تعد صيغة معروض إعفاء من أكثر الصيغ التي يبحث عنها المواطن السعودي داخل المملكة العربية السعودية، خصوصا صيغة معروض إعفاء قرض، أو صيغة معروض إعفاء رسم الجامعة أو غيرها، التي يكون المواطن في أمس الحاجة إليها.

وإننا ومن خلال هذا المقال سنضع لكم صيغة معروض إعفاء مؤثرة للغاية، ومكتوبة بطريقة حصرية، وأساليب عصرية، خصيصا من أجل عملائنا الكرام، فإننا نقدم كل ما هو جديد، وحديث؛ مواكبة للاشتراطات المطلوبة واللازمة لقبول الصيغ.

كما أننا سنضع لكم عملاءنا الكرام طريقة كتابة صيغة إعفاء، وسنكشف لكم الستار عن أسرار كتابة صيغة خطاب إعفاء مؤثر، والخطوات اللازمة لكتابتها، والنقاط المهمة التي يجب التركيز عليها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

خطوات كتابة صيغة معروض إعفاء

عزيزي العميل – إن كتابة صيغة معروض إعفاء يختلف تمامًا عن كتابة أي صيغة أخرى، كونها تتحد في الكيفية مع صيغة معروض مساعدة مالية؛ وذلك لما تتطلبه من عبارات استرحام، والمهارة في تنسيق الظروف والأسباب.

ويكون أشد إقناعًا للناظر إليه؛ لما فيه من الترتيب والتنسق، في الجمل والعبارات، وكذلك في الخطوات التي لا بد أن تكون مرتبة وفق الترتيب المطلوب؛ والذي سنبينه لحضراتكم فيما يلي:-

الخطوة الأولي:-
البدء بسم الله تعالى، والتي يتم كتابتها في وسط رأس الصفحة، والتي بسببها ننال التوفيق من الله تعالى، حيث أننا كمسلمين نبتدئ جميع أعمالنا، وجميع حركاتنا “بسم الله الرحمن الرحيم”.
الخطوة الثانية:-
كتابة التوجيه، حيث وأن غالبًا يتم توجيه أي صيغة معروض إعفاء إلى مقام خام الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله تعالى، ولا سيما صيغة معروض إعفاء قرض.

أو إلى ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله وأيده بنصره، كون الديوان الملكي هو من يقرر وينظر في إعفاء المواطنين.

سواء لمن يقدم صيغة معروض إعفاء قرض، أو صيغة معروض إعفاء رسوم الجامعة، أو أي صيغة معروض إعفاء أخرى كمخالفات، أو إعفاء عن خدمة، أو إعفاء من قرار إبعاد، أو إعفاء من عقوبة.
الخطوة الثالثة:-
التحية وهي تحية الإسلام الخالدة التحية الطيبة: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تحية طيبة وبعد:)، حيث تكون أسفل التوجيه مباشرة مع مراعاة التنسيق في الخط، حيث لا يكون حجمه أكبر من حجم خط التوجيه.
الخطوة الرابعة:-
كتابة موضوع الصيغة أو عنوانها، سواء كان صيغة معروض إعفاء، أو صيغة من قرض، أو صيغة إعفاء من أي شيء آخر؛ كإعفاء من مخالفات مرورية، أو قروض بنكية أو غيرها.

ويتم كتابة الموضوع في وسط السطر أسفل التحية كمثل: (الموضوع/ صيغة معروض إعفاء) بهذا الشكل مع وضع تحتها خط، مع تظليل الخط وتمييزه؛ لأنه موضع النظرة الأولى من قبل المتلقي للخطاب.

الخطوة الخامسة:-
كتابة مقدمه تمهيدية مؤثرة في حدود سطر ونصف أو سطرين على الأكثر؛ مشيرة إلى الإشادة الكبيرة بدور المملكة البارز في تضميد القلوب، وتقديم العون، وتخفيف المعاناة، وإسناد أبناء شعبهم المبارك، في هذا البلد المبارك.

كأن تقول: (سيدي: نشكر لسيادتكم جهودكم الكبيرة، وتعاونكم الكبير، وعطائكم الجزيل، لكل من ضاق حاله، وتعسرت أموره، وثقلت ديونه، وتضاعفت معاناته، أدام الله عزا يلتجأ إليه، وسندا يتكأ عليه، كما أسأل الله تعالى أن يديكم لمقامكم دوام الصحة والسعادة، وإليكم أرفع الخطاب:..).

الخطوة السادسة:-
البدء بكتابة نبذة قصيرة مختصرة عن نفسك، تحتوي على اسمك الكامل، ورقم سجلك المدني، ثم التوضيح عن معاناتك والمطلوب من هذا الخطاب، مع توضيح الأسباب التي دفعتك لذلك.

