بالكلمة تتحقق المنجزات، وتصل الرسائل الهادفة، ومن إدراكنا لأهمية الكلمة نقدم لكم هذه المقالات الحصرية، ومنها موضوع اليوم “معروض مساعدة مؤثر” الذي نتناول فيه محاور عديدة، أبرزها دور المساعدات في خدمة الإنسانية والتكاتف المجتمعي، إضافة إلى خطوات تسلسلية لطريقة كتابة طلبات المساعدة.

يبقى أن ننوه إلى أننا أوردنا لكم في هذا المقام نموذجين تطبيقيين شارحين للجوانب النظرية سابقة الذكر، بشكل يجسد لكم الخطوات بشكل تطبيقي متألق وبديع.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

معروض مساعدة مؤثر

يلجا الإنسان لمن بجواره من أبناء طينته وعشيرته وقبيلته ومجتمعه، وهذا اللجوء يتخذ الأشكال الحضارية في عصرنا هذا بعد أن كان الإنسان البربري الأول يعبر عن هذا اللجوء بأشكال مناسبة لعقلية مجتمعه وأفكاره.

في هذا العصر يتقدم المواطن بطلب المساعدة من مؤسسات دولته الحكومية، أو من السلطة الحاكمة في البلد الذي يحل فيه وافدًا مهما كان غرض إقامته.

يعتمد تجاوب هذه الجهات على الوضع الذي يمر هو به، وعلى لوائح وشروط تقديم المساعدات المختلفة، وفي كل الأحوال يظل احتياجه للمساعدة موقفًا إنسانيًّا يحتاج للتجاوب معه بإنسانية خالصة.

بواسطة معروض مساعدة مؤثر، يتحقق هذا الأمر وينجح إذا كانت الحالة وصلت لمرحلة من الظروف المتعسرة الصعبة بشكل لافت للنظر.

هذه المساعدات فيها من العناصر التلاحمية التي تخدم النسيج المجتمعي، وتقوي أواصره بشكل تزيد معه أجواء الألفة والتراحم والإنسانية في المجتمع.

في هذا المقال الاحترافي، نقدم لكم معلومات ثرية عن موضوع معروض مساعدة مؤثر، بشكل منظم ومرتب، ووفق منهج عرض متميز يليق بكم.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

نموذج طلب مساعدة مؤثر

نقدم إليكم بشكل احترافي متميز أهم الخطوات التي تساعد على كتابة نموذج طلب مساعدة مؤثر:

  1. الابتداء بكتابة البسملة في مقدمة معروض مساعدة مؤثر، وهذا الاستهلال يناسب ثقافتنا الإسلامية ويتوافق معها.
  2.  توجيه الطلب لواحدة من جهات الاختصاص في تقديم المساعدة ومد يد العون، وإذا ما أراد المواطن أن يقدمها لأكثر من جهة، عليه كتابة صيغة معروض مساعدة مؤثر كالآتي: “إلى من يهمه الأمر”.
  3.  وجوب تحية أي جهة يتم اعتمادها في الخطاب أو الطلب، والتحية فن وذوق متعارف على استخدامه في الطلبات الرسمية.
  4.  شكر المواطن للجهة التي أراد منها المساعدة، وهو سلوك راقٍ يبعث للمختصين صورة جيدة عن أخلاقيات التعامل التي يمارسها هذا المواطن في حياته العامة.
  5.  تحديد نوع المساعدة التي يريد أن يحظى بها المواطن، أو بالإمكان ترك الفضاء مفتوحًا أمام حسن تقدير المختص لآلية المساعدة ونوعها.
  6. تدوين اسم مقدم معروض مساعدة مؤثر وجميع بياناته في مضمون الطلب، وهو شرط إجباري لتسلمه والموافقة عليه.
  7.  وجوب إرفاق أي دليل ورقي ووثيقة إثباتية أو مستند، تؤكد تعثر ظروف الحالة التي يسعى المواطن بواسطة معروض مساعدة مؤثر للحصول على دعم لها.
  8. توقيع المواطن على محتوى الطلب على البيانات المذكورة فيه، لتحقيق شرط الصيغة الرسمية التي يتحمل صاحبها مسؤولية معلوماته بشكل كامل.

رسالة طلب مساعدة دراسية

من الأغراض التي يتم من أجلها كتابة معروض مساعدة مؤثر، رغبة مقدم المعروض في الحصول على مساعدة تمكنه من المواصلة في الدرب الذي يسير عليه.

