حصريًا معروض شكوى شديد اللَهجة تجدونه فورًا عبر موقعنا (معروض) – مكتوب بطريقة جديدة واحترافية – كما أننا وضعنا لكم طريقة كتابة معروض شكوى شديد اللَهجة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي 0556663321

معروض شكوى شديد اللهجة

هنا – ومن خلال هذا الموقع (معروض) وعبر خدماتنا الكتابية المتميزة عبر السنين ستحصل على معروض شكوى شديد اللَهجة، قوي العبارات، يشرح مظلمتك ومعاناتك إلى الجهة التي تود أن ترفع إليها معروضك وشكواك وتظلمك.

وذلك لما يحصل مع الإنسان في كثير من الأحيان من ظلم مرير يقع تحت سطوه، وإن الظلم يشعل  في القلب جمرة لا تنطفي، وذلك لما يرى المظلوم من أن حقه يذهب أمام عينيه وهو يشاهد ولكنه مكتوف الأيدي ولا حول له ولا قوة له.

كمن له أرض بسط عليها منذ فترة طويلة من الزمن، ثم يأتي من يستولي عليها بقوته وجبروته، فيعمد المظلوم حينها إلى تقديم معروض شكوى شديد الَلهجة إلى ديوان المظالم، أو إلى الديوان الملكي.

خصوصا وأن حكومتنا ولله الحمد تبذل قصارى جهدها في تثبيت قواعد العدالة والإنصاف، والحكم بما أنزل الله تعالى من أحكام في محكم التنزيل، والتي بشأنها تأخذ على يد الظالم، وتحقيق العدالة للمظلوم.

وإذا نظرنا إلى الأسباب التي تجعل الناس يتقدمون على إثرها ب معروض شكوى شديد اللَهجة نجد أنه السبب الأول والأخير هو الشعور بالظلم، سواء من قبل مواطن، أو من جانب مؤسسة معينة، أو من موظف معين.

كمن يكون موظفًا في قطاع من القطاعات الحكومية، ويعمل ما بوسعه من أجل التفاني والإخلاص لخدمة وطنه ومليكه على أكمل وجه، ولكن مسؤوله المباشر يترصد أخطاءه، ويتعمد تهميشه.

تجده يفرض عليه ساعات عمل إضافية، ويتم حرمانه من المكافآت المستحقة، ويتعمد تقييمه تقييما غير عادلا، ويرفع به تقارير مغرضة وكيدية، وإذا حصل معه ظروف طارئة وملزمة وقهرية فلا يقدر ظروفه.

وإذا تقدم بطلب إجازة طارئة يرفض قبول طلبه، بل ويرفع به غياب، وتجد هذا الموظف المسكين يحترق قلبه، وتدمع عينيه، وينكوي فؤاده جراء ما يتعرض له من هذا السطو والظلم المرير من قبل هذا المدير المتعنت.

تجده يكتم حزنه بين أضلاعه، ويحاول مضاعفة الصبر بالقدر الذي يستطيعه، وذلك من أجل توفير وتأمين القوت الضروري لأطفاله وعائلته، كون هذه الوظيفة هي مصدر دخله الوحيد.

ويخاف أن يخسرها، لما يترتب على ذلك من مضاعفات معاناته، وتكاثر ديونه، ودائما يسأل نفسه إذا خسرت وظيفتي فمن أين أوفر قوت عيالي؟ وتأمين سبل العيش لأطفالي؟ لذلك يحاول قدر الإمكان مضاعفة صبره.

ولكن مديره لا يحجم عن ظلمه المستمر والمتواصل والغير منقطع، فزادت وطأت الظلم على هذا الموظف المسكين، ونتيجة لذلك نفد صبره، وضاقت أنفاسه، وفاض غيضه، وهاجت بداخله أمواج الغضب والقهر.

