لأجلكم نحرص على الجودة، ونتمسك بالتميز كشعار أكيد لخدماتنا، ومعنا أنتم بصدد مطالعة موضوع “خطاب تثبيت وظيفة” في حلة متميزة، ونطرق فيه محاور فرعية مهمة، أبرزها تثبيت وظائف إضافية، وعناصر كتابة خطاب تثبيت وظيفة، وضوابط التثبيت الوظيفي وشروطه، ونختمها بنموذج تطبيقي متميز يعتمد على الإفادة والجاذبية في عرض سطوره.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب تثبيت وظيفة

يشكل قرار التثبيت الوظيفي أحد القرارات المصيرية التي ينتظرها الموظف من جهة عمله، لذا يقدم لها خطاب تثبيت وظيفة، ومن خلال فقرات هذا المقال نوضح لكم أيها القراء الأعزاء كل ما يتعلق بتفاصيل كتابة خطاب تثبيت وظيفة وتقديمه.

تثبيت الوظائف الإضافية

يراد بالوظائف الإضافية التي يؤديها الموظف كل تكليف إضافي يكلف الموظف بالقيام به خارج وقت دوامه الرسمي، وعلى جهة العمل ترك حرية الموافقة عليه أو رفضه للموظف نفسه، فإن قبل فله الجزاء، وإن رفض فلا عقاب يترتب على رفضه.

في حالة قبول الموظف، فإن على جهة عمله أن تجازيه على هذا العمل بمقدار أجر الساعة الرسمية نفسها، ويضاف إليها نصف الأجر كذلك.

في قوانين العمل والقوانين الإنسانية بشكل عام، لا يجوز استغلال الموظف أو العامل، أو إهدار صحته ووقته بساعات عمل شاقة.

في قانون العمل السعودي، حُددت ساعات العمل الرسمية بمدة لا تتجاوز ثماني ساعات، تُقلَّص إلى ست ساعات في شهر رمضان الفضيل.

من هذا المنطلق، لا يحق إجبار أي عامل على العمل الإضافي دون أجر زائد وامتيازات أخرى غير التي يحصل عليها في دوامه الرسمي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب تظلم موظف

صيغة خطاب طلب تثبيت موظف

في مقالنا “خطاب تثبيت وظيفة” نهدف بالدرجة الأولى إلى مساعدة القارئ على اكتساب مهارة كتابة هذا النوع من الخطابات الرسمية.

من هذا المنطلق ندعوه في هذا المحور إلى التعرف معنا على عناصر صيغة خطاب طلب تثبيت موظف، ونقدمها بشكل منظم ومتسلسل:

  1.  كتابة البسملة في بداية خطاب تثبيت وظيفة يزيد من الأجواء الروحانية في الخطاب الرسمي، فهي عنصر أساسي من عناصر بداية الخطابات والطلبات الرسمية.
  2. توجيه طلب التثبيت إلى الجهة الرسمية المختصة بتوظيف المتدرب، وإن تجاهلت طلبه فله حق التصعيد حتى يصل لأعلى سلطة في الدولة.
  3. تقديم الشكر والترحيب والثناء على تلك الجهات، بناءً على توقع المجهود الذي يبذلونه في تقييم خطاب تثبيت وظيفة الذي يصلهم.
  4.  توضيح هدف الخطاب وغرضه يتضح من العنوان، لذا يجب أن يصاغ لكل خطاب عنوان معبر عن مضمونه منذ البداية. ووضعه في موقع متميز من السطر، وهذا يختصر وقت المختص في رفض الطلب إن كان غير مختص بأمر تقييمه.
  5. ذكر مؤهلات طالب التثبيت، وبياناته الرسمية، وبشكل يتوافق مع وثائقه وأوراقه الرسمية، وهذا يجب التركيز عليه بدقة.
  6. شرح مبررات كتابة خطاب تثبيت وظيفة بين يدي المختص، ليقتنع بأحقية هذا المتدرب للحصول على التثبيت، وطالما أن فترة التدريب مرت بنجاح، فمن حق الموظف قانونًا على جهة عمله أن تعطيه إياه دون أدنى مطالبة.
  7. توقيع المتدرب على تفاصيل طلبه لإقراره رسميًّا بتحمل مسؤولية كل ما ورد في خطاب تثبيت وظيفة من معلومات ومرفقات.

ضوابط وشروط التثبيت على الوظيفة

ينبغي في هذا الصدد أن ننوه إلى أمر أساسي في موضوع التثبيت، وهو ضوابط التثبيت على الوظيفة وشروطها.

