نطبع أسلوبنا بطابع فريد من الاحترافية والاستثنائية في تناول الموضوعات الوظيفية المختلفة، واليوم نقدم لكم مقالنا “نموذج تقديم شكوى” الذي نطرق فيه موضوعات كثيرة، مها كيفية تقديم الشكوى لمكتب العمل، ولمؤسسة النقد العربي، ولمنظمة حققوق الإنسان، ولمكتب العمل وللمحكمة.

إضافة لخطوات كتابة نموذج تقديم شكوى بشكل عام، ونماذج تطبيقية فريدة تحرص على تقريب المعلومة وتثبيتها بشكل راسخ في ذهن القراء.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج تقديم شكوى

يقصد بمفهوم نموذج تقديم شكوى كل وثيقة رسمية كتبت بصيغة رسمية تهدف إلى توجيه اتهام محدد ضد شخص أو جهة، وتأمل من جهة الاختصاص العدالة.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

تنتشر مكاتب العمل في مناطق مختلفة من المملكة، وغرض وجودها الأساسي هو ضبط العلاقة بين العامل وجهة عمله وفق قوانين محددة تحفظ للجميع حقه، ولا يحق لأي من الطرفين تجاوز هذه القوانين، ومن يتجاوزها يجب تقديم نموذج تقديم شكوى بشكل رسمي في حقه.

كل ما يهم في الأمر أن يؤدي كل طرف حقوقه وواجباته بالشكل الذي يحب تقديمه، حتى لا تحصل أية خلافات يحتاجون معها إلى تقديم نموذج تقديم شكوى.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى

تقديم شكوى لمؤسسة النقد

إذا احتاج الشخص إلى تقديم شكوى لمؤسسة النقد أو أي جهة أخرى، يحب أن يهتم بالصيغة التي يقدم فيها نموذج تقديم شكوى.

من أهم عناصر نموذج تقديم شكوى يمكن للمظلوم أن يقدمها ضد من ظلمه ما يلي:

  1. مخاطبة الجهة المختصة المرابطة بشكل مباشر بموضوع الشكوى.
  2. كتابة بيانات المتظلم المشتكي التفصيلية في ثنايا نموذج تقديم شكوى.
  3.  توضيح نوع الشكوى، ومبرراتها، وغرضها، ومطالب المشتكي فيها.
  4. استعطاف المختصين للتعاون مع المتظلم المتضرر.
  5.  توضيح المعلومات المتاحة لدى المتظلم عن الجهة أو الفرد الذي ظلمه وتدوينها في نموذج تقديم شكوى، وستقوم جهة الاختصاص بالتواصل معهم.
  6.  ضرورة توقيع المواطن على آخر نموذج تقديم شكوى، ليتحمل هو المسؤولية أمام القانون والدولة فيما يخص تظلمه وشكواه.

نموذج تقديم شكوى لحقوق الانسان

في كل بلد لديه مقعد انتساب في مجلس الأمم المتحدة ممثلون حقوقيون يتم ابتعاثهم من هذا المجلس، لتمثيله في تلك الدول.

من المنظمات الحقوقية ذات اللمسات البارزة في المجال الإنساني منظمة حقوق الإنسان، التي تسعى لرعاية الإنسانية بغض النظر عن العرق والجنس والدين والهوية.

النموذج التطبيقي

لهذه المنظمة جملة من الصلاحيات التي تسمح للأشخاص بأن يقوموا بتقديم نموذج تقديم شكوى في حق أي انتهاك إنساني يحدث لهم، تابعوا معنا هذا النموذج المؤثر:

السيد الموقر ممثل منظمة حقوق الإنسان في المملكة/ ………

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج تقديم شكوى ضد اعتداء جسدي

أنا الوافدة المقيمة في المملكة العربية السعودية من جنسية سورية، أتوجه لسيادتكم لنداء استغاثة إنساني عاجل.

مفاد هذه الاستغاثة تقديم شكوى ضد ربة عملي التي أعمل تحت خدمتها في كوافير نسائي عنوانه/ ….. وتملكه السيدة/ ……

الحال أن هذه المرأة لا تمثل الشعب السعودي المضياف، بل تمثل نفسها بشكل شخصي، وهي بتمثيلها لنفسها تستحق العقاب على جرمها بشكل رادع.

الموضوع الذي اختلفنا فيه بسيط، وممكن أن يكون محل خلاف في أي مكان، ولكنها بسبب نفسها الخبيثة حولته إلى خلاف مصيري.

هو خلاف صارت نتيجته أن رمت على وجهي خلطة وجه تحتوي على اثير من المواد الكيميائية التي مازالت ساخنة.

