نتربع على عرش الصدارة بموضوعاتنا الفريدة ذات طرق العرض المبتكرة المتميزة، وندعوكم هنا لمتابعة هذا المقال الاحترافي عن: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، ونحن من نبدع في تقسيم المعلومات الخاصة بالموضوع وتوزيعها في نقاط فرعية مثل: خدمات الصندوق العقاري، وطريقة طلب الإعفاء والحالات التي لها الحق في طلبه.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321.

خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

يبرز الصندوق العقاري في ساحة المؤسسات النقدية الخدمية في المملكة العربية السعودية، إنه يوفر للمواطنين العديد من الخدمات والقروض الميسرة، كما أنه لا يألو جهدًا في مد يد العون والمساندة للمستثمرين ورجال الأعمال الراغبين في الإفادة من قروض الصندوق الخاصة في المجال العقاري.

وحين يجد أن المواطن الذي يقترض من جانبه قرضًا ما يعجز عن سداد قيمة هذا القرض يتعاطف معه، ويقدم له الحلول المناسبة لإعفائه منه، ويخصص جزء كبير من تلك الإعفاءات لفئة القروض التي تخص المتوفين، إذ يتم التقييم لكل خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري يصل لهم.

معروض جاهز للديوان الملكي لتسديد قرض عقاري

معروض جاهز للديوان الملكي لتسديد قرض عقاري
معروض جاهز للديوان الملكي لتسديد قرض عقاري

إن المواطن الذي يجد أن حالته مطابقة لشروط تقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري يمكنه فقط أن يقدم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري للديوان الملكي، ويمر المعروض الجاهز أو التفصيلي الخاص بالإعفاء بمراحل مختلفة في التقييم الخاص بالطلبات لدى المختصين في الديوان الملكي.

طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري

طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري
طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري

وطريقة طلب الإعفاء تعتمد على الطريقة التي يجد المواطن نفسه أنه على قدر من التمكن فيها، وهي الطريقة ذاتها التي يقبلها المختص منه، وتتاح أمامه الطرق التقليدية في طلب الإعفاءات، وهناك الطريقة الحديثة الإلكترونية التي صارت هي الأكثر استعمالًا عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

اقرأ أيضًا: طلب إعفاء من بنك التنمية

إعفاء القروض من الديوان الملكي

من الجهات التي لها السلطة المختصة في تقديم فرصة الإعفاءات للمواطنين المستحقين للإعفاء من القروض جهات مصرفية حكومية متعددة، ومن تلك الجهات بنك التنمية الزراعية، وبنك التنمية الاجتماعية والتسليف السعودي، وكذا الصندوق العقاري محط الحديث في هذا المقال.

نموذج إعفاء من البنك العقاري

تتيح النماذج الجاهزة الخاصة بطلبات الإعفاء فرصة أسهل وأسرع للمواطن من أجل وضع الطلب بين يدي المختص، وتعطي المختص فرصة التقييم السريع للطلب.

طلب إعفاء من الصندوق العقاري

في الطلب الخاص بالإعفاء يلزم أن يركز المواطن على نقطة الاستعطاف الذي يؤكد على صعوبة ظروف هذه الحالة، وعدم قدرتها على السداد.

طلب إعفاء عن قرض عقاري

تقدم طلبات الإعفاء من القروض العقارية سواء من المواطن العادي أم من المستثمرين إلى الجهة المختصة بتقييم طلبات الإعفاء، ولا بد من التزام خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري بشروط الإعفاء التي لم توضع في الأساس إلا من أحل تغليب الحالات الأشد احتياجًا للإعفاء على الحالات الأخرى.

اقرأ أيضًا: طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

معروض إعفاء متوفى

بين أيديكم نضع هذا النموذج التطبيقي المميز عن حالة أحد المواطنين الذي يطلب الحصول على إعفاء لقرض والده الميت لدى الصندوق العقاري:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير بنك الصندوق العقاري ،،، المحترم.

حيّاكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب إعفاء متوفى من قرض لديكم

باسم المحبة والعرفان نستهل هذا الطلب، وبمشاعر التقدير والاحترام نعطره بكل صدق ونقاء، وأنتم خير من له أفضاله على المواطن الذي يبحث عن القروض الميسرة، ونسأل الله العلي القدير لجميع من ينتهج هذا النهج في خدمة الإنسانية خالص التوفيق والازدهار والرقي والتميز.

