هنا تجد طريقة كتابة خطاب – نقدمه لكم كهدية متواضعة، وعلامة بارزة من خدماتنا الكتابية اللامعة في سماء الاحتراف، لما نتمتع به من الخبرة الطويلة، والكفاءة العالية، والخدمات السريعة.
والتي تحتوى كتابة جميع المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات، بطرق حديثة، وبصيغ مؤثرة، وأساليب مقنعة، لطلب الخدمة يُرجي التواصل على الرقم الخاص بخدمة العملاء/………………

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

طريقة كتابة خطاب

كثير من الناس من تجده يبحث عن طريقة كتابة خطاب بالطريقة الصحيحة والمطلوبة، وذلك من أجل أن يحصل على مساعدة مالية، أو إعفاء من قرض، أو من أجل الحصول على وظيفة معتبرة.

أو من أجل الحصول على ترقية في عمله، أو من أجل النقل من منطقة إلى منطقة أخرى بناء على ظروف قهرية وملزمة للغاية، والتي تجعلك مضطرًا إلى استخراج طريقة كتابة خطاب مؤثر لتقدمه إلى الجهة المختصة والمعنية بذلك.

ومن أجل ذلك قمنا من خلال هذا المقال بتقديم لك طريقة كتابة خطاب سواء طريقة كتابة نقل كفالة، أو طريقة كتابة خطاب ندب، أوطريقة كتابة خطاب رسمي للمدير، حيث وأننا وضعنا لك المعايير الصحيحة، والخطوات السليمة، والنقاط المطلوبة مع نموذج مثال لكل خطاب.

طريقة كتابة خطاب رسمي للمدير

تحت هذا العنوان عزيزي العميل – ستجد أسرار وخطوات طريقة كتابة خطاب رسمي للمدير، حسب نوع الخطاب الذي تريد تقديمه؛ سواء كان خطاب نقل، أو تظلم، أو ترقية، أو طلب إجازة رسمية، أو طلب إجازة مرضية، أو طلب إجازة زواج وذلك وفق الآتي:-

أولاً: اختيار صفحة ورد بيضاء غير ملونة، ويتم وضع لها برواز أو إطار خفيف ومناسب باللون الأسود، وتنسيقها تنسيقا رائعا وفق نوع الخطاب الذي تود كتابته، وبحسب الجهة المختصة لطلبك.

ثانيًا: البدء بكتابة البسملة في وسط رأس الصفحة بخط مميز وأنيق وأيضًا باللون الأسود، مع اختيار حجم مناسب للخط، فلا يكون حجمه أكبر من حجم خط المحتوى.
ثالثًا: كتابة اسم المدير الذي سترسل إليه الخطاب وكتابة صفته ومسماه الوظيفي، كأن تقول: (إلى سعادة المدير/       – مدير عام الموارد البشرية …..المكرم)، بحجم خط كبير متناسق مع قياس الصفحة وأيضا باللون الأسود.

رابعًا: نضغط Eentr ثم نقوم بكتابة التحية: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛؛؛ تحية طيبة وبعد:) حيث يتم كتابتها في أسفل التوجيه بحجم خط أصغر من حجم خط التوجيه.

خامسًا: كتابة الموضوع: والذي هو عبارة عن موضوع الخطاب الذي تريد رفع الخطاب إليه، مثلا: (الموضوع/ خطاب نقل، أو خطاب مساعدة زواج، خطاب طلب سلفة مالية، أو خطاب طلب إعفاء من قرض، أو خطاب طلب إجازة رسمية) ويتم كتابته أسفل التحية – في وسط السطر وبين قوسين ووضع تحته خط للتميز، لأنه موقع النظرة الأولى من قبل المدير.

سادسًا: المقدمة ؛ وهي التي يشرع فيها الموظف بالبدء بعبارات الشكر والتقدير والامتنان، على ما يقوم به هذا المدير من اهتمام وتقدير للموظف؛ وذلك من خلال تقدير الظروف، والإحساس بالمعاناة القائمة، مع التمنيات له بدوام التوفيق والسداد في جميع أعماله المناطة به.
مثال ذلك: (في البداية أتقدم ألى سعادتكم أجمل عبارات الشكر والتقدير، مضمخة بأريج المودة والاحترام الكبير لشخصكم الفاضل؛ لما تقدمونه من رعاية واهتمام وتعاون لجميع الموظفين تحت إدارتكم وتوجيهاتكم، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم).

سابعًا: البدء في كتابة المحتوى ومضمون الخطاب؛ والذي يكون بالتعريف عن نفسك في أو سطر وذلك من خلال كتابة الاسم الكامل، ومسماك الوظيفي، والقطاع الذي تعمل فيه، بدون الغوص والتعمق في التفاصيل.