كان تأثير هذا الأمر على وجهي لطخة تشويه غيرت وضع خدي لما يشبه الوحوش، وبعد هذا الحرق طالبتها بتحمل نتيجة فعلها دون جدوى.

ها هي تتنقل وأنا أقدم نموذج تقديم شكوى بين يديكم على أمل الإنصاف وهي لازالت حرة طليقة.

الذي أطلبه أن يصل صوتي عبر منظمتكم إلى جميع المسؤولين في المملكة، ليقوموا بالقبض عليها ومحاسبتها على هذا الصنيع المزري، فأنا مجرد موظفة لديها، ولا يجوز لها من باب مهني ولا إنساني أن تقوم بتشويه وجهي في نوبات غضبها التي لا تنتهي.

إني أطلب منكم تبني قضيتي، وقضية كل عامل وافد ضعيف من فئة أقل من القليل من المجتمع السعودي المعطاء والطيب.

إن هذا الشعب الكريم لطالما احتضننا، وعطف علينا، ولن ننكر أفضاله ما حيينا، وهذا أمر لا غبار عليه، والفرد لا يمثل المجموعة على الدوام.

ها أنا في ختام نموذج تقديم شكوى أتمنى لكم النجاح والتميز وأصدق الأمنيات بالتوفيق في أعمالكم، وتقبلوا خالص شكري مرة ثانية.

مقدمة الشكوى/ ………..

رقم الإقامة/ ………….

رقم الجواز/ ……….

رقم الهاتف/ ………..

عنوان العمل/ ……….

عنوان السكن/ …………

تاريخ تقديم الشكوى/ …………

التوقيع/ ……….

مقترح لك:

نموذج تقديم شكوى للمحكمة

إن الجهات المتخصصة التي يمكن للشخص أن يقدم لها نموذج تقديم شكوى ضد وضع غير مريح له يأمل تعديله المحاكم على اختلاف أنواعها، وندعوكم هنا لمطالعة هذا النموذج التطبيقي الهادف الذي يبرز حالة إنسانية مؤثرة عرضت نموذج تقديم شكوى بكل إقناع:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……….. قاضي محكمة الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج تقديم شكوى للمحكمة

أشكر عدالة محكمتكم على السماح لي ببسط شكواي التي تؤرق جفني منذ شهر، دون أن أجد لها الحل المناسب في أقسام الشرطة.

مشكلتي -يا سيدي- ترتبط بطليقي الذي قام بأخذ طفلي الذي يبلغ العام الواحد فقط بموجب موعد زيارة أخذه بشكل رسمي من المحكمة.

أنا بطبعي امرأة لا تحب المشكلات، لذا تحملت فظاظة طلبه عندما قال لي جهزي أشياءه لمدة ثلاثة أيام، لأنه سيكون معي، ورغم أن ابني ما زال في عمر صغير جد!ًا، وما زال يرضع مني، تقبلت طلب أبيه، وأعطيته الحليب الصناعي وبقية أغراضه.

عصمت على قلبي بالصبر حتى مرور الثلاثة أيام التي مرت كأنها دهر وعمر، ثم انتظرت أن يعيد لي طفلي حسب الاتفاق، ولكن خسة  هذا الرجل الذي طلقني ولا يزال طفله في بطني، تجعله يكرر خسته، ويرفض إعطائي إياه رغم الاتفاق الذي بيننا.

ذهبت على الفور، وقدمت به بلاغًا في قسم الشرطة التابع لمنطقتنا، وأثبتت حالة تعنته في إعادة طفلي، ووضعت مع نموذج تقديم شكوى نسخة منه.

حاول رجال الشرطة حل الأمر بشكل ودي، ولكنه رفض إعطاءهم إياه بحجة أني مريضة نفسية، ويخشى على طفله أن أؤذيه.

كم كان هذا التصرف الخسيس قاهرًا لي، بعد أن أشفقت على أبوته، وسلمته طفلي بيدي هاتين التي ندمت بشدة على قيامي بهذا.

في النهاية طلب مني رجال الشرطة أن أقدم نموذج تقديم شكوى إلى محكمة الأسرة، لتفصل في أمر حضانة الطفل.

ها أنا أتوجه بعريضتي هذه وكلي أمل في الإنصاف، وبأن يعاد طفلي إلى حضني، فهو ما زال صغيرًا، ورضاعته لم تتم.

كذلك أخشى وأتوقع بعد تصرف والده هذا، أنه يخطط لأخذه مني للأبد والسفر لمنطقة بعيدة، بحيث لا أتمكن من الالتقاء بولدي مجددًا.

