تُعد تقارير العمل التي يمكن كتابتها باستخدام نموذج كتابة تقرير مُعد مسبقًا، قضية أساسية للعديد من الطلاب والعاملين.

حيث يتم إنتاجها باستمرار للتحقق من حالة الاستراتيجية العملية للمؤسسة.

تحدد المعايير المحددة كيفية كتابة التقرير.

سوف نتعرف على نموذج كتابة تقرير مكتوب مسبقًا وأهم النماذج.

لمزيد من النماذج المتنوعة لنموذج كتابة تقرير وكذلك للحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج كتابة تقرير

التقارير الرسمية وغير الرسمية:

نموذج كتابة تقرير رسمية منظم بشكل جيد للغاية، ويركز بشدة على الموضوعية والانضباط. كما أنه يتعمق كثيرًا ويلتزم بأسلوب معين في الكتابة أما التقارير غير الرسمية هي بيانات موجزة مكتوبة بلغة تُستخدم غالبًا في الحياة اليومية.

التقارير الطويلة أو القصيرة:

يمكن أن تكون خوارزمية التصنيف هذه غير واضحة بعض الشيء. ولا شك أن نموذج كتابة تقرير من صفحة واحدة موجز والواحدة من عشرين صفحة طويلة. قد يكون من الصعب تجميع التقارير وفقًا لطولها، ولكن ضع في اعتبارك أن التقرير الأطول يميل إلى أن يكون أكثر احترافًا.

المقالات الإخبارية أو التقارير البحثية:

التقارير السنوية والتقارير المالية هي أمثلة على التقارير الإعلامية التي تنقل بشكل متكرر معلومات حيوية ومفهومة من منطقة عمل أو مؤسسة إلى أخرى. بالنسبة للتقارير التحليلية، الهدف الرئيسي هو التحقيق في مشكلة معينة والبحث عن إجابات.

تقارير عن العروض:

أحد أنواع التقارير التي تسعى إلى معالجة قضية معينة. غالبًا ما يتضمن إستراتيجية الشركة لخدمة متطلبات عمل أو مجموعة أخرى. لكي تقدم الشركات المختلفة تقاريرها التي تحدد كيفية حل المشكلة المطروحة ومعالجتها، تنشر معظم المؤسسات الحكومية ما يُعرف باسم “طلب تقديم عروض”.

التقارير الرأسية:

يعتمد هذا النوع من نموذج كتابة تقرير على كيفية نقل التقارير داخل مؤسسة واحدة. التقارير التي تتحرك صعودًا أو هبوطًا في السلم المهني للمؤسسة، على التوالي (من المديرين إلى الموظفين أو العكس)، تسمى التقارير الرأسية.

التقارير الدورية:

يتم إصدار التقارير الدورية على فترات محددة مسبقًا. غالبًا ما يتدفقون عموديًا من العاملين من المستوى الأدنى إلى المشرفين من المستوى الأعلى ويدعمون في المقام الأول التحكم الإداري. يتم توحيد التقارير الدورية في هذه الحالة باستخدام نماذج مطبوعة مسبقًا وبيانات تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر.

التقارير الوظيفية:

نكتشف ما يلي ضمن هذا التصنيف، والذي يغطي مجموعة متنوعة من التقارير المتنوعة ويستمد اسمه من هدفه الأساسي:

  • القوائم المالية.
  • إحصاءات التسويق.
  • إعداد التقارير في المحاسبة.

والعديد من التقارير الإضافية. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن التقارير الوظيفية قد تكون داخلية أو خارجية أو رأسية أو جانبية، وما إلى ذلك ويمكن أن تندرج تحت أي من فئات التقارير المذكورة أعلاه.

نموذج كتابة تقرير عمل جاهز

نموذج كتابة تقرير عمل جاهز
نموذج كتابة تقرير عمل جاهز

نموذج كتابة تقرير يعتبر أحد التقارير المهمة التي تهدف إلى تحديد مناسبة أو حدث أو مسعى خيري. يجب مراعاة الاعتبارات التالية في المرحلة الأولى من إعداد التقرير الطوعي:

العنوان:

اختيار عنوان يسهل فهم موضوع الحدث والغرض منه، وأن يكون محددًا وواضحًا.

التعريف بالجهة المعنية:

بعد توجيه التحية والإشارة إلى تاريخ كتابة التقرير، تعريف الشخص الذي سيطلع على تقرير ذلك العمل التطوعي.

محتوى التقرير:

مع الأخذ في الاعتبار ما يلي، فإنه يحدد الأساس المنطقي لإعداد التقرير. استخدم لغة بسيطة يمكن للجميع فهمها عند قراءة التقرير ويجب كتابة مقدمة التقرير بلغة واضحة وجذابة.

الغرض من التقرير هو إيصال صوت الحدث إلى الطرف المعني. يصف الأحداث التي حدثت أثناء النشاط التطوعي، ويشرح سبب إجرائه ويعرض الفوائد التي أتت منه.