النموذج التطبيقي

في السطور التالية نقدم لكم هذا النموذج التطبيقي، الذي يستلهم قصة أحد الباحثين عن فرصة لمواصلة دراساتهم وأبحاثهم بواسطة معروض مساعدة مؤثر:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد وزير التعليم العالي الموقر/ ……………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ رسالة طلب مساعدة دراسية

سعادة الوزير:

أنا الباحث/ …….، ورقمي الوظيفي لدى الجامعة/ ……، ورقم هويتي الوطنية/ …….، وأعمل برتبة مدرس لدى جامعة/ ……. في كلية/ …… وقسم/ ……، وعنوان سكني الثابت/ ………

سعادة الوزير:

في مقام البحث العلمي، والرقي الأكاديمي، تحضر قيادتكم للوزارة كأهم القيادات التي مرت عليها، ومعيار هذا الحكم هو المنجزات الواقعية الملموسة.

إنا كمساعدي أعضاء هيئة تدريس، نلقى منكم الدعم الوفير، ومتابعة قضايانا المختلفة، والوقوف صفًّا إلى صف مع مطالبنا المشروعة.

ليبارك الله فيكم كل الجهود الطيبة التي تبذلونها، ووفقكم لمزيد من العطاءات التي ترتقي بالأداء الأكاديمي والبحث العلمي إلى أعلى المستويات.

فيما يخص موضوعي المذكور، أرجو من سيادتكم التكرم بمساعدتي في الحصول على منحة دراسية لإحدى الجامعات الأوروبية الداعمة لهذا التخصص، وفي هذا النموذج الذي أضعه بين يدي راعي الأبحاث العلمية، ومساند الباحثين في هذا الوطن المعطاء، أرجو ان أحصل على مبتغاي.

لقد تخصصت في/ …….، ولا يخفى عليكم أن هذا التخصص مطلوب ومرغوب في مجال الأبحاث التقنية التي ترتقي بأي بلد يتبنى فكرها وثقافتها.

بعد أن كافحت وتبنتني دولتي الحبيبة، وتمكنت من الحصول على شهادة الماجستير في هذا التخصص، أجدني ما زلت راغبًا في تطوير هذا البحث.

في معروض مساعدة مؤثر الذي أقدمه إليكم، أضع تصورًا أوليًّا عن أفكار تطوير مشروع الماجستير، وحاجتي الماسة للالتحاق بصفوف إحدى الجامعات الأوروبية النوعية في هذا المجال.

كذلك تقدمت لسعادتكم بقائمة تحوي أسماء الجامعات المنتخبة التي تواصلت معها، وحصلت على مقعد مجاني فيها، ويتبقى فقط تبني الدولة تكاليف سفري وإقامتي هناك.

إنا بفضل الله نعيش في بلد يحترم العلم والتعليم، ويدعم الباحثين ويتبنى أفكارهم ومشروعاتهم، لأن العلم من متطلبات هذه المرحلة، ولوازم هذا العصر.

إذ في قيادة وزارة التعليم العالي، يجد كل باحث أكاديمي سنده وعونه على تطوير ذاته، وأنتم تعلمون أننا نسعى من هذا كله لتطوير ذواتنا، وخدمة جامعتنا، ومجتمعنا الكبير، والإنسانية جمعاء، فمهما كانت عثراتنا كبيرة في دروب الوصول، لكنا نستمسك بالصبر والثقة بالله، وبكم في دعمكم الذي نرجوه من تقديم معروض مساعدة مؤثر.

يذكر أن الله يده في يد طالب العلم، ومعيته معه في كل مكان، ويعلم الله أني لا أبتغي من التعلم إلا وجهه الكريم وخدمة البشرية.

من أجل هذا، فمطلبي مشروع ومرغوب، وفي معروض مساعدة مؤثر شرحت لسعادتكم كل تفاصيله على أمل التفاعل معه في القريب العاجل.

أحيط سيادتكم علمًا، أن معروض مساعدة مؤثر لم أقدمه لسيادتكم إلا بعد استكمال كل الإجراءات الرسمية اللازمة من أجل هذا الطلب، وبعد أن أبلغت كليتي وجامعتي برغبتي في الحصول على الابتعاث، تم الرد بعدم وجود فرصة شاغرة حاليًا، فقررت التوجه لسيادتكم لتفهم طلبي، وإيجاد خل مناسب لي.

لقد قضيت فترة خمس سنوات -بعد إتمام دراسة الماجستير- في خدمة كليتي وقسمي على مدار تلك السنوات كاملة، وصار من حقي أن أحظى بفرصة ملائمة لتطوير ذاتي ومشروعي، ونحن أصحاب التخصصات التقنية نسابق الزمن، لنلم بكل جديد في هذا المجال.

إذ لا ينبغي أن أضيع الأعوام تلو الأعوام، وأن بعيدي عن مجال البحث، وإلا سأنفصل بشكل كامل عن أجواء البحث، وتفاصيل المعرفة المتسارعة.

سعادة الوزير:

أختم معروض مساعدة مؤثر، وأنا أكرر رجائي لسعادتكم بضرورة دراسة هذا الطلب، وتقرير ما تجدونه مناسبًا في حقه.