سيدي القاضي الموقر:

إن قلب الأم الذي داخلي ينزف بشدة على فراق ولدي، ومنذ فارقني لم أذق الزاد ولا النوم ولا راحة البال ولا هدوء النفس، وانقلبت حياتي رأسًا على عقب، وأعيش وأتنفس بصعوبة في غياب طفلي الذي هو المؤنس الوحيد لي في أزماتي وظروفي الصعبة.

أرجو الله أن يتم التوصل لحل مع والده، وإلزامه بتسليمي طفلي في أقرب فرصة، وبإمكانكم التأكد من أهليتي العقلية والنفسية لحضانة الطفل، وأن تتم محاسبته على تصرفه الأخرق هذا الذي يشبه الاختطاف تمامًا، فهو استخدم وثيقة وتصريح محكمة بشكل سلبي.

غير أمر المحكمة الذي يقتضي بعدم تجاوز مدة أخذ الوالد للطفل ثلاثة أيام، أو بأكثر من ذلك حسب التراضي بين الطرفين.

لقد رمى بكل شروط المحكمة عرض الحائط، ورمى بكل مشاعر الإنسانية في صندوق مهملات، وأغلقه بإحكام حين فرقني عن طفلي، فما الذي سأرتجيه بعد هذا من أب مثله، وهذا ما يجعلني أرتعب من فكرة محتملة تتمثل في خطفه لابني والذهاب به للأبد.

إني يا سيادة القاضي أناشدك الله في نموذج تقديم شكوى أن تقف معي، وتنساندني في إعطائي حكم حضانة رسمي، أتمكن بموجبه من حماية نفسي وطفلي من تعدي هذا المدعو والده وظلمه.

لا أحد يعلم حتى اللحظة كيف يتعامل معه، وهو يسكن بمفرده، وليس لديه أية أنثى تملك غريزة الأمومة ورعاية طفل، فهو مشغول بشركته، ولا أعلم ما وضع ولدي الغائب عني لمدة شهر عند أب لا يهمه إلا مصلحته الشخصية، ويعليها فوق أي اعتبار آخر.

إني ما طرقت بابكم، ولا وجهت لكم نموذج تقديم شكوى، إلا وأملي في الله وفيكم كبير بأن يتم إنصافي، ويتم ضبط هذا الشخص، وتوقيعه على تعهد عدم التعرض لي ولولدي، وأن يلتزم ببنود الزيارة الرسمية التي قررتها المحكمة، فولدي لا يزال بحجم كف اليد.

إني لا أرتضي له هذه المعاملة المشينة من أبيه بحرمانه من حق الرضاعة الطبيعية التي تتم بعد عام من الآن، وأبوه حرمه حتى من هذا الحق.

أريد أن يتم توقيعه تعهدًا بأن يحترم نفسه، ويتوقف عن ترديد الأحاديث الفارغة عن مرض نفسي يدعي وجوده لدي فقط ليفوز بحضانة طفله.

أنا بفضل الله أم ناجحة في الاعتماد على ذاتي وتربية طفلي، وأدير مشروع وجبات منزل، وأوفر لطفلي كل احتياجاته، وأنا في قمة الاستقرار النفسي الذي يمكنكم التأكد منه بما يناسبكم من طرق.

سيدي القاضي الفاضل:

إني في ختام نموذج تقديم شكوى، أناشد عدالتكم وضميركم الحي أن ترحموا قلب أم مكلوم على فراق طفلها، وتقبلوا مني خالص الشكر.

أدعو الله لكم بالتوفيق والسداد في اتخاذ القرارات العادلة، إن الله هو ولي التوفيق والسداد والقادر عليه، ولكم خالص التقدير.

مقدم الشكوى/ ………..

الرقم الوطني/ ………..

رقم الهاتف/ …………..

عنوان السكن/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ …………

التوقيع/ ………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

نموذج شكوى

يبقى في الأخير أن ننوه للقارئ الكريم إلى أن إجراء كتابة نموذج شكوى وتسليمها للمختصين أمر رسمي ومسؤول، ولا يجب أن يستخدم هذا الإجراء إلا عند الاضطرار التام له، ويتم استخدامه بمنتهى المسؤولية والمصداقية والإقناع.

مع هذا المحور نختم موضوعنا المفيد الهادف “نموذج تقديم شكوى” وفيه تناولنا تفاصيل كثيرة عن فكرة الشكوى، وأهم عناصر نموذج تقديم شكوى، وكيفية كتابة شكوى للمحكمة ولمكتب العمل ولمؤسسة النقد ولمنظمة حقوق الإنسان، إضافة إلى نماذج تطبيقية شارحة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).