يمكن أن تتضمن استنتاجات التقرير أيضًا بعض الاقتراحات بالإضافة إلى المعرفة المميزة التي يرغب المؤلف في تقديمها من خلال هذا الحدث المحدد.

التوقيع:

يوقع مُعد نموذج كتابة تقرير على المستند باسمه الكامل ووصف وظيفته وتاريخ التقديم.

كتابة التقرير بعد حضور ورشة العمل:

يجب أن يلتزم نموذج كتابة تقرير حضور ورشة العمل بالمعلومات المطلوبة مع الاستناد إلى المبادئ التوجيهية الأساسية لإعداد التقارير. فيما يلي مراحل كتابة تقرير عن حضور ورشة العمل:

يجب أن يكون للتقرير عنوان مكتوب يعبّر بوضوح ودقة عن عدد الأشخاص الذين حضروا هذا الحدث. بالإضافة إلى تحديد الهدف الأساسي لورشة العمل ومبررات الحضور، يوفر التقرير أيضًا معلومات حول أنشطة ورشة العمل والأفكار التي تم استكشافها.

يجب أن تغطي معلومات التقرير المفاهيم التالية:

  • صف الحدث.
  • صف أهمية هذه المرحلة بالنسبة للتصنيع والاقتصاد.
  • اذكر الصعوبات التي يواجهها العاملون في هذا المجال وقدم بعض المعالجات للدراسة قصيرة المدى.
  • صِف وجهة نظر الكاتب في ورشة العمل والنتائج الناجحة، وقدم قائمة بالاقتراحات.
  • تضمين معنى اسم الحدث وخلفيته الأصلية وتراثه في المقدمة.

المناقشة: في هذه الفقرة، يفحص المؤلف المعلومات الجوهرية التي تمت تغطيتها أثناء حضور ورشة العمل ويعدد عددًا من الموضوعات المتعلقة بالمهنة أو بأي من الموضوعات التي عقدت من أجلها ورشة العمل.

من أجل توليد المزيد من الإيجابيات عالية الجودة، يتم سرد مجموعة النتائج الإيجابية لهذا الحدث. يقدم المؤلف عددًا من الأفكار لمساعدة تلك المهنة على النمو والتقدم. المراجع، يحتوي هذا القسم على قائمة بجميع المصادر والمراجع المستخدمة في تجميع البيانات والمعلومات للتقرير.

نظرًا لمتطلباتهم في أن يكونوا على اطلاع دائم بمستقبل ونمو المنشأة وجميع مجالاتها، تعد التقارير الإدارية واحدة من أبرز نماذج الأعمال التي يتم تقديمها باستمرار في المؤسسات.

بالإضافة إلى عمل العاملين بها وكذلك تحديد أي مشاكل ومحاولة حلها، لذلك من خلال موقعنا، يمكنك الحصول على نموذج كتابة تقرير عمل معد مسبقًا.

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز
نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى/ …………..

في تاريخ …/…/…

نقدم لكم نموذج كتابة تقرير عن حدث……….، الذي أعيد إلى الحياة في المدرسة بفضل جهود مجموعة من المدربين المتفانين ومساعدة الطلاب المتفوقين، وكانت القضايا على النحو التالي:

  • تم لفت انتباه الأطفال إلى مغزى حدوثه في بداية اليوم الدراسي. ما هي مزاياها، ولماذا نبتهج به؟
  • بدأت الجلسة الأولى بأوامر المعلمين ومحادثاتهم مع التلاميذ حول هذا الموضوع. وقد تم ذلك من خلال بث فقرات خاصة عن الحدث على إذاعة الصباح بالمدرسة.
  • خلال فترة الاستراحة التي استمرت نصف يوم، عمل الطلاب المتطوعون معًا لتزيين المدرسة والفصول الدراسية، مما خلق جوًا ممتعًا للأطفال.
  • تخصيص فترة الحصة الأولى التي تلي الاستراحة للاحتفال بهذه المناسبة داخل الفصل، وحث كل طالب على إنتاج شعار مميز له.
  • ولكي يتنافس كل هؤلاء الأطفال، يتم التعرف على فائز كل صف أمام المدرسة من خلال إعلان الخبر عبر مكبرات الصوت والحصول على جائزة مالية بقيمة… ريال سعودي.

في النهاية كان سبب الاحتفال للأسباب التالية:

  • تعديل بيئة التعلم التقليدية للتلاميذ.
  • زيادة شعورهم بالانتماء للمجتمع.
  • ترسيخ أفكار التعاون والمنافسة العادلة بين التلاميذ.
  • تزويد الطلاب بسهولة بالمعرفة الأساسية حول الحدث.

قام بإعداد هذا التقرير: …………………….

توقيع المدير: ……………………

مقالات ذا صلة:

نموذج كتابة تقرير عمل

يجب عند إعداد نموذج كتابة تقرير تحديد مجموعة الأهداف التي يرغب المؤلف في إثباتها ومن الضروري تحديد الشراكات من المنظمات وأصحاب العمل وغيرهم من خلال التقرير وتحديدها في خطة العمل للتقرير.

