نثبت للجميع بفضل مقالاتنا المتميزة مدى حرصنا على الجودة والدقة، لذا فإننا نتطور ونرتقي باستمرار، واليوم نتحدث باستفاضة عن كيفية كتابة معروض رسمي وفق أحدث طرق الإبداع الوظيفي، ونطرح فيه رؤى منوعة عن جوانب بارزة كفكرة المعروض الرسمي، وأغراض استخدامه، وطريقة كتابته، مع عرض نماذج تطبيقية متفردة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

معروض رسمي

عندما وزعت الدولة مسؤوليات الحكم والتصرف والتنفيذ والإشراف والرقابة على جهات مختلفة، كانت لديها رؤية تصورية واضحة عن هذا الأمر.

على ضوء هذه الرؤية الواضحة والرصينة تم توزيع المهام، وتتكامل المؤسسات وأجهزة الدولة فيما بينها لخدمة المواطن، وهو المستهدف الأول من إنشائها، وعلى جميع مستويات المسؤوليات والمهام، هناك حلقات وصل متنوعة تربط بين هذا المواطن ومؤسسات دولته الخدمية وأجهزتها، وبتعدد وسائل التواصل أصبحت المؤسسات على اطلاع مباشر بقضايا المواطن.

لذا أيًّا ما كانت طبيعة العمل الذي يربط بين المواطن ودولته، فإنه يمكنه عبر معروض رسمي يتوجه به إلى الجهة المختصة، أن يحقق هدفه بمنتهى السلاسة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طريقة كتابة معروض عسكري

كيف اكتب معروض؟

إن المعاريض الرسمية باختلاف أغراضها تظل صيغة معروض رسمي فيها، المكتوبة بأسلوب ومنهج قانوني، أهم ملمح بارز في هذا النوع من المعاريض.

هذا يفضي بنا إلى تفصيل جملة من أغراض معروض رسمي عند التفكير في إجابة سؤال: كيف أكتب معروضًا؟ وهذا ما سنفصل الحديث عنه في السطور التالية.

معروض طلب رسمي

يمكن النظر إلى معروض طلب رسمي من زاوية مواطن يحتاج إلى خدمة معينة من جهة رسمية، وتتنوع الطلبات وهي على تنوعها تؤثر في صيغة معروض رسمي مباشرة.

الطلبات قد تكون لأغراض وظيفية، كطلب إجازة، أو طلب قرض، أو طلب سلفة، أو طلب نقل، أو طلب تقاعد، وغير ذلك من الأغراض الوظيفية التي تقدم في معروض رسمي.

هناك أغراض شخصية أيضًا، كطلبات المساعدة على تعدد أنواعها، التي ينشدها المواطن من الجهات الرسمية التي يتعامل معها.

معروض شكوى رسمي

تستخدم الصيغ في معروض رسمي ما لغرض الشكاوى أيضًا، التي يقدمها المواطن ضد جهة أو مؤسسة معينة، أو ضد شخصيات معنوية لها اعتبارها في الدولة.

يمكن أن يُقدَّم معروض رسمي بغرض الشكاية ضد مواطن عادي، ويكون الغرض الأساسي من كتابة معروض رسمي ما.

كيفية كتابة خطاب رسمي

كيفية كتابة خطاب رسمي

تعتمد كيفية كتابة خطاب رسمي على هذه الخطوات:

