نتفرد بالصيغ المعبرة، والمعلومات الدقيقة، ويميزنا حرصنا الجاد على المضمون الهادف، وإليكم نقدم هذا المقال المتميز عن كيفية كتابة معروض اعفاء بشكل احترافي، وفيه سنتناول محاور متنوعة، أبرزها حالات كتابة معروض اعفاء، وعناصر كتابته، مع تدعيم الخطوات النظرية بنماذج تطبيقية موضحة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

كتابة معروض اعفاء

إن البنوك في تعاملاتها مع المواطن تحتاج للمصداقية من قِبَله، فيما يختص بسداد القروض المتعلقة في ذمته المالية، مع ما للمواطن المتعثر أو أقارب المقترض المُتوفَّى من حق بالقيام بالتفكير في كتابة معروض اعفاء من المستحقات ومديونيات القروض المختلفة.

نموذج طلب اعفاء من الديوان الملكي

عناصر كتابة طلب اعفاء من الديوان الملكي

لا بد عند كتابة معروض اعفاء، وكذلك أي نموذج طلب اعفاء من الديوان الملكي، أن يشتمل هذا الطلب على مجموعة من العناصر الأساسية وهي:

  1. مخاطبة الجهة المختصة التي قام المواطن بسحب القرض منها، وهذه الجهة قد تكون مؤسسة نقدية، مثل” بنك التنمية، والصندوق العقاري. وهناك احتمالية أخرى لا يمكن تجاهلها وهي تقديم الطلب للديوان الملكي، ومن المعروف أن للديوان الملكي الصلاحيات التامة لإعفاء الحالات المستحقة.
  2. تقديم التحية وواجب الترحيب بالجهة المختصة التي تم ذكرها، وفي هذا الأمر تصرف حسن مع من يبذل جهده لخدمة المواطن ودعمه.
  3. صياغة عنوان موجز للطلب لا يتجاوز نصف السطر، لأن العنوان تلميح، وفي المضمون يتم التوضيح.
  4. ذكر الدوافع التي جعلت المواطن يفكر في كتابة معروض اعفاء، ويتم شرحها بشكل مباشر متزن، وملتزم بالمصداقية التامة في الشرح. جدير بالذكر أن المصداقية الخيار الوحيد المتاح أمام المواطن عند قيامه بصياغة وكتابة معروض اعفاء، هذا لأن الجهة المختصة ستطالبه بإثبات كلامه عبر الوثائق.
  5. إرفاق الأوراق والمستندات المهمة التي تثبت صحة أقوال مقدم الطلب وحالته، ليصير في صورة مكتملة وتتسلم الجهة المختصة الطلب، وتقيم الحالة وتصدر قرارها النهائي فيه.
  6. ذكر قيمة القرض، وتاريخ سحبه، وقيمة ما تم سداده منه، وقيمة ما لم يتم دفعه، وهذا الأمر يتم بموجب إشعار رسمي من البنك.
  7. كتابة بيانات المواطن الذي فكر في كتابة معروض اعفاء، وتوضيحها بشكل وافٍ ومفصل يجعل المختص يطمئن إلى طريقة للتواصل بصاحب الشأن، ويحدث في هذا النوع من المعاملات أن تتم المعاملة على يد أحد أقارب المُتوفَّى صاحب الشأن، ويتوكل هو بذكر المعلومات كاملة نيابة عن الميت.
  8. اختتام الطلب بتوقيع مقدمه ليكون رسميًّا، وتعتمده الجهة المختصة كإقرار قانوني عن كل ما ذكره المواطن من معلومات في الطلب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج معروض اعفاء 

نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

يتوافر في بلدنا الحبيب عديد من البنوك والمؤسسات النقدية التي تسخر أنشطتها لمساعدة الأسر ذات الدخل المحدود.

من بين هذه المؤسسات بنك التنمية الاجتماعية والتسليف، المختص بتقديم مختلف القروض المتنوعة، وكذلك الصندوق العقاري الذي يختص بالقروض العقارية فقط.

عندما يواجه المواطن أزمة تمنعه من الاستمرار في سداد المبلغ المطلوب منه، يحق له نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري، ويجب عليه في هذه الحالة أن يكون على وعي بضرورة كتابة معروض اعفاء بطريقة سليمة، وإرفاق كل دليل أو مستند تطلبه الجهة المختصة.

النموذج التطبيقي

في هذا النموذج تلمسون الخطوات السلسة في كتابة المعروض بشكل مقنع وموفق:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……….. مدير بنك التسليف والصندوق العقاري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد،

الموضوع/ طلب اعفاء من بنك التسليف

تكرموا بقبول أصدق التحيات والتقدير والاحترام، وندعو لكم بدوام الصحة والعافية، واستمرار الرقي والازدهار في كل أموركم.

