مقالنا اليوم وضَّاء وهَّاج، يطلب معلوماته فئة كبيرة من شباب المجتمعات العربية، وهم فئة الطلاب وباحثي العلم، ونتناول فيه محاور عديدة مفيدة لكل ما يتعلق بمنح دراسية في السعودية، وقد حرصنا على طرحه بأسلوب ثري بمعلوماته، ومبسط في عرضه ورؤيته، وفي ثناياه تجدون معلومات فريدة عن تفاصيل كثيرة، منها: طبيعة المنح السعودية وأنواعها، والامتيازات التي تقدمها للطلبة غير السعوديين.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

منح دراسية في السعودية

منذ أن أوصى الدين الإسلامي بطلب العلم حتى ولو كان في الصين، وشباب الأمة العربية والإسلامية الشغوفون بالعلم والمعرفة يرحلون في طلب العلم من بلد إلى بلد.

معروفة هي قصص علماء الإسلام، ورحلاتهم الجليلة في البحث عن نور الحقيقة والعلم واليقين، أما في عصرنا الحديث، فصار العلم يطلب من بلد إلى بلد آخر بواسطة نظام خاص يسمى بالمنح الدراسية، وهذا النظام منظم ومربح بشكل كبير.

بموجب هذا النظام يقدم بعض الدول لطلبة العلم من مختلف الشعوب والجنسيات فرصة الدخول إلى بلدها والإقامة فيه بغرض البحث العلمي، وتعد المملكة العربية السعودية إحدى الدول التي تقدم برنامج منح دراسية في السعودية للطلبة المقيمين فيها من جنسيات أخرى.

كذلك تتيح للطلبة من مختلف الجنسيات، وفي أغلب الدول العربية والإسلامية، فرصة الحصول على منح دراسية في السعودية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نكتب لك معاريض منحة و غيرها من المعاريض

منح دراسية في السعودية 2022

إن المملكة تحرص على الرقي شعبها، وقد أدركت منذ وقت مبكر أن العلم السلاح الفعال الذي يحقق كل الإنجازات المأمولة، ومن أجل هذا عمدت قيادة هذه الدولة إلى تأسيس قاعدة علمية متينة من المدارس والجامعات المتميزة التي تنافس مستويات إعدادها وبنيتها التحتية وتوفير وسائل الجودة العلمية فيها أغلب الدول المتقدمة.

ما الأمم إلا بعقول أبنائها وأفكارهم، وهذه الشعوب المتقدمة أدركت قبل الشعوب العربية سر الطبخة -كما يقال- وعمدوا إلى تركيز جل اهتمامهم على الجانب العلمي التعليمي في مجتمعاتهم، وسارت المملكة على خطى تلك الدول، وصار بفضل الله لديها كثير من الجامعات التي يشار إليها بالبنان، ويحلم كل الطلبة والباحثين بفرصة الانتساب لها.

كل فرد مقيم في المملكة كالمواطن تمامًا، يدفع بعجلة التنمية في المملكة للأمام، وله وجوده وكيانه الفاعل والمؤثر، حتى إن بعض المقيمين ولدوا في الأساس وتربوا في المملكة، حتى وإن كان والداهم من جنسيات أخرى غير السعودية، لكنهم تشربوا الثقافة السعودية حتى النخاع.

تتعامل الدولة مع المقيمين بتعاملها نفسه ورعايتها لأبنائها من الجنسية السعودية ذاتها، وتوفر لهم فرص التعليم في أرقى جامعاتها، وثقافة المجتمع السعودي قيادة وشعبًا في العموم متسامحة، وتتقبل الآخر وتتفاعل معه، وتحتويه، وتفيد منه وتستفيد.

هذا يعني بطبيعة الحال أنها تسمح باستقبال الطلبة غير السعوديين، وتقدم لهم أفضل منح دراسية في السعودية، ليطوروا ذاتهم ، وينفعوا مجتمعاتهم لاحقًا، وربما هي ذاتها تضع الفرص المغرية لهؤلاء المؤهلين، وتستقطبهم للعمل لديها، وفي هذا فائدة ومكسب للتنمية في المملكة.

هذه المنح التي تقدم لغير السعوديين لا تشكل أي عائق أمام الطالب الوافد، إذ إنه يحتفظ بشخصيته وهويته، ويُسمح له بممارسة معتقداته واحتفالاته وطقوسه الخاصة ببلده، طالما أنه لا يضر أو يجرح أو يخدش خصوصية ثقافة البلد الذي استضافه وهويته وديانته.

