أهلًا بكم -متابعينا الكرام- في هذا المقال: رسالة طلب مساعدة، والذي يحمل على متن سطوره العديد من المعلومات والنماذج التي يمكنكم الاستفادة منها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

رسالة طلب مساعدة

إن كتابة رسالة طلب مساعدة مالية تعتبر من الأمور الشائعة التي يستخدمها كثير من المواطنين السعوديين، والمقيمون الذين يعانون من ضائقة مادية وبحاجة إلى دعم مالي يستعينون به على مجابهة ظروف الحياة القاسية، خاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة تجعلهم غير قادرين على العمل والضرب في الأرض لكسب القوت الضروري لأسرهم.

فتجدهم يعيشون في ظروف صعبة، ومعاناة شديدة، وتتراكم على عاتقهم الديون والمستحقات، ولا سبيل لهم سوى تقديم رسالة طلب مساعدة مالية إلى أحد الأمراء أو إلى إحدى الجمعيات الخيرية التي تقدم العون والمساعدة لكل من تقدم إليهم.

مساعدات مالية من الامراء

في هذه الفقرة سنتحدث متابعينا الكرام عن الفئات المستحقة للمساعدات المالية والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا:

فئة الاحتياجات الخاصة العاجزين عن العمل وعن توفير القوت الضروري، وليس لهم أي مصدر دخل، مثل: الصم والبكم وفئات المكفوفين وفئات المعاقين ذهنيًا وحركيًا وغيرهم، كون هذه الفئات تعد من الحالات الإنسانية ومن المستحقين للمساعدات دون غيرهم.

ثانيًا:

المواطنون المعسرون والمعدمون، إذ إنه يوجد في أوساطنا الكثير من المواطنين الذين يعانون من الفقر الشديد ويجدون صعوبة بالغة في توفير قوت يومهم الضروري والاحتياجات الأساسية والمعيشية فأمثالهم تتم مساعدتهم عبر تقديم رسالة طلب مساعدة مالية إلى الجهة المعنية.

ثالثًا:

فئة النساء الأرامل، وكذلك الأيتام، الذين ليس لهم من يعولهم، وليس لديهم أي مصادر دخل يعتمدون عليها في توفير متطلباتهم واحتياجاتهم، حينها يقومون بكتابة رسالة طلب مساعدة مالية والرفع بها إلى الجهات المختصة حتى يتم تقديم المساعدات والمعونات لهم سواء عبر مساعدات شهرية منتظمة، أو عبر مساعدات سنوية.

رابعًا:

المواطنون وكذلك المقيمون الذين يغرقون في ديون ومستحقات كثيرة غير قادرين على سدادها؛ فيقومون بكتابة رسالة طلب مساعدة مالية إلى الجهات المعنية بتقديم المساعدات، مطالبين بسداد ديونهم والمستحقات التي تقع على عاتقهم.

خاصة أن الدين يعد أثقل حمل على الإنسان، فصاحب الدين لا ينام في ليله، ولا يهنأ في نهاره، فليله هم ونهاره ذل.

كيفية طلب مساعدة من محمد بن سلمان وإرسال رسالة

وحتى يمكنك تقديم رسالة طلب مساعدة مالية بالطريقة الصحيحة فإنه يستوجب عليك القيام بالخطوات التالية:

أولًا:

القيام بتحديد الجهة التي سنرفع إليها رسالة طلب مساعدة مالية حيث إن تحديد الجهة يكون قبل البدء بكتابة الخطاب حتى يتمكن الكاتب من كتابة العبارات المناسبة بحسب الجهة التي سيرسل إليها المعروض.

ثانيًا:

علينا أن نحدد الوقت المناسب لتقديم رسالة طلب مساعدة مالية إلى الجهة التي سنرفع إليها الخطاب حيث إن الوقت المناسب يلعب دورًا مهمًا في نجاح تلقي الرسالة والحصول على المساعدة.

ثالثًا:

بدء الكتابة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” إذ إن البسملة تعود من الأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها ومراعاتها عند كتابة الخطاب.

رابعًا:

كتابة مسمى الجهة التي سترفع إليها الخطاب.

خامسًا:

كتابة التحية المتمثلة في السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, تحية طيبة وبعد:

سادسًا:

كتابة العنوان والمتمثل في الموضوع رسالة طلب مساعدة والذي يجب علينا كتابته بخط عريض وفي منتصف السطر، ووضع تحته خط.

سابعًا:

كتابة مقدمة تمهيدية بسيطة تحتوي على عبارات شكر وتقدير وثناء على الجهة التي سنرفع إليها رسالة طلب مساعدة.

ثامنًا:

كتابة اسم مقدم الطلب ورقم هويته الوطنية وعنوان إقامته الحالي ورقم هاتفه ويكون ذلك في السطر الأول من المحتوى أو المضمون.

تاسعًا:

كتابة جميع الأسباب التي دفعتك إلى كتابة رسالة طلب مساعدة مالية والتي يجب علينا ترتيبها ترتيبًا صحيحًا بعيدًا عن تكرار العبارات وعن الخوض في التفاصيل التي ليس لها أي داع.

