عزيزي العميل – إذا كنت تبحث عن الأفضل –  نحن المتميزون في صياغة الخطابات، وسرد العبارات، وتنسيق الجمل والكلمات، بسعري رمزي، ووقت قصير.

كما أننا سنعرض لك كل المعلومات التي تود معرفتها حول كيفية صيغة خطاب إعفاء مع صياغة وكتابة

العديد من الخطابات ولا سميا الشكاوي والتظلمات والمعاريض بأنواعها، نكتبها لكم بطريقة صحيحة، وعبارات مقنعة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

صيغة خطاب إعفاء

كثيرة هي الأسباب التي تجعل صاحبها مضطرا لكتابة صيغة خطاب إعفاء؛ خصوصا من كان عليه قرض منذ فترة طويلة، ووجد صعوبة بالغة في سداد أقساطه.

ونتيجة لهذا القرض توقفت خدماته، وتعسرت أموره، وأصبح في وضع لا يُحسد عليه، وبعد أن تضيق به الحياة، وتتكالب عليه الهموم، وتتكاثر عليه الديون.

فيلجأ إلى كتابة صيغة خطاب إعفاء؛ ليقوم برفعه إلى الديوان الملكي ليحظى بذلك على إعفاء من هذا القرض، الذي يريد الإعفاء منه.

أو ذلك المقيم الذي جاء إلى أرض المملكة العربية السعودية؛ لتوفير لقمة العيش له ولأطفاله الذين ينتظرونه في بلده المهاجر منه.

ونظرا لخطأ بسيط بدر منه، وبسبب غلطة عابرة تسبب بها رفاؤه من أهل السوء؛ ونتيجة لذلك تعرض لقرار إبعاد من المملكة العربية السعودية.

وهذا القرار يؤثر على نفسيته، وعلى أسرته؛ التي تنتظر منه الغوث بما يسد رمقها، ويقضي دينها، ويوفر لها أبسط مقومات الحياة؛ من المأكل، والمشرب، والملبس، والمسكن، والغذاء، والدواء.

فضلا عن الديون التي على عاتقه وسافر للاغتراب من أجل أن يقضيها، ويسدد ما على عاتقه من دين، مع ما يتحمله من مسؤولية أسرية تنتظر منه الإيفاء بمتطلباتها، وتوفير احتياجاتها ومتطلباتها اللازمة والضرورية.

وتجده في أمس الحاجة إلى كتابة صيغة خطاب إعفاء من قرار الإبعاد الذي تعرض له، ويكون في محتواه اعترافه بخطئه الذي ارتكبه، وأنه لن يعود لارتكاب هذا الخطأ مرة أخرى.

كيفية كتابة صيغة خطاب إعفاء

والآن سأبين لك من خلال هذا المقال كيفية كتابة صيغة خطاب إعفاء بصيغة قوية ومؤثرة، تحصل من خلالها على الإعفاء بإذن الله، كما أنك ستكون قادرًا على كتابة صيغة خطاب إعفاء من تلقاء نفسك.

النقطة الأولى

كتابة في وسط رأس الصفحة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” وهذا ما نتميز به نحن المسلمون في كتابة رسائلنا، وخطاباتنا، و بحوثاتنا كونها تبدأ بالسلام، وأن ديننا هو دين السلام والمحبة، وليس كما يصوره الأعداء بأنه دين إرهاب.

النقطة الثانية

اختيار الجهة التي سترسل إليها صيغة خطاب إعفاء؛ وتكون إما الديوان الملكي إذا كان الإعفاء متعلقا بقرض، أو إلى وزير الداخلية إذا كان متعلقا بإعفاء عن إبعاد، أو إلى جهة حسب الإعفاء المطلوب.

سواء كان صيغة خطاب إعفاء من منصب، أو صيغة خطاب إعفاء من رسوم، أو صيغة خطاب إعفاء من قرض، أو صيغة خطاب إعفاء من مخالفات مرورية، أو صيغة خطاب إعفاء من رسوم دراسية.

النقطة الثالثة

تحية الجهة المرسل إليها صيغة خطاب إعفاء بعبارة “تحية طيبة…. وبعد” وإرداف التحية بتحية الإسلام الخالدة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”

النقطة الرابعة

كتابة موضوع صيغة خطاب إعفاء في وسط السطر وبخط مميز مع وضع تحته خط، ليكون ملفتًا للانتباه، كأن تكتب “الموضوع/ صيغة خطاب إعفاء من قرض” أو “الموضوع/ صيغة خطاب إعفاء من قرار إبعاد”  أو “الموضوع/ صيغة خطاب إعفاء من مخالفات”.

النقطة الخامسة

كتابة مقدمة بسيطة وقصيرة في حدود ثلاثة أسطر، تحتوي على الشكر والتقدير، والتمنيات بالتوفيق والسداد في جميع المهام الوطنية، مع الدعاء بدوام الصحة والعافية.