مع كتابة مبالغ الديون التي تتحملها على عاتقك، وإذا كانت هناك ظروف صحية يتم الإشارة إليها مع إرفاق التقارير الطبية، وكذلك صك الإعالة إذا وجد، وعقد الإيجار إذا كنت مستأجر، ومستندات تنفيذ ملزم بتنفيذها من قبل المحكمة إن وجدت.

كون ذلك سيساهم في إثارة الموضوع عند تقديمك صيغة معروض إعفاء، مع تخلل الجمل الرقيقة، والعبارات المؤثرة، والتي من شأنها ستجعل أسلوب كتابتك للصيغة مؤثرًا، وقابلا للنظر فيه، والموافقة عليه.
الخطوة السابعة:-
اختتام الصيغة باختصار المضمون في حدود سطر واحد فقط، مع التوصية بضرورة النظر في الطلب الماثل، وأن الأمل بالله تعالى ثم بمن جعلهم الله سندا وعونا لكل مكروب ومحتاج.

ثم بعد ذلك كتابة الجملة الإغلاقية للصيغة؛ كأن تقول: (هذا وتقبلوا مني فائق الشكر والتقدير) أو (ولكم مني خالص التحايا) أو (ودمتم في رعاية). مع كتابة الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية، وأرقام التواصل، والتوقيع. في أسفل يسار الصفحة.

صيغة خطاب إعفاء قرض

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى مقام سيدي ومولاي جلالة الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تحية طيبة وبعد:

سيدي: إن للظروف أحكامها، وإن وللمعاناة أمورها الخاصة والمستثناة، وإنني وصل بي الحال إلى طريق مسدود، وباب مغلق، ونفق مظلم، وأحوال صعبة ما الله به عليم، فلجأت إلي مقامكم بهذا الخطاب: –

كوني أحد الحالات الإنسانية؛ التي تستوجب نظرتكم الرحيمة، ولفتتكم الكريمة؛ والتي من شأنها تجبر الخاطر المكسور، وتضمد القلب المجروح، وتزيل هم المهموم، وتقضي دين المديون.
فأنا امرأة يتيمة الأب، توفي والدي وأنا صغيرة بالسن، وعانيت أنا ووالدتي طولت حياتي معاناة قاسية، ذقنا في الأمرين، وتجرعنا فيها ألوان العذاب، وأشكال الصعاب، وصنوف الآلام.

حيث لم يكن لنا مصدر دخل نقتات منه سوى مساعدة الضمان الاجتماعي، التي دخلها ضئيل، والمستحقات كثيرة، ومواردنا شحيحة، ومصادرنا جافة، وأمورنا متعسرة، لعدم وجود من يعولنا، ومن يقدم لنا يد العون والمساعدة.

وإن ما أجبرني لتقديم صيغة معروض إعفاء إلى مقامكم هو عجزنا الكامل، ووضعنا المعسر، لسداد ما على عاتق والدتي من قرض أسرة؛ لعدم قدرتنا على سداده، نظرا لعدم وجود لنا مصدر دخل نستعين به على ذلك.

علمًا أنني أحمل مؤهل ثانوية عامة، وقادرة على العمل في أي مكان، وتقدمت بعدة طلبات توظيف إلى عدة جهات، وعدة إدارات ومؤسسات وشركات ولكن لم نحظ على الرد، ولم يتم إفادتي بشيء.

وهذا الأمر الذي زاد حالنا سوءا، وأمورنا تعقيدًا، وجعلنا في وضع مأساوي مرير، وإننا نلتمس منكم من خلال صيغة معروض إعفاء الذي نضعه بين أيديكم بأن تكونوا مقدرين للظروف، وللمعاناة التي نعانيها.

خصوصًا وأن والدتي امرأة مسنة وعاجزة، وتعتليها الأمراض والأسقام، وتسيطر على بدنها الآلام، لما تعانيه من ظروف صحية في منتهى الصعوبة؛ تتمثل في أمراض القلب المزمنة، ومرض الضغط، والسكر – حسب التقارير المرفقة لكم.

ونظرا لوضعها الصحي الحرج فإنها تخضع باستمرار دائم للمراجعات المستمرة للمرافق الصحية، والمستشفيات، والعيادات الخارجية، وجراء ذلك نتكبد تكاليف العلاج والمواصلات.

خاصة وأنها في الفترة الأخيرة تضاعفت معاناتها تضاعفا كبيرا، وأصبحت أراجع بها للمستشفى في الأسبوع مرتين، ونظرًا لوجود هذا القرض على عاتقنا فإننا نعاني منه ألوان العذاب.

وإنني أرجو من الله تعالى بأن تهتموا بما قدمته إلى مقامكم من صيغة معروض إعفاء والذي آمل من الله تعالى أن ينال من اهتمامكم ورعايتكم، وأن تأخذوه بعين الاعتبار.

