إن التميز والتفرد غايتنا ومطلبنا، وباقتناع القارئ بخدماتنا وأسلوبنا نشعر بالرضا والارتياح، ومن أجل هذا ندعوكم لمطالعة موضوعنا الاحترافي “مقدمة طلب ترقية” الذي نتناوله في فقرات حصرية معروضة بأسلوب جذاب ومؤثر، ومنها مفهوم المقدمة المؤثرة، وفوائد الترقية، وطريقة تقديم الطلب، وخطوات صياغته.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

مقدمة طلب ترقية

إن الموظف يطور ذاته باستمرار، ويبذل جهده ليكون جديرًا بالمنصب الذي هو فيه، وشعوره بالانتماء لجهة عمله هو حافزه على الدوام.

مثل هذا الموظف يجدر بالإدارة أن تهتم به وترعاه، وتدعمه وتشجعه، وتسعى لينال حقه المستحق في الترقية الوظيفية.

الموظف يجب ألا يظل مكتوف اليدين، ثابتًا، جامدًا لا يبحث عن الفرص وينافس عليها، مثل فرصة الترقية، إذ يحب أن يصوغ مقدمة طلب ترقية مؤثرة، ويقدم طلبًا متكاملًا، وينافس على الترقية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقييم الأداء الوظيفي

خطاب ترقية موظف

الترقية الوظيفية نمط من أنماط التحفيز والمكافأة، وحق وظيفي يمكن للموظف -إن وجد الشروط مطابقة لوضعه- أن يكتب مقدمة طلب ترقية مؤثرة، ويكمل الخطاب، ويسلمه للمختص، من أجل مطابقة الشروط اللازمة للترقية فيه، ويتبقى احترام الموظف لقرارات رؤسائه في العمل إن كان القرار عادلًا، ومن حقه التظلم إذا كان يرى في عدم ترقيته ظلمًا له.

نقصد بالمقدمة المؤثرة التي تتوافر فيها التهذيب والترحيب بالمختص، وكذلك الالتزام برسمية النمط الكتابي في مقدمات الطلبات الرسمية.

خطاب ترقية

يهدف الموظف بالبحث عن فرصة الترقية والتنافس عليها، الحصول على مكافأة تحفيزية تمنحها كل جهات العمل لموظفيها المميزين، وهي طريقة تحفيز راقية، إن تم توظيفها بشكل سليم، فستكون لها الفوائد الكبيرة التي ينشدها الموظف، وكذلك جهة الاختصاص.

طلب ترقية في العمل

هنالك طرق مختلفة لتوضيح أسلوب تقديم الطلبات الوظيفية، ومنها مقدمة طلب ترقية، وهذه الطرق تختلف حسب النظام الذي يتم التعامل به في جهة العمل تلك.

من هذه الطرق الطريقة التقليدية الاعتيادية التي تعود الموظفون على التواصل بها مع قيادة المنشأة التي يعملون فيها.

نذكر من تلك الطرق طريقة كتابة مقدمة طلب ترقية بشكل مؤثر وجذاب، ويتبعها العرض المنسق المتسلسل لتفاصيل الطلب، ويعقبه خاتمة مؤثرة فيها الشكر والتقدير والاستعطاف، وترك البيانات الخاصة بالموظف مع توقيعه آخر ما يرد فيها، وباكتمال هذه الاستمارة يتم الذهاب بها في نسخة ورقية تسلم للمختص.

أما الطريقة الثانية التي إن توافرت في جهة العمل، فيتم تسريع العمل والطلبات بها، النماذج الجاهزة، وهي تخلو من مقدمة طلب ترقية طويلة بالتأكيد.

في هذه الطريقة يتم التعامل مع خانات فارغة يملأها الموظف في دقائق قليلة، ويسلمها للمختص بتسلم طلبات الترقية.

هناك الطريقة الإلكترونية التي بموجب موقع منشاة العمل وإدارتها على الإنترنت، يمكن للموظفين الدخول، وتقديم طلباتهم المختلفة، ومنها طلب الترقية.

إذا كانت جهة العمل حكومية، وترتبط مع وزارات الدولة وأجهزتها الرسمية بالمنصة الوطنية الموحدة للنفاذ، فيمكن التقديم الإلكتروني لطلب الترفية بواسطتها.

كيفية كتابة طلب ترقية في العمل

خطوات كتابة طلب ترقية في العمل

يمكن أن ينجح الموظف في كتابة طلب ترقية إن اتبع الخطوات التسلسلية الآتية:

  1.  كتابة صيغة البسملة في مستهل الطلب، فهي عنصر أساسي في بداية المعاريض والطلبات والخطابات الرسمية.
  2. توجيه الطلب إلى الإدارة المسؤولة عن تسلم مقدمة طلب ترقية والطلب بأكمله بشكل مباشر، فلا داعي لتوجيه الخطاب للإدارة العامة في جهة العمل إن كان اختصاص تسلم طلبات الترقيات من وظائف إدارة شؤون الموظفين على سبيل التمثيل، وإن كانت الجهة المسؤولة عن تسلم طلبات الترقيات هي الإدارة العامة في جهة العمل تلك، فيجب تسليمه لها.
  3. اختصار مضمون الطلب في عبارات موجزة تسمى عنوان الطلب.
  4. تقديم التحية المناسبة بالطلبات الرسمية، وهي لازمة كتابية لا غنى عنها في الطلبات الرسمية، وبوجودها يكتمل منظر الطلب وهيئته.
  5. إرفاق صيغة “أما بعد” بعد التحية والترحيب بالمختص في طلب الترقية الذي نحن بصدد الحديث عنه.
  6. تعريف الموظف بنفسه أمام المختص الذي يقيم طلب الترقية، وله مسؤولية البت فيه، واتخاذ القرار في مقدمة طلب ترقية ومضمونها. تشمل هذه البيانات اسمه، ورقمه الوظيفي، ورقم الهوية، والقسم الذي يعمل فيه، وسنة التعيين، وعدد سنوات الخدمة. كذلك يمكنه ترك طريقة للتواصل به من عنوان سكن، ورقم هاتفه الشخصي، ورقم هاتف منزله، وعنوان بريده الإلكتروني.
  7. توضيح غرض الطلب ومبرراته ومطلبه بأسلوب مهذب رسمي فصيح، يبتعد عن اللهجة العامية، ويتجنب مختلف الأخطاء الشائعة عند كتابة الطلبات.
  8.  الالتزام بتوفير المرفقات والمستندات والوثائق التي يحتاج إليها المختص عند تقييم مقدمة طلب ترقية والطلب بأكمله، فما يحوي من تفاصيل لا بد من توفير ما يؤكدها.
  9. تقديم الشكر والثناء للمختص على جهوده، يساعد على جعل الطلب ذا رونق ذوقي مميز، يشعر المختص بالتحفيز والارتياح.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب تظلم ترقية

نموذج طلب ترقية في العمل

بالنماذج العملية تتضح الصورة، وتتبسط المعلومة، ويترسخ موقعها ومقامها يطول في ذهن المتعلم والقارئ على حد سواء.

إذا كان هذا الأسلوب، أي أسلوب دمج التنظير بالتطبيق سائد في مختلف المدارس العلمية والمؤسسات التعليمية المختلفة، فمفعوله في المقالات المعلوماتية كبير، ونحن سخرناه في مقالاتنا لتوضيح الخطوات الإجرائية لكتابة الطلبات الوظيفية -كمقدمة طلب ترقية- بشكل صحيح.

في هذا النموذج حالة أحد الموظفين الذي يبدي رغبته في الحصول على ترقية وظيفية بشكل مقنع ومهذب ومرتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………. مدير مصنع/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب ترقية

أقدم لسيادتكم جزيل الشكر والامتنان على تعاونكم الذي تعودناه منكم في كل موقف احتجنا فيه إلى دعمكم ومساندتكم.

أنت القائد في الإدارة الذي يبرز شخصيته بكل حزم وجدية، وفي وقت الزمالة تقترب منا كأخ كبير يوجه وينصح بكل لطف ومحبة، نسأل الله أن يبارك لنا فيكم، وأن يوفقكم لكل خير وسداد.

بالنظر للموضوع أعلاه،  أود أن أشرح لكم سبب تقديم هذا الطلب، والمطلب الذي ينشده، وبالوثائق والإثباتات التي يتطلبها الوضع.

إن طلبي في هذا الخطاب الحصول على الترقية من منصبي الحالي إلى منصب/ …..، وأقدم هذا الطلب مع ملفي المتكامل، الذي أقدمه لكم بموجب إعلان المفاضلة على هذه الترقية، التي قدم عليها كل الزملاء في الإدارة، وهو حق مشروع للجميع.

أنا من ضمن الذين تقدموا على هذه الترقية، وأسأل الله أن أتوفق في الحصول عليها، فهي فرصة طيبة ينشدها كل موظف بالتأكيد، وعندما فكرت في كتابة مقدمة طلب ترقية، أردت في البدء أن أشكركم من القلب، ولا علاقة لهذا الشكر بحصولي على الترقية من عدمه.

إن وافقتم على مقدمة طلب ترقية ومضمونها بكامله، سأكون شاكرًا للثقة والمسؤولية التي حملتموني إياها، وسأسعى بكل جهدي لأدائها كما يجب، وهذه المسؤولية سأوظفها لتطوير أداء العمل في هذه الإدارة، وسأعمل جاهدًا على احترام هذه الأمانة التي وضعتها على عاتقي.

أما إن تم رفض طلبي فلا بأس، وسأبارك لمن يفوز بهذه الفرصة الاستثنائية التي يحلم بها كل الموظفين في هذه الإدارة، وما تسليمي لقراراتكم إلا عن ثقة مطلقة في أنكم الأدرى والأعلم بمن هو الأنسب في هذا المنصب الذي نتنافس عليه في هذه الترقية.

الحال أني في مقدمة طلب ترقية وعرضها وخاتمتها، أبدي لسيادتكم جزيل الاحترام على قراراتكم الصائبة على الدوام، وكل الزملاء يكنون لك على المستوى الشخصي والمهني كل احترام وتقدير وامتنان، وندعو الله أن نستمر بالتعامل مع مدير مرن مثلك.

في مقدمة طلب ترقية، كنت ذكرت لكم أني أطمح لهذه الترقية من أجل خدمة هذا المصنع، وجودة العمل وازدهاره.

مع ذلك يحق لي أن أصرح لكم بأني بشر، ولي رغباتي وطموحاتي الذاتية التي لا بد أن تتدخل في شخصيتي وتوجهها في بعض الأحيان، وفي موضوع مقدمة طلب ترقية ومضمونها المتكامل، لا أخفي عليكم أني أرغب كبقية الزملاء في الحصول على امتيازات هذه الترقية.

في هذه الترقية امتيازات نوعية، وصلاحيات إدارية، ووجاهات اجتماعية، وراتب وامتيازات مالية مغرية، فكيف لا أطلب هذه الترقية، وحين يعد الموظف نفسه على مدار سنوات خدمته في جهة عمله للوصول إلى مستوى يليق بمتطلبات هذا المنصب، فمن خقه المنافسة على الترقية.

إني بفضل الله وكرمه بطبعي شغوف بتطوير ذاتي، وعملت كل جهدي للالتحاق بكل الدورات وورش العمل التي كانت تعقد في المصنع لتطوير أداء الموظفين، وحتى على المستوى الشخصي، طورت لغتي الإنجليزية بشكل كبير، وأتقنت مختلف مهارات الحاسوب الآلي وتطبيقاته.

على المستوى النفسي والتعامل مع الآخرين، لديَّ سجل حافل بالدورات المرتبطة بالشخصية والتنمية البشرية ومهارات التواصل بالآخرين، وحرصت على أن أدرج صورة لكل شهادة أو وثيقة أو مستند يثبت كل المعلومات الواردة في هذا الطلب، ورتبتها حسب ذكرها في الملف، وحرصت على الاحتفاظ بالنسخ الأصلية لحين حصولي على القبول والموافقة، وقتها سأسلم إدارة شؤون الموظفين الأصول لمطابقتها بالصور المرفقة بالطلب.

أحمد الله على مستوى الخبرة والمهارة الذي وصلت له بفضل دعم هذا المصنع، وقيادته الكريمة، وستكون الترقية فرصة مميزة إن حظيت بها.

إني من خلال هذا الطلب، أنشد أن توافقوا على ضم ملفي للملفات المقدمة على موضوع المفاضلة على هذه الترقية، وأترك لسيادتكم حرية اتخاذ القرار والتقييم المناسب، وبطبيعة الحال إن كل من يستحق الفرصة والفوز يجب أن يحظى بفرصته، ومتقبل النتيجة بروح رياضية، وأستعد للعودة للعمل بكل تحفيز وإصرار حتى استحقاق فرصة الترقية، إن لم أحظ بها هذه المرة.

الأمر في الأول والأخير تنافس يثبت فيه الأقوى والأجدر موقعه، ويوضع الشخص المناسب في مكانه المستحق المناسب له، وأتمنى التوفيق والخير لكل الزملاء الذين خاضوا معي المنافسة على هذه الترقية الوظيفية النوعية محط التنافس بين الجميع.

أرجو للإدارة المسؤولة عن تقييم طلبات المفاضلة التوفيق في اتخاذ القرار الأصلح، وتقبلوا خالص شكري وتقديري لكم مجددًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

الرقم الوظيفي/ ………….

الرقم الوطني/ …………..

رقم الهاتف/ ……………

البريد الإلكتروني/ …………

التوقيع/ ……………..

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “مقدمة طلب ترقية” وقد وضحنا تفاصيل هذا الموضوع في فقرات مبسطة سهلة وواضحة أهمها فوائد الترقية وطريقة كتابة الطلب، مدعمين المعلومة النظرية بالتطبيق العملي.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).