بأدق الأساليب التعبيرية تألقًا، وأجود وسائل العرض إقناعًا، يطيب لنا –عزيزي القارئ- أن نقدم مقالًا، نجمع لك فيه بين كل ما تَوَدّ معرفته عن خطاب تظلم موظف، بخطواتٍ نظريةٍ وتطبيقيةٍ، ولمعرفة المزيد من مقالاتنا المكتوبة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة التظلمات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

قراءنا الكرام: نقدم لكم خطاب تظلم موظف.

 نموذج خطاب تظلم موظف

لكتابة خطاب تظلم موظف، هناك العديد من الخطوات التي تساعدك، وتسهل عليك كتابة خطاب تظلم موظف بأسلوب مقنعٍ متميزٍ؛ حتى ينال الاستحسان والقبول لدى الجهات المعنية بهذا الخطاب.

هناك أربع خطواتٍ نتبعها في الكتابة، تندرج تحت كل خطوة منها نِقَاط محددة، والتي بمجملها تُكَوِّن خطابًا متميزًا متماسكًا، وهذه الخطوات هي:

الخطوة الأولى: مقدمة خطاب تظلم موظف:

لكل خطاب تظلم، مقدمة وخاتمة ومتن، وما نحن بصدد عرضه في هذه الخطوة، هي المقدمة التي تتكون من مجموعة من النِّقَاط هي:

  1. كتابة البسملة في أعلى خطاب تظلم موظف، لنيل البركة والاستحسان.
  2. مخاطبة الجهة المعنية بخطاب تظلم موظف، سواءً كانت هذه الجهة خاصة أم حكومية.
  3. توجيه التحية للجهة المخاطَبة بما يناسبها، وتكون باستعمال عباراتٍ متداولةٍ مألوفةٍ، أقواها تحية الإسلام: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو “تحية طيبة وبعد”، أو غيرهما من التحيات التي يستحبها الكاتب.
  4. تحديد نوع الخطاب المقدم، ويكون ذلك بألفاظٍ دقيقةٍ واضحةٍ، وذلك مثل:

الموضوع: خطاب تظلم موظف.

الخطوة الثانية: متن خطاب تظلم موظف:

وكل ما يندرج من نِقَاط تحت هذه الخطوة، يعد جوهر الخطاب ومضمونه، ومجموعة النِّقَاط هي:

  1. يكتب المتظلم بياناته الشخصية، بذكر اسمه الرباعي، ورقم هويته، ومكان عمله، ورقم هاتفه.
  2. يوجه المتظلم عبارات شكر وتقدير للجهة المخاطبة، لينال بذلك احترامها وتعاطفها.
  3. كتابة المحتوى، ونقوم فيه بعرض التظلم بلغة متسلسلةٍ واضحةٍ موجزةٍ غير مخلةٍ، نذكر في طيَّاتها تفاصيل ما أحاق بنا من الظلم، مراعين في ذلك المصداقية، كي ننال مرادنا.

الخطوة الثالثة: خاتمة خطاب تظلم موظف:

وهنا نركز على نِقَاط مهمة في خطاب تظلم موظف، وذلك على النحو الآتي:

  1. التوجيه للجهات المعنية بالنظر في فحوى الخطاب ومضمونه، لنيل الاستحسان، ويكون ذلك بعبارات الاستعطاف والرجاء، وتجنب صيغ الأمر والإلزام.
  2. تكرار بعض عبارات الشكر والتقدير، لكسب ثقة المعنيين بالخطاب.
  3. تكرار بيانات المتظلم، بذكر اسمه الرباعي، ورقم هاتفه، وتوقيعه.

عرضنا لك –عزيزي القارئ- خطواتٍ واضحةٍ عن خطاب تظلم موظف، ولأننا نحرص على توضيح أدق التفاصيل، سنقدم لك نموذجًا تطبيقيًا عن رسالة تظلم موظف.

رسالة تظلم موظف

النموذج التطبيقي

الأخ/ ……………………….. رئيس مجلس الإدارة, في شركة ………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: خطاب تظلم إيقاف راتب.

أنا الموظف …………………، أعمل في قسم المحاسبة، رقم الهوية الوطنية ……………، ورقمي الوظيفي ………………، ورقم هاتفي ……………..

بداية يطيب لي أن أتقدم إليكم بالشكر والامتنان؛ تقديرًا لما تقدمونه من جهودٍ مثمرة في خدمة الشركة، راجيًا المولى –عزَّ وجلَّ- أن يديم عليكم الصحة والسلامة.

سيدي الرئيس:

أضع تظلمي بين أيديكم؛ أملًا مني في إيجاد حلٍّ مناسبٍ لموضوعي يرضي جميع الأطراف، ولا يفسد العَلاقة بيني وبين رئيس قسمي الذي أُكِنُّ له كل تقديرٍ واحترامٍ، رغم أني أقدم ضده هذا التظلم.

عندما كنا نقوم بحصر وإخلاء عهدة المشتريات لقسم نظم المعلومات، قمت بجمع مبلغٍ مسجل في سندات إخلاء العهدة مرتين دون تركيزٍ مني -وهذه غلطتي التي أعترف بها- فترتب على ذلك زيادة قيمة المبلغ المخصص مقارنة بالمشتريات.