عاشرًا:

إرداف الخطاب ببعض المستندات والصكوك وسندات التنفيذ إذا كانت على عاتقك ديون ومستحقات.

الحادي عشر:

الحرص على استخدام اللغة العربية الفصحى والابتعاد عن جميع المفردات العامة؛ لأنها تحول دون معرفة الخطاب وفهمه.

الثاني عشر:

الالتزام بالمصداقية عند كتابة رسالة طلب مساعدة مالية مع ذكر المبالغ الصحيحة والظروف والمعاناة الواقعة، وعدم المبالغة والتهويل منها.

الثالث عشر:

كتابة بعض الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على مساعدة الآخرين وتقديم العون والمساعدة لهم.

الرابع عشر:

كتابة خاتمة قوية ومؤثرة وجذابة تلخص جميع ما تم ذكره في رسالة طلب مساعدة مالية، بجانب الإلحاح بضرورة النظر في الخطاب والرد عليه في أسرع وقت.

الخامس عشر:

مراجعة الرسالة مراجعة دقيقة حتى نضمن سلامتها من جميع الأخطاء الإملائية، ثم بعد ذلك نقوم بكتابة الاسم ورقم الهوية ورقم الهاتف المحمول والتوقيع عليها وإرسالها إلى الجهة المعنية.

رسالة طلب مساعدة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي صاحب السمو الملكي حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد:

الموضوع: رسالة طلب مساعدة مالية

في البداية لا يسعني إلا أن أرفع إليكم بخالص الشكر والتقدير والامتنان على ما تقدمونه من جهود كبيرة لجميع أبناء هذا البلد المبارك بجانب مساعدتكم لجميع الفقراء والمحتاجين والمعسرين ومد يد العون والمساعدة لهم سائلين من الله -سبحانه وتعالى- أن يجعل كل أعمالكم الإنسانية خالصة لوجه الكريم، وأن يجعلها في ميزان حسناتكم يوم القيامة، ورفعة لدرجاتكم مع تمنياتنا لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع الأعمال والأهداف التي تسعون لتحقيقها.

وأنني أحد أبناء هذا البلد المبارك أتقدم إليكم مستعينًّا بالله برسالة طلب مساعدة مالية وظني بالله كبير بأنكم لن تردوني من بابكم منكسرًا ولا خائبًا، فأنتم بعد الله -سبحانه وتعالى- السند والعون لكل مكروب ومهموم ومغموم.

عطاياكم دانية بالعون وأيديكم حانية بالعطاء والكرم والجود.

فأنا رجل كبير بالسن وأعاني من عدة ظروف مادية وصحية تحول دون قدرتي على الضرب في الأرض لكسب القوت الضروري لعائلتي.

إضافة إلى ذلك، فإنه تقع على عاتقي ديون كثيرة، ومستحقات والتزامات غير قادر على الوفاء بها؛ إذ ما أعيشه من وضع مادي سيئ للغاية، فلم أتمكن من سداد ديني، وليس لدي أي وظيفة، ولا أي شيء سوى مساعدة الضمان الاجتماعي التي يتم صرفها لي من قبل الدولة.

كما أن على عاتقي مسؤولية أسرية كبيرة أنا عائلها الوحيد، وإنها تعتمد عليَّ اعتمادًا كاملًا في توفير القوت الضروري وما يسد حاجتها ورامقها.

وكما يعلم الله أني أجد صعوبة بالغة في توفير أبسط متطلبات الحياة الضرورية والأساسية لهم، وبناءً على كل هذه الأسباب والظروف؛ فإني ألوذ بكم قاصدًا كرمكم وجودكم، فليس لدي أحد بعد الله سواكم.

لجات إليكم -بعد الله تعالى- بهذا الخطاب وظني بالله كبير بأني سأجد قلبًا رحيمًا، ويدًا كريمة تجود لي بالعون والعطاء والمساعدة، وأنكم ستلبون نداء رجل فقير معسر مريض، أدامكم الله أعلامًا يهتدي بها المكروب وجزاكم الله خيرًا.

وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير والامتنان .

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف المحمول/

رقم الحساب البنكي/

رسالة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

متابعينا الكرام، كثير هم الذين يلجؤون إلى تقديم رسالة طلب مساعدة مالية من الجمعيات الخيرية، حيث يقوم كثير من الأغنياء والمسؤولين بالتبرع لمثل هذه الجمعيات الخيرية حتى تتمكن من مساعدة الآخرين وتقديم يد العون والمساعدة لهم.

فالجمعيات الخيرية تقوم على تلبية كل طلبات المحتاجين والفقراء الذين يتقدمون إليها عبر رسالة طلب مساعدة مالية، كما أن الجمعيات الخيرية لديها أنشطة تسعى من خلالها إلى تحقيق الدعم والمساعدة للآخرين، وذلك عبر تقديم رسالة طلب مساعدة مالية، كون الجمعيات الخيرية عبارة عن أشخاص يعملون بكل شغف في تحقيق الأهداف الإنسانية والخيرية دون مقابل.

وفيما يلي نقدم لكم رسالة طلب مساعدة من جمعية خيرية.

