من معين المقالات الجذَّابة، ذات الأسلوب الفريد والعبارات القوية، نقدم لقرَّائنا الكرام مقالًا بعنوان نموذج خطاب شكوى رسمي، نعرض فيه نماذج شكوى رسمية قوية، بأسلوبٍ مميز متجدد.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي/ 0556663321

نموذج خطاب شكوى رسمي

كثيرة هي خطابات الشكوى التي تقدم إلى الجهات الخاصة بها، ومن هذه الخطابات نموذج خطاب شكوى رسمي، والذي نقصد به الشكل الأخير للخطاب والجاهز للتقديم، والذي نقوم بإرساله، إلى جهاتٍ رسمية، مخولة باستقباله.

ومن هذه الجهات، مكتب ولي العهد، الديوان الملكي، ديوان المظالم، والمحاكم بأنواعها، كل هذه الجهات يوجه إليها نموذج خطاب شكوى رسمي.

خطاب شكوى

يتضمن صيغة شكوى معينة، يكتبها المشتكى باتباع خطواتٍ إجرائية محددة ينسج على منوالها نموذج خطاب شكوى رسمي خاصًا به.

وهذه الخطوات سنعرضها لك الآن، وهي تقريبًا الخطوات الرسمية المتبعة في أغلب خطابات الشكاوى الرسمية، والتي قد تختلف أحيانًا في طريقة ترتيبها، أو حذف بعض الخطوات التي لا تتفق مع فحوى الخطاب ومضمونه، سنعرضها تحت عنوان:

صيغة خطاب شكوى رسمي

قبل البدء نحرص دائمًا – عزيزي القارئ- أن نعرض لك المعلومة بشكلٍ مرتبٍ متسلسلٍ وواضحٍ، كي تصلك خلاصة الفائدة من المقال دون بذل مشقة للوصول إليها.

فالخطوات التي سنقدمها في نموذج خطاب شكوى رسمي ستنقسم لقسمين، قسمٌ سنعرض فيه الخطوات الإجرائية لكتابة صيغة نموذج خطاب شكوى رسمي، وقسمٌ سنكتب فيه معايير ينبغي مراعاتها عند كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي، وذلك على النحو الآتي:

الخطوات الإجرائية المتبعة في كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي:

الخطوة الأولى: نكتب “بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ”، ونستهل بها نموذج خطاب شكوى رسمي.

الخطوة الثانية: الجهة الرسمية المخاطبة لا بد أن نكتب اسمها وصفتها، لأننا نقصدها بعينها، وبذلك نضمن وصول خطابنا لها.

الخطوة الثالثة: كتابة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” تحية للجهة المخاطبة في نموذج خطاب شكوى رسمي.

الخطوة الرابعة: كتابة عنوان للشكوى، ليصبح واضحًا ومعروفًا، ويفضّل أن تكون الكلمات المختارة للعنوان مركزة ، كي لا يطول العنوان.

الخطوة الخامسة: كتابة بيانات المشتكي، ونكتفي هنا بالبيانات المناسبة للخطاب، الاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف، وتعد هذه البيانات الأساسية في الخطاب.

لكن بعض الخطابات تتطلب ذكر مقر العمل والمهنة، وبعض الخطابات تتطلب ذكر مقر السكن والحي والشارع الذي تقطن فيه.

الخطوة السادسة: كتابة بيانات المشتكى عليه إذا كان من الضروري ذكرها، وذلك حين يكون الخصم فردٌ بعينه، أو جهة خاصة.

الخطوة السابعة: من الذوق الرفيع في الخطابات أن تكتب عبارات شكرٍ ودعاءٍ توافق محتوى الخطاب نستهلها قبل الدخول في المحتوى والمضمون، لأن طبيعة النفس البشرية تأنس بالمدح والدعاء، لتمثل الجسر السليم للعبور إلى المضمون.

الخطوة الثامنة: كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي بأسلوبٍ شاملٍ لتفاصيلها، واضحٍ للقارئ غير مبهمٍ ولا مُلبس، تتسلسل فيها تفاصيل الموضوع كحبات العُقْد المنظوم الذي يشدك لتأمله والنظر إليه.

ويتضمن الخطاب أسباب الشكوى، وما ترتب عليها من ضرر، والأدلة التي تثبت وتؤكد صحة شكواك.

الخطوة التاسعة: نختم مضمون الخطاب بعبارات شكرٍ تكون بمثابة إغلاق ممتاز للخطاب، نتخير فيها كلماتٍ دقيقة تقوّي الخطاب.

الخطوة العاشرة: نكتب بيانات المشتكي مرة أخرى، ولكن نكتفي بذكر الاسم والتوقيع.

هذه هي الخطوات الإجرائية التي تكتبها في نموذج خطاب شكوى رسمي.

 

والآن نذكر المعايير التي ينبغي مراعاتها عند كاتبة نموذج خطاب شكوى رسمي، وهي على النحو الآتي:

الخطوة الأولى: يفضل طباعة نموذج خطاب شكوى رسمي على الحاسوب، لتسهل قراءته ولا نشق على القارئ بخطنا الذي قد لا يكون واضحًا تمام الوضوح.

الخطوة الثانية: تحري الأمانة في الطرح، والصدق في نقل الشكوى، فهذا يكسب نموذج خطاب شكوى رسمي قوة في الحجة.

الخطوة الثالثة: نتجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية والصياغة، أثناء كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي، وإن وجدت تكون أخطاءٌ بسيطة لا تضعف من قوة الخطاب، ونتحرى اختيار العبارات المناسبة في الربط.

الخطوة الرابعة: كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي بلغة عربية فصيحة، لأنه يكتب لجهة رسمية.

انتهينا من الخطوات ننتقل الآن إلى:

مقالات ذا صلة:

نموذج شكوى رسمية

النموذج التطبيقي

بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
معالي سيادة القاضي/ ………………………. طيب الله سيرتكم بالخير.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: نموذج خطاب شكوى رسمي.

أنا المواطنة/ ………….، رقم هويتي: …………..، أسكن في مدينة: ……………..، شارع: …………، رقم هاتفي: …………………

أرفع إليكم شكوى خلع ضد زوجي المدعو/ ……………..، رقم هويته: …………….، يسكن في مدينة:………….، في شارع: …………..، رقم هاتفه: ………………….

بعبارات من الشكر والتقدير، لمقامكم العالي أستهل خطابي، سائلة المولى -عزّ وجلّ- أن يصلكم هذا الخطاب وأنتم ترفلون في ثوب الصحة والعافية.

سيدي القاضي:

الأسرة هي نواة المجتمع وزمامه، تدور حولها سائر العلاقات، إذا انتزعت منها الثقة تفككت كحبات عُقْدٍ تناثرت بعدما انخرط الخيط الذي يشدها.

أسرتي التي لا أرى منها سوى ابنتي التي تبلغ من العمر خمس سنوات، والبقية تناثروا في بقاع الأرض لا يصلني عنهم سوى الأخبار الدامية.

سيدي القاضي:

أنا امرأة ترفع قضية خلعٍ على زوجها الذي لن يصدق أحدٌ، بل لم تصدق هي أنها سترفع عليه قضية خلعٍ يومًا ما في نموذج خطاب شكوى رسمي.

تزوجت وعمري خمس عشرة سنة، ترعرعت في بيت زوجي، وفهمت الحياة عنده فكان لي في مقام الأب والأم، وعوضني عن حنان والدي البعيد عني وأمي الميتة تحت التراب.

عشت معه حياة لا مثيل لها إلا في حكايات ألف ليلة وليلة، وانجبت منه ثلاثة أولادٍ وابنة مثل البدر في ليلة تمامه، عشنا حياة سعيدة لا يشوبها الكدر لمدة خمس عشرة سنة، إلى أن ساق لنا القدر من يهدم قصرنا الذهبي المُرَصَّعِ بالوفاء والرضا والتقدير.

سافر زوجي مع أمه وأخته لحضور مراسم عرس أخيه الصغير، سافرتْ كل الأسرة باستثنائي وكنت لا أعلم ماذا يخططون؟!

رَسَمَتْ له أمه الطريق وأخته التي لا تتفق معي، وأغروه أن يدفعون له المهر ويزوجوه بزوجة أخرى مدفوعة الثمن نكاية بي.

