يبحث بعض الموظفين عن نموذج طلب استيداع؛ لأنهم بحاجة إلى أخذها لأسباب متنوعة.

فالحياة مليئة بالعقبات مما يتسبب في ارتباك الموظف وعدم تركيزه، وهذا يجبره على تقديم هذا النموذج حتى يتمكن من التعامل مع الموقف الذي مر به.

في الواقع، يقضي الموظف معظم وقته في العمل والإنجاز والبحث عن تحسين الأداء واكتساب المعرفة والقدرات في مجموعة متنوعة من المجالات المتعلقة بالعمل.

وقد يحتاج إلى أخذ إجازة لاستعادة قوته ونشاطه لأسباب شخصية أو مرافقة مريض.

وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية كتابة نموذج طلب استيداع، وسنعرض بعض النماذج.

وللحصول على خدمات عن نموذج طلب استيداع، وغيرها من الخدمات بما فيها كتابة الطلبات، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0556663321)

نموذج طلب استيداع لاغراض شخصية

أفضل طريقة للحصول على إجازة هو تقديم نموذج طلب استيداع، حيث إنها تعتبر -وفقًا للقواعد واللوائح التي تحكم شؤون الموظفين- أحد الحقوق العالمية لجميع العمال.

نظرًا لأن كل موظف لديه فترة إجازة محددة من العمل ولا يُسمح له إلا بأخذ إجازة لأسباب محددة إذا قدم نموذج طلب استيداع، فإن طلبه يساعد في توضيح سبب اختياره عدم مواصلة العمل.

ومع ذلك، قد تستمر هذه الإجازة أيامًا أو أسابيع أو حتى شهورًا، اعتمادًا على المدة التي يحتاجها الشخص أو المدة التي يطلبها في نموذج طلب استيداع.

يمكننا تلخيص الخطوات المطلوبة والمهمة التي يجب اتخاذها أثناء إعداد نموذج طلب استيداع بالطرق التالية:

  1. يجب أن تكتب البسملة أولًا بعبارة “بسم الله الرحمن الرحيم.
  2. قم بالإشارة إلى المنظمة أو الفرد الذي سيتلقى الطلب.
  3. يجب كتابة التحية الصحيحة لذلك الطرف أو الفرد، تبدأ بعبارة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”. مع إضافة سطر “تحية طيبة وبعد”.
  4. تحديد موضوع الإجازة بشكل دقيق وواضح، مثل طلب استيداع في القطاع الخاص.
  5. في نموذج طلب استيداع، يجب على الموظف تضمين اسمه ورقم العمل والمسمى الوظيفي.
  6. يجب على الموظف أن يرسل إلى صاحب العمل الذي تم تقديم طلب استيداع له خالص امتنانه وإعجابه.
  7. تحديد وتوضيح أهم العوامل التي دفعت الموظف إلى التقدم بطلب للحصول على استيداع.
  8. الدعاء والترحيب بصاحب العمل في ختام تقديم طلب استيداع.

يجب تقديم الطلب مع اسم مقدم الطلب ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني وعنوان الإقامة وتاريخ تقديم الطلب والتوقيع أو بصمة الإصبع.

يجب أن تركز كتابة نموذج الطلب على جميع هذه الخطوات من أجل إنتاج نموذج منطقي ومميز وسليم؛ بما يتناسب مع الجهة الرسمية التي سيتم توجيه طلب الإجازة إليها؛ يجب التعرف بوضوح على مدى أهمية أن يكون الطلب مكتملًا ويحتوي على جميع المكونات الضرورية قبل تقديمه.

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير الموارد البشرية/…………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

الموضوع/ نموذج طلب استيداع

أود أن أعبر عن عميق امتناني وإعجابي بكل ما قمت به لرفع أداء الشركة وإنتاجها إلى مستوى عالٍ من الجودة الإنتاجية. أنا أعمل هنا واسمي هو………….. ورقم الوظيفة/………. المسمى الوظيفي/……….

أقدم هذا الطلب إليكم لأنني أحتاج بشكل عاجل إلى إجازة استيداع من أجل السفر إلى الخارج والحصول على درجة الماجستير في مجالي. منذ أن تخرجت ودخلت هذه المؤسسة الوظيفية، كنت أبحث في مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الجامعة؛ بهدف الحصول على منحة دراسية، والحمد لله حصلت على المنحة هذا العام لدولة الصين.

أرجو منك الموافقة على طلبي، وسأعود بعد الانتهاء من دراستي لممارسة العمل في هذه المنظمة المحترمة.

أسأل الله التوفيق والسداد، وتفضلوا خلص الامتنان والشكر والاحترام..