وأن تتكرموا بالنظر إليه بعين الرحمة والعطف، رأفة بحالنا، وتقديرًا لظروفنا، ورحمة بنا وبوالدتي المسنة والعاجزة، وما لنا أحد بعد الله سبحانه إلا أنتم، فأنتم أملنا الوحيد، وآخر ما بقى لنا من فسحات الأمل.

ويقول صلى الله عليه وسلم: (من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والأخرة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه).
وأيضا عليه الصلاة والسلام: (أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينا، ولأن أكون في حاجة أخي المسلم أحب إلي من أن أعتكف في البيت شهرا ).

ويقول الله تعالى: {كنتم خير أمة أخرجت للناس.. } الآية – وإن سبب نيل الخيرية لهذه الأمة هو بسبب ما يقومون به من تعاون وحب للآخرين، وإسناد بعضهم البعض، وقضاء حوائج بعضهم البعض.
ويقول صلى الله عليه وسلم: (المسلم أخو المسلم) ويقول عليه الصلاة والسلام: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد.. ).

شاكرا لكم تعاونكم وتفهمكم، وظني بالله أنكم لن ترودوني من بابكم خائبة، حيث إنني عبر صيغة معروض إعفاء وضحت لكم ظروفي ومعاناتي ومعاناة والدتي، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يديم على طريق الخير خطاكم، ودمتم في رعاية الله سالمين.
وتفضلوا فائق الشكر والتقدير
مقدم الطلب/…………………..
السجل المدني:………………….
رقم التواصل: …………………..

صيغة خطاب إعفاء من رسوم الجامعة

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي رئيس الجامعة _ المكرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…تحية طيبة:
الموضوع/ صيغة خطاب إعفاء من رسوم الجامعة.

لا يخفى عليكم مدى أهمية العلم في بناء الأوطان، والارتقاء بالبلدان، فبالعلم تبنى الشعوب، وترتقي جميع الحضارات، ونظرًا لما لمسناه من معاليكم من دعم وتشجيع أبناء البلد على التسلح بجميع العلوم والمعارف.

وذلك من أجل أن يكونوا قد المسؤولية المستقبلية، خصوصا في ظل رؤية مملكتنا المباركة٢٠٢١م، ولذلك فإنني أود إحاطتكم بأنني لدي شغف كبير بأن أكون من كوادر هذا البلد المبارك.
الذين أعدوا أنفسهم بالعلوم والمعارف، وذلك من خلال رغبتي في الكبيرة في مواصلة تعليمي الكبير، ولكن هناك عائق كبير يقف في طريقي العلمي، وهو عدم قدرتي على سداد رسوم الجامعة.

وذلك لما أعانيه من ظروف مادية في منتهى الصعوبة، كون والدي متوفي منذ سنوات، ولا يوجد من يعولني ولا يهتم بي أنا وإخواني سوى راتب ولادي التقاعدي؛ الذي لا يدر لنا مبلغا كافيا لتغطية كافة المتطلبات والاحتياجات.

ولذلك فإنني أجد صعوبة كبيرة في سداد هذه الرسوم، لعدم وجود أي مصدر دخل آخر، وإنني جراء ذلك خائف خوفا شديدًا من خسارة تعليمي الجامعي بسبب هذه الظروف الناتجة عن عدم قدرتي على السداد.

ولذلك فإنني أرفع إلى معاليكم صيغة خطاب إعفاء من رسوم الجامعة؛ ملتمسا بذلك تعاونكم معنا، وتقديركم للظروف، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه. حيث وأنه ما أجبرني على تقديم صيغة معروض إعفاء إلا لهذه الظروف القهرية والملزمة.

أرجو أن تأخذوا موضوعي بعين اعتباركم واهتمامكم، وأنت تتكرموا بالموافقة على طلبي، والتوجيه بإعفائي، حتى يتسنى لي مواصلة تعليمي على أكمل وجه، وبالشكل المطلوب، سائلين المولى عز وجل أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في رعاية الله وأمنه.
وتقبلوا خالص تحياتي …والسلام.
الطالب/………………..
الرقم الجامعي/………………
التوقيع/……………………

وضعنا لكم خلال هذا المقال أجمل صيغة معروض إعفاء، كما بينا لكم كيفية كتابتها بالطريقة الصحيحة،  كما يمكنك الحصول الآاان على طلبك ، بصيغة جديدة وحصرية، وعبارات مؤثرة ومقنعة، لجميع أنواع المعاريض، والشكاوى، والخطابات، والتظلمات.. فقط من خلال التواصل المباشر والفوري بخدمة العملاء عبر الرقم/ 0556663321