سافر معهم وبعد أسبوعٍ من السفر وصلتني أخبار الزواج -لم أصدق ذلك- واتصلت به على التَّو، فصعقني بالخبر الذي ما كنت لأصدقه من غيره، ومن هنا بدأت حياتي تنهار رويدًا رويدا.

جاء بها وأجلسها في بيتي القديم، وكنت أجلس في البيت الجديد الذي بنيت نصفه بذهبي الذي ملكته من والدتي.

نَشَبَتْ بيني وبينه الكثير من الخلافات، ودخلتُ معه ومعها في مشاكل لا تنتهي، وبعدها تغير علي كثيرًا، لدرجة أني لا أصدق مطلقًا أن هذا هو زوجي.

طلبت منه أن يتركني أعيش مع أولادي، ويذهب ولا يعذبني ويقاسيني هذه المرارة والألم، وفي يومٍ من الأيام سافر بها إلى المدينة التي جاء بها منها، وجلس معها هناك وهجرني وهجرًا قاسيت في الأمرين أنا وأولاده.

مرارة تخليه عن النفقة، ومرارة قسوة أهله، كنا نسكن في بناية واحدة هم في الطابق الأرضي، وأنا في الطابق الرابع، في الشقة التي بنيتها أنا وزوجي من حرَّ مالنا.

أرادوا أن أخرج لكن لم يستطيعوا قولها مباشرةً، بل مارسوا معي سياسة قذرة، كانوا يقطعون الماء والكهرباء عليّ لمدة أسبوعٍ كامل، تركت لهم البيت وذهبت إلى بيت أخي.

وفي يومٍ من الأيام جاء من السفر بحجة أنه سَيُعِيدُني إلى بيتي، وجلس مع أخي سَلَّم على أولاده، واستأذن للخروج معهم ليرفه عنهم، وخدعنا وسافر بهم.

وعندما طلبت الطلاق رفض ذلك خوفًا من سداد قيمة الذهب الذي أخده مني، طلبت منه أولادي رفض رفضًا قاطعًا أن يعيدهم لي.

ذقت منه الألم والحزن، فقررت أن أخلعه من المحكمة، لأعيش رحة طلقة بلا تأنيب الضمير، فلا فرق عندي، فَسَنَا أيامه الحلوة غطت عليه سحائب أيامه المعتمة، فلن أحزن على فراقه.

سيدي القاضي:

أرجو منكم التفضل بالنظر لنموذج خطاب شكوى رسمي الذي أعرضه عليكم، والذي أرفع فيه قضية خلعٍ على زوجي الذي لا أطيق العيش معه لساعة واحدة.

وأرفق لكم مع طيَّات نموذج خطاب شكوى رسمي ذاكرة هاتف فيها التسجيلات والرسائل والاتصالات التي كانت تصلني منه من زوجته الثانية موثقة بالتواريخ، وكما أني أملك شهودًا على تعامل أهله معي في البناية التي كنا فيها.

أرجو النظر، ولكم مني كافة الشكر والتقدير.

مقدمة الطلب/ ……………………….
التوقيع/ ……………………………..

قدمنا لك نموذجًا تطبيقيًا من نموذج خطاب شكوى رسمي، عرضنا فيه الخطوات كما طرحناها لكم وبنفس الترتيب، ولك أن تتبع هذا الخطوات في كتابة خطابك، وتخرجها بأسلوبك الخاص الذي تراه مناسبًا.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى الاحترافية زر المقال التالي: معروض شكوى شديد اللَهجة

صيغة شكوى

هي الخطاب الذي نقوم بكتابته، ونوجهه إلى الجهة المعنية به، للإفتاء في أمره واتخاذ ما يلزم تجاه ذلك الخطاب، وهي من أرقى الوسائل التي نتبعها في استرداد حقوقنا.

ولا نتخذ هذه الوسيلة إلا بعد استخدام معظم الطرق الوِدِّيّة التي لا تُفسد العلاقات فيما بيننا، وفي حال نفدت جميع الوسائل؛ نستخدم هذه الطريقة القانونية الراقية، لأنها تعيد لنا الحقوق وتحجم الشكوى ولا تترك مجالًا للتجاوزات والتمادي والانتشار.

وهذه الشكوى يمكننا توجيهها إلى الجهات الخاصة بذلك، حسب طبيعة الشكوى نفسها، ومن أنواع هذه الشكوى مثلًا:

نموذج خطاب شكوى

نكتبه في مقرات العمل، لأي سببٍ من الأسباب، كأن يكون طلب ترقية، طلب زيادة راتب، طلب إجازة مرضية أو سنوية، أو الشكوى ضد قرار إداري معين، وغيرها من الشكاوى التي نقدمها لمديرنا في مقرَّات العمل، أو لمجلس الإدارة، ومنها يكون نموذج خطاب شكوى رسمي.

ونتبع في كتابة هذه الخطابات نفس الخطوات المتبعة في نموذج خطاب شكوى رسمي، وغيرها من الشكاوى، ومن هذه الأنواع أيضًا:

خطاب شكوى قوي

وهذا خطابٌ كسائر الخطابات، نتبع في كتابته نفس الخطوات التي ذكرناها في نموذج خطاب شكوى رسمي، إلا أننا نُركّز على بعض المعايير فيه هي التي تكسبه القوة، وهذه المعايير هي:

  1. أن يتسم الخطاب بترابطٍ في فقراته، ترابطًا يجعله كالنسيج الواحد، في عباراته ومواضيعه وأفكاره.
  2. لا تقلل من قيمة القارئ؛ باختيار ألفاظٍ متناثرة متفرقة وهشة لا معنى لها، بل احرص أن تكون عباراتك كلها صائبة.
  3. لا نشتت الفكرة ونفرق دمها بين الأسطر المحشوة في الخطاب، ونحرص على أن نختزل الأفكار في عباراتٍ بنفس المقاس، لا زيادة ولا نقصان.
  4. توثيق الكلام بالحجج والبراهين المقنعة، بدون البراهين والحجج لا طائل من خطابك، ولا قيمة له.
  5. علاوة على كل ما ذكرنا، اجعله يكون مستوفيًا للخطوات المذكورة في بداية المقال.

ولأننا نحرص على استخلاص خلاصة القول من المقال، نقدم لك نموذجًا تطبيقيًا تحت عنوان:

نموذج خطاب شكوى قوي

بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إلى سيادة/ …………………. رئيس ديوان المظالم حياكم الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: خطاب شكوى قوي.

أنا/ …………………………..، رقم الهوية الوطنية: ………….، مكان الإقامة مدينة: ………………، شارع: ……………، رقم هاتفي: …………………..

من عباب الحرف، ولجين الكلمات، أخط تحية تقديرٍ لمعاليكم، محملة بالوفاء والاحترام، مكللة بالدعاء لكم بالصحة والعافية والسلامة والرضا.

عجيبة هي الدنيا التي تفشي وتخرج من جعبتها الكثير من المفاجآت التي لا يستوعبها العقل أحيانًا، وجميلة هي أيضًا حين تخفي عنا أسرارًا؛ رحمة من الله بنا.

عجيبة هي قصتي، والأعجب من ذلك أني أقدم لأجلها خطاب شكوى، فإن سكت ضاع حقي واختفى، وإن تكلمت تقول لي كرامتي كفى، فأنا في كلا الحالين أموت من الأسى.

سيدي الرئيس:

عشت في كنف والدي عزيزًا مكرمًا لا أشتكي الضيق والكَدَر، ترعرعت في كنفه الذي غمرني بحبه ورضاه عني، فهو لم يقصر معي بأدنى احتياجٍ احتجته منه.

إلى أن مات ومات معه اسمي وروحي وكياني ومكانتي، مات والدي وأنا أبلغ من العمر خمسة وعشرين عامًا.

ترك والدي وصية خبأها عند أمي وقال لها لا تفتحي الوصية إلا بعد موتي، ولا يعلم بها أحد أبنائي، إلا بعد مفارقتي للحياة.

وبعد موته بخمسة أشهر جمعتنا أمي وقالت معي وصيةٌ من والدكم لا بد أن تطلعوا عليها، كل واحدٍ منا فكر يا ترى ماذا تخبئ هذه الوصية؟!!

سيدي الرئيس:

أكتب لك والعبرة تنهمر من عيني لشدة قسوة الموقف عليَّ، فتحت أمي الوصية التي أغلقت بابًا في قلبي كان مفتوحًا، وكان مكتوبًا في ذلك الباب، أنا الحر بن الحر.

قالت الوصية: “أوصي لولدي …………….. -والذي هو أنا- بمبلغٍ من المال مقداره ( )، وأوصى بما تبقى من مالٍ وعقارٍ لبقية أولادي وزوجتي.

لماذا أنا دون الجميع؟!

قَلَبْتُ الأمور رأسًا على عقب، قالت لي أمي: هذا ما كتبه والدك في وصيته التي أمرني أن لا أفتحها إلا بعد موته.

قلت أمام الجميع أنا أطعن في الوصية، وهل يعقل أن والدي يتصرف مثل هذا التصرف؟ هذا أمرٌ مستحيلٌ وألف مستحيل، ليس والدي من فعل هذا الأمر.

ودخلت أنا وأهلي في معارك طاحنة، وقررت رفع قضية أطعن فيها على الوصية ضد إخوتي ظنًا مني أنهم هم من فعل هذا الصنيع، وحين قررت ذلك انتهض قلب الأم بغريزته التي لا تستطيع إخفائها.

وأعْلَنَتْ سرًا “كان بالأمس قد خفى” في جعبتها حفاظًا على مشاعري، ولكن حرقتها على أولادها دفعتها للبوح به، قالت: أنت لست ابننا.

نزل عليّ الخبر كصاعقة شقتني لنصفين، تركت كل نصفٍ ينظر للآخر، أحدهما ينظر بعين الشفقة، والثاني ينظر بعين الحياء والخجل.

أجبتها من أكون؟! هل أنا لقطة؟! قالتها بحياءٍ وهي تبكي حرقة عليّ وعلى السر الذي تفشى من قِبَلِها، قالتها: نعم.

حينها حلَّ الظلام الذي استعاره الفضاء من قلبي المظلم، وخرجت لا أعلم إلى أين أتجه، فالطريق كلها ظلمات فوق ظلمات.

ذهبت إلى قبر والدي أقبله قائلًا: ليتك لم توصِ لي بشيءٍ، لم غمرتني بعطفك حيًّا وميتًا، ليتك تعود وجودك عندي هو المال والكسب الحلال، ما أعظمك من أبٍ حنون.

عدت إلى البيت وقد شنَّ عليّ إخوتي حملة شعواء بسبب ردة فعلي من الوصية، طردوني من المنزل وحرموني من وصية والدي الذي شَعْرَةٌ في مفرقة لا تساوي كنوز الدنيا كلها، ليته يعود مرة أخرى.

استسلمت في البداية لأني كنت أجرُّ خيلاء الخزي والعار خلفي، فلم أحرك بنت شفة، ولكن عندما تشردت في الشوارع وبتتُ أفترش الأرض، وألتحف السماء، وجاءني طيف والدي قائلًا: خذ حقك يا بني أدركت أنه حقي ولن أسكت عنه.

طالبتهم بشكلٍ ودي رفضوا مرارًا وتكرارًا، فما كان أمامي سوى تقديم خطاب شكوى قوي ضد إخوتي، أطالبهم فيه بحقي الذي أوصى به والدي ذاك الرجل العظيم.

سيدي الرئيس:

هذا خطابي ماثلٌ بين يديك، تأملّه بعين العدل والإنصاف، واحكم فيه بشرع الله فأنا راضٍ بالحكم الذي ستتخذه، مرفقٌ مع الخطاب صورة من الوصية التي تركها والدي الغالي.

ولكم مني أسمى معاني الشكر والتقدير.

مقدم الخطاب/ باحثٌ عن العدالة

الهاتف/ …………………..
التوقيع/ …………………..

هذا نموذج خطاب شكوى قوي، قدمناه في مقالة نموذج خطاب شكوى رسمي بأسلوبٍ دقيقٍ تحرينا فيه الدقة في العبارة والتميز في الطرح، كي يوصف بالخطاب القوي، وبه نكون وصلنا إلى نهاية المطاف في مقالنا المعنون بـ: نموذج خطاب شكوى رسمي.

قرّاءنا الأفاضل: لأجلكم أنتم طوفنا بكم في مقالنا نموذج خطاب شكوى رسمي، وعرضنا لكم فيه نماذج خطابات شائقة تشدك إليها شدًّ، لننال رضاكم ونكون عند حسن ظنكم دائمًا وأبدًا، تواصلوا معنا عبر رقم الواتس/ 0556663321