الاسم/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

البريد الإلكتروني/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

تاريخ تقديم طلب الإجازة/ …./ …./ …………..

التوقيع أو البصمة/ …………………………..

نموذج طلب حالة استيداع

نموذج طلب حالة استيداع
نموذج طلب حالة استيداع

يضطر الموظف إلى نموذج طلب استيداع من أجل مرافقة قريب مريض إلى المستشفى أو حتى السفر معه للعلاج في الخارج. هذه إحدى السيناريوهات العائلية التي تعرض لها الموظف. قد يكون القريب والده أو والدته أو زوجته.

لضمان حصوله على موافقة المدير على الإجازة التي يريدها، يجب على الموظف في هذه الحالة تقديم دليل على صحة الموقف عن طريق إرسال نموذج طلب استيداع إلى صاحب العمل وتضمين مستندات الطلب وأوراق المريض.

وهو في رأيه أمر حاسم من وجهة نظر الموظف، خاصة إذا كان المريض من عائلة المريض من الدرجة الأولى، والتي تتطلب حتمًا أن يكون الشخص المرافق ويمنع أي شخص آخر من القيام بذلك.

في حال واجه الموظف ظروفًا طارئة تُعيقه عن الاستمرار في عمله وتُلزمه بالتوقف الفوري، يُمكنه تقديم نموذج طلب استيداع.

إذ إنه يتمتع بحق تقديم هذا الطلب لمعالجة مشكلته الصحية، سواء كانت مرضًا جديدًا أو مزمنًا أو أي حالة طبية أخرى.

إنها واحدة من أهم أشكال الإجازة التي يحصل عليها الموظف، بل إنها تعتبر حقًا من حقوقه بموجب قانون العمل السعودي. أو صعوبات ناجمة عن حالات مزمنة سابقة تستلزم أن يأخذ إجازة ويراقب حالته في أقرب منشأة طبية.

بما أن أخذ الإجازة ضروري في بعض الحالات، تتمتع المرأة العاملة بالحق في الحصول على أنواع مختلفة من الإجازات، تشمل إجازة الوضع وإجازة رعاية الأسرة والطفل.

في حال واجهت المرأة العاملة صعوبة في أداء مهام عملها بسبب ظروف خاصة، يُفترض بها الحصول على إجازة كافية لمعالجة هذه الظروف قبل العودة إلى العمل.

يجوز للموظف تقديم نموذج طلب استيداع في حالة تعرض أحد أقاربه من الدرجة الأولى على سبيل المثال، والده أو والدته أو زوجته للأذى ويفتقر إلى رفيق للتحقق من سلامته حتى يستمر في العناية بصحة قريبه، خاصة بالنظر إلى مدى أهمية ذلك.

يجوز لعضو هيئة التدريس أن يأخذ إجازة تفرغ بعد إثبات نفسه في المنصب وترقيته والعمل لعدد من السنوات لصالح جامعته. الغرض من هذه الإجازة المدفوعة هو توفير مزيد من الوقت له للتركيز على أبحاثه فيمكن له تقديم نموذج طلب استيداع.

فيما يتعلق بإجازة التفرغ، هناك نوعان من الجامعات البعض منهم وخاصة الكليات الحكومية الوطنية، يقدمون هذه الإجازة للأفراد المؤهلين. المجموعة الثانية والتي تضم بشكل أساسي الجامعات الخاصة، هي المجموعة التي لا يُمنح فيها أعضاء هيئة التدريس إجازة تفرغ.

نموذج طلب إحالة على استيداع

نموذج طلب إحالة على استيداع
نموذج طلب إحالة على استيداع

يمكن للموظفين في المملكة العربية السعودية تقديم نموذج طلب استيداع عن طريق القيام بما يلي:

  1. قم بتعبئة النموذج بشكل صحيح ووفقًا للحقائق والمعلومات المطلوبة.
  2. قم بإرسال النموذج للمراجعة والموافقة إلى صاحب العمل حيث يعمل الموظف.
  3. توجيه النموذج وطباعته إلكترونيًا والتأكد من توافقه مع إطار عمل المملكة العربية السعودية الذي يحكم طلبات الإجازة لمؤسسات مكان العمل.
  4. قم بإرسال النموذج إلى الصندوق الرئيسي للمؤسسة التي يعمل بها الموظف. يجب أن تكون مصحوبة بالأوراق اللازمة.
  5. بعد استلام الاشتراكات واحتساب المستحقات خلال فترة الإجازة يتم قبولها.
  6. يتم إرسال الطلب بعد ذلك إلى الموظف المحتمل حتى يتمكن من فحصه وإنهاء بقية المتطلبات مع الشركة ثم يُمنح الموظف إجازة.

