عزيزي العميل – إننا في هذا الموقع نقدم لكم  أجمل  الخدمات الكتابية، وتقديمها في أجمل صورة وأحسن أسلوب، كما أننا سنضع بين يديك خطابات الضمان pdf

كما أن من خدماتنا كتابة جميع الخطابات والمعاريض بأنواعها، نقدمها لكم في قالب فريد، وأسلوب مقنع.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

الآن بين يديك خطابات الضمان pdf

خطابات الضمان pdf

إن خطابات الضمان pdf تعد من الأمور التي في غاية الأهمية، ومن الأشياء التي يحتاجها العميل لتسهيل نشاطه التجاري، وإجراءاته المالية.

حيث وأن العميل إذا أراد أن يتعامل مع أي جهة من الجهات المستفيدة، فإن أول شرط من الشروط التي تشطرتها الجهة المستفيدة هي خطابات الضمان pdf.

وذلك لما سيحصل عليه العميل من الضمان والاطمئنان؛ كون البنك هو الضامن للعميل، وأن البنك هو المطالب والمسؤول الأول والأخير أمام الجهة المستفيدة.

حيث وأن خطابات الضمان pdf هي عبارة عن طلب صادر من العميل موجه لإحدى البنوك التي يتعامل معها العميل بشكل مباشر، ولديه حساب جاري لديهم. حيث يقوم هذا العميل بإصدار أمر لإحدى البنوك التي يتعامل معها بشكل مباشر بدفع مبلغ محدد أو قابل للزيادة لجهة من الجهات المستفيدة وفق شروط “خطابات الضمانpdf”.

و بناء على طلب العميل يقوم البنك البنك بتحرير خطاب ضمان وفق الشروط البنكية والمصرفية المتعارف عليها، ويكتب الخطاب بعبارات واضحة لكل من يقرأها.

ومن المعروف دائما بأن خطابات الضمان pdf تكون مفعمة بعبارات تفيد الفورية بالإيفاء بالعهد الذي قطعه البنك على نفسه؛ وذلك عن تحقيق شرط أو حلول أجل. 

حيث وأن البنك في خطابات الضمان pdf يكون مستقلا ومحايدا بالتزامه وتعهده، وليس لديه أي علاقة بالاتفاق القائم بين العميل والمستفيد؛ لعدم تقيده بقيد أو شرط.

فالبنك في خطابات الضمان pdf يتعهد تعهدا كاملا بدفع المبلغ المصرح به والمنصوص عليه في “خطابات الضمانpdf” عند أول طلب من المستفيد بدون النظر إلى موافقة العميل.

ولكن بشرط بأن تتوفر كل الاشتراطات التي التي تم الاتفاق عليها من قبل الجهة المستفيدة، التي تصدر لصالحها خطابات الضمان pdf.

كما أنه أيضا من المتعارف عليه في خطابات الضمان pdf أنه إذا حصل تأخير فإنه يترتب على هذا التأخير فوائد مادية، وهناك الحق الكامل للجهة المستفيدة بالمطالبة. كما أن البنك إذا قام بدفع جزءاً فقط من المبلغ المتفق عليه فعلى الجهة المستفيدة القرار الكامل في المبلغ المتبقي.

إما أن يظل ثابتا وذلك في فترة صلاحية “خطابات الضمانpdf” مع تخفيض مبلغ خطاب الضمان، ويكون حسب المبلغ المدفوع للجهة المستفيدة.

ف “خطابات الضمانpdf” تتمحور على ثلاثة أطراف رئيسية، وإذا فُقدت أحد الأطراف أصبح “خطاب الضمان” ملغياً

  • الطرف الأول (العميل)

العميل: وهو الذي بدوره يقوم بتقديم طلب للبنك يطلب فيه إصدار  “خطاب الضمان” ، وذلك  كونه تربطه مع المستفيد أو مع الجهة المستفيدة اتفاقات تجارية.

حيث تشترط الجهة المستفيدة وجود. خطابات الضمان pdf لتتوسع دائرة الثقة بين العميل والجهة المستفيدة، وأن تكون الجهة المستفيدة مطمئنة تماما. 

حيث بأن يقوم العميل بدفع مبلغ خطابات الضمان pdf للجهة المصرفية أو للبنك الذي طلب منه العميل ذلك؛ ويكون ذلك في حالة طلب المستفيد مصادرة المبلغ. أيضا يجب على العميل دفع  الغطاء المالي الذي يقرره البنك؛ وذلك يكون مقابل إصدار خطاباب الضمان pdf.

كما أنه على العميل أيضاً دفع العمولات المترتبة  للبنك الذي طلب منه إصدار الخطاب ويكون ذلك مقابل ما يصدره من خطابات الضمان. 

