عندما تتداخل آلية عرض المعلومة بشكل مبتكر، مع الطرح المُنوَّع الذي يكسر روتين الملل، ستشعر -عزيزي القارئ- بمتعة القراءة والاستفادة. إن هذا بالضبط ما ستجده في مقالنا النوعي صيغة خطاب مساعدة، وبالخبرة الكبيرة في مجال الكتابة الوظيفية، سنتناول فيه محاور متعددة كدلالة مصطلح صيغة خطاب مساعدة، وإرشادات مهمة لصياغة هذا الخطاب، ولم نغفل عن الجانب التطبيقي، الذي له حضوره القوي في مقالنا من خلال نموذجين تطبيقيين حصريين، هما الأكثر قدرة على التأثير والإفادة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

صيغة خطاب مساعدة

يسعى المواطن الجاد المستحق للمساعدة إلى الحصول على الدعم الذي توفره الدولة للمحتاجين والمتعسرين من مواطنيها في المملكة العربية السعودية، وقد يستخدم من أجل الوصول لهذا صيغة خطاب مساعدة، ويُقصد بهذا المصطلح كل طلب رسمي يُصاغ بشكل كتابي محدد، ويتم تسليمه للمختص المقصود بطلب المساعدة منه.

من أجل الحصول على صيغة خطاب مساعدة، ننصحك -عزيزي القارئ- بشدة باتباع هذه الإرشادات العامة المفيدة في الحصول على صيغة خطاب مساعدة مقنعة وناجحة:

  1. كتابة البسملة، ونصها “بسم الله الرحمن الرحيم” في بداية صيغة خطاب مساعدة؛ للاستعانة بالله على قضاء ما في النفس، وتَحقُّق غاية الطلب.
  2. تدوين اسم رجل الخير الذي تحاطبه بطلبك، سواء كان شيخًا أو أميرًا أو فاعل خير أو مؤسسة أو جمعية خيرية، وما إلى ذلك.
  3. تقديم التحية ومشاعر الشكر والاحترام بين يدي فاعل الخير الذي سيدعمك، ويحل مشكلتك التي تقدمت بكتابة صيغة خطاب مساعدة من أجلها.
  4. الحرص على التنظيم في تقديم طلبك، وهذا تبرزه بكتابتك صيغة خطاب مساعدة تحتوي على بياناتك الرسمية من اسم كامل، ورقم هوية وطنية، ومحل سكنك، ومقر عملك، ولأن المساعدات عامة للجميع من مواطنين ومقيمين، ينبغي التنويه إلى أن المقيم يستخدم رقم جواز سفره من أجل التعريف بهويته، وكذا رقم الإقامة الخاص به، وإن كان مقدم صيغة خطاب مساعدة ينتمي لعمل معين، فليدون مقر عمله وعنوانه، وفي حال عدم وجود عمل، يمكن الاكتفاء بذكر مقر سكنه الثابت خلال فترة الطلب.
  5. ذكر الأسباب الدقيقة والمقنعة التي دعتك لكتابة صيغة خطاب مساعدة بشكل متسلسل ومنطقي، حتى تقتنع الجهة المختصة بأنك في حاجة فعلية للمساعدة.
  6. تشكيل صورة معقولة عن مطالبك من صيغة خطاب مساعدة في ذهن المختص، فالطلب يكون حسب الاحتياج، وحسب المبلغ المخصص لوضعه.
  7. مراعاة إبراز الشكر والتقدير والثناء على الجهة المختصة، فالكلام الطيب أحد متطلبات الذوق والإتيكيت في الكلام، خاصة إن كان هذا الكلام صيغة خطاب مساعدة.
  8. تكرار تدوين بياناتك في آخر خطاب طلب مساعدة، ثم كتابة التوقيع الرسمي لك الذي تتعامل به في معاملاتك الرسمية، ولفئة غير المتعلمين تتاح فرصة البصمة كبديل عن الإمضاء، ولا فرق بينهما طالما أن الهدف إضفاء طابع التعامل الرسمي على الموضوع.

معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير

يقول الإمام الشافعي عن التآزر والتعاون: “في الجو مكتوب على صحف الهوى .. من يعمل المعروف يُجز بمثله”، ولقد جُبِل البشر على فطرة المساعدة والمساندة، وهذا الأمر سلوك حسن مستحب، وتصرف إنساني نبيل يبعث في روح المحتاج الاطمئنان، إذ يجعله يشعر أن الحياة تستحق أن تعاش، وأن الله سيسخر له من يمسك بيده في أكثر أوقات حياته صعوبة، ويعطيه دفعة أمل جديدة.

عبر معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير،  فالحل يكون قريبًا ومتيسرًا لهذا المحتاج، فبتكاتف فاعلي الخير ومساندتهم للمحتاجين يتم حل كثير من مشكلات المواطنين، فالمسؤولية المجتمعية المشتركة التي تحيط بهذا الموضوع، هي الضمان لتحقيق الهدف من صيغة خطاب مساعدة، الذي يتم تقديمه من مواطن محتاج لفاعل خير.