  1.  استهلال الطلب في بداية معروض رسمي بالبسملة المتعارف عليها.
  2. توجيه معروض رسمي للجهة المختصة بموضوع المعروض، ولا يمكن أن تتضارب تخصصات الجهات الرسمية في أي دولة بل تتكامل، وسبب عدم تضاربها التوزيع المنظم للمهام والمسؤوليات، وإدراك كل مختص للمسؤولية الملقاة على عاتقه يسهل مهمة التكامل.
  3.  ترحيب المواطن بالمختص، وتقديم واجب الشكر والتقدير له لما يبذله من مجهودات في سبيل خدمة المواطن، وهذا التصرف النبيل شيء يوطد وصال التآلف والرحمة بين الدولة ومواطنيها، ويثري علاقة الود والذوق في أوساط المعاملات الرسمية المختلفة. تكون التحية بأشكال متعددة كأن يقول المواطن في معروض رسمي: “سيدي الكريم، حياكم الله تحية طيبة وبعد” أو يتوجه بمخاطبة المسؤول وتحيته بالتحية الإسلامية المعروفة: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
  4. تأكيد هوية كاتب معروض رسمي بشكل تفصيلي بكتابة المعلومات الخاصة به، وهي: اسمه الرباعي، ورقم هويته الوطنية أو جواز سفره، ورقم هاتفه. كذلك ينبغي ترك عنوان العمل والسكن، وهذا العنوان يفيد في التواصل بصاحب الشأن من أجل إعلامه بنتيجة الطلب الذي تمت دراسته.
  5. ذكر مبررات الطلب الذي بين يدي المختصين الذين يقومون بتقييم معروض رسمي بشكل تفصيلي، ويحتاجون إلى معرفة الأسباب التي دعت هذا المواطن لكتابة المعروض، وفي تفصيل المبررات معلومات تفيد المختص في تقدير القرار المناسب في حق معروض رسمي يضعونه بين أيديهم.
  6. تحديد المطالب التي من أجلها تمت كتابة معروض رسمي بأسلوب هادئ ورزين يخدم الموضوع، ويجذب المختص للتفاعل مع الطلب لا النفور منه.
  7. وضع المرفقات اللازمة لتقوية الطلب وطبعه بالمصداقية، والمرفقات الثبوتية لها من الفوائد الكثير، ما يجعلها شيئًا مطلوب الوجود في المعاريض الرسمية. هذه المستندات يجب إرفاقها بالمعروض على أن تكون في هيئة صور، وعلى المواطن الاحتفاظ بالأصول لحين الاحتياج إليها.
  8.  مراعاة قواعد اللغة العربية والإملاء والأسلوب الوظيفي في كتابة معروض رسمي بشكل صحيح مرتب ومنظم، وهذا يضمن الحصول على المعروض الصالح لتقديمه للمختص بشكل سليم. وهذا ما يجب أن ننوه إليه بشكل متكرر، لأن تقديم الطلب بشكل سليم الطريق الأكثر ضمانًا من أجل قبول الطلب، وإخضاعه لجميع مراحل التقييم المتتالية.
  9.  تكرار ذكر بيانات كاتب معروض رسمي في آخر المعروض، لإثبات مسؤولية هذا الشخص عن كل ما قدمه من معلومات للجهة الرسمية المعينة.
  10. ضرورة إدراج توقيع المواطن في آخر معروض رسمي، وإذا كان لا يستطيع التوقيع، فبالإمكان استبدال ذلك بالبصمة التي تتم بإبهام اليد اليسرى.

معروض نقل موظف

قد يُستخدم معروض نقل موظف في مختلف المجالات، والنقل له أسبابه ومبرراته التي يكون كاتب معروض نقل مطالبًا بتوضيحها.

في هذا النموذج التطبيقي نوفر لكم الخطوات النظرية بشكل مطبق:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد وزير الصحة الموقر/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب علاج

سعادة الوزير:

أرقد في هذا المشفى منذ أسبوعين مضت، ولا حيلة لي في سداد المبلغ المترتب

تكرموا بقبول خالص التحية القلبية، والشكر العميم على جهود القيادة الكريمة لسيادتكم في الرقي بمسيرة الطب والصحة في مملكتنا الحبيبة.

في هذا الطلب الذي بين يديكم، أتشرف بشرح مبررات البحث عن مساعدة مالية، أقدمه لكم على أمل أن يتم قبوله والموافقة عليه.

هذا الطلب الذي بين يديكم، يتضمن البحث عن مساعدة مالية، أو مساعدة علاجية لحالتي المرضية المتمثلة في إصابتي باستسقاء في البطن، وتجمع سوائل حول الكبد.

بعد التشخيص النهائي لحالتي، توجب عليَّ الرقود في أحد المشافي المتخصصة في علاج هذا الداء، وبعد أن وجدتني قليل الحيلة أعجز عن سداد نفقات المشفى، فكرت في تقديم معروض رسمي لسيادتكم.

سعادة الوزير:

أرقد في هذا المشفى منذ أسبوعين، ولا حيلة لي في سداد المبلغ المترتب على خدمات المشفى طوال الفترة الماضية، وقد وصلني أمس إشعار من إدارة المشفى بضرورة سداد المبلغ للحسابات، وما لم يحدث ذلك فإن عليَّ أن أغادر الغرفة التي أرقد فيها، وسيتم شغرها بمريض آخر يتمكن من دفع رسوم الخدمات.

حالتي إلى الآن لم تستقر، وخروجي من المشفى مخاطرة كبيرة لا يُحمد عقباها، وعندما فكرت في كتابة معروض رسمي لكم، كنت أكتب أملي واحتياجي حروفًا على الورق.

إني إنسان بسيط متقاعد، وراتب تقاعدي تستخدمه أسرتي لسد متطلبات الأكل والشرب وإيجار المنزل، وليست هناك فرصة لعلاجي من خلال هذا الراتب.

لم أتوقع أن حالتي الصحية ستتطلب هذه الرعاية، وتلك التكاليف الباهظة، وهذا الأمر يؤرقني، ويزيد توتري وسوء حالتي النفسية.