كل قرار تثبيت يعتمد في البدء على هذه الضوابط، ودون النظر إليها ومراعاتها، يكون قرار تثبيت الموظف عشوائيًّا، وربما يُفسر ضمن قضايا الفساد الإداري التي تعطي الحق لمن لا يستحقه، ومجازاة الموظف بقرار تثبيت لا يستحقه هو قمة الفساد الإداري، فمتى يستحق الموظف أن يحظى بقرار تثبيته؟ ومتى لا يستحق هذا؟ إجابة كل ذلك مرهونة بضوابط التثبيت وشروطه.

من أهم شروط التثبيت قضاء الموظف مدة التدريب، واجتيازه إياها بتقدير مقبول وفق لوائح العمل في جهة العمل، واجتيازه لفترة التدريب بنجاح يُقَر بموجب معيار فني في القياس والمراقبة، يطلق عليه استمارة التقييم الخاصة بالأداء الوظيفي.

مع ذكر استمارة التقييم ينبغي التنويه إلى أن استمارة التقييم مجموعة من المعايير التي يُراقب بموجبها تطور أداء الموظف خلال فترة التدريب.

إذا كان أداء الموظف المتدرب تبعًا لهذه الاستمارة مقبولًا، فإن أمر تدريبه يسير في الاتجاه الصحيح، وتباشير تثبيت هذا الموظف تلوح في الأفق.

كذلك نذكر من ضمن شروط التثبيت وجود مكان شاغر في جهة العمل التي يتدرب فيها هذا الموظف، وإذا لم يكن هناك احتياج فلا داعي لتدريبه من الأساس.

التدريب يكلف جهة العمل تكاليف مادية تُصرف للمتدرب خلال فترة تدريبه، ومن الغباء أن تخسر جهة العمل جهدها ومالها في تدريب موظف لا تحتاجه.

من أهم ضوابط التثبيت أيضًا، أن يكون الموظف المتدرب -وبحسب تزكية مشرفه وشهادة زملائه- متمتعًا بسلوك حسن، ولديه حس المبادرة والروح الجماعية، فلا يفيد تثبيت موظف على قدر عالٍ من المهارات والخبرات، وتعامله على المستوى الأخلاقي مع الآخرين في الحضيض.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب تظلم موظف

معروض تثبيت موظف

من منطلق حرصنا على إفادتك -عزيزي القارئ- قدمنا لك في محور متقدم من موضوع “خطاب تثبيت وظيفة” العناصر اللازمة للحصول على خطاب ناجح، وها نحن نسعى لإتمام الفائدة بعرض نموذج تطبيقي متميز وهادف، لترسيخ كل المعلومات النظرية بشكل عملي يرضيك:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……… مدير مركز/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض تثبيت موظف

أنا الموظف/ ………. ورقم هويتي/ ………. ورقم هاتفي/ ………. وعنوان سكني/ ………

بادئ ذي بدء، أتمنى أن تسمحوا لي بتقديم خالص التحية والشكر والتقدير على جهودكم المبذولة من أجل الموظفين.

أنا الذي احتجت لسيادتكم في مواضع عديدة، ووجدتكم نعم العون والسند لي، رغم أني ما زلت في طور التدريب والتأهيل.

من لا يشكر الناس لا يشكر الله، لذا أحببت أن أستهل خطاب تثبيت وظيفة بكل الشكر والتقدير لسيادتكم على إنسانيتكم في التعامل معي، وعلى المستوى المهني أشكر فيكم القائد الناجح الذي يبذل قصارى جهده من أجل المركز ونجاحه وازدهاره، وهذا ما نعلمه جميعًا.

ليحفظكم الله، ويديم ازدهاركم، وأتمنى لهذا المركز المتميز التقدم والرقي، ومنافسة المراكز النوعية في هذا المجال بكل اقتدار.

بالنظر لموضوعي الذي أتقدم به إليكم في خطاب تثبيت وظيفة، فإنه يتمثل في مطلب واحد وهو الحصول على التثبيت في وظيفتي الحالية.

لقد التحقت قبل عام من الآن بالعمل كمترجم لغة ألمانية في مركزكم الكبير للتدريب والتأهيل والترجمة، وكان الاتفاق مع سيادتكم على أن أعمل في المركز بصفتي متدريًا تحت التجربة لمدة ستة أشهر، وأنا قبلت هذا الاتفاق.

بعد أن تم تكليف أحد الزملاء مسؤولًا ومشرفًا على أدائي خلال فترة التدريب، مرت فترة التدريب بسلام، واجتزتها بتفوق كبير.

