لكل بداية لمقالاتنا ألقها البديع، وفي هذا الموضوع نقدم لك -عزيزي القارئ- كل ما يمكنه أن يفيدك في كتابة معروض نقل وطرق تقديمه، كذلك نستعرض بعض أغراض النقل الوظيفي، وتحديدًا في القطاع العسكري، ومنها كيفية تقديم معروض نقل عسكري أمن المنشآت، والنقل للحرس الملكي، مع تدعيم ذلك بمعلومات ثمينة عن مهام أمن المنشآت.

كذلك نقدم فكرة مبسطة عن وظائف الحرس الملكي، وطريقة كتابة معروض نقل عسكري وفق مبادئ منهجية مقننة مدعمة بنموذج تطبيقي.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

معروض نقل

النقل كمفهوم عام يحمل دلالة تغيير وضع من حال إلى حال آخر، والتنقل هو تجاوز منطقة أو مرحلة أو وضع أو مستوى إلى شيء مغاير له.

النقل في المفهوم الوظيفي إجراء إداري يتم على ضوئه نقل موظف من منطقة عمل إلى أخرى، ومن جهة إدارية إلى جهة أخرى.

قد يتم هذا النقل بسبب معروض نقل يتقدم به الموظف إلى جهة عمله، وقد يكون هذا القرار ذاتيًّا من قيادة العمل، إذا وجدت أن هذا القرار لصالح العمل.

رغم كون قرار النقل يتم بطلب من الموظف في بعض الأحيان، فهذا الأمر ليس مفتوحًا على إطلاقه، إذ لا بد أن تكون طبيعة الطلب متوافقة مع شروط النقل.

إن كل جهة عمل تحدد جملة من الشروط تخص النقل، وتجد أنها الأصلح للموظف وجهة العمل، وبناءً عليها يتم قبول طلب نقل أو رفضه.

يعني هذا الأمر أن على الموظف أن يلم بقوانين العمل السارية في جهة عمله، حتى إذا ما احتاج لكتابة طلب نقل، يكون مستوعبًا للشروط الموجود فيه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض نقل عسكري

معروض نقل عسكري أمن المنشآت

المؤسسة العسكرية بكل جهاتها واختصاصاتها صمام أمان أي دولة، والجدار الناري الذي يصد أي اعتداء عليها من الخارج، وأي تعدٍّ عليها من الداخل.

من هذا المنطلق تترسخ فكرة عميقة، مفادها أن هذه المؤسسة مهمة في كيان الدولة والمجتمع، ويرتبط بها جميع مفاصل الدولة وأنشطتها المختلفة.

إذا كان الوطن يعيش أجواء السكينة والاستقرار الأمني، تجده ينطلق وبقوة في مختلف المجالات من الناحية العلمية والتعليمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

في هذه المؤسسة العسكرية قادة وأفراد يحملون على الدوام عشق الوطن نبضًا تدق به صدورهم، ودمًا يسري في شرايينهم والأوردة، وتسري عليهم جميعًا قوانين المؤسسة العسكرية العُليا، التي تتنوع ما بين قوانين تهتم بالرتب العسكرية، وقوانين تهتم بالتدرج الوظيفي والترقيات.

هناك قوانين تهتم بالرواتب والإجازات والنقل، وكل ما يخص الموظف العسكري من حقوق وواجبات، تم تناوله في قوانين موثقة قانونية ورسمية.

فيما يختص بقوانين النقل العسكري التي قد يحتاج إليها العسكري، ويقدم لأجلها معروض نقل عسكري أمن المنشآت، فهي متعددة ومتنوعة، وفي السطور التالية نوضح في عُجالة طبيعة عمل أمن المنشآت:

  1. حراسة أهم منشآت الدولة الحيوية وحمايتها، مثل: المنشآت النفطية، ورفع مستوى الجاهزية لدى أفراد حراس المنشآت لمواجهة أي مخاطر محتملة.
  2. المشاركة الاستشارية الفاعلة في إعداد خطط وبرامج حماية المنشآت الصناعية المهمة الموزعة على مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.
  3. إجراء التحقيقات الأولية عند الوقوع الفعلي للحوادث المختلفة في أي جهة أو منشأة، من خلال توجه أفراد أمن المنشآت إلى المنطقة التي وقع فيها الحادث.
  4. وضع تصورات احتمالية عن المخاطر المتوقع حدوثها بشكل تقريبي، وإعداد الخطط المناسبة لمجابهة تلك الحوادث قبل وقوعها أو في  أثنائها.

أما ما يخص تقديم معروض نقل عسكري، سنحرص على إضاءة جوانب لكيفية القيام بذلك بالشكل المطلوب كالآتي:

يشترط في الأمن العام ألا يقدم العسكري معروض نقل إلا بعد مرور عام كامل على التحاقه بالأمن العام، وذلك بعد مطابقته جميع شروط النقل، فهناك الاختبار الطبي، واستمارة تقويم أداء الجندي خلال فترة وجوده بالأمن العام، وذلك كأهم محاور قبول معروض نقل أو رفضه من قِبَل الجهة المختصة بهذا القرار.

أما في حالة التقدم بطلب ومعروض نقل في مؤسسة أمن المنشآت، فيجب أن يكون قد مر على التحاق العسكري بها خمس سنوات كاملة.

معروض نقل الى الحرس الملكي

عندما تسمع عن وحدة الحرس الملكي، فأنت -عزيزي القارئ- أمام أرقى الوحدات العسكرية، من حيث الإعداد اللوجستي الاحترافي الخاص، والتدريب الفريد لجميع أفرادها.

يعود هذا لطبيعة المهام الخاصة التي تؤديها هذه الوحدة، وحساسية الدور الذي تنهض به في خدمة جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بشكل استثنائي.

من أهم تلك الوظائف: الإشراف الكامل على حراسة موكب جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز في كل محفل ومناسبة يوجد فيها، سواءً داخل المملكة العربية السعودية أم خارجها.

كذلك تقع على عاتق الحرس الملكي مهمة الاهتمام بضيوف الدولة، وجلالة الملك، وولي عهده محمد بن سلمان في مختلف المحافل، وتوفير الحماية الأمنية الكاملة لهم.

تهتم هذه الوحدة العسكرية بالأسرة المالكة وجميع أفرادها، وتنهض بحمايتهم في كل الأماكن التي يوجدون فيها باستمرار، حتى جميع موظفي الدولة، حينما يخرجون في مهمة رسمية تخص المملكة، تُوكَّل مهمة حمايتهم وتوفير أجواء السكينة لهم إلى الحرس الملكي.

من ضمن مهام الحرس الملكي رعاية محافل استقبال ضيوف المملكة، وتوديعهم في المطارات، وكذلك مراسيم أداء سفراء الدول الأخرى للقسم لديها.

إضافة إلى مهام ووظائف أخرى يقوم بها حراس الملك، وهذا ما يجعل أي فرد ينتسب لهذه المؤسسة على قدر عالٍ من اليقظة والتنبه والكفاءة والاستعداد والتدريب المُكثف النوعي.

عندما يرغب فرد من أفراد الوحدات العسكرية بالانضمام لهذه الوحدة، فإن عليه أن يقدم معروض نقل إلى الحرس الملكي.

النموذج التطبيقي

لذا في السطور التالية نستعرض هذا النموذج التطبيقي الذي يقدمه عسكري إلى الجهة المختصة؛ لإبداء رغبته في الانضمام إلى الحرس الملكي بواسطة معروض نقل:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأمير قائد الحرس الملكي المحترم/…………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض نقل إلى الحرس الملكي

تكرموا في البداية بقبول خالص شكري وتقديري لسيادتكم على قيادة الحرس الملكية، التي تعمل باحترافية عالية يشهد لها جميع الأفراد، والشكر موصول لجميع قادة وأفراد هذه الوحدة العسكرية المهمة، التي تضطلع بمهام جليلة، تجعلنا نرفع لهم جميعًا قبعاتنا العسكرية احترامًا وتبجيلًا.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أنوه لسموكم إلى أني عسكري أحمل الرقم العسكري(…….)، وقد عملت على مدار سبع سنوات في لواء الحرس الوطني.

بفضل عملي في هذا المجال، اكتسبت خبرات كثيرة، ونلت شهادات تقدير، وميداليات شرفية كثيرة، تشهد بحسن أدائي وانضباطي العسكري.

بشفاعة سجلي التقويمي المرفق مع معروض نقل، أطمح إلى الموافقة على معروض نقل المقدم من قِبَلي، وآمل ذلك بشدة.

إذ إن حب خدمة جلالة الملك، وولي عهده حلم كل جندي جسور، يهدف للارتقاء بمستواه، وتنويع مجالات خبراته، وفضاءات مهاراته.

أنا عبر معروض نقل، أعبر عن ولائي لهذا الوطن، واستعدادي التام لخدمته في مختلف الألوية، وساحات الشرف العديدة.

أرجو في ختام معروض نقل الذي أضعه بين أيديكم، أن يصلكم وأنتم في أتم الصحة والعافية، وفي خير وتطور ورخاء وسؤدد.

مقدم المعروض/…………….

رقم الهوية الوطنية/………………..

الرقم العسكري/………………

رقم الرتبة العسكرية/………………

التوقيع/………………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض طلب نقل موظف في خلال ساعات

معروض نقل مساوي

يندرج هذا النوع من المعاريض ضمن المعاريض التي تقدم بغرض النقل في المؤسسات المدنية والعسكرية على حدٍّ سواء، إذ أن المواطن عندما يرغب في كتابة معروض نقل فهو يهدف إلى:

النقل إلى درجة وظيفية أعلى:

  • يرتبط هذا النوع بالحالة التي يقدم فيها المواطن معروض نقل؛ بغرض الانتقال إلى جهة حكومية أو عسكرية أعلى رتبة ومكانة من الموقع الحالي الذي يشغله عند كتابة معروض نقل.

النقل المساوي:

  • أما معروض نقل مساوي فيسعى عبره المواطن في القطاع المدني والعسكري إلى الانتقال لجهة وظيفية تتوازى في الرتبة والدرجة مع رتبته الحالية. ويندرج ضمنه معروض نقل يقدم لتغيير موقع الموظف في ذات الجهة لبعض الظروف والأسباب الخاصة به، التي من أجلها قدم معروض نقل.

كتابة معروض نقل

من أجل كتابة معروض نقل يختص بمنتسبي القطاع العسكري، يسعدنا هنا وضع هذه القائمة من الإرشادات المفيدة عند كتابة طلب نقل:

  1.  الابتداء بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، فهي من أحب الابتداءات في كتابة طلب نقل أو أي طلب رسمي آخر.
  2. تحديد الجهة المختصة التي يتوجه إليها طلب نقل، فالجهات التي تتبع القطاع العسكري متنوعة ومتعددة كما هو معروف.
  3. تقديم التحية العسكرية التي تليق بمقام المختص الذي يدرس طلب نقل، ويبذل جهده في معرفة صلاحية الوضع للموافقة عليه من عدمه.
  4. شكر الجهة المختصة بالنظر في طلب النقل، فهذا المختص يعاني ويتعب ويجتهد في دراسة طلب نقل، والخروج منه بقرار يناسب المصلحة العامة للعمل وللعسكري نفسه لذا يجب شكره، وتقديم بعض عبارات الثناء والتقدير شيء رائع، يبعث شعورًا بالحميمية والود والمحبة بين المرسل والمرسل إليه في ثنايا عملية إرسال طلب نقل.
  5. توضيح سبب طلب النقال في تفصيل معروض نقل، إذ ينبغي على العسكري أن يبرر الأسباب العامة والشخصية الكامنة وراء ذلك، فقد تكون هذه الأسباب مرتبطة برغبة كاتب معروض نقل في خوض غمار تجربة جديدة، بعد أن قضى فترة كافية في قطاع عمله الحالي، ولربما تكون الظروف التي يرجع لها طلب نقل قهرية إجبارية، تتضمن أسبابًا عائدة لبعد مكان عمل العسكري الحالي عن مقر سكنه، فيرغب بوساطة طلب نقل أن يبحث عن حل لمشكلته، وهذا أمر تتفهمه الجهة المختصة على المستوى الإنساني قبل المستوى المهني، وغير ذلك من الأسباب.
  6. ذكر غرض طلب النقل، إذ يتوجب على الراغب في النقل أن يذكر أولًا الرتبة العسكرية، والوحدة العسكرية التي يعمل بها، ثم الوحدة العسكرية الجديدة التي يأمل عبر معروضه أن ينتقل للعمل فيها.
  7.  تكرار التعبير عن الشكر والتقدير والثناء للجهة المختصة التي قدم لها العسكري طلب النقل.
  8.  إدراج البيانات الرسمية لكاتب طلب النقل في آخره على النحو الآتي:
    اسم مقدم المعروض/………………
    الرقم العسكري/………………..
    الرتبة العسكرية/………………
    الرقم الوطني/……………
    التاريخ/…………….
    التوقيع/…………….

باختتام هذا المحور نصل وإياكم إلى آخر موضوع معروض نقل، الذي طُفنا فيه بأسلوب عرض متميز ورؤية مبتكرة للموضوع حول محاور عديدة، منها مفهوم طلب النقل الوظيفي، وشروطه ومبرراته، كذلك خصصنا غالبية المقال لتوضيح معروض نقل إلى أمن المنشآت، وإلى الحرس الملكي، ولم نغفل عن تقديم الإرشادات الضرورية لكتابة معروض نقل ناجح ومؤثر، ودعَّمنا ذلك بنموذج تطبيقي عن معروض نقل إلى الحرس الملكي.

للحصول على مزيد من الخدمات الكتابية الأخرى بأسعار رمزية، يسعدنا تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).