذا القدر نكون وفينا الموضوع الخاص بمقال اليوم عن “تقرير طلب اجازة” وفي هذا المقال الاستثنائي عرضنا معلومات نوعية عن مفهوم تقرير طلب الإجازة، وأنواع الإجازات، وخطوات كتابة طلباتها، إضافة إلى النموذج التطبيقي الفريد الذي أضفي على المعلومات النظرية رونق الإفهام والإيضاح، وهذا جل ما نطلبه ونهدف إليه.

نعدكم بتقديم أفضل المعاريض والخطابات والطلبات والشكاوى والبرقيات والرسائل والتقارير وسائر الأغراض الوظيفية في الكتابة، وندعوكم للإفادة من كل خدماتنا الاحترافية وذلك بمراسلتنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).