إن هذا الأمر هو الأمر الذي ندعو به لكل فاعل خير من جهات حكومية، وبنوك مصرفية، وفاعلي خير، ونسأله لكم تيسير الحال والأعمال، وأتقدّم إلى سيادتكم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري من أجل قرض يخص والدي المتوفي الذي سحب هذا القرض من جانبكم بتاريخ../../2020م.

إن هذا القرض سحبه الوالد من أجل قطعة أرض كنا نملكها وأخذ القرض منكم ليقوم بإعمارها، وفي إعماره لها حصلنا على منزل خاص بنا، وقد كنا قبل ذلك ننتقل من منزل لآخر من بيوت الإيجار التي قيمة الإيجار فيها في تزايد مستمر وبشكل جنوني لا يصدق.

إن التنقل فيما بين المنازل سبّب لنا الضغوط النفسية الكبيرة التي لا يشعر بها إلا من هو في هذا الوضع الصعب نفسه، وبفضل الله وفضل والدي المرحوم وُفّقنا إلى إعمار هذا المنزل، وقد حصلنا على القطعة التي بنيناها من جدنا رحمة الله عليه هو أيضًا.

وقد ناضل والدنا بكل ما أوتي من قوة لأجل بناء قطعة الأرض هذه، وإنه كان موظفًا باليومية عمل على جمع المبالغ الخاصة بالقسط لدى والدتي حتى يصل موعد سداد القسط، وكم كان يستشعر أهمية تجميع قيمة القسط بالشكل الذي يسهل أمور سداد القسط، وبعد هذا الدفع كان يشعر رحمة الله عليه بالراحة.

ووالدي بطبعه كان شخصًا حساسًًا تجاه أمور الدين والقروض، ولا يلجأ إليها إلا للضرورة القصوى، وفي الوقت ذاته يلتزم بسدادها حتى آخر ريال، وعندما اقترض مبلغًا قيمته ….. ريال سعودي من الصندوق العقاري كنا نقع تحت ظرف طارئ وصعب يتمثل في عدم وجود مأوى نسكن فيه بعد طرد صاحب الشقة لنا.

وأنا أكتب لسيادتكم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري يجول في بالي ذكرى تلك الأيام الصعبة، وأحمد الله على تجاوزنا لها على خير وسلامة، وكم كان للصندوق العقاري الدور البارز في تجاوزنا لها، ولولا هذا القرض لم نكن لنسكن في بيت ينتمي لنا وننتمي له، والأهم أننا نملكه.

كم هو جميل هذا الشعور، ونستشعر بكل بهجة مشاعر العرفان والتقدير لدولتنا التي وفّرت من خلال هذه الجهات الخدمية كالصندوق العقاري للمواطن فرصة إيجاد حلول لمشاكله، وفي الوقت ذاته نؤكد على أن خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري لم نكن لنجبر على تقديمه إليكم إلا من أجل والدنا المتوفى.

إن والدي قد عاش في الفترة الأخيرة مرحلة صراع مع مرض الكبد، انتهت بتسليم روح والدي لبارئها، وانتصار هذا المرض العضال عليه، حتى عندما أراد أن يسلم الروح لبارئها نادنا وطلب منا أن نقدم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، لأنه سدّد مبلغ …. ريال فقط من قيمة القرض.

وظل ينازع الروح وهو يطلب منا عدم تجاهل طلبه هذا، إنه بفضل الله قبل وفاته قد أبرأ ذمته المالية من الديون التي كانت عليه، وبقي عليه مبلغ … ريال سعودي لم تتح له المنية فرصة سداده، وفاجأه الموت رحمة الله عليه في صبيحة يوم ….. بتاريخ ../../2022م.

وقد كان الاتفاق بين والدي و الصندوق هو أن يتم سداد المبلغ المطلوب وفق أقساط ميسرة تستمر لمدة ثلاث سنوات، وبناء على تاريخ وفاة والدي رحمة الله عليه يكون قد قضى أقساط عامين كاملين من مدة تقسيط قيمة القرض بناءً على حسابات البنك المنطقية.

وقد أرفقتُ لسيادتكم مع خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري صورة شهادة وفاة الوالد رحمه الله، ولم أغفل عن وضع إشعار الدفن الخاص به لتوضيح موعد الوفاة، وبعد أن انقضت هذه المدة وتفاجأنا بموت أبي قمتُ بناء على وصيته بتقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري بكل أمل واستعطاف لإعفاء ذمة والدي المالية من قيمة ما تبقى من القرض.