إني ألتمس منكم العون والمساندة والتعامل المناسب معنا كمواطنين يلجؤون للبنك لتقديم القروض التي تحل لهم مشكلاتهم،
حفظكم الله، وسهل أموركم، وجنبكم كل العثرات، ودام عز هذا الوطن.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أتقدم لسيادتكم بطلب إعفاء من قرض قام أخونا/ ……. بسحبه من البنك بتاريخ …/ …/2021م، وبعد أن قام بسداد ما نسبته 30٪ من قيمة القرض توفته المنية بسكتة قلبية مفاجئة بتاريخ …/ …/ 2021م، وتبقى في ذمته وعهدته بقية القرض الذي لم يتمكن أحد من سداده، وبعد النظر في لوائح بنك التسليف والتنمية الاجتماعية تبين أن بالإمكان في هذه الحالة كتابة معروض اعفاء.

لذا قررت أنا أخو المُتوفَّى واسمي/ …….. كتابة معروض اعفاء، أشرح فيه حالة أخي المُتوفَّى، وأطلب منكم التوجيه بإعفائه من الدين المتبقي في ذمته.

مع العلم أن الأقساط تم توقف دفعها في ذات الشهر الذي تُوفي فيه أخي -المغفور له بإذن الله- وفي هذا إشارة صريحة إلى التزام أخي بالسداد، ولو كانت له فرصة في الحياة مدة أطول، لما قصَّر في الالتزام بالسداد، فهو من الأشخاص النظاميين الذين ينضبطون في وعودهم للآخرين، ومن أجل سيرته الحسنة، وعمل الخير والمعروف، نناشدكم عبر كتابة معروض اعفاء أن تنظروا في هذا الطلب الذي تمت كتابته من أجل شخص غادرنا للأبد.

نحن إخوته، كانت وفاته صدمة كبيرة لنا، وهو لا يزال في مقتبل العمر، وقد قام بأخذ القرض من أجل إتمام مشروع زواجه، وكانت إرادة الله أن يوافيه الأجل في العام نفسه، تاركًا عروسه الشابة تحمل في أحشائها طفله الأول الذي سيولد بلا أب.

من عمق الأسى والمواجع التي نعانيها مذ فراق أخينا، لم نشأ أن نترك روحه غير مرتاحة بسبب الدين الذي في عهدته لهذا البنك، فحتى إن كانت قلوبنا تنزف من وجع فراقه، لكن مشكلة هذا القرض وجب علينا البحث عن حل لها بواسطة كتابة معروض اعفاء.

في هذا المعروض لم يكن لنا من مطلب سوى الحصول على قرار إعفاء المرحوم من القيمة المتبقية من القرض، وهذا ما نأمله ونرجوه. نحن نسمع عن تعامل قيادة وموظفي البنك الإنساني مع كل الحالات التي تقرر كتابة معروض اعفاء، وتقوم بتسليمه لإدارة البنك للبت في الأمر كما يجب.

نرجو من سيادتكم أن تتكرموا وتقبلوا منا كتابة معروض اعفاء، وتكونوا متفهمين لوضع المُتوفَّى ووضعنا من بعده، وعدم إمكانية قيامنا بسداد قيمة هذا القرض.

نحن لا نملك في نهاية المطاف إلا الدعاء لكم بالتوفيق والنجاح، ونشكركم الشكر الجزيل على سماحتكم ورحابة صدركم، ولكم كل الشكر والتحية.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ …………….

رقم الهاتف المحمول/ …………….

عنوان السكن/ …………….

تاريخ الطلب/ …………….

التوقيع/ …………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب اعفاء بنك التسليف

كتابة معروض اعفاء جاهز

تشكل طريقة كتابة معروض اعفاء جاهز طريقة من الطرق السهلة والسريعة التي تتعامل بها الجهات المختصة مع المواطنين.

إن المواطن يسعى في كل معاملاته الرسمية إلى ما يجعله يحقق ما يريد الوصول إليه بأسرع الطرق، وأسهلها من حيت الاستخدام والتقديم.

هذه النماذج تتوافر لدى الجهة المختصة بشكل مسبق، إذ يُطلب من المواطن تعبئة خاناتها الفارغة فقط، وبذلك يتم له أمر كتابة معروض اعفاء مناسب.