ثامنًا: كتابة حاجتك وطلبك الذي تقدمت بكتابة هذا الخطاب من أجله، كأن تقول: (وإنني أرفع إليكم بهذا الخطاب وذلك بخصوص طلب إجازة، أو مساعدة، أو نقل، أو ترقية، أو تظلم، أو شكوى).

عاشرًا: تبدأ بكتابة الأسباب الدافعة للبحث عن طريقة كتابة خطاب رسمي للمدير، والتي لم تترك لك أي خيار آخر سوى كتابة الخطاب، حيث يتم كتابة الأسباب والتي تتمثل في الظروف والمعاناة، بصيغة سهلة ومختصرة ومفيدة وترتيبها حسب الأهم.

مع غض النظر عن الأسباب التي لا حاجة لها، والأسباب البسيطة، لأنها ستؤثر على الخطاب، وسيظهر الخطاب كثير الكلمات والسطور، وعندما يكون الخطاب بهذا الشكل فلا يتم النظر إليه.

ثم بعد ذلك نأتي إلى خاتمة الخطاب بتوصية المدير بضرورة النظر في الأمر الماثل بين يديه وإصدار أمر الموافقة عليه، والتوجيه بما يلزم حيال ذلك، مبينًا له بأن أملك الكبير بالله تعالى ثم بموافقته الكريمة.

مع تكرار خالص الشكر الجزيل، وكتابة عبارات الامتنان على التعاون والتفهم للطلب، مع تذيل الخطاب بالاسم، والرقم الوظيفي، ورقم التواصل، والإيميل إن وجد، والتوقيع.

طريقة كتابة خطاب ندب

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة المدير العام لإدارة التعليم …….المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…..تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ طريقة كتابة خطاب ندب
في البداية أتقدم إلى سعادتكم بخالص الشكر الجزيل، ووافر التقدير والامتنان؛ على مجهودكم الكبير والمبذول من قبلكم في سبيل تحقيق النجاح الكبير في التعليم بالمنطقة، كما نشكر سعادتكم على الاهتمام والرعاية التي يحظى بها الموظفون من قبلكم، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

كما أنني أود إحاطتكم علمًا بأنني أحد العاملين معكم تحت إشرافكم وتوجيهاتكم وإدارتكم بقطاع التعليم في هذه المنطقة منذ عشر سنوات، أعمل ولله الحمد بكل إخلاص وتفاني في مجال عملي، وليس علي أي ملاحظات أو لفت نظر.

كما أنه تخرج على يدي كثير من الطلاب منهم من أصبحوا مهندسين، ومنهم من أصبحوا ممرضين ومساعدو أطباء، وكل هذه الفترة وأنا أعمل بكل عزيمة وإصرار من أجل خدمة وطني ومليكي بكل فخر واعتزاز.

ونظرا لظروف قهرية وملزمة؛ والتي من شأنها أضع بين أيديكم طريقة كتابة خطاب ندب إلى إحدى المدارس القريبة من مقر سكني، حتى يتهيأ لي الجو المناسب لخدمة وطني ومليكي على أكمل وجه، وبالشكل المطلوب.

وذلك لما أجده من صعوبة بالغة في سير عملية الدوام الرسمي، ولما تواجهني من المشاكل القائمة؛ والتي من شأنها تعرقل سير عمليتي المهنية، ورسالتي التربوية، وتجعلني أقل تفانيا في خدمة وطني ومليكي.

والتي منها بُعد المسافة البالغة 500كيلو متر، وأنا أعيش ظروف مادية صعبة تتمثل فيما أعانيه من قروض بنكية، ومستحقات مالية والتزامات، حيث وأن راتبي يتم استقطاعه كاملا لصالح هذه القروض.

بالإضافة أنه يقع على عاتقي مسؤولية أسرية، من توفير المتطلبات، وتأمين الاحتياجات، ونتيجة لكل هذه الظروف والمعاناة التي أتكبدها فإنني عاجز عن شراء أو سحب سيارة للتواصل بها إلى المدرسة.

مما يجعلني مجبرًا كثير التغيب عن العمل، وهذا أن يؤثر على درجتي الوظيفة، وأخاف أن أتعرض للفصل جراء ذلك، وإذا تعرضت للفصل فإن معاناتي ستتضاعف، وأموري ستتعثر، وخدماتي ستتوقف، وسأتكبد أضعاف هذه المعاناة التي أتكبدها حاليًا.

اطلع على: خطاب إعفاء

كتابة خطاب

ولذلك وبعد أن عانيت معاناة شديدة ولم أجد حلا سوى كتابة خطاب إلى سعادتكم موضحا من خلاله كل الظروف التي أتكبدها، وجميع المعاناة التي أعانيها، وجميع الصعاب التي تواجهني وأمر بها، وجميع العثرات التي تعرقل سير تنفيذ مهنتي كمعلم وصانع الجيل القادم.