نحن بين يدي موضوع صيغة خطاب مساعدة، جدير بنا التنويه على القراء الكرام بأن المساعدة لمستحقيها فقط، وأي تجاوز لهذا الأمر يجعل الهدف الأساسي من المساعدة يضيع سُدى، وتذهب المساعدات لغير مستحقيها في بعض الأحيان.

كلما كان المواطن المحتاج على قدر من الوعي والتفهم والإيثار، مُنحت الفرص لمن يستحق، وكلما كان المواطن المستحق حريصًا على تقديم صيغة خطاب مساعدة بشكل ناجح، تحقق هدفه بشكل أسرع، وكلما جعل فاعل الخير عمله منظمًا، ويسير وفق آلية معينة تجعل الخير يصل لمستحقيه، كان ذلك أفضل بكل تأكيد.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

طلب مساعدة مالية من شخص

منهجية طلب مساعدة مالية من شخص، قد لا تبتعد كثيرًا عن طبيعة المساعدات التي تقدم من الجمعيات الخيرية، الفرق بينهما أن الجمعيات الخيرية عندما تقدم المساعدة للمواطنين، تقدمها وفق نظام وبرامج محددة يتم وفقها الصرف.

يتم تقسيم الفئات المحتاجة إلى شرائح محددة تستهدفها المساعدات المخصصة لمقدمي صيغة خطاب مساعدة، معنى ذلك أن الأمر صار أكثر تنظيمًا.

هذا ما يجعل أغلب رجال الأعمال والمتيسرين يُنشؤون مكاتب رسمية لتقديم المساعدات، وهذا هو الاتجاه القانوني الأسلم للجميع.

اجمل عبارات طلب المساعدة

ينتقي المواطن المحتاج في الغالب أجمل عبارات طلب المساعدة؛ من أجل وضعها في صيغة خطاب مساعدة يتم كتابتها بشكل مقنع، وعند الحديث عن معايير أجمل العبارات المناسبة في صيغة خطاب مساعدة، سنجد أن أول معيار يجب توافره التلقائية والعفوية.

إذ إن البعد عن التكلف في تصوير الحاجة التي تستدعي طلب المساعدة أمر مهم، وهذا ما يُميِّز صيغة خطاب مساعدة تُصاغ وفق هذه الطريقة.

من معايير كتابة خطاب مساعدة بعبارات مؤثرة أن يتوافر فيها عنصر المصداقية أيضًا، فالمصداقية إن توافرت في صيغة خطاب مساعدة تحقق نجاح الطلب.

من أجل التحقق من وجود هذا العامل بشكل فعلي في واقع الحالة المستحقة، نجد جهات الاختصاص تشترط تقديم ما يثبت هذا الاحتياج.

هنا يتنبه المواطن إلى إدراج الأدلة والبراهين المقوِّية لموقفه، والمعززة لما يتحدث عنه المواطن المحتاج للمساعدة، الذي يقدم صيغة خطاب مساعدة لهم.

من معايير جودة عبارات طلب المساعدة، أن ينتقي المواطن العبارات ذات الأسلوب الاستعطافي المُحبَّذ في نوعية هذه الطلبات.

هذا يضمن تعاطف المختص مع صيغة خطاب مساعدة يجده بين يديه، وهنا ندرك أهمية الأسلوب ودوره الريادي في نجاح صيغة خطاب مساعدة.

لا نغفل عن دور توافر عنصر الدقة اللغوية والنحوية والإملائية في عبارات صيغة خطاب مساعدة، لتكون جميلة ومناسبة للمقام الذي تكتب فيه.

تلحظ بنفسك -كقارئ- أن النفس تنفر من الكلمات المُقعَّرة المبهمة، ولا تستسيغها بشكل عام، وحتى المقام نفسه لا يقبل مثل هذه العبارات.

نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

لشيوخ المملكة أياديهم البيضاء، ومعروفهم الجميل الذي يسهمون به في حل مشكلات المواطنين، وتقديم الدعم لهم، والمساندة الوفيرة لمستحقيها.

النموذج التطبيقي

في السطور التالية، نضع بين يديكم نموذجًا تطبيقيًّا لنموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ بشكل احترافي مقنع، إن تأثرت به ستستلهم منه طريقة الكتابة وخطواتها:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي سماحة الشيخ/………….

حفظك الله وحماك من كل سوء.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة خطاب مساعدة

عندما نقف بين يدي سيادتكم، فنحن في مقام الرحمة والإنسانية في أبهى صورة، لذا وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، نضع هذا الطلب بين يديكم.

الحال أني أبحث عن المساعدة لتاج رأسي “والدي” المصاب بروماتيزم مزمن في العظام، ما جعله قعيد البيت طريح الفراش، وبسبب تدهور حالته، وكبر عمره، صار أمر تجوله مرهقًا له ولنا، إذ أإنا نضطر لحمله بشكل دائم لإيصاله للمكان الذي يريده، وصار هو نفسه يتحرج من الطلب.