حفظكم الله للتعليم والبحث شعلة وضاءة لا ينطفئ بريقها، ولكم خالص الأمنيات بالتوفيق والرقي والازدهار في كل ما تطمحون إليه، ودمتم في خير وعافية، ولكم خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ …………..

الرقم الوظيفي/ ………….

الرقم الوطني/ ……………

رقم الهاتف/ ……………..

رقم الطلب/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من الأمير عبدالعزيز

خطاب مساعدة مالية

إن الخطابات طريقة تقديم سائر الطلبات، ومنها معروض مساعدة مؤثر، وهذه المعاريض تهدف لتحقيق هدف واحد، هو إقناع المختص بعدالة المطلب والقضية الواردة في معروض مساعدة مؤثر.

لا ضير إن رأى المواطن أن يذكر ضمن مطالبه نوع المساعدة التي يحتاجها، وفي الأغلب يفضل أن يصوغ معروض مساعدة مؤثر بشكل يترك فيه خيار نوع المساعدة لرأي المختص وتفهمه وتقييمه للحالة.

النموذج التطبيقي

من أجلك قارئنا الكريم، نسعى لتدعيم التنظير بالتطبيق الذي يستوفي جوانب التنظير، لكتابة معروض مساعدة بشكل مقنع ومؤثر:

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية

أنا المواطنة/ …….، ورقم هويتي الوطنية/ ….. وعنوان سكني الحالي/ ……….

في مستهل هذا الطلب، أبسط إليكم خالص محبتي وتقديري لقيادة نعتز بها جميعاً ونفخر، حفظكم الله وحفظ هذا الوطن، وبارك في رجاله الوطنيين أمثالكم.

أنت ملهم الخير، ومن تتبناه بشكل جميل في هذا الوطن، وجميع محبي الخير على دربك يسيرون، وبالتميز النوعي الفريد ترعون هذا الخير وتقدمونه.

أما موضوع طلبي الذي بين يديكم، فيرتبط بالبحث عن مساعدة مالية لسداد ديني الذي أقبع خلف قضبان السجن للسنة الثانية بسببه.

ترجع مشكلتي لمروري بظروف مرضية صعبة، قمت بسببها باستدانة مبلغ كبير من جارة لي، على أن أرده بمبالغ مقسطة كل شهر، وكان في نيتي -والله المطلع على ذلك- أن ألتزم بالسداد حتى آخر ريال في ذمتي، فالدين حق للآخرين يجب الوفاء به.

بعد أن بدأت سداد بعض أقساط الدين، حصلت لي وعكة صحية، وتوقفت معها عن العمل، ولم أعد أملك المبلغ الخاص بقسط السداد.

وقتها قمت بشرح ظرفي لهذه الجارة، لكنها رفضت تفهم ظروفي، وقامت بالإبلاغ عني، وتمت محاكمتي وسجني على ذمة القضية لحين السداد.

ها أنا أتوجه لسيادتكم بطلب مساعدتي لقضاء هذا الدين الثقيلة وطأته على كواهلي المتعبة من الأساس، بسبب الوعكات الصحية المتتالية.

أنا جلالتكم لديَّ أطفال في المنزل تعب والدهم من رعايتهم، وليس لديه الوقت الكافي لذلك العبء ومسؤولياته الكبيرة.

جلالة الملك:

أنت الكريم بعطائك، والمحسن بأفعالك، أناشدك الله أن تنظر لحالي وحال أطفالي من بعدي، وأن تسهم بسداد المبلغ المالي الذي في ذمتي، لأتمكن من التخلص من أغلال السجن والعودة لأحضان عائلتي مجددًا.

لقد غلبني شوقي لهم، وحاجتهم إليَّ مُلحَّة، ولم أعد أقوى على فراق فلذات أكبادي أكثر من ذلك.

في آخر الطلب، تكرموا بقبول خالص دعائي بالعمر المديد لكم، والخير والعافية والصلاح، وبكم نأمل أن تنتهي هذه المشكلة على خير.

وفقكم الله ورعاكم، وسدد خطاكم على دروب الخير والعطاء والإنسانية، ولكم خالص الشكر والتقدير والتحية.

مقدمة الطلب/ …………

الرقم الوطني/ ………….

رقم الهاتف/ …………….

عنوان السكن/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

عند هذه النقطة نتوقف في ختام معروض مساعدة مؤثر، الذي أسهمنا به في جانب تثقيف القارئ في كيفية تقديم معروض مساعدة مؤثر، وفيه تناولنا فقرات عديدة كخطوات كتابة معروض مساعدة مؤثر، وفائدة المساعدات في تقوية أواصر النسيج المجتمعي، إضافة إلى نماذج تطبيقية فريدة من نوعها.

لطلب خدماتنا الكتابية الأخرى أو للاستفسار، يسعدنا تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

مقالات متعلقة: