من أجل إرضائكم، وتوفير طلباتكم، نبذل جهدًا كبيرًا، ونوفر المعاريض الحصرية البديعة، وفي مقال اليوم “نموذج انذار موظف بسبب الغياب” نتناول محاور عديدة مهمة أبرزها فكرة نموذج الإنذار واستخداماته، والشروط اللازمة في صيغته، ولم نغفل عن ذكر الطرق التي يتم تقديمه بها للموظف، والخطوات التي تمر بها كتابته بشكل ناجح، إضافة إلى نموذج تطبيقي فريد لتوضيح الحديث النظري بشكل عملي متميز.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات والشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

إن نموذج انذار موظف بسبب الغياب، يمثل وسيلة ضغط قانونية تُستخدم في حق الموظف الذي يقصر في عمله بسبب الغياب.

فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

للتنبيه والتهديد وهز الذات عدة وسائل تستخدمها جهة العمل، من أجل الشد على العناصر المهملة والمقصرة في عملها.

من ضمن أشكال لفت النظر تقديم نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وتسليمه للموظف بشكل رسمي، وبعد أن يثبت استلام الموظف له، إن لم يعمل بمضمونه ويتنبه إلى الخطر المحدق بوظيفته، فلا عتب ولا لوم على جهة عمله في اتخاذ ما تراه مناسبًا من إجراءات حاسمة.

من أهم الإجراءات التي تقوم جهة العمل بها بعد عدم تجاوب الموظف مع نموذج انذار موظف بسبب الغياب، إجراء الخصم من راتبه.

هذا التنبيه له مفعوله الذي يجعل الموظف إن كان حريصًا على وظيفته -ولو لبعض الشيء- يسارع بالحضور لجهة عمله ويبرر غيابه.

إن لم يكن له أي مبرر مقنع، يكفي أن يبدي اعتذاره وندمه عما صدر عنه من تقصير، وبالتالي يُطلب منه كتابة تعهد خطي بعدم تكرار هذا التصرف مرة أخرى.

يعد هذا التعهد الخطي بمثابة الحجة القانونية التي من الممكن بموجبها أن تحاسب جهة العمل موظفها إن عاد مرة أخرى لسلوك الغياب والإهمال، فماذا يبقى بعد أن يوجه له نموذج انذار موظف بسبب الغياب؟ وماذا يظل بعد أن تم منحه فرصة أخيرة للالتزام وتعهد خطيًّا بعدم تكرار أخطائه؟

بالتأكيد لا يتبقى بعد كل هذا سوى التصرف الحازم الذي تضطر جهة العمل إلى اتخاذه، والمتمثل في إصدار قرار فصل نهائي بحق الموظف، فلا توجد فائدة مرجوة من موظف يكرر أخطاءه، ويستهتر بعمله، ويعود استهتاره وإهماله إلى أضرار تؤثر في سير العمل بالمؤسسة التي يعمل فيها بشكل عام.

من أجل هذا الغرض، وُجد نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وخلاصة فائدته تتمثل في تنبيه الموظف، ومحاولة عدم الوصول لمرحلة الفصل المؤسفة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج رسالة ادارية شكوى

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

لا بد أم ننوه إلى أن نموذج انذار موظف بسبب الغياب يفيد الموظف الفطن الذكي الذي ينشغل ويبالغ في إهمال عمله، فبمجرد توجيهه له نتوقع أن تحدث الهزة الذاتية داخله، ويبادر إلى العودة لجادة الصواب والانضباط في عمله كما كان من قبل.

أما إن كان الإهمال غريزة في هذا الموظف، ولا يعي خطورة أن يتم تسليم نموذج انذار موظف بسبب الغياب له، فهو لا يستحق فرصة جديدة، وعلى جهة العمل أن تبادر بتنفيذ العقوبات التي توعدته بها في نموذج انذار موظف بسبب الغياب، ولا يوجد مجال آخر في هذه الحالة إلا للحزم والحسم.

ما يجب أن نعرفه من معلومات عن نموذج الإنذار أيضًا، أن هذا الإجراء قانوني بامتياز، وليس خطوة إدارية تتبع أهواء المدراء.

كلا، إنها مرحلة ما قبل النهاية، إذ يسبقها إنذارات شفوية، ولفت نظر، ويتلوها خصم من الراتب، ولربما يتم تصعيد الأمر للفصل النهائي.