إن والدنا رحمه الله كان إنسانًا لطيفًا مع الكل، وبشكل خاص مع أولاده، ونحمد الله على تربيته الناجحة لي ولأخوتي، ونأسف على عدم إمكانياتنا من سداد القرض بالنيابة عن والدنا، إن هذا الأسف هو ما دفعنا إلى تقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وبإذن الله نأمل من سيادتكم التمكن من تقييم الطلب بالشكل المناسب مما يجعل ذمة والدنا تبرأ من هذا الدين الثقيل.

سيدي الكريم:

إنا بشكل عام نثق بسيادتكم تمام الثقة، وندرك أنكم تعطون كل طلب إعفاء حقه من الاهتمام والتقييم بغض النظر مقدم الطلب، إنكم في الأساس تهتمون بالصيغة الصحيحة، والمعلومات الصادقة، والمشاعر الحية، والمرفقات الدقيقة التي نثبت صحة المعروض بواسطتها.

ومن أجل هذا حرصتُ على تقديم كل ما يجعل خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري مقنعًا بشكل كبير للمختصين في إدارة هذا الصندوق، ومطلب هذا الخطاب واضح ووحيد، إنه يتمثل في الحصول على إعفاء يتعلق بذمة والدنا المالية رحمه الله، وهذا أقل واجب من الممكن أن يقوم به ولد تجاه والد كرس حياته من أجل تربيته وتعليمه وإعداده ليكون الفرد الصالح في مجتمعه.

ووالدنا يشهد له الجميع بإنه إنسان مسؤول حرص على بذل الغالي والنفيس في سبيل تربيتنا، حتى المأوى لم يألُ جهدًا حتى أنفاسه الأخيرة على تحقيق حلم امتلاكه، وكم كان يحزن عندما نسأله السؤال المعتاد لكل طفل يحلم بامتلاك منزل لا يهدد في أي لحظة بدفن ذكرياته فيه والانتقال لمنزل آخر.

هذا السؤال هو: بابا إحنا ليه ما عندنا بيت؟! وأتذكر حزنه وهو يرد علينا أنا وإخوتي بقوله: الله كريم، قادر ما يرزقنا بيت في أي وقت، ويقينه هذا لم يذهب سدى، ووُفقنا بفضل الله إلى امتلاك قطعة الأرض هذه من ميراث جدي البسيط الذي اقتسمه أعمامي، ثم برعاية الصندوق العقاري وقروضه الحسنة تمكن والدي من إقامة معمار هذه الأرض، لتصير على أرض الواقع منزلنا الذي نسكنه اليوم.

وهذا المنزل الذي يأوينا نحن ووالدتنا الفاضلة لا يوجد لدينا سواه، ولا توجد ممتلكات أو إرث يخص والدنا يمكننا به قضاء ما تبقى من هذا القرض، وهذا هو مبرر تقديمنا خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري إلى سيادتكم بعد وفاة والدنا، لأنه هو الوحيد الذي يمكنه سداد هذه الأقساط.

أما نحن أبناؤه فما زلنا طلبة في الجامعات والمدارس، ولا يوجد لدينا إمكانية سداد قرض كهذا، وما يمكن أن نفعله هو التقدم بهذا الخطاب لكم.

وفي هذا الخطاب نختمه بالشكر الجزيل لسيادتكم على تعاونكم، وعلى ما نتوقعه من إدارة هذه المؤسسة النقدية من تعاون يخدم المواطنين، وندعو الله عز وجل شأنه بالتوفيق والسداد لكل من يسعى في درب خدمة المواطن ذي الظروف المتعسرة، وكان الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.

ودمتم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/………

الرقم الوطني/………

رقم الهاتف/……….

التوقيع/……..

استعلام عن إعفاء المتوفين وزارة المالية

يمكن استعلام المواطن عن الخدمات الخاصة بالإعفاء لدى وزارة المالية التي تختص بهذا الأمر لعلاقتها المركزية بمختلف المؤسسات النقدية المختلفة.

ونختم هذا الموضوع المفيد المعروض بطريقة قريبة للفهم والذوق عن خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وقد ركزنا الحديث فيه على بعض النقاط المركزية فيه مثل: حالات طلب الإعفاء، وطريقة طلبه.

ونؤكد لكم على جاهزيتنا التامة من أجل استقبال مختلف طلباتكم وتلبيتها بطريقة جذابة رصينة، وفي وقت قياسي، وسعر تنافسي يناسبكم، ونسعد بأن نوضح لكم أن هذا يتحقق إن تواصلتم معنا عبر تطبيق الواتساب بمراسلتنا فيه على رقمنا التالي: 0556663321.