 وإن العميل ليس من حقه إطلاقاً أن يعترض في حالة تنفيذ نص خطابات الضمان pdf للمستفيد بالدفع أو بالتمديد وفق شروط المتفق عليها.

  • الطرف الثاني(البنك)

فالبنك هو الجهة التي يلجأ إليها العميل بطلب إصدار خطابات الضمان pdf؛ بناء على الشروط المتفق عليها. 

حيث وأن البنك يجيب أن يكون في  أتم الاستعداد بتسليم المبلغ كاملاً للجهة المستفيدة إذا طلب ذلك، حسب الاشتراطات المتفق عليها دون الالتفات إلى اعتراض العميل أو موافقته. ويكون ذلك عند المطالبة الأولية من المستفيد؛ كون البنك محايداً ومستقلاً دون الميل لعميله، وهذا هو المطلوب منه. 

 وعندما يحدث تأخير فيترتب على هذا التأخير فوائد أخرى، إضافة أنه في حالة دفع البنك للمستفيد جزءا فقط من المبلغ المطلوب. فإنه من حق الجهة المستفيدة في المبلغ المتبقي بأن يظل على ثبوته إذا كان الخطاب غير منتهي الصلاحية  وساري المفعول.

ويكون ذلك حسب المبلغ الذي سيتم دفعه  للجهة المستفيدة (المستفيد)، كون البنك ملتزماً بالدفع للمستفيد حسب مدة صلاحية الخطاب. كما أن البنك دائما يجري استفساراً من العميل الأسباب الناتجة عن مصادرة خطابات الضمان؛ حتى يكون المستفيد على دراية تامة بكل ما يحدث. 

كما أن البنك ملتزما باستعادة سطح الحساب الجزئي أو الكلي للعميل، الذي قام البنك بتجميده عند إصدار خطابات الضمان pdf. كما أن البنك يعتبر مشرفاً على العقد الحاصل بين العميل واللجهة المستفيدة، وليس ضامنا ضمانة قانونية، لأن موقفه محصوراًً فقط في  دفع المبلغ للمستفيد. 

  • الطرف الثالث المستفيد من خطابات الضمان pdf

(الجهة المستفيدة)؛ حيث أن استلامها لخطاب الضمان وقيامها بالاحتفاظ به بدون أي اعتراض هذا دليل على صلاحية الخطاب. 

وعند فشل الاتفاق فلها الحق الكامل بالمطالبة بالمبلغ المحدد في خطابات الضمان pdf، وعلى البنك الدفع للجهة  مباشرة عند الطلب للمرة الأولى.

أسباب خطابات الضمان

كثيرة هي الأسباب التي تجعل كثير من الجهات تشترط وجود خطابات الضمان وتختلف من جهة إلى أخرى، ومن عميل إلى آخر، خاصة في هذه الفترة الأخيرة.

حيث وأن أسباب خطابات الضمان تختلف باختلاف أنواعها؛ كونها تعتبر للحد من منافسات الشركات في المناقصات، والرفض على توقيع العقد عند الموافقة. كونها تكون حماية للمستفيد من المتقدمين الغير جادين في المناقصات، فخطابات الضمان pdf  تقلص كثير من هذا النوع من المتقدمين.

كما أن من أسباب خطابات الضمان تعتبر حماية من عدم التزام الجهة المنفذة للمشروع، والموقعة على العقد، حيث أن “خطابات الضمان” تلزم الجهة المُنَفِذة للمشروع بإكمال ما بدأت فيه.

كون الأحكام والاشتراطات واضحة وبسيطة والتي على الأغلب تتمثل في غرامة مالية معينة لصالح المستفيد عند الطلب في حالة تأخير التنفيذ من قبل الجهة المنفذة.

بالإضافة أن من أسباب خطابات الضمان كونها تعتبر ضمانة نهائية لتسليم المنتج أو المنتج الذي تم الاتفاق على نقله، أو المشروع الذي تم التوقيع على تنفيذه.

ف أسباب خطابات الضمان تعتبر ضمان السداد مقدما بموجب مضمون العقد الذي تم التوقيع عليه من قبل العميل والجهة المستفيدة (المستفيد). كونه ينص على وجوب الالتزام بتسديد مبلغ الضمان عند فشل العميل بالوفاء بالتزاماته، لكن نسبة الفشل نادرة وقليلة جدا لوجود خطابات الضمان؛ التي تتيح فرصة للتلاعب.

كما أنه من أسباب خطابات الضمان لتوفر الضمان للشحن من دولة إلى أخرى، حيث يقوم البنك بالتوقيع على “خطاب الضمان” لشركة الشحن أو لو كيل شركة الشحن؛ ليتم الافراج عن السلعة.

تقديم خطابات الضمان

ونظرا لهذه الأسباب وغيرها تعتبر تقديم خطابات الضمان أمراً في غاية الأهمية؛ خصوصا وأن لخطابات الضمان عدة مميزات.