فأملي كبير بالله ثم بكم، فأنتم ملاذي وملجأي، وسندي بعد الله سبحانه، وما تقدمت إليكم ب كتابة خطاب إلا بعد أن بلغ بي التعب والإرهاق مبلغه، بالإضافة لما رأيناه وشاهدناه من جانبكم من التعاون الكبير مع المعلم، وتذليل من أمامه كافة الصعاب والمعوقات، وتسهيل كل ما من شأنه يصب في تسهيل عمل المعلم.

كما أن هناك كثير من الطرق التي يعمد إليها المعلمون من أجل النقل أو التكليف من منطقة إلى منطقة أخرى، وتظل من أفضل الطرق نجاحا هي طريقة كتابة خطاب، توضح من خلاله طلبك للنقل والأسباب الدافعة له.

وإنني أرفع إلى الله ثم إلى مقامكم هذا الخطاب ملتمسا منكم العون والمساعدة في التوجيه بنقلي أو تكليفي للعمل في أي مدرسة قريبة من مقر سكني ومسكن عائلتي وأسرتي، خصوصا وأن والدتي – حفظها الله تعالي – تعاني من ظروف صحية صعبة.

حيث وأنها قامت بعملية زراعة كلى جراء ما كانت تعانيه من الفشل الكلوي المزمن، وعلى إثره كانت تخضع للغسيل ثلاث مرات في الأسبوع مما أتعبها وأنهك جسدها، والآن وبفضل الله ثم بفضل مقام سيدي ومولاي خادم الحرمين الشريفين تم إجراء عملية زراعة كلى لها.

وهي في أمس الحاجة لي ولتواجدي بجانبها؛ كونها تعتمد علي اعتمادًا كاملًا بعد الله سبحانه في الوقوف على شؤنها، والقيام بأمورها، وتنظيم أوقات علاجها، ومراجعاتها المستمرة للمرافق الصحية والمستشفيات
وإن بعدي عنها من أجل الدوام يضاعف كثيرا من معاناتها، خصوصا وأنني والدها الوحيد، وإنها أمرأة عاجزة ومسنة وتعتليها الأمراض المزمنة كالضغط والسكر، وأمراض القلب.

طريقة كتابة نقل كفالة
خاصة وأنه ليس لديها عاملة منزلية تعينها، لأن عاملتها المنزلية اضطرت إلى طريقة كتابة نقل كفالة – لتنتقل للعمل مع كفيلها الجديد؛ وذلك لعجزي الشديد عن دفع مستحقاتها.

مما جعل والدتي وحيدة في بيتها تفتقد إلى من يعينها ومن يقف بجانبها ويهتم بها، كونها تواجه صعوبة في الحركة والمشي، وتحتاج إلى من يساعدها في كل شيء حتى في شرب الماء تعجز عن شربه بمفردها ويسقط من يدها.
لجاجتها لمن يلازمها دوما في جميع أوقاتها؛ لما تتعرض له من نوبات شديدة تعاني من خلالها صعوبة بالغة في التنفس، وعلى إثرها تفقد الوعي والحركة تماما، ولا تفيق إلا بعد إسعافها لأقرب مستشفى متخصص.

وإنني عاجز عن الانتقال بها مع أسرتي للمنطقة التي أعمل فيها نظرا لأن راتبي لن يسمح لي بذلك، كونه يتم استقطاعه لصالح القروض البنكية، والمستحقات المالية الكثيرة التي تقع على عاتقي.
خصوصا إلى غلاء المعيشية، وجفاف المصادر، وشحه الموارد، وقلة الدخل والمؤنه، بجانب الظروف الصحية التي ضاعف من هذه الأزمة المالية التي أعيشها، وأتذوق مرارتها.
أرجو من الله تعالى أن ينال طلبي من عنايتكم الكبيرة، واهتمامكم الكبيرة، ورعايتكم الكريمة، وتوجيهاتكم الكريمة، حتى يتم نقلي – لأكون قريبا من والدتي وعائلتي وأسرتي التي في أمس الحاجة للرعاية والاهتمام.
شاكرا لكم تعاونكم معي، وتقديركم لظروفي، وإحساسكم بمعاناتي، وكما عهدناكم خير من يقدر الظروف، خاصة المعلمين أصحاب أعظم رسالة وأشرف مهنة، كونهم يغرسون في الأولاد القيم والفضائل… هذا ودمتم في رعاية الله سالمين.
وتفضلوا فائق الشكر والتقدير
مقدم الطلب/…………………
الرقم الوظيفي/…………………..
الجوال/……………………. ..
التوقيع/……………………..

يمكنك الآن الحصول على الخدمة التي تريدها، وذلك عن طريق التواصل المباشر والفوري بخدمة العملاء عبر تطبيق الواتس آب فتواصلوا معنا على الرقم0556663321