كانت هذه بعض المعلومات المهمة عن نموذج انذار موظف بسبب الغياب، التي نأمل إفادتكم منها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: التظلم الوظيفي

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

إذا أردنا معرفة شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب، فهي تغيب الموظف عن عمله دون مبرر مدة تتعدى عشرة أيام، والمدير الحازم هو من يتدرج في منح الإنذارات والتنبيهات بحيث لا يحدث ضرر ولا ضرار، بسبب ما يحدث للموظف من ظروف طارئة.

إذ على المدير أن يراعي الله في موظفيه، قبل اللجوء لإجراء قانوني كالفصل، ويتأكد من أنه اتبع كل الوسائل الممكنة مع هذا الموظف لكن دون جدوى.

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

الخطوات التي تلزم من أجل الحصول على صيغة انذار موظف

الخطوات التي تلزم من أجل الحصول على صيغة انذار موظف بسبب الغياب هي:

  1. استهلال نموذج انذار موظف بسبب الغياب بالبسملة بشكل لافت للنظر ومميز، وهذا الاستهلال تعود الناس عليه وتعارفوا على استخدامه في المعاملات المختلفة.
  2. مخاطبة الموظف الغائب الذي يخصه أمر الإنذار باسمه الرباعي ورقمه الوظيفي والقسم الذي يعمل فيه بكل وضوح ودقة.
  3.  التنبيه عليه بأن الخطاب الذي بين يديه كُتب من أجل إنذاره بسبب الغياب الذي تغيبه عن جهة عمله دون مبرر.
  4.  إيضاح عدد الأيام التي تغيب فيها الموظف عن جهة عمله بتدقيق محدد بالتاريخ.
  5. بيان حجم الضرر الذي ترتب عليه غياب الموظف دون مبرر، ودون إبلاغ مسؤوله المباشر، وربط هذا الضرر بالتأثير العام للضرر في منظومة العمل ككل.
  6. وضع مهلة زمنية يتم إلزام الموظف خلالها بالحضور الشخصي إلى جهة عمله في أسرع وقت، وبحضوره عليه أن يبسط بين يدي الجهة المختصة كل التفاصيل التي يرى أنها تشفع له في تبرير غيابه، ويجب أن يتحلى أسلوبه بالمصداقية لإقناع الجهة المختصة، وإذا لم يحضر وتم تجاهل نموذج انذار موظف بسبب الغياب الذي تم توجيهه له، فإن جهة العمل يحق لها اتخاذ ما يلزم في حقه.
  7. بيان العقوبة التي تلي عدم الاستفادة من نموذج انذار موظف بسبب الغياب، التي تتمثل في خصم راتب الموظف، وقد يتعدى الوضع إلى الفصل النهائي، ويجب في هذه النقطة بالتحديد أن يكون الخطاب شديد اللهجة، يفهم الموظف من صيغته أن الجهة المختصة جادة في هذا الأمر، فيسعى للبحث عن حل ومخرج له من هذه الورطة.
  8. وجوب ذكر اسم جهة العمل في آخر نموذج انذار موظف بسبب الغياب، مع ذكر تاريخ الإنذار.

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يتم تقديم انذار موظف بسبب الغياب من قبل جهة العمل بعدة طرق حسب جهة العمل، والنظام السائد فيها على النحو الآتي:

في الشركات وجهات العمل البسيطة من الممكن أن يكتب المدير نموذج انذار موظف بسبب الغياب بشكل يدوي، بخط المدير نفسه، ويطلق على هذه الطريقة الأسلوب التقليدي في كتابة الأوراق الرسمية من طلبات وخطابات وإنذارات.

في الشركات الراقية المتطورة، يتم إعداد نماذج إنذار جاهزة، يتم في حال الاحتياج إليها تسليمها للمدير ليقوم بتعبئة بياناتها، ويكون النموذج جاهز الصياغة، وكل ما يتطلبه الأمر أن يتم يضيف للنموذج بيانات الموظف وتاريخ الغياب ومدته.

هذا يسهل الأمور بشكل أكبر، ومن أجل هذا صارت طريقة النماذج الجاهزة أكثر الطرق المعمول بها في الشركات الحديثة.

إذ يتيح خيار تقديم الخطابات والنماذج الرسمية وفقًا لهذه الطريقة، أهم الحلول العملية السريعة التي تناسب إيقاع العصر السريع الذي نعيشه في عصرنا.