قمت بإعادة الحصر مرة أخرى، وتكرر معي نفس الخطأ، رفعت ذلك لرئيس قسمي للنظر في الأمر، وهو بصفته رفعه لقسم نظم المعلومات للتأكد من مصروفاتهم.

اتضح بعد ذلك أن الخطأ كان مني، فقدمت اعتذاري للإثنين، وكررت اعتذاري لرئيس قسمي قائلًا: “أعدك وعدًا صادقًا أني لن أكرر مثل هذا الخطأ مستقبلًا” فقرر معاقبتي بإيقاف راتبي لشهرٍ واحد.

تقبلت الموضوع براحبة صدرٍ، لأن الخطأ لم يكن خطأ بسيطًا من محاسبٍ ذي خبرةٍ عاليةٍ، واعتبرته عقابًا لخبرتي، قبل أن يكون عقابًا لموظف، وقلت لنفسي: “لكلِّ جوادٍ كبوة”.

ولكن الذي لم أتوقعه، أن راتبي لم يصرف إلى هذا اليوم الذي أكتب لك فيه هذا التظلم، علمًا بأنه قد مرت أربعة أشهرٍ على هذا الأمر، على الرغم من أنه حدد العقوبة بقطع راتب شهرٍ واحد.

والعجيب أن رئيس قسم نظم المعلومات تفهم الموقف، وقبل اعتذاري على التَّوِّ لأنه يعلم دقتي ونزاهتي في العمل.

سيدي الرئيس:

أرجو منكم النظر في موضوعي الماثل بين أيديكم، وهل ترون أني أستحق كل هذا العقاب؟!

فأنا راضٍ بأي قرارٍ يصدر من قِبَلِكُم، فأنتم أهلٌ للعدل الإنصاف، وتقبلوا خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب: …………………..

الهاتف: ………………………..

التوقيع: ………………………

قدمنا لكم -قراءنا الكرام- رسالة تطبيقية لخطاب تظلم موظف، والآن سنذكر لكم بعضًا من الأسباب التي تدفع الموظف للتظلم.

ولطريقة كتابة شكوى التظلم بالخطوات، يمكنكم تصفح هذا المقال: كيفية كتابة شكوى تظلم

سبب تظلم موظف

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الموظف يكتب خطاب تظلم موظف، سواء كان هذا الموظف في قطاع حكومي، أم خاص، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  1. الفصل من الوظيفة:

في بعض الأحيان يرتكب الموظف مخالفةً -بقصدٍ منه أو دون قصد- فيقوم رئيسه في العمل أو مديره، بفصله من وظيفته.

حينها يقوم الموظف بالتظلم للجهات المعنية، شارحًا لهم جميع الأسباب التي دفعته لهذا التظلم، مفصلًا الظلم الذي ألمَّ به، طالبًا منهم الإنصاف.

  1. خَصْم الراتب:

يتصرف الموظف -بعض الأحيان- تصرفًا لا مسؤولًا، يدفع رئيسه إلى خَصْم راتبه، أو خَصْم جزءٍ من راتبه، ولكن في بعض الأحيان يبالغ الرئيس في خَصْم الراتب، أو يستمر في الخَصْم؛ مما يدفع الموظف للتظلم.

  1. عدم منح إجازة سنوية:

عادة وكما هو معروف في لوائح جميع مقرات العمل، والقطاعات الحكومية والخاصة، هناك ما يسمى بالإجازة السنوية، وهي حقٌ لكل موظف يعمل في مقره.

ولكن في بعض الأحيان، بعض الموظفين النشيطين، لا يقدمون إجازات طيلة السنة، وفي آخر العام يطالبون بإجازاتهم السنوية، فلا يتم قَبُول طلباتهم، فيدفعهم ذلك للتظلم.

  1. تظلم من قرار نقل موظف:

لكل شركة أقسام، وهناك بعض الأقسام المتقاربة في مجالات التخصص، المتفاوتة في الكفاءة، وبعض الشركات لها فروع، وقد تكون الفروع أقل كفاءةً من المقر الرئيس.

أحيانًا يقوم مسؤول العمل بنقل الموظف من قسم عالي الكفاءة، إلى قسم أقل كفاءة دون أسباب تستحق ذلك؛ مما يدفع الموظف للتظلم.

  1. تظلم طلب ترقية:

في لوائح الكثير من الشركات، تُحَدَّد سنواتٌ معينة من الخدمة، كأن تكون أربع أو خمس سنوات يقضيها الموظف في مزاولة عمله.

مقدمًا في هذه السنوات الكثير من الخبرات والمؤهلات في مجاله، ليصبح مؤهلًا للحصول على ترقية معينة، في راتبه ورتبته.

فمن الطبيعي أن أي موظفٍ يرى نفسه مؤهلًا للترقية، يقوم بتقديم طلب ترقية للجهات المعنية، أحيانًا تواجه الجهات المعنية الطلب بالرفض، والمماطلة؛ مما يدفع الموظف للتظلم ضد هذا الأمر.