النقطة السادسة

كتابة المحتوى والذي يبتدئ بكتابة نبذة تعريفية عن مرسل الطلب محتوية على الاسم ورقم السجل الوطني أو الإقامة، مع ذكر المنطقة التي تسكن فيها.

النقطة السابعة

ذكر الطلب ويكون بين قوسين اثنين كأن تقول ” فطلبي من الله ثم منكم إعفائي” ثم تردف بذكر الأسباب، وتكون على شكل نقاط واضحة ومختصرة وبدون إسهاب.

النقطة الثامنة

انهاء الخطاب بضرورة النظر في صيغة خطاب إعفاء وأن الأمل بعد الله متعلق بالإعفاء، مع تكرار الشكر للجهة المرسل إليها الخطاب، والدعاء بدوام الصحة والسعادة.

النقطة التاسعة

تذييل الخطاب باسم مقدم الطلب ورقم هويته، ورقم جواله، والتوقيع، والتاريخ.

صيغة خطاب إعفاء قوية

الآن ومن خلال هذه الفقرة عزيزي العميل – أضع بين يديك صيغة خطاب إعفاء من منصب، مكتملة الأركان والشروط ل كتابة صيغة خطاب إعفاء بالطريقة الصحيحة.

ووفق خطوات كتابة صيغة خطاب إعفاء بالشكل المطلوب، وبالطريقة التي يحظى من خلالها الخطاب على القبول الفوري.

حيث وأن الأمور التي تستوجب على صاحبها تقديم صيغة خطاب إعفاء كثيرة ولا حصر لها، فمنهم من يتقدم بصيغة خطاب إعفاء من منصب نتيجة لظروف صحية صعبة ألمت بصاحبها، فحالت بينه وبين أعمال منصبه ووظيفته.

وقد يكون البعض يتقدم بصيغة خطاب إعفاء من منصب لحصوله على فرصة عمل أفضل، وفي مكان أفضل مما كان عليه في السابق.

وقد يكون البعض يتقدم بصيغة خطاب إعفاء من منصب ليتوقف عن العمل ويسافر لآكمال دراسته، وتطوير. خبراته ومهاراته؛ ليعود ليمسك منصبًا أكبر من السابق.

وهكذا الأسباب تتعدد من شخص لآخر، في تقديم صيغة خطاب إعفاء من منصب، وذلك من خلال ما نشاهده ونلاحظه من صيغة خطاب إعفاء من منصب التي يتم تقديمها وكتابتها.

حيث وأن السبب الأكثر والدافع لذلك كثرة الضغوط النفسية، التي يواجهها الموظف صاحب المنصب، سواء ضغط العمل المتواصل والذي يكون فوق طاقته، أو المرتب الذي يتقاضاه قد يكون لا يسد حاجته.

وتعتبر الأسباب الأقل هي التي تكون مترتبة على حصول الموظف صاحب المنصب  على فرصة عمل بشركة أخرى، أو بدولة أخرى، براتب أقوى، مع تأمين دراسي لأبنائه وتأمين صحي لجميع عائلته، وسكن مريح، وسيارة فاخرة.

وهذه العروض نجدها كثيرًا لأصحاب الخبرة العالية في مجال تخصصهم؛ خصوصا الأطباء أو المهندسين، أو الطيارين؛ الذين يتميزون بالذكاء الخارق، والخبرة الفائقة.

كون هؤلاء يتم استهدافهم وهم في دولهم النائية، وإغراؤهم بالرواتب العالية، وتوفير لهم كل سبل العيش الرغيد، والحياة الكريمة؛ ومن خلال ذلك نجد أمثال هؤلاء يتقدمون بصيغة خطاب إعفاء من منصب في دولهم النائية التي يعملون بها.

ليتم التنسيق معهم والسفر إلى الدول الغنية التي هي في أمس الحاجة لهم ولخياراتهم المتأصلة، ولمواهبهم الخارقة، ولتميزهم الملحوظ.

خصوصًا أبناء تلك الدول التي دارت عليها رحى الحروب، وعانت فيها الشعوب، وسلبت منهم الراحة والاستقرار، وحل بدلًا من ذلك الخراب والدمار.

فإذا بالأطباء أصحاب الخبرة المتأصلة، والدكاترة الجامعيين أصحاب الشهادات العالية، والمهندسين أصحاب الصدارة جميهم أصبحوا في وضع لا يُحسدون عليه من الفقر وسوء الحال.

فيضطر أمثال هؤلاء إلى كتابة صيغة خطاب إعفاء من منصب لكي يسافر عقب ذلك بخبرته وشهاداته بحثًا عن وطن يأويه، أو بلد يحتضنه، وتقدر مواهبه وخبراته.

صيغة خطاب إعفاء من منصب

والآن سأضع بين صيغة خطاب إعفاء من منصب جاهز للطباعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير المستشفى.       حياكم الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.   تحية طيبة …وبعد:

الموضوع/ صيغة خطاب إعفاء من منصب

بداية وقبل كل شيء يسعدني أن أعبر لكم عن فائق شكري واحترامي وتقديري؛ على جهودكم المبذولة في تقديم الخدمات الطبية للمواطنين.