بسبب ذلك، تدهورت نفسيته بشكل كبير، وهذا ما جعلني أقدم طلب مساعدة طبية بتوفير كرسي متحرك؛ من أجل مساعدة والدي على التحرك به بشكل ممكن لقضاء أموره الضرورية على أقل تقدير.

هذا الكرسي إن تم توفيره، سيحل مشكلة كبيرة للوالد ولنا، وقيمة هذا الكرسي المتطور لا يقوى دخل بيتي على تحملها، لهذا نناشد إنسانيتكم بتوفيره لوالدي المقعد الكهل.

لقد أرفقت بالطلب آخر تقرير طبي تشخيصي لحالة والدي المزمنة، والأمر إليكم نسلمه، ونحن نثق في عدالة مطلبنا، وكرم سيادتكم، فمثلكم لا يرد من جاءه مستنجدًا.

حفظكم الله من كل سوء ومكروه، وحفظ وطننا الحبيب من كل شر، ولكم خالص التحية وموفور السلام.

المرفقات/ (تقرير طبي عن حالة الوالد)

مقدم الطلب/……………

رقم الهوية الوطنية/……………..

رقم الهاتف الشخصي/…………….

عنوان السكن/………………

تاريخ الطلب/……………..

التوقيع/…………………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

معروض مساعدة مالية من الأمير

يمثل جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين مصدر إلهام للأمراء في جانب الخير والعطاء، وهذا واضح للعيان من المساعدات التي يتبناها أمراء المملكة، ويطيب لنا هنا أن نقدم نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض مساعدة مالية من الأمير يمكن السير على منواله:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي سمو الأمير/…………..

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة طبية بصرف سماعة طبية

بالنظر إلى هذا الموضوع، يطيب لي أن أقدم لسيادتكم طلب الحصول على مساعدة طبية عينية، تتمثل في صرف سماعة طبية لولدي الصغير الذي فقد سمعه بعد حادث سقوط في المنزل.

بحسب التقارير وتشخيص الأطباء، تقرر أن طبلتي ولدي تعرضتا للانفجار بسبب السقوط القوي، ولا أمل له في استعادة سمعه، إلا بتركيب سماعات طبية له تساعده على هذا الأمر.

بفضل الله تجاوزنا مشكلة الارتطام وأثره في ارتجاج الدماغ، لفترة تجاوزناها بصعوبة بالغة، وبتكاليف مادية باهظة لا تخفى على الجميع، وكان خوفنا من وجود نزيف داخلي، لذا تم إخضاع الولد لفترة مراقبة في المستشفى، تحت رعاية طبية كاملة اضطررت على إثرها للاستدانة من مقر عملي.

هذا جعلهم يرفضون طلب سلفة جديدة من أجل شراء سماعات طبية لولدي، ورفضوا صيغة خطاب مساعدة مالية من العمل.

سيدي الفاضل:

إن ابني طالب في الصف السابع، ويحتاج لمواصلة مشواره الدراسي الذي انقطع عنه بسبب هذا الحادث وفقدانه سمعه، حتى على المستوى النفسي تضررت حالته بشكل كبير.

إذ لم يعد قادرًا على التواصل مع أفراد أسرته بسبب هذه المشكلة، وانعزل وانطوى بشكل كامل عن الانخراط في مجتمع لا يسمع ما يقول أفراده، وصار حبيس غرفته بشكل محزن.

من واقع الظروف العسيرة التي أحياها كوالد يتألم على طفله، ومن منطلق كوني مواطنًا متعسر الظروف لا يملك قوت أفراد أسرته إلا بصعوبة بالغة، استنجدت بكم وطرقت بابكم، عبر تقديمي صيغة خطاب مساعدة

أرجو من الله أن يُسخِّر لولدي في قلوبكم الرحمة، وتلتفتوا لحالته، فهو مستحق بشدة لهذه المساعدة، بسبب تردي صحته ونفسيته وحياته بشكل كامل.

تقبَّلوا مني أصدق الدعاء لكم بالتوفيق في أعمالكم ومهامكم، وخالص شكري وتقديري ومحبتي واعتزازي.

المرفقات/ (تقرير طبي عن حالة ولدي)

مقدم الطلب/……………

رقم الهوية الوطنية/……………..

رقم الهاتف الشخصي/…………….

عنوان السكن/………………

تاريخ الطلب/……………..

التوقيع/…………………

بعد هذا التطواف المتألق مع موضوع صيغة خطاب مساعدة، نشعر بالفخر ونحن نضع بين يديكم عصارة جهد كبير في قالب معلوماتي مشوق، عرضنا من خلاله تفاصيل تهمكم عن فكرة المساعدات المالية، وكيف يصاغ خطاب مساعدة بشكل مؤثر ومقنع.

لمزيد من الخدمات الكتابية، والنماذج التطبيقية التي تتسم بطابع الواقعية، يسعدنا تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).