هنا المعاريض المتألقة معلوماتيًّا، والمنظمة منطقيًّا، والمعروضة حصريًّا للقراء الكرام، واليوم نقدم لكم مقالنا “مباشرة عمل” الذي نحرص على تقصي جوانب مهمة فيه في محاور مرتبة هي: فكرة هذا الأمر، وتوضيح أغراض كتابة، وخطوات كتابته بشكل احترافي متميز، ونوفر ثلاثة نماذج تطبيقية تسهم في ترسيخ المعلومة النظرية، وتعمل على تقريبها للأفهام بأسلوب ممتع ومفيد.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

مباشرة عمل

بعد حصول الموظف على قرار تعيين رسمي، يصير من اللازم عليه أن يباشر عمله، ويلتزم بتأدية كل المتطلبات التي تم توضيحها له، ومباشرة عمل الموظف لعمله فور قرار تعيينه فيه انعكاس لشخصية الموظف الكفء الذي يعمل بإيجابية على إنجاح منظومة العمل كلها.

من هنا ندرك أن استمارة هذا الخطاب وثيقة قانونية تضمن حق الموظف، ومن الضروري أن يحتفظ بصورة من هذه المباشرة له بشكل شخصي.

نموذج مباشرة عمل

في نموذج مباشرة عمل أهمية جوهرية للموظف وجهة العمل على حد سواء، ومن أجل هذا تكون صياغتها بطريقة خاصة.

هذه الطريقة نوضح لكم استراتيجيتها بشكل دقيق، مع النماذج الموضحة للخطوات بشكل رصين، وهذا عرض حصري لا تجدونه إلا لدينا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

هذا نموذج تطبيقي متميز عن خطاب مباشرة عمل يخص موظفًا قام بالحضور لعمله فور صدور قرار تعيينه:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……. مدير شؤون الموظفين/ ……….

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

نستهل خطابنا هذا الخاص بالموظف السيد/ ……. بلمسات تعبيرية عن امتنان الإدارة العامة للشركة وجميع الكادر لإدارتكم الناجحة لشؤون الموظفين.

بفضل الله نسمع في كل يوم عن تطور ملحوظ في المستوى الفني والمهني لخدمات هذه الإدارة، وهذا الأمر يستوجب الشكر والثناء له.

بالنظر للموضوع الذي نشير إليه في عنوان الخطاب، ننوه لسيادتكم إلى أن الموظف المذكور يحمل الرقم الوظيفي/ ………، وأنه يباشر عمله في قسم/ ……. التابع لإدارة/ ……. وذلك بعد أن تم تعيينه بقرار حكومي رقمه/ ………….

نثني على الموظف المذكور بانضباطه في مباشرة عمله فور صدور قرار تعيينه مباشرة، وهذا يدل على أنه موظف كفء ملتزم، وها نحن نقدم لسيادتكم خطابنا الرسمي بتاريخ بدء مباشرة هذا الموظف لعمله، ونأمل من سيادتكم القيام بما يتطلبه النظام والقانون.

كذلك نوصي بإضافة اسم هذا الموظف لكشوف رواتب الموظفين، واعتماد راتبه وبدلاته وكل الامتيازات الوظيفية التي تقدمها شركتنا بدءًا بالراتب.

هذا للعلم والإحاطة، ونختم هذا الخطاب بأصدق الدعاء بالتوفيق والنجاح للإدارة وللشركة، والسلام عليكم ورحمة الله.

مقدم الخطاب/ المدير العام للشركة

تاريخ كتابة الخطاب/ ………

التوقيع/ …………..

نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

نضع بين أيديكم في هذا المحور تفاصيل مهمة عن كتابة خطاب مباشرة عمل يخص موظفًا عاد للمواظبة في شغله بعد انقضاء إجازته المرضية:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …….. مدير الموارد البشرية في مؤسسة/ ……….

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

بعد التحية والتقدير، نود أن نشكر لكم جهودكم الحثيثة في الرقي بجودة العمل في إدارتكم، وهذا ينعكس صداه على نجاح منظومة العمل ككل.

أنتم قيادة لا تتأخر في مراعاة كادرها وتفقد أحواله، وبذل كل ما في إمكانياتها لتوفير الأجواء الصحية اللازمة من أجل تحفيز الكادر لمزيد من الإبداع.

لكم خالص الشكر والتقدير على كل شيء، ونسأل الله أن يحيطكم برعايته وتوفيقه، ونأمل لشركتنا الغالية على قلوبنا كل الازدهار والرقي.