وذلك لما تتمتع به من صفة قانونية كونها عقد من العقود، والتزام من لالتزامات، يستوجب التنفيذ من قبل البنك الذي التزم بذلك.  كما أنه يعتبر قيمة محددة بعينها وفترة زمنية محددة أيضا، بالإضافة أن “تقديم خطابات الضمان” قابلة لمد المدة وتجديدها بموجب طلب الجهة.

كما أن كثير من الجهات تطالب ب”تقديم خطابات الضمان” كونها قابلة للتسيل حسب طلب الجهة المستفيدة، بناء على موافقة العميل، ووفق المتفق عليه. كما أن أكثر ما يجعل الكثير يعمد إلى “تقديم خطابات الضمان” كون البنك يكون محايدا ومستقلا، لأنه طرف ضامن للعميل.

كما أنه في الوقت ذاته ضامن للجهة المستفيدة بالتسييل ودفع المبلغ في حالة عدم إيفاء العميل بوعده للجهة المستفيدة حسب العقد المبرم. كما أنه يجب على البنك تحميد مبلغ “تقديم خطابات الضمان” في حالة وجود نزاع قانوي بين العميل والجهة المستفيدة؛ حتى يتم دفع المبلغ لأي منهم بموجب حكم من قبل المحكمة التجارية.

جهات خطابات الضمان

إننا عندما نتحدث عن “جهات خطابات الضمان” فلا نجد إلا ثلاث جهات أساسية لا يخلوا منها أي نوع من أنواع “خطابات الضمان” والتي تعتبر مكونات “خطابات الضمانpdf

  • الجهة الأولى

هي الجهة التي تصدر الأمر للبنك بإصدار “خطاب الضمان”، أو بمعنى آخر هي الجهة التي تعتبر من أهم “جهات خطابات الضمان” . كونها تتقدم بخطاب إلى البنك تتطلب من خلاله إصدار “خطاب ضمان” وذلك لأسبابها الخاصة والدافعة لذلك؛ والتي تجعلها في أمس الحاجة لتقديم “خطابات الضمان”.

  • الجهة الثانية

هي الجهة  المُنَفِذَة التي تقوم بإصدار “خطاب الضمان” بناء على طلب الجهة الأولى الآمرة؛ التي بدورها تصيغ الخطاب وتوضع الشروط المتفق عليها.

  • الجهة الثالثة

هي الجهة المستفيدة من “خطابات الضمان” حيث وأن البنك عندما يتلقى الأوامر من العميل بطلب إصدار “خطاب ضمان”. فيقوم البنك بإصدار هذا الخطاب وإرساله للجهة الثالثة وهي الجهة المستفيدة منه؛ التي بدورها إذا تمت الموافقة عليه فيعتبر الخطاب ساري المفعول.

لكن في حالة أن الجهة المستفيد من الخطاب لم توافق أو أبدت بعض الملاحظات على الخطاب ففي هذه الحالة يتم خطاب الضمان ملغيا البتة. لأن البنك يلعب دور الضامن والكفيل، وليس له أي علاقة بما يحصل بين العميل والمستفيد، وأن البنك يلزم الحياد التام والاستقلالية التامة.

كما أن البنك إذا لم يقم بوظيفته اتجاه المستفيد كما يجيب عليه فعلها، كما أنه إذا حاول الميول مع عميله الذي أصدر له الأمر مسبقا بإصدار خطاب الضمان.

فإن البنك في هذه الحالة يتعرض للمساءلة القانونية، وكونه خالف الأنظمة والقوانين المتبعة والمتفق عليها في هذا المجال الخدمي. كون هذه الأشياء توفر الحماية المطلوبة للمعاملات التجارية بأن تتم على أكمل وجه، وبالشكل المطلوب، وأن تتكون بمثابة الضامن لذلك بمقابل ما يودعه العميل من المال.

ومبنية على أسس واشتراطات مصرفية وبنكية عالمية، وتخضع للرقابة القانونية، خصوصا إذا كان هناك أشياء يتم نقلها أو تتم فيها عملية التدوال والبيع والشراء؛ وهي أشياء غير مرخصة وغير مرضي عنها. حيث أن الرقابة على السلع، والصفقات التجارية، وخطابات الضمان ساعدت الكثير من الوقوع في فخ النصب والاحتيال، وحدت من انتشار الغش والظلم والخديعة.

الآاان بين يديك كافة خدماتنا …لا تتردد قم بالضغط الآااااااااان على الرابط المناسب لطلبك ، وسوف يتم تحويلك مباشرة إلى خدمة العملاء .

تواصل معنا ، فلدينا العديد من الخدمات الكتابية التي تحتاجها ، يمكنك مراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم / 0556663321