نموذج كتابة طلب استيداع

يجب أن يأخذ الموظف إجازة لكي يتخطى الموقف الذي تعرض له مع أقل عدد من المشكلات إذا تعرض لظروف قاهرة لا يمكنه التغلب عليها بسهولة.

إحدى المشاكل التي قد يواجهها الموظف هي عندما يصاب أحد أفراد عائلته بحالة ما ويحتاج إلى الحصول على إجازة من أجل مرافقته إلى المستشفى أو في بعض الحالات، للسفر معه إلى الخارج لتلقي العلاج.

يجب ربط المستندات أو الأوراق بالمريض في هذه الحالة لضمان حصوله على موافقة المدير على الإجازة التي يطلبها، والتي يعتبرها المدير حاسمة من وجهة نظر الموظف.

من أجل الحصول على إذن المدير، يتم كتابة نموذج طلب استيداع وتسليمه مع مراعاة جميع الإرشادات الأساسية المدرجة في كل نموذج طلب إجازة وكل المبررات مرتبطة بإيجاز.

اجعل المحتوى الخاص بك موجزًا ​​وشيقًا لتجنب رفض طلبك. إذا كان المريض على صلة بالموظف من الدرجة الأولى، مثل والدته أو والده أو زوجته، فسيتم السماح بهذا الطلب.

مع تقديم التقرير الطبي الذي يفيد بأن المريض بحاجة إلى مرافق، لا بد من أن يكون هو المرافق وألا يكون هناك أي شخص آخر. يجوز للمرافق الذهاب إلى داخل الدولة أو خارجها للحصول على الرعاية المطلوبة، لذلك من المهم تضمين جميع هذه البيانات في نموذج طلب الإجازة بطريقة موجزة ومقنعة.

يتم تقديم هذا الطلب في وقت مبكر بحيث يكون لدى المدير الوقت لتحديد مكان بديل. هذا يجعل من الأسهل على المدير قراءة الطلب وتحديد ما إذا كان سيتم قبوله أم لا.

ومن الشروط لتقديم هذا النموذج إذا تم حساب وقت الإجازة العادية والإجازة المرضية كجزء من هذه الفترة، فإن الموظف يجب أن يخدم بالفعل لمدة سنة ميلادية كاملة على الأقل.

يجب الموافقة على طلب الإجازة أو رفضه في غضون ثلاثين (30) يومًا من يوم تقديمه؛ خلاف ذلك، سيتم اعتباره معتمدًا بحكم القانون. في حالة الرفض، يجب دعم قرار الرفض.

عندما تنتهي فترة الإجازة، تعتبر خدمة الموظف منتهية ما لم يقدم طلبًا لاستئناف العمل قبل ثلاثة أشهر على الأقل، أو قدم طلبًا لتمديده في الإطار الزمني نفسه لمدة أقصاها أربع سنوات.

اطلع على: للحصول على طلب اجازة وضع ومعرفة الخطوات نقدم لك أهم 4 فقرات

نموذج طلب عطلة استيداع

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… مدير مستشفى/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

الموضوع/ نموذج طلب استيداع

لك كل الترحيب والفخر والشرف لجهودك المتفانية لمساعدة موظفي المستشفى والعاملين في بداية نموذج طلب الإجازة. نظرًا للحالة الخطيرة التي أتقدم بها للحصول على هذه الإجازة، أرجو منك أن تولي هذا الموضوع اهتمامك الفوري.

بسبب المشاكل الطبية العاجلة لزوجتي، أتقدم بنموذج طلب استيداع. إنها تعتمد على رعايتي لها في المنزل وعلى مساعدتي في رعاية الأطفال ووجودي بجانبها عندما تبحث عن العلاج.

مع خالص احترامي وإعجابي لشرفك، هذا كل ما أطلبه منك في استمارة طلب الإجازة التي وضعتها بين يديك. الرجاء توجيهي لإعطائي الإذن الذي طلبته في نموذج طلب إجازة حتى أركز على رعاية زوجتي المريضة. حيث إنها ليس لديها من يرعاها في مرضها سواي.

بما يدعم كل ما تبذلونه من العمل، أدعو الله أن يوفقك في عملك وشؤونك على المستويين الشخصي والمهني.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

في الختام يعد نموذج طلب استيداع من أهم الأشكال التي يطلبها العديد من الموظفين في المملكة العربية السعودية، سواء في القطاعين العام أو الخاص.

لا سيما بالنظر إلى أن نظام العمل السعودي يسمح بأخذ مجموعة متنوعة من الإجازات، ولكن فقط في ظل ظروف معينة.

وللحصول على خدمات عن نموذج طلب استيداع يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0556663321)