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الأفاضل بجمعية……. الخيرية وفقكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: رسالة طلب مساعدة مالية

في البداية دعوني أقدم لكم خالص الشكر والتقدير على ما تقدمونه من دعم ومساعدة للآخرين من خلال الأنشطة التي تسعون من خلالها إلى تخفيف معاناة المواطنين.

حيث إني واحد من الذين قدّر الله عليهم مرض السرطان وإني في أمس الحاجة العلاجية خارج الوطن، ولكن الظروف المادية تحول دون القدرة على السفر للعلاج على حسابي الخاص.

حيث إن التكاليف مكلفة للغاية، وأنا رجل فقير، وليس لدي أي مصدر دخل، وعلى عاتقي مسؤولية أسرية وديون مستحقات مالية.

وليس لدي من أستعين به سواكم -بعد الله- وإني آمل منكم مساعدتي بتكاليف السفر والعلاج خارج البلد، خاصة أن هذا المرض جعلني عاجزًا تمامًا عن العمل؛ مما ضاعف ذلك من معاناتي ومعاناة أسرتي.

لقد تعسرت أموري وتوقفت خدماتي وأصبحت مهددًا بالخروج من المنزل أنا وعائلتي، هذا الأمر الذي جعلني أتقدم إليكم بهذا الطلب راجيًا من الله ثم منكم النظر في أمري بعين الرحمة والإنسانية، كوني حالة إنسانية مستحق لمد يد العون والمساعدة، سائلين الله -سبحانه وتعالى- أن يجعل جميع أعمالكم خالصة لوجه الكريم، وجزاكم الله خيرًا.

ولكم مني حسن الدعاء بطول الصحة والعافية.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف المحمول/

التوقيع/

اقرأ أيضًا: طريقة تقديم نموذج طلب مساعدة مالية من أهل الخير

طلب مساعدة مالية من أهل الخير

إن المساعدة المالية لها أهمية كبيرة في تغيير واقع الإنسان الفقير إذ تمثل له نقلة نوعية من الضيق إلى الفرج، ومن العسر إلى اليسر، ومن القلق إلى الطمأنينة ومن الهم والغم إلى السعة.

فبالمساعدة المالية يتزوج العازب الذي لم يستطع الزواج، ويقضى دين المدين الذي لم يستطع قضاء دينه، وكذلك يحصل المريض على العلاج.

ولكل هذه الظروف والأسباب وغيرها نجد كثيرًا من الناس يقومون بكتابة رسالة طلب مساعدة مالية حتى يتمكنوا من الحصول على مساعدة تستر حالهم وتقضي حاجتهم وتفرج كربتهم ويستعينون من خلالها على مجابهة الظروف والحياة القاسية.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أهل الخير والمحسنين. وفقكم الله

الموضوع/ رسالة طلب مساعدة مالية.

بلسان مواطن مهموم مغموم, أشكو بثي وحزني وحالي إلى الله ثم إليكم أهل الخير والإحسان, من قلب محزون إلى قلوبكم الرحيمة, ومن يد ضعيفة إلى أياديكم الكريمة؛ التي تجود بالعطاء، وتمد بالعون لكل من جار عليه الزمان, وتغيرت عليه الأحوال، وضاقت أمامه السبل.

أتقدم إليكم مستعينًّا بالله بخطابي ومناشدتي واسترحامي، وذلك بخصوص علاج والدتي المريضة، والتي تعاني من ورم في الثدي الأيسر منذ خمسة أشهر, مع وجود عقيدات رئوية متعددة مع احتمالية انتقال المرض إلى الرئة، مع وجود عقيدات متعددة في الفصوص الدرقية اليسرى, وعلى إثر ذلك فإنها تخضع للعلاج بمستشفى خاص لعدم توفر علاجها بمستشفى حكومي.

وإني أنشد من الله ثم منكم التوجيه بفتح ملف علاجي لها على نفقة الدولة المجيدة بمستشفى خاص لما نعانيه من ظروف مادية تحول دون قدرتنا على علاجها على حسابنا الخاص.

فلجأت إليكم أهل الخير -بعد الله تعالى- بهذا الخطاب، وأنا على ثقة كبيرة بأنكم ستلبون نداء امرأة مريضة عاجزة، قست ظروفها وتضاعفت معاناتها، وأصبحت بحاجة ماسة لتعاطفكم وتعاونكم، لقد كسرتنا الحاجة، وأوجعتنا الظروف، وأتعبنا الحال.

وإني أتوسم فيكم إنقاذ حياة والدتي, وأنتم ملاذي وسندي وعوني -بعد الله سبحانه- وجزاكم الله خيرًا.

ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/

رقم الهوية/

رقم الهاتف المحمول/

التوقيع/

متابعينا الكرام، من خلال هذا المقال قدمنا لكم كل المعلومات المطلوبة حول تقديم رسالة طلب مساعدة مالية، مع تقديم نموذج نظري وآخر تطبيقي.

كما أننا على أتم الاستعداد لتقديم لكم كل الخدمات الكتابية لجميع أشكال المعاريض والخطابات والتظلمات، وذلك من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على رقمنا التالي/ 0556663321