نتألق بموضوعاتنا التي نرى أن جمهور القراء الكرام يحتاجون إليها في مختلف مناحي حياتهم، ونحيطها بمعلوماتنا الوافية والدقيقة، وبأسلوبنا النموذجي الفريد نأخذكم في رحلة ممتعة ومفيدة مع تفاصيل موضوع اليوم عن محتويات نموذج كشف حساب بنكي في طرح مشوق جذاب.

لكل المهتمين بهذا الموضوع، نقدم التعريف الوافي لنموذج كشف حساب بنكي، وشروط كتابته من قبل البنك، وكيفية صياغة محتواه، وأهم العناصر التي يحتوي عليها، ولم نغفل عن توضيح فكرة كشف الحساب البنكي الإلكتروني، وكذلك فوائد استخدامه العديدة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي (0556663321).

نموذج كشف حساب بنكي

“Bank Account Statement” يمثل هذا المصطلح الترجمة الإنجليزية لكشف الحساب البنكي، وهذا المصطلح موضوع مقالنا اليوم.

نوضح في هذا المقال التفاصيل الوافية عن كشف حساب بنكي، من حيث فكرته، وطريقة كتابته، واستخراجه، وأهميته وتفاصيل كثيرة مفيدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب بطاقة بنكية

ماهو تعريف كشف الحساب البنكي

قبل كل شيء يجب أن نعرف ماهو تعريف كشف الحساب البنكي، وخلاصة تعريفه بأنه أحد النماذج البنكية التي تحتوي على معلومات خاصة بالعميل.

عن أهمية هذا الموضوع، ينبغي في البداية القول إن كشف حساب بنكي عبارة عن وثيقة بنكية رسمية يمكن لحاملها استخدامها أمام مختلف الجهات الرسمية، حتى القضائية منها.

يتألف هذا الكشف من مجموعة من العمليات الحسابية البنكية، التي تمت قبل استخراج الشخص المعني له، وهذه العمليات تتنوع بين عمليات إيداع، وسحب، وسلف، وسحب راتب، وغيرها من العمليات المعروف التعامل بها لدى البنوك المختلفة.

في الغالب يرتبط هذا الكشف بمدة زمنية محددة، تبدأ بتاريخ محدد وتنتهي بتاريخ محدد، وهذا يعتمد على طلب العميل، فإذا قام العميل بطلب كشف حساب بنكي نصف سنوي، فإن البنك يوفره له بهذه المدة، وإذا طلبه بصورة سنوية أظهر له البنك الكشف متضمنًا تفاصيل العام كله وهكذا.

أهمية كشف الحساب البنكي

أهمية كشف الحساب البنكي
أهمية كشف الحساب البنكي

أهمية كشف الحساب البنكي

تأتي أهمية كشف الحساب البنكي نتيجة لمجموعة من الأغراض القيمة التي يحققها بشكل مؤثر، منها على سبيل الذكر:

  1. توضيح مقدار رصيد هذا العميل المتاح في حسابه البنكي خلال استخراج كشف حساب بنكي.
  2. تفصيل جميع العمليات البنكية التي قام بها العميل ورصدها خلال مدة محددة، سواء عمليات سحب أو إيداع أو قروض وغير ذلك.
  3.  إمكانية استخدام كشف حساب بنكي كوثيقة رسمية يعتد بها قانونيًّا في القضايا الجنائية والإجرامية والمالية وغير ذلك. إذ إن توافر هذه الوثيقة يعطي الجهات القضائية الدليل الدامغ لحركة العميل المالية خلال مدة معينة، ويُبنى عليه كثير من الأحكام القضائية.
  4. إتاحة استخدام كشف حساب بنكي في عمليات بين العميل وجهات أخرى غير البنك، سواء شراء أو بيع أو سحب أو تحويل، وغيرها من العمليات التي يكون البنك فيها هو الوسيط.
  5. استخدام كشف حساب بنكي كوثيقة تعريفية بالعميل ورصيده، ويمكنه بواسطته التقديم على قرض وما شابهه، وهذا الأمر يشبه إلى حد كبير استخدام التعريف الخاص براتب الموظف الذي كتبنا عنه مقالات سابقة في موقعنا.

خطوات عمل نموذج كشف حساب بنكي

خطوات عمل نموذج كشف حساب بنكي
خطوات عمل نموذج كشف حساب بنكي

تمر عملية إعداد الكشف البنكي بمجموعة خطوات عمل كشف حساب بنكي متميزة، نوضحها لكم هنا بشكل متسلسل:

أولًا:

الابتداء بتحية البنك وتدوين شعاره، وتاريخ النموذج، والتشكيلة الخارجية لإطار كشف حساب بنكي.

ثانيًا:

توضيح بيانات العميل أعلى كشف حساب بنكي، وتشمل هذه البيانات اسمه الرباعي المطابق لوثائقه الرسمية.

هذه النقطة تحتاج لوقفة قصيرة لتوضيح معلومات بخصوصها، نرى أن من المهم التنويه إليها:

إن اسم العميل إن جاء مغايرًا أو إذ كان فيه اختلاف بسيط فيما هو مثبت في هويته الوطنية أو رقم جوازه أو وثايقه الدراسية، فإن هذا يعرضه لمشكلات كثيرة.

إذ يضطر في أحيان كثيرة للجوء إلى إجراءات تصحيحية، حتى يتم تطابق اسمه مع كل الوثائق الرسمية التي تخصه، وهذا من الأمور التي لدى البنوك حساسية شديدة منها.

كذلك يجب أن يتضمن كشف الحساب، رقم الحساب البنكي الذي يخص هذا العميل، وهذا الرقم يتم منحه للعميل عند افتتاح حسابه البنكي. ويستمر معه ويتعامل به في مختلف معاملاته وإجراءاته الرسمية التي تدور في إطار هذا البنك.

ثالثًا:

ضرورة تحديد المدة الزمنية التي يغطيها كشف الحساب، وهذه المدة تقدم حسب رغبة العميل وطلبه.

رابعًا:

ضرورة ذكر توقيت استصدار كشف حساب بنكي بالساعة والدقيقة والثانية، وكذلك تاريخ استحراجه باليوم والشهر والسنة.

نموذج كشف حساب بنك الراجحي

يوفر بنك الراجحي لزبائنه الكرام نموذج كشف حساب بنك الراجحي بشكل مؤطر جاهز في حال طلبه، ليتم ملؤه وفق برامج إلكترونية ليصير بين يدي العميل