تظلم من قرار نقل موظف

سبق وذكرنا أن من أسباب خطاب تظلم موظف، تظلم من قرار نقل موظف، وهذا النوع من التظلم يعاني منه الكثير من الموظفين في الكثير من الشركات، والمؤسسات، والبنوك وغيرها.

وبعض المُديرين، أو رؤساء الأقسام يلاحظون بعض التصرفات غير المسؤولة، والمخالفات من بعض الموظفين؛ فيقومون بنقلهم، إلى أقسامٍ أو فروعٍ تأديبًا لهم.

وهؤلاء يتظلمون أيضًا، فمنهم من لا يجد حقًا من ذلك التظلم، ومنهم من يلحن في حجته ويجد من ينصفه.

وهناك بعض الموظفين يتم نقلهم، لنزاهتهم وصدقهم في التعامل، فهذا النوع من الموظفين، هو المتظلم الحق الذي نسميه متظلم.

بعض رؤساء الشركات والبنوك وغيرها، يتجاوزون حدودهم  بالمخالفات وغيرها، فيبعث الله لهم من يقف لهم بالمرصاد، فيضطر هذا المسؤول بإرسال هذا الموظف لجهة أخرى، بعيدًا عنه حتى يتحرك في الشركة بحرية مطلقة

نموذج تظلم موظف

قراءنا الأعزاء: سنقدم لكم هنا نموذجًا تطبيقيًا عن تظلم من قرار نقل موظف على النحو الآتي:

نموذج تطبيقي

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الأخ/ …………………… مدير مكتب التربية والتعليم ………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: نموذج من قرار نقل موظف.

أنا الأستاذ ……………….، تخصص …………، أعمل في مدرسة …………….، في منطقة ……….، رقم الهوية الوطنية ………….، ورقمي الوظيفي …………….، ورقم هاتفي ……….

يسعدني أن أتقدم لكم بوافر الشكر والتقدير والاحترام؛ على ما تبذلونه من جهود جبارة في خدمة العلم والتعليم، سائلًا المولى –عزَّ وجلَّ- أن يديم عليكم الصحة والعافية، وأن يسدد خطاكم للخير دائمًا وأبدًا.

سيدي المدير:

يطيب لي أن أضع موضوعي بين أيديكم، وكلي ثقة أنكم ستمدون يد العون والمساعدة، وأن إنصافي سيأتي من قِبَلِكُم.

أنا أستاذ في مدرسة …………… في منطقة …………… في مدينة ……………، أَمْتَهِنُ التدريس منذ أكثر من خمس عشرة سنة، بذلت جزءًا من عمري في خدمة العلم والتعليم، لم أقصر في أداء مهنتي، ولا في واجباتي المُنَاطَة بي، علاوة على أني حصلت على شهادة تقديرٍ وشكرٍ من وزير التربية والتعليم؛ اعترافًا بمجهودي المثالي.

قبل ثلاث سنوات عَيَّنتم لنا مديرًا جديدًا؛ بسبب تقاعد المدير القديم، وهذا المدير  الجديد كان يعرفني سابقًا معرفة سطحية، لأنه لم يكن أستاذًا في مدرستنا.

وعندما بدأ يزاول صلاحياته مديرًا للمدرسة، بدأ بمضايقتي بشكل غير مباشر، واستمر في ذلك، ثم بدأت تظهر تعاملاته معي لبعض الزملاء؛ مما دفعهم للحديث معي عن الأسباب التي تجعله يتعامل معي بهذه الطريقة.

أخبرتهم أن لا شيء بيني وبينه، فأجاب أحد الزملاء: “يتعامل معك بهذه الطريقة من باب الغَيْرَة، لأن كفاءتك أعلى من كفاءته، فهو يعلم أنك حصلت على شهادة شكرٍ وتقديرٍ من وزير التربية والتعليم”.

قلت -في نفسي-: لطالما أن الأمر عند هذا الحد من المضايقات البسيطة، فسأتحمل ذلك وفاءً لمهنتي التي تفرض عليّ احترام زميلي.

وبعد سنة من ذلك، جاء بقرار نقلي -من قبلكم- إلى مدرسة تبتعد عن مدرستي بمائة كيلو متر؛ مما يعني أنني تغربت عن أهلي، وأسرتي ومدرستي التي كانت تعني لي كل شيء في حياتي.

وأنا -منذ ذلك الوقت إلى الآن- أناشدكم  وأطالبكم بإعادتي إلى مدرستي.

أرجو من سيادتكم النظر في موضوعي، ووضعه في عين الاعتبار، وتقبلوا خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب: ………………

التوقيع: ……………………

 

قراءنا الكرام: طوفنا بكم في حديقتنا الغناء، التي استرحتم هُنيهة من الوقت تحت ظلها، واستمتعتم معنا ونحن نقدم لكم خطاب تظلم موظف، إذا كنتم ترغبون بالكثير من المقالات، التي تشبع حاجتكم ورغباتكم، فما عليكم سوى التواصل معنا عبر رقم الواتس الخاص بنا/ 0556663321