وتعاونكم الكبير مع ذوي الحاجة، والمعسرين وأصحاب الدخل المحدود، وهذا أسعدني كثيرا أثناء فترة عملي معكم في منصب رئيس قسم أطباء الباطنية.

حيث وأن تقديمكم للخدمة الطبية كخدمة إنسانية قبل أن تكون لها مردود مادي، حيث وأنكم مستشفى خاص؛ والمعروف أن المستشفيات الخاصة تقدم الخدمات الطبية المتكاملة بدون التفريط في الجانب المادي.

وأن الجانب المادي قبل كل شيء، لكن أنتم وجدناكم عكس ذلك تمامًا، فالخدمة الطبية أولاً ثم الجانب المادي أخيرًا, وإنني أحببت العمل معكم بكل فخر.

ولكن ونظرا لحرصي الكبير على تطوير خبراتي ومهاراتي دائمًا فإنني أرغب للسفر إلى دولة أوروبية لتحضير الدكتوراه في جراحة القلب، وأعود إليكم وأنا أكثر خبرة مما أنا عليه الآن، وأكثر نفعًا بإذن الله.

ولذلك فإنني أتقدم إليكم بصيغة خطاب إعفاء من منصب وهو منصبي الذي أعمل فيه حاليًا (رئيس قسم أطباء الباطنية) حيث أنه ولله الحمد يوجد كثيرًا من الأطباء في هذا القسم من لديهم القدرة على شغل هذا المنصب وبكل جدارة.

حتى أكمل ما نويت السفر لأجله والعودة بإذن الله تعالى، وإنني ومن خلال هذا الخطاب أرجو من الله ثم منكم النظر فيه والموافقة عليه، وأن لا تنسونا من خالص دعائكم لنا بالتوفيق والسداد.

كما أنني لا أنسى أن أدعي الله لكم بدوام التوفيق الدائم في جميع أعمالكم، وأن يجعلكم دائمًا في الصدارة، وأن يحفظكم جميعًا من كل سوء ومكروه، والسلام عليكم ورحمة والله وبركاته.

مقدم الطلب/………………

المسمى الوظيفي/………….

التوقيع/………………………

التاريخ/……………………..

صيغة خطاب إعفاء من رسوم جامعية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة رئيس الجامعة……سلمكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….تحية طيبة وبعد:

الموضوع/صيغة خطاب إعفاء من رسوم الجامعة.

أنا الطالب/………….الرقم الجامعي (000) – المستوى الثالث – تخصص (علوم إدارية).

أرفع إليكم هذه المذكرة وذلك بخصوص (صيغة خطاب إعفاء من رسوم الجامعية) وذلك نظرًا لظروف قهرية؛ والتي تجعلني غير  قادر على السداد..

فأنا ولله الحمد أتممت المستوى الأول والثاني في تخصص (العلوم الإدارية) ـ بكل نجاح وتميز، وتفوق، ولكنني أجد مشقة كبيرة في دفع الرسوم.

حيث وأن والدي متوفي، وعلى عاتقي مسؤولية والدتي وأخواتي الصغار، وأنا شاب أحب التعليم ومواصلة تعليمي الجامعي، ولكن ليس لدي من يعولني ويعول أسرتي.

فأنا بعد الدوام أعمل في بوفية صغيرة بمبلغ مائة وخمسين ريال يوميًا لكي أستعين بها على توفير وجبة الفطور والغداء والعشاء لأسرتي، وتوفير متطلبات الجامعة من قرطاسية، و بحوثات وغيرها..

وإن مستقبلي معقود بإكمال دراستي، لأحصل على وظيفة أستر بها حالي وأسس بها مستقبلي، وأعول بها أسرتي، وأحسن بها وضعنا المادي.

لقد أمضيت هذه السنتين بصعوبة بالغة، وإنني غير قادر البتة على دفع رسوم السنتين القادمتين، لما تعانيه والدتي من ظروف صحية، وإنني أطلب من الله ثم من سعادتكم النظر في أمري وإعفائي.

فأنا شاب مكافح، ومجتهد، وأحصد أعلى الدرجات، ولي فيكم كبير الأمل بالموافقة، ولكم مني خالص الشكر والتقدير، ودمتم سالمين.

مقدمه الطالب/…………………

الرقم الجامعي/………………….

الجوال/……………………………

لتاريخ/…………………………….

التوقيع /…………………………

 

إلى هنا نكون قد توصلنا لنهاية المقالة صيغة خطاب إعفاء، فنحن متميزون فيما نقدم من خطابات، ويسعدنا تواصلكم معنا على الواتس آب 0556663321

اضغط على الرابط المناسب لطلبك ، وسوف يتم تحويلك إلى خدمة العملاء، تواصل معنا ، فلدينا العديد من الخدمات الكتابية التي تحتاجها