فعمد إلى كتابة معروض شديد اللَهجة، يشرح فيه كل ما تعرض له من الظلم المرير من جانب هذا المدير الظالم، مدونًا كل ذلك مع إرفاق ما يثبت على كل ذلك، ليتم تقديمه بعد ذلك إلى معالي رئيس دوان المظالم.

والذي بدوره يرفع الظلم عن المظلوم، والأخذ على يدي الظالم، وتحقيق العدالة والإنصاف، حينها يقوم معالي رئيس ديوان المظالم بالنظر إزاء هذا الأمر، والتوجيه بفعل اللازم.

أو تلك المرأة التي تزوجت من رجل لا يقدر الحياة الزوجية، ولا يضع لها أي معنى، يذيق المرأة المسكينة ألوان العذاب، وصنوف المعاناة، لا ينفق عليها النفقة المشروعة، ولا يعطيها حقها المشروع في كل شيء.

ولكن المرأة المسكية كانت تصبر على أمل أن يتغير في المستقبل القريب، على أمل أن يتحسن في القريب العاجل، توهم نفسها  بالآمال، خصوصًا وأن لها منه ولد وبنت،  فهي تصبر من أجلهم، حرصًا على بقاء الأسرة متماسكة، والبيت قائم.

ولكن وللأسف الشديد خابت كل آمالها، وإذا بهذا الزوج يزداد ظلمه يومًا بعد يوم، ويزداد طيشه، لا يهتم بأمر بيته، ولا يهتم بأمر زوجته، ولا يهتم بأمر أبنائه، بل فوق ذلك يضرب زوجته كل ليلة وكل يوم.

وبعد أن نفد صبر هذه المرأة المسكينة المغلوب على أمرها ذهبت إلى المحكمة مقدمة معروض شكوى شديد اللَهجة للقاضي طالبة منه الخلع من زوجها، وصك إعالة لأطفالها.

وبعد أن تأكد القاضي من صحة أقوالها، وصدق ادعائها، تم الخلع من زوجها وإصدار صك إعالة لأطفالها، فنطلقت هذه المرأة المسكينة مع ولدها وبنتها لتستأجر منزلا لها ولأولادها.

كونها تعمل مدرسة في قطاع التعلم وتعول نفسها وأطفالها بالراتب الذي تتقاضاه، ولكن زوجها السابق لم يدعها في حالها، إذا قام عدة مرات بمحاولة اختطاف ابنه من أمام المنزل.

كما أنه ذات مرة قام بالتهجم على البيت والاعتداء عليه، وتكسير النوافذ، والأبواب، وقطع أسلاك الكهرباء، وكان ذلك في حالة تواجد الأم والأولاد في المدرسة، وتم رصد ذلك من خلال كاميرات المراقبة التابعة لإحدى المحلات التجارية القريبة من البيت.

ونتيجة لذلك اضطرت هذه المرأة إلى التقديم مرة أخرى بكتابة معروض شكوى شديد اللَهجة، قوي العبارة، بتنسيق فريد، وكتابة احترافية، مع إرفاق الصور التي رصدتها كاميراه المراقبة.

وعلى إثر هذه الشكوى تم استدعاء المدعي عليه، والتحقيق معه، وإحالته للنيابة، وبعد جلسات المحاكمة تم الحكم عليه بالسجن، وهكذا هي نهاية كل ظالم في بلد تسوده العدالة، ويعلوه القانون.

اطلع على: نموذج شكوى خطأ طبي

طريقة كتابة معروض شكوى شديد اللهجة

أولا: كتابة البسملة في منتصف رأس الصفحة، وبخط مميز ولائق بلفظ جلاله، وهذا يعتبر أول انطلاقه في طريقة كتابة معروض شكوى شديد اللهجة بالشكل الصحيح، والطريقة المؤثرة.

ثانيا: التوجيه: وهو الجهة المخولة التي سترسل إليها الشكوى أو التظلم، وتكون حسب نوعية الشكوي، فإذا كانت شكوى إحداث في أراضي سواء كانت أراضي بيضاء تابعة للدولة أو أراضي ملك خاص مملوكة للمواطنين حينها توجه إلى لجنة التعديات.