هذا بموجب شهادة وتوصية هذا المشرف الذي أشكر له كل جهده وتعبه معي، وبفضل الله استفدت من خبراته الاستفادة العظمى.

بعد أن انتهت فترة تدريبي، واصلت عملي كمتدرب على أمل أن تنظر إدارة المركز في إجراء تثبيتي دون أن أقدم لها خطاب تثبيت وظيفة.

لكن الذي حدث أنه حتى هذه اللحظة لم يتفرغ أحد للنظر في موضوعي، ولم يتخذ أحد قرار التثبيت الذي صرت جديرًا به.

أعلم أن المركز في المرحلة الفائتة مر بخطة تطوير نوعية، جعلت الإدارة تعمل على قدم وساق لتطبيقها بنجاح، ما يعني الانشغال التام.

لقد قدرت هذه الخطوة من سيادتكم، وكل كادر المركز، الذي نعده في النهاية منزلنا الثاني لنا جميعًا، ونفرح بتطوره وازدهاره.

سيدي المدير الفاضل:

خلال هذه الفترة التزمت بأدبيات المهنة، وتحملت العمل متدربًا رغم انقضاء فترة تدريبي بمدة خمسة أشهر، وتحملت كذلك كثافة العمل الذي تكلفت به، مع استمرار عدم حصولي على راتب الموظف الرسمي في هذه الفترة.

هذا جعل الالتزامات المالية تتراكم عليَّ بشكل كبير، ولا أستطيع الاستمرار في وحل الدين وما زلت في بداية مسيرتي المهنية.

من أجل هذا الظرف المادي الصعب الذي أمر به، توجهت إليكم بكتابة خطاب تثبيت وظيفة، والأمل فيكم كبير في اتخاذ ما يلزم فيه.

تعلمون تمام العلم أن الموظف الرسمي له راتبه وامتيازاته في هذا المركز الرائد في البلد، ومن حقي كمختص خدم هذا المركز أن أحظى بهذه الامتيازات، وأسوة بزملائي أطمح إلى الحصول على الاستقرار المادي لأحصل على الاستقرار النفسي، وأبدع في مجال عملي بشكل أكبر.

في ملف خطاب تثبيت وظيفة كل ما يلزم توفيره من أجل إثبات أني مستحق للتثبيت، وهو من حقوقي الوظيفية التي يكفلها لي القانون.

سيدي المدير الفاضل:

أدرك أن من واجبي كموظف تقدير وضع جهة عملي في مثل هذه الظروف، وهذا ما قمت به على مدار خمسة أشهر مضت.

لقد عملت بكل صمت، وأديت مهام الموظف الرسمي دون الحصول على عائد مادي يذكر، وكل هذا من أجل خدمة هذا المركز.

أنا ممتن بتقدم خبراتي، وتطوير مهاراتي في الترجمة بهذا المركز، شاكرًا كادره المتعاون، وتجربة العمل لدى هذا المركز شرف كبير.

عندما أقدم خطاب تثبيت وظيفة في هذا التوقيت لسيادتكم، فإني أقدمه على مضض، لأن ظرفي المادي صعب، والتزاماتي كثيرة.

لذا أطمح أن أحصل على التثبيت، وأعمل بجد واجتهاد بالتكاتف مع كل الزملاء، لمساعدتكم على تحقيق التميز الذي تصبون إليه، فالكل مستفيد من قرار التثبيت، فأنا كموظف سأحصل على كيان رسمي، وأنتم كجهة عمل ستضمنون بقائي لديكم والإفادة من خدماتي.

أترك لكم عبر خطاب تثبيت وظيفة حرية اتخاذ القرار الذي ترونه صائبًا في موضوع تثبيتي، وما اتكالي إلا على الله ثم حسن تقديركم.

أعرف مدى تمسك سيادتكم بالخبرة الجيدة، وهذا أمر لا غبار عليه في تكتيك العمل الذي يتبعه كل قائد ينظر لمستقبل مؤسسته على المدى البعيد قبل القريب.

في آخر خطاب تثبيت وظيفة، أرجو من سيادتكم التكرم بقبول وافر التحية، وعميق التقدير مرة أخرى، ولكم خالص التقدير والامتنان.

مقدم الطلب/ ……………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ ………….

عنوان السكن/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي وهذا العرض المعلوماتي الثري لمقال “خطاب تثبيت وظيفة” نأمل أن تكونوا استفدتم من جوانبه المتعددة التي تناولنا فيها مفهوم الوظائف الإضافية، وعناصر كتابة طلب التوظيف بشكل ناجح، وشروط التثبيت الوظيفي.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).