جدير بالذكر أننا لسنا في عالم ملائكي بالكامل، وهذا يعني أن الطالب الحاصل على فرصة في منح دراسية في السعودية، يمكن أن يواجه في البداية بعض المشكلات، ومنها صعوبة التكيف في البداية مع أجواء البلد الجديد، لكن مع مرور الوقت، وطيبة الشعب السعودي وكرمه، لا شك في أنه سيتجاوزها.

كل ما يتطلبه الأمر، أن يكون لدى الطالب وعي واطلاع بثقافة هذا الشعب وحضارته وطقوسه وقوانينه، ويتعامل معه باحترام.

منح دراسية في السعودية لغير السعوديين

تفتح الجامعات السعودية أبوابها على مصراعيها لطلبة العلم من مختلف دول العالم ممن ليسوا بجنسيات سعودية، وقد يكون هؤلاء الطلبة مقيمين فيها، أو متاحًا لهم التقديم عليها، ثم إن تم قبولهم يتم استقدامهم في بداية العام الجامعي، مع توفير عديد من الامتيازات التي تحفزهم على الدراسة.

كذلك تسعى المملكة لتقديم كثير من فرص المنح العلمية والمقاعد الدراسية للطلبة غير السعوديين؛ بهدف رفع وتيرة العطاء والبحث العلمي في المملكة، وتسعى السلطات المختصة من هذه السياسة الحكيمة إلى رفع مستوى الجامعات السعودية، لتدخل خط المنافسة على المستويات العربية والإقليمية والدولية.

تنقسم المنح التي يتم وضعها بين يدي الطلبة والباحثين عن العلم إلى نوعين بموجب الشائع في المملكة العربية السعودية، وسوف نحرص على تقديم تفاصيل النمط الأول في هذا المحور، ونرجئ النمط الثاني إلى محور آخر من هذا المقال الاحترافي.

النمط الأول- المنح الداخلية:

تُخصص هذه المنح للطلبة والباحثين الذين يقيمون في المملكة العربية السعودية، وتكون إقامتهم سارية المفعول لا يوجد معها أية مشكلة.

إن الطالب الذي يحصل على مقعد شاغر في منح دراسية في السعودية، ويتوفق في قبوله بإحدى المنح الخاصة بالجامعة السعودية، يحظى بامتيازات تساعده على الدراسة.

بشكل عام تكون هذه الامتيازات أقل من تلك التي يحصل عليها الطالب الذي يدخل المملكة بمنحة خارجية، ومن هذه الامتيازات تَحمُّل وزارة التعليم العالي السعودية التي وفرت هذه المنح للطلبة رسوم المقعد الدراسي، ويلزم أن يكون الطالب الذي يحصل على منحة داخلية من جامعات السعودية مقيمًا داخل المملكة، كما سبق لنا ذكر ذلك.

لا تُحدد مدة الإقامة، وليست شرطًا أساسيًّا في القبول، إذ كل ما يهم كون الإقامة سارية المفعول، ويستطيع المقيم ممارسة حياته -وليست دراسته فقط- بشكل طبيعي.

ما يجدر التنويه إليه، أن بعض الجامعات تحدد مدة الإقامة بشكل مضمر، وذلك من خلال اشتراطها ضرورة أن يكون الطالب المقيم المقدم على المنحة، درس في مدارس سعودية وتخرج فيها.

بعض الجامعات لا تشترط هذا الأمر، إذ يُترك الأمر على إطلاقه، ولا داعي لكون الطالب المقدم على منح دراسية في السعودية متخرجًا في مدارس سعودية.

النمط الثاني- المنح الخارجية:

إن هذا النوع الأشهر والأكثر متابعة من قِبَل الباحثين عن فرص نوعية للدراسة في أرقى الجامعات السعودية، مثل جامعة الملك فيصل والملك سعود وغيرهما.

تتميز هذه المنح باستقطابها الطلبة من جنسيات أخرى غير السعودية، بشرط أن تكون إقامتهم في دولة أخرى، وفي هذا النوع من المنح يحظى الطالب بكثير من الامتيازات هي:

  1. يُمنح الطالب غير السعودي عند فوره بالمنحة التي قدم عليها سكن مجاني، وفي الغالب يوجد داخل الحرم الجامعي للجامعة التي حصل الطالب فيها على منحة مجانية ملحقات سكنية خاصة بالطلبة غير السعوديين، وبمجرد استقدام الطالب ودخوله إلى المملكة، يتم استقباله وإعطاؤه غرفته الخاصة في هذا السكن، وتسليمه بعض العهد، وبعد أن تنتهي مدة المنحة، يخلي الطالب طرفه ويسلم عهدة الجامعة لها.
  2.  يتم صرف راتب شهري للطالب غير السعودي الذي لديه مقعد مجاني شاغر بموجب المنحة، وهذا الراتب يأتي كمساهمة من المملكة لدعمه، وتوفير الأجواء النفسية والمادية الملائمة التي تشجعه على التحصيل. هذا الطالب في نهاية الأمر غريب عن هذه الأرض، ويجب ألا يشعر بالاحتياج إلى شيء، وهو بين أحضان إخوته وأشقائه السعوديبن. كذلك فإن نظام الابتعاث ومنح المقاعد الدراسية للطلبة، يتم معه منع الطالب من مزاولة أي مهنة، وعليه الاكتفاء بالراتب الشهري الذي توفره له الدولة.
  3. تلتزم الدولة بدفع الرسوم الكافية لتغطية المقعد الدراسي، إذ طالما أنها أبلغت الطالب بقبولها له، واستقدمته للمملكة، فيجب عليها تحمل التكلفة.
  4.  تمنح الدولة الطالب غير السعودي تذاكر بشكل سنوي لزيارة أهله وأقاربه في موطنه الأم، وهذا يأتي من جانب مراعاة الظروف النفسية الخاصة بطالب فارق أهله ووطنه.
  5. توفر الدولة للطالب فرصة الحصول على التأمين الطبي الذي يحتاجه الطالب طيلة مكوثه في المملكة بغرض الدراسة.
  6. يمنح الطالب بطاقات تغذية منخفضة أو مجانية التكلفة، لمساعدته على الاستقرار في المملكة.

منح دراسية في السعودية للاجانب

الأجانب من جنسيات غير عربية يتاح لهم أمر التقديم على منح دراسية في السعودية، إن وافق التخصص الذي ينشده الطالب الأجنبي التخصصات المتاحة في المنحة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض للديوان الملكي بطلب المنح

منح دراسية في السعودية ماجستير

للطلبة المقيمين في السعودية إمكانية التقديم على مختلف المنح التي تُقدَّم من جامعات السعودية المختلفة، وتتنوع المنح بين منح لدراسة البكالوريوس التي توفر مقاعدها المميزة للطلبة المتميزين الذين تخرجوا في مدارس السعودية نفسها.

هناك منح دراسة الماجستير أيضًا، التي تعد مرحلة أولية في الدراسات العليا التي يتبعها دراسة الدكتوراه، وتعد الدكتوراه مرحلة لاحقة للماجستير يحق للطالب أن يسجل فيها فقط بعد اجتيازه مناقشة الرسالة الخاصة بالماجستير.

يمكن للطلبة غير السعوديين الباحثين عن منح دراسية في السعودية أن يحصلوا على مقعد في الجامعات السعودية بواسطة التقديم الإلكتروني، إذ توفر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السعودية للطلبة غير السعوديين المقيمين في المملكة فرصة تطوير ذواتهم، والرقي بمداركهم العلمية.

تقتضي هذه الخدمة أن يدخل الطالب إلى موقع الوزارة، للبحث عن منح دراسية في السعودية، ويُفعَّل له حساب شخصي خاص به في هذا الموقع، وعلى الطالب بعد أن يقوم بإنشاء حساب خاص به يمكنه من الدخول إلى موقع الوزارة الإلكتروني، أن يطلع على الخدمات المتاحة فيها.

عند توافر خيار المنح الدراسية للطالب، يضغط على خيار بدء الخدمة، وبواسطة هذا الخيار سيدخل الطالب إلى عالم المنحة الواسع، ويقلب في خياراته، ويتبع التعليمات الموضوعة بكل سلاسة في الموقع.

بعد أن ينتهي من تنفيذ التعليمات الموضوعة له بخصوص التسجيل، يصله رقم خاص بالطلب الذي قدمه فيما يخص منح دراسية في السعودية.

حينها على الطالب أن يحتفظ بالرقم، ويضعه في الموقع، كلما أراد أن يحصل على معلومات خاصة بمتابعة الطلب، وهي خدمة مجانية متاحة للطلبة من مختلف الجنسيات والأعمار، وتقدم خدماتها للطالب بكل سلاسة وبساطة، دون أدنى عناء أو تعب.

نأمل أن نكون أفدناكم بعد أن قدمنا هذا الكوكتيل المعلوماتي الثري لموضوع “منح دراسية في السعودية” وبكل ترتيب وتسلسل منطقي تنقلنا بين محاور كثيرة مركزية مرتبطة به، نذكر منها امتيازات المنح السعودية، وأنواعها، وكيفية التقديم عليها.

نعدكم بتقديم أفضل المعاريض والخطابات والطلبات والشكاوى والبرقيات والرسائل والتقارير وسائر الأغراض الوظيفية في الكتابة، وندعوكم للإفادة من كل خدماتنا الاحترافية وذلك بمراسلتنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).