إما إذا كان نوع الشكوى ناتج عن خلاف ومنازعات ومراعاة شخصية كالسب والشتم والضرب يتم توجيهها إلى أقرب مركز شرطة كأن تقول: (إلى سعادة مدير شرطة …….المحترم. ) وعلى إثر ذلك يتم تحويلها للنيابة للبت فيها.

أما إذا كانت الشكوى متعلقة بمسائل مالية ضد بنك من البنوك أو غيره فإنه يتم رفعها إلى مؤسسة النقد السعودي، فإن لم يتم البت فيها نعيد رفعها إلى لجنة المنازعات المالية بالمحكمة المختصة.

إذا كانت الشكوى متعلقة بانتهاك الشخصية كمثل حسابات مواقع التواصل واختراقها، فهذه تدخل ضمن الجرائم المعلوماتية ويتم رفعها للشرطة تحت مسمى (جريمة معلوماتية) ليتم التحقيق والنظر فيها.

أما إذا كانت الشكوى تتعلق بخطأ طبي، أو نحو أي شيء يتعلق بالصحة؛ فمثل هذا النوع من الشكوى يتم إحالتها إلى الهيئات الطبية، كأن تقول: (إلى سعادة رئيس الهيئة الطبية بمنطقة “ويتم تحديد المنطقة” ).

أما إذا كانت الشكوى تتعلق بظلم إداري فيتم تقديم  معروض شكوى شديد اللهجة إلى معالي رئيس مجلس القضاء الإداري – رئيس ديوان المظالم – فضيلة الشيخ الدكتور/ خالد بن محمد أليوسف حفظه الله تعالي.

ثالثا: المقدمة التمهيدية: والتي تحتوي على إشارة إلى آية قرآنية تتضمن معنى العدل: كقوله تعالى:{وأقيموا العدل بالقسط} الآية. حيث يتم كتابتها. في وسط السطر بخط مميز.

رابعًا: المحتوي حيث يتم فيه سرد الشكوى بطريقة ذكية واحترافية، بعيدا عن الحشو الذي ليس منه فائدة، وعدم الخوض في تفسير سفاسف الأمور، بل يجب التركيز على الأشياء المهمة.

خامسًا: اختتام الخطاب بعبارات الختام، وأنك ما تقدمت بكتابة معروض شكوى شديد اللَهجة إلا بعد أن نفد كل صبرك، وبعد أن عانيت معاناة شديدة جراء هذا الظلم الحاصل الذي حل بك من قبل المدعي عليه.

ثم بعد ذلك توضح في الشكوى بأن أملك الكبير في الله ثم في عدالة وإنصاف القضاء، ثم تودعهم بالدعاء لهم بدوام الصحة والعافية والسداد والصلاح في جميع الأعمال، مع الشكر الجزيل – والسلام – مع كتابة اسم مقدم الشكوى – رقم هويته الوطنية – أرقام التواصل – التوقيع.

كتابة معروض شديد اللهجة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي الدكتور/ خالد بن محمد أليوسف – رئيس مجلس القضاء الإداري رئيس ديوان المظالم…حياكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….تحية طيبة وبعد:

إنني أرفع إلى الله أولا ثم إلى مقام ماليكم ثانيًا بهذا الخطاب والمتضمن معروض شكوى شديد اللَهجة أتقدم به إليكم وأنا أحترق ألما وأبكي قهرًا جراء الظلم الذي تعرضت له من مديري في العمل.

وكما لا يخفى عليكم بأن النبي صلى الله عليه وسلم استعاذ بالله تعالى من “قهر الرجال”  فقال في الحديث: (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، ومن العجز والكسل، ومن غلبة الدين وقهر الرجال).