الخير فيكم وفي كل مسؤول سعودي نزيه، يخدم بلده بكل إخلاص ومسؤولية، وخطابي لكم مناشدة إنسانية لنيل المساعدة التي ترونها مناسبة لي.

إن كان بالإمكان مخاطبة هذا المشفى، ليتكفل بعلاجي، ويتم تسليمه كلفة فواتير الخدمة في المدة السابقة، فإن هذا سيكون معروفًا كبيرًا أشكركم عليه، وإن كانت مساعدتكم ستقدم بشكل مالي، وتركي أنا أتصرف في هذا الأمر، فإن هذا أحد وجوه المساعدة التي تحل المشكلة التي أنا واقع فيها.

سعادة الوزير:

في معروض رسمي مفصل، وضعت حلمي وطموحي في استرداد عافيتي، وعودتي إلى أحضان أسرتي بخير وسلامة، وقد رجوت الله أن يكتب أجركم مقدمًا، وأنا على ثقة كبيرة في أنكم لن تخذلوني، وستعملون جهدكم في تقييم طلبي كما ينبغي.

في آخر معروض رسمي للبحث عن المساعدة، أسأل الله لكم التوفيق والسداد في مهامكم وتكليفاتكم الوزارية، وأن يزيدكم حنكة ومهارة في التصرف بما فيه رقي وازدهار الوزارة.

إذ إن واقع الطب في بلدنا الحبيب لمس على عهدكم عطاءات وإنجازات كثيرة، وينتظر منكم مزيدًا في هذا القطاع الحيوي (قطاع الصحة).

سعادة الوزير:

أود أن أذكركم في ختام معروض رسمي لطلب العلاج أن مرفقاتي وتقاريري ووثائقي كاملة، قمت بإدراجها في ملف الطلب، وإلى هنا أترك بين يديكم هذا الطلب، وأشكركم في آخره جزيل الشكر على رحابة صدركم، ودمتم بخير وعافية وسلام.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………..

عنوان السكن/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………………

التوقيع/ ……………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى رسمي

معروض رسمي إلى من يهمه الأمر

في مختلف المشكلات التي قد تواجه المواطن إن كان يدرك من المختص المسؤول عن الامر فبالإمكان مخاطبته بشكل مباشر.
وإن كانت الرؤية غير واضحة لدية بشكل جلي يمكنه أن يقدم معروض رسمي إلى من يهمه الأمر كما في هذا النموذج:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد وزير التربية والتعليم الموقر/ ……………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض رسمي للشكوى

 في بداية معروض رسمي أضعه بين يديكم بغرض شكوى مدير مدرسة/ …. السيد/ …….. أتقدم بجزيل الشكر والعرفان على خدماتكم في ميدان التربية والتعليم المقدس.

بالإشارة للموضوع أعلاه، أتقدم بشكوى ضد هذا المدير، لتطاوله على ابني الطالب/ ….. وقيامه بتجريحه بشكل نفسي عنيف، أدى إلى التأثير في ابني بشكل كبير.

إذ إننا بينما نحن نضع أبناءنا أمانة في رقابهم، نجد من أحد نماذج التربية والتعليم هذا التصرف الشنيع الذي لا مبرر يجعله يُغتفر، فإذا ما تصرف هذا الرجل بهذا الشكل، ولم تتم محاسبته، فأي مستقبل نرتجي لأبنائنا في مدارس يتم تعنيفهم فيها بهذا الشكل؟

سعادة الوزير:

إني أطالب في معروض رسمي مدعم بالوثائق والشهادات اللازمة، لإثبات صحة كل ماورد فيه، بإيقاف هذا المدير عن العمل، وإرساله للتحقيق الفوري.

مطلبي هذا باعتباري ولي أمر الطالب المعنف مطلب حق، وأرجوكم أن تأخذوه على محمل الجد، وحق ولدي لن يضيع طالما قيادة الوزارة أمانة في عنق شخص مثلكم.

سعادة الوزير:

نعرف مشواركم المُشرِّف في مجال خدمة التربية والتعليم، وهذا معتمدنا فيما نقدم من معروض رسمي، ونرجو الله لكم التوفيق والسداد، ودمتم بخير وسعادة.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………..

عنوان السكن/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………………

التوقيع/ ……………

بهذا النموذج تسكن حروفنا وكلماتنا، ونأمل أن تكونوا استفدتم بما عرضناه في طيات هذا المقال، الذي تناولنا فيه أهم خطوات كتابة معروض رسمي، وأغراض كتابته، وأنواع المعاريض الرسمية، إضافة إلى نماذج تطبيقية شارحة.

لطلب خدماتنا الكتابية الأخرى أو للاستفسار، يسعدنا تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).