بالنظر إلى الموضوع المشار إليه في الأعلى، نتوجه لسيادتكم بهذا الخطاب عن الموظف السيد/ ……………. الذي يحمل قرار تعيين رقم/ ………. ويعمل في وظيفة/ ……… التابعة لقسم/ ………. ورقمه الوظيفي/ …………

إذ تأكدنا أنه قام بتسلم عمله صباح يومنا هذا الموافق ../../2022م، وبعد أن تم الاطلاع على انتظامه في عمله توجهنا لكم بهذا الخطاب.

ننوه لسيادتكم إلى أنه تم منحه إجازة مرضية بناءً على طلبه، وكانت بدايتها في يوم ….. بتاريخ …/../2022م، وتم انتهاؤها بتاريخ …/../2022م.

هذا يعني أن الموظف المذكور نقدم لكم هذا الخطاب عن مباشرته للعمل بعد غيابه عنه بسبب ظرف صحي منحناه على إثره إجازة طبية، وفي مداومة هذا الموظف لعمله مترتبات نريد منكم القيام بها بموجب اللوائح والقوانين، ومن أهمها ضم اسم هذا الموظف لكشف رواتب الموظفين لهذا الشهر.

كذلك نوصي بصرف البدلات وكل الامتيازات التي يحصل عليها الموظفون لدينا الذين يعملون في القسم نفسه، وبدرجته الوظيفية نفسها.

نكرر في الأخير فخرنا بقيادتكم الناجحة، وندعو الله بأن يوفق الجميع لما فيه الخير، وأن يزدهر العمل في مؤسستنا يومًا بعد يوم.

تقبلوا فائق التحية والتقدير والاحترام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ مدير عام الشركة

تاريخ كتابة الخطاب/ ………

التوقيع/ ………

خطاب مباشرة عمل

خطوات كتابة خطاب مباشرة عمل:

  1. استهلال الخطاب من هذا النوع بكتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) عادة كتابية متعارف عليها في هذا المجال، ويتوافر في كل الجهات الحكومية والخاصة صناديق مخصصة للاحتفاظ ببقايا البسملة وأي قصاصات تحوي اسم الله وما يتعلق به من ألفاظ مقدسة فيها، وهذا ينفي حجة من يدعون أن البسملة ليست ضرورية، لأنها ستتعرض للإهانة إن رمى بها الشخص وهو غير مدرك لهذا الأمر.
  2.  توجيه الخطاب إلى الجهة التي يعنيها أمر مباشرة الموظف لعمله، وهي في الغالب جهة الموارد البشرية وإدارة شؤون الموظفين. إن هاتين الجهتين تختصان بأمر متابعة أمور الكادر العامل في هذه الجهة وتنسيقها، وتشكلان مرجعية معلوماتية دقيقة عن هذا الموظف. ففي الموارد البشرية يتم أرشفة المعلومات الخاصة بالموظف من تاريخ انضمامه للعمل، وتاريخ مباشرته له، وتفاصيل أخرى كثيرة. وفي إدارة شؤون الموظفين يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بإضافة اسم الموظف لكشوف الرواتب، وكذلك تتم فيها إجراءات الخصم والفصل وغيرها. إنهما الإدارتان الأكثر ارتباطًا بالموظف وشؤونه المختلفة، وهما الإدارتان اللتان يتوجه لهما المدير العام لجهة العمل بتوجيههما لاتخاذ اللازم قي حق الموظف بعد وجوده في مقر عمله وفي كل القضايا الأخرى.
  3. ترحيب المدير العام بالمؤسسة بالمختص الذي يختص بمتابعة أمر خطاب إثبات وجود الموظف في عمله خطوة لبقة، وفيها من الذوق والإنسانية في التعامل الشيء الكثير. كذلك يتلوها بعض عبارات الشكر والثناء على جهود هذا المختص التي تسهل أمور العمل وتيسرها، وفي شكر المدير العام لمدير أقل منه في الرتبة كثير من التحفيز والدعم.
  4. تدوين بيانات الموظف المختلفة من اسمه، ورقمه الوظيفي، ومكان وظيفته، والقسم، والإدارة التي يعمل فيها الموظف، وكذلك تاريخ تعيين الموظف، وتاريخ مباشرته للعمل، ونوع مباشرته التي حصل عليها هل هي مباشرة بعد غياب وانقطاع أم هي مباشرة بعد قرار تعيين. وبموجب هذه البيانات يتم اتخاذ الإجراءات القانونية في حق هذا الموظف الذي يتم كتابة هذا الخطاب له في شكل رسمي.
  5. تكرار الشكر والثناء والتحية في آخر الخطاب بشكل مختصر.
  6. تدوين اسم مدير المؤسسة وتاريخ تقديمه الخطاب وتوقيعه آخر خطوة بها يكتمل الشكل العام لاستمارة هذا الخطاب.

نموذج مباشرة عمل

يتم تقديم نموذج مباشرة عمل بطرق تقليدية وأخرى حديثة متطورة، فالمدير قد يجد نفسه يمسك ورقة وقلمًا ويبدأ في صياغة نموذج مباشرة عمل يدوي، يكتب فيه كل التفاصيل الخاصة بخطاب إثبات وجود الموظف في عمله، ثم يقوم بالتوقيع أدنى هذا الخطاب، ويختم الخطاب بالختم الرسمي الذي تعتمده جهة العمل، ولا ينسى كتابة تاريخ الخطاب.

تاريخ مباشرة العمل في هذا الخطاب مهم، وعليه يرتكز كل الموضوع، فبه تعرف أقدمية الموظف مستقبلًا، وهنا تتضح أهميته، أو قد تتوافر لدى جهة العمل نماذج جاهزة مقولبة بشكل سابق لتعبر عن تفاصيل مباشرة الدوام بصيغة جاهزة حال الطلب، ويبقى فيها فراغات كتابية يعبئ فيها المدير أو المختص بيانات الموظف الذي باشر عمله ويوقع عليه، وبذا يصير خطاب مباشرة العمل جاهزًا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تثبيت وظيفة

صيغة طلب مباشرة عمل

يحتاج الموظف في مسيرته المهنية إلى استخدام حقه في الحصول على إجازة، وبموجب اللوائح والقوانين يعطى له هذا الحق، وبعد أن تنتهي المدة المحددة للإجازة يقوم الموظف بالعودة إلى جهة عمله ومباشرة دوامه، وهذا فرض أساسي عليه بموجب نظام العمل.

إذا قام هذا الموظف بمخالفة القانون، ولم يلتزم بمباشرة دوامه، فإن جهة العمل تعمل على مطالبته بالحضور لديهم، ومباشرة دوامه على الفور.

قد يتم تعيين الموظف بقرار تعيين من جهة العمل التي يريد العمل فيها، وهذا يعني أن عليه التوجه لمباشرة دوامه، وفي حال تقاعس هذا الموظف عن أداء عمله مباشرة عقب قرار التعيين أو حصلت له بعض الظروف الطارئة وتغيب عن عمله، فإن جهة العمل تنزعج من هذا الأمر، لأنه صار بعد صدور قرار تعيينه مطالبًا بالالتزام والدوام في عمله بشكل يومي.

النموذج التطبيقي

هنا نقدم النموذج العملي المتميز الذي تتضح من جوانبه خطوات كتابة مباشرة دوام الموظف الذي حصل على قرار تعيين، ولكنه لم يلتزم بالحضور لمباشرة دوامه، وفيه تخاطب جهة العمل الموظف بضرورة قيامه بمباشرة حضوره ودوامه:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموظف السيد/……… الرقم الوظيفي/ …….. عامل في قسم/ ……… التابع لإدارة/ ………

نتوجه إليك بهذا الخطاب في مطالبة منا بحضورك ومباشرة دوامك، لأنه بلغنا أنه بعد أن تم إصدار قرار تعيينك في تاريخ …/ …/2022م، لم تباشر عملك حتى الآن.

نرجو منك الحضور إلى جهة عملك في مدة أقصاها يوم/ ….. بتاريخ/ …… والإسراع في مباشرة شغلك بشكل سريع.

أما إن كان لديك بعض الظروف القاهرة،فنرجو الحضور لتبريرها، مع ضرورة إحضار الوثائق والمستندات التي تدل على صدق إدعائكم.

أما إن تجاهلتم نداءنا هذا لكم، فسنضطر آسفين إلى العمل بموجب اللوائح والقوانين، والمتمثلة في تحويل قرار التعيين لشخص آخر، لأن القسم في حاجة ماسة إلى موظف يغطي المهام المختلفة فيه، وإذا كان ليس لديكم تقدير للفرصة التي أعطيناكم إياها فسنحولها لغيركم.

مجددًا ننوه لضرورة التفاعل مع هذا الخطاب بإيجابية، ولا تجعلونا نضطر إلى عمل ما لا نريد اتخاذه من إجراءات حاسمة ضدكم، وتقبلوا خالص التحية والتقدير.

مقدم الخطاب/ مدير الشركة

رقم التواصل/ ……………..

التوقيع/ ……………………..

هنا تنتهي حصيلتنا لهذا اليوم عن موضوع “مباشرة عمل” وفيها تناولنا جوانب عديدة مهمة، وبأسلوبنا المتفرد وثقنا التنظير بتطبيقات عملية افتراضية تجعلك تعيش الحالة كما في الحقيقة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).