ندعوكم لمطالعة هذا النموذج العملي عن كتابة المعروض بشكل متميز:

السيد الموقر/ ………….. رئيس الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض إعفاء

أنا المواطن/ ……، ورقم هويتي الوطنية/ ……. وعنوان سكني/ ………

سيدي الكريم:

هي تحية شكر وعرفان بالجميل، أستغل فرصة كتابة معروض اعفاء، وأنثرها لكم بين ثنايا المعروض، تقديرًا وافتخارًا بجهودكم الجبارة.

نحن المواطنين نعي وندرك أن هذه الجهود، وإن كانت تكاليف رسمية تؤدونها، لكن تأديتها بهذا القدر من الكفاءة النوعية يستحق الشكر بجدارة.

من منطلق هذا الأمر، أدعو الله أن يسدد خطاكم في طريق العطاء والإبداع، وألا يكلفكم فوق طاقتكم، وأن يكون الله عونكم ومعينكم على الدوام.

بعد هذا التعبير البسيط عن شكر يعجز القلم عن وصفه، تكرموا بالسماح لي بشرح مبررات هذا الطلب ومضمونه الذي من أجله قررت كتابة معروض اعفاء.

السبب الرئيس الذي دعاني إلى كتابة معروض اعفاء، رغبتي في الحصول على إعفاء من قرض قمت بسحبه من بنك التنمية والتسليف الاجتماعي.

لقد قدمت على سحب هذا القرض في تاريخ …/ …/ …..، وكان الغرض منه إعمار المنزل الذي أسكنه، فقد كان يتهاوى، وأتوقع سقوط أغلب جدرانه.

في هذا الطلب، أرفقت لسيادتكم الكشف التفصيلي الموضح لقيمة القرض الكلية، وقيمة ما تم سداده منه، وما عجزت عن سداده بسبب وضعي الصعب.

ظرفي مرتبط بحصول ظروف مرضية لأكثر من شخص في الأسرة، وأثقل كاهلي عبء علاجهم بشكل جعلني أتوقف عن سداد الدين المتبقي من القرض.

لذا من خلال كتابة معروض اعفاء، أسعى لنيل العفو من أعباء هذا القرض، ويعلم الله بحالي، وإلا لكنت سددته حتى آخر مبلغ، فمرض زوجتي وابنتي ووالدي يقع تكاليفه كلها عليَّ، فأنا معيلهم الوحيد، وجميعها أمراض مستعصية تحتاج لعلاج على المدى الطويل، ولأني شعرت بأني لن أتمكن من الوفاء بالتزامي للبنك، رأيت أن كتابة معروض اعفاء قد تشكل جزءًا من الحل، إن تفهمتم الطلب ووافقتم عليه.

مرفقاتي متوافرة وموجودة في ملف الطلب بشكل كامل، وسعيت إلى صياغة كتابة معروض اعفاء بالشكل المطلوب حرصًا مني على عدم إضاعة هذه الفرصة، التي أريد أن أخرج منها بحل يخفف عني عبء هذا القرض، فأنا أثمن فعليًّا المساعدة القيمة التي تحصلت عليها من البنك، وكان من المفروض أن أفي بعهدي لكم حتى النهاية، لكن شاءت إرادة الله أن أقع بين فكي ظروف طاحنة تحتاج إلى الدعم لتجاوزها.

إني بواسطة كتابة معروض اعفاء، أطمح في الحصول على هذا الدعم بشدة، وأنا أستحقه بالفعل، وتفاؤلي سيظل رفيقي إلى حين ردكم على هذا الطلب.

سيدي الكريم:

إن مطلبي الوحيد من كتابة معروض اعفاء أن تقوموا بمخاطبة قيادة بنك التسليف والتنمية الاجتماعي، من أجل الموافقة على طلب الإعفاء بشكل عاجل.

في آخر هذا الطلب، لا أملك إلا أن أنتظر ردكم بفارغ الصبر، وأن أدعو الله أن أحظى بالنتيجة التي أطمح إليهامن كتابة معروض اعفاء، ولكم مني خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ …………….

رقم الهاتف المحمول/ …………….

عنوان السكن/ …………….

تاريخ الطلب/ …………….

التوقيع/ …………….

القراء الأعزاء، هنا يتوقف مداد الكلمات التي عرضنا بها تفاصيل موضوع كتابة معروض اعفاء، والأمل كله في أن تحظى محاوره المنوعة برضاكم، فقد تناولنا فيه الحالات القانونية التي يسمح لها بتقديم معروض الإعفاء للبنك، والعناصر الأساسية التي يجب أن يتضمنها الطلب، ووفرنا نموذجين تطبيقيين فيهما التميز والإفادة والاحتراف.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).