حيث وأن قهرَ الرجال أشد ألما على القلب من ضربة ألف سيف في وقت واحد، كونه ينسف الكرامة، ويورث الشعور بالمذلة، ويؤثر على مستوى الأداء في العمل، فيقتل المعنويات، ويذهب العزيمة.

ولكن ولأن على كل مسؤول جهة معنية بضبطه، ولثقتنا الكبيرة بعدالتكم السامية، وإنصافكم المبين، وضبطكم الدائم لكل مدير فاسد ومفسد، يستغل منصبه من أجل الأغراض الشخصية الضيقة.

فالمدير الناجح هو من يشجع موظفيه على العمل والإخلاص والتفاني في مجال العمل، وليس ذلك الذي يتلفظ بألفاظ لا تسمح لي حرمة مقامكم بذكرها في هذا الخطاب، وذلك لبشاعتها، وسوء كلماتها، بجانب التعامل السيئ والأخلاق الغير حسنة.

حيث وأنا أحد الموظفين بقطاع:(………) – بمسمى وظيفي: (…….)- أحمل شرف خدمة وطني ومليكي منذ ٢٥عامًا – منذ وأن كان هذا المدير طالب في الابتدائية، حتى تم تعيينه قبل سنتين كمدير عام علينا.

حيث وأنه منذ تعيينه لم يراع فارق الخدمة، وقانون الأقدمية الذي ينص على احترام الأقدم في العمل مهما كان منصبه، ولكن ما حصل مع هذا المدير المدعو/………………. – رقم هويته الوطنية: (…………).

والذي من أول شهر من تعيينه منع عني بدل المواصلات التي تصرف لي منذ عشر سنوات تحت مسمى “غير مستحق” إضافة على ذلك الاستهزاء بي من باب التسلية على نفسه، وذلك أمام كل الحضور.

وياليت الأمر متوقف هنا فحسب – بل دائمًا ما يقول لي بأن الشخص الذي قام بتوظيفك شخص سيء – ويتلفظ عليه بألفاظ لا تليق برجل الشوارع فضلا عن مدير، ويقول لو كنت مكانه لم أوظفك إلا فراش وهذا كثير عليك.

ويقول بأن هذا الراتب الذي أتقاضاه لا أستحقه، وكأنه هو من يصرف لي هذا الراتب من ماله الخاص، ولو جئنا إلى الحقيقة هو في الأصل من لا يستحق هذا المنصب وهذه الوظيفة، لأنه أخذ معني الإدارة بمعنى التسلط على الآخرين وإهانتهم.

وأنا رجل كبير بالسن وأعاني من أمراض القلب والسكر، وإنني لم أعد أحتمل هذا الوضع، فأنا منذ ٢٤عامًا أحمل شرف خدمة وطني ومليكي بكل فخر واعتزاز، ولم يوجد علي أي ملاحظة، كما أن لدي أحد أبنائي كان من ضمن المشاركين في عمليات (عاصفة الحزم وإعادة الأمل) حتى سقط شهيدًا.

ثم بعد كل هذه التضحيات والجهود الذي بذلتها يأتي هذا المدير الذي عمره لا يتجاوز عمر ولدي الأصغر، ويهينني كل هذه الإهانة، وإنني الآن أضع بين أيديكم معروض شكوى شديد اللَهجة، والذي أناشدكم من خلاله بالتدخل العاجل في أمري، وجزاكم الله خير.

مقدم الشكوى/………….

الرقم الوطني/…………. …

الجوال/…………………..

التوقيع/…………………

 

لتحصل على معروض أو خطاب أو شكوى ـ بلهجة قوية، وأسلوب مقنع، وصيغ جديدة وحصرية وفق التحديثات الجديدة للخطابات..

يمكنك التواصل بنا فورًا وعلى مدار 24ساعة – عبر واتس آب على رقم خدمة العملاء/…….  – إن اجتماع الخبرة مع الكفاءة هو ما يميزنا عن غيرنا..

فتواصلوا معنا على الرقم0556663321