قم بإعداد ملخص شامل للتقرير الذي قد تستخدمه كدليل أثناء كتابة كل فقرة، طالما أنه يجسد الفكرة العامة لفقرات التقرير من المقدمة إلى النهاية. إجراء مراجعة لكل فكرة سيتم ذكرها في التقرير، بافتراض أن الكاتب يسرد الأفكار بالترتيب.

الالتزام بالمواد التي ستتم مناقشتها في التقرير، طالما أنها تحافظ على انتباه القارئ للمفاهيم الأساسية من خلال التركيز على التفاصيل الأكثر أهمية وإزالة أي شيء آخر.

من أجل تسليط الضوء على الجدارة بالثقة وتقديم نظرة عامة واسعة توضح قوة التقرير، من المهم تعزيز مضمون التقرير باستخدام الأرقام والحقائق.

الالتزام التام بالقواعد اللغوية والإملائية؛ يمكن استخدام عدة طرق لهذه المرحلة حيث إن اللغة الجيدة هي أحد المؤشرات الإيجابية على مصداقية وتحمل وتماسك فقرات التقرير.

اقرأ أيضًا: احصل على نموذج اعلان جاهز من خلال أفضل 3 نماذج

نموذج كتابة تقرير جامعي

تقرير الجامعة بحد ذاته تجربة تعليمية يكتب عن موضوع معين بعد جمع الحقائق والبيانات المطلوبة. قبل البدء في كتابة نموذج كتابة تقرير الجامعة، يجب أن يكون لدى المؤلف فهم واضح للغرض الذي سيتم إعداد التقرير من أجله وكذلك الجمهور.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يأخذ في الاعتبار جمهور التقرير وما يحتاجون على وجه التحديد إلى تعلمه من التقرير نفسه. قد يشمل هذا الجمهور على سبيل المثال، أفراد من عامة الناس أو أعضاء هيئة تدريس أو مشرفين في العمل أو عملاء.

غالبًا ما يتم تقييم التقرير بناءً على محتواه وبناء الجملة والتخطيط العام واللغة وقائمة المراجع. يجب أن يكون ما يلي هو شاغلك الأساسي:

  • هل التقرير مرتبط بمشروع بحثي؟
  • هل يهدف التقرير إلى تقديم تفاصيل مهمة؟
  • هل خطابات التوصية من منسق الموضوع مطلوبة قبل أن يبدأ الكاتب في الكتابة؟

لغة صياغة التقارير:

أسلوب كتابة نموذج كتابة تقرير، الذي يختلف اختلافًا كبيرًا عن المقالات من حيث إنه يستخدم لغة واضحة ومختصرة، مقسم إلى أقسام، لكل منها عنوان رئيسي وعناوين فرعية. قد تظهر نقاط متعددة مرقمة وغير مرقمة في قسم واحد بالإضافة إلى ذلك، قد يكون بعضها عبارة عن جمل مركبة ويكون طول الفقرة أقل من طول المقالات.

يقع كل من التقرير والمقال ضمن فئة الكتابة الأكاديمية، وبالتالي يتعين على الكاتب الانتباه إلى القواعد والنحو والمفردات وعلامات الترقيم. الكتابة الرسمية هي ما هي الكتابة الأكاديمية.

من الضروري الامتناع عن استخدام علامات الاقتباس واستخدام الأشكال الأقصر للعديد من المصطلحات المستخدمة غالبًا في اللغة الإنجليزية. يعد تقرير الجامعة أحد الأدوات الحاسمة التي يستخدمها الطالب أو الكاتب لتوضيح موضوع أو قضية معينة والإشارة إلى عيوبها. فيما يلي المزايا الرئيسية لتقرير الجامعة:

  • الشعور بالإنجاز والثقة بالنفس.
  • الإبلاغ عن النشاط.
  • مساعدة في التخطيط المستقبلي.
  • ابتكر مفاهيم جديدة وتذكرها.
  • تحديد التحديات التي تواجه عملية البحث.
  • تقييم مدى صعوبة يجدها المؤلف.

قبل أن تكون سعيدًا بالتقرير النهائي، قد تحتاج أحيانًا إلى إنتاج أكثر من مسودة. إن عملية إعداد التقارير ليست صعبة ولا صعبة بشكل مستحيل لأنه كما هو الحال مع أي ورقة أكاديمية أو رسمية، فإن التخطيط والإعداد ضروريان قبل البدء. بمجرد إنشاء خطة شاملة، ستكون الكتابة أبسط.

هل ما زلت تواجه مشكلة في إنشاء أنواع مختلفة من التقارير؟ إذا كان الأمر كذلك، فيرجى المشاركة حتى نتمكن من مساعدتك في حلها في المقالات المستقبلية. بدلاً من ذلك، يمكنك التواصل بنا من خلال موقعنا وعبر عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321) للحصول على المزيد من المقالات الرائعة والمفيدة.