في نموذج انذار موظف بسبب الغياب يعتمد دفاع الموظف عن نفسه إن تجاوب مع نموذج الإنذار على المصداقية المطلقة، وجهة عمله لم تضع الإنذار كتنبيه له، إلا من أجل الوصول لحل مشكلته، ومساعدته على الانضباط في عمله، من أجل مصلحته، ومصلحة العمل كذلك، وطلب حضوره لتبرير غيابه بعد اطلاعه على الإنذار من أجل مساعدته أيضًا، وحل المشكلة التي قد تكرر غيابه.

إذا حُلت المشكلة سيُحل سائر مشكلات العمل المرتبطة به، وسيتم التفاهم على طريقة عمل جديدة تناسب وضعه وظروفه، وفي هذا عائد إيجابي للعمل بكل تأكيد.

في هذا الأمر، إبداء لحرص جهة العمل على كادرها وتمسكها بهم، وأن العلاقة التي بينهم علاقة تكامل، لا علاقة الند للند الذي يتصيد أخطاء الآخرين ويحاسبهم عليها.

يبقى أمر عرض الموظف للمبررات التي ترفع عنه تهمة الإهمال، فإنه بهذا التصرف يبدي حسن نيته، ويؤكد لجهة عمله أنه متمسك به، ولم يتركه في فترة ما إلا مجبرًا.

إذ يظل الإثبات هو سيد الموقف في كل الأمور، وهو كذلك عامل دعم قوي تحتاج إليه المعاملات الرسمية، ومنها رد الموظف على إنذار الغياب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى

نموذج انذار موظف

في السطور التالية نقدم لكم بشكل عملي تفصيلي كيفية كتابة نموذج إنذار موظف:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم

إنه في تاريخ …/ …/ …

يسرنا أن نتوجه نحن إدارة شركة الكهرباء إلى السيد/ …….. الموظف لدينا في قسم/ ……، ورقمه الوظيفي/ ……….. بخطاب إنذار.

مضمون هذا الخطاب أننا قد أبلغتنا إدارة القسم الذي يعمل فيه في شركة الكهرباء بأنه مقصر في أداء واجباته، وسبب التقصير الغياب المفاجئ غير المبرر، وقد أبلغونا بأن غيابك تجاوز الأسبوعين بشكل متوالٍ، ما أدى إلى حصول ضرر بالغ في صيانة المولدات المسؤول عنها في الشركة.

تعلم حساسية هذا المنصب، الذي يستدعي وجودك الدائم في أوقات دوامك، حتى إن إدارة قسمك نوهت لك بضرورة إشعارها قبل أخذك إجازة ما، لأن غيابك المفاجئ يضر العمل، ويسبب تراكمه، وهذا يضر بالشركة بشكل عام، ويسبب أضرارًا جسيمة لمنظومة العمل.

هذا الإهمال تكلفته تثقل كاهل الشركة، ومن أجل هذا نرجو الالتزام، والحضور إلى الإدارة العامة لشركة الكهرباء في تاريخ … / …/ ….

بحضورك سيتم توضيح سبب الغياب والإهمال، والتعاون معك في الظروف التي تمر بها إن اتضح أنها إجبارية، ولا غاية للشركة في محاسبتك سوى البحث عن حلول لمشكلاتك، بما ينعكس صداه بشكل إيجابي على أدائك المهني، وهذا سيعود بالخير على الشركة بالتأكيد.

أما في حال عدم حضورك وتبريرك سبب الغياب الذي غبته عن عملك دون إبلاغ الإدارة، ودون تقديم طلب إجازة من قبلك لمسؤولك المباشر، فنحن سنضطر آسفين إلى اتخاذ ما يتوجب علينا اتخاذه في حالتك، بعد تسليمك نموذج إنذار موظف بسبب الغياب، وسيتلو هذا إجراء فعلي بالخصم من الراتب أو الفصل، وهذا للعلم والإحاطة، مع خالص التحية.

مقدم الإنذار/ الإدارة العامة لشركة الكهرباء

تاريخ الإنذار/ … / … / …

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “نموذج انذار موظف بسبب الغياب” الذي عرضنا فيه تفاصيل عديدة مفيدة استخدامات نموذج الإنذار، وطرق تقديمه، وخطوات كتابته بشكل ناجح، مدعمين الحديث النظري بنموذج عملي لمزيد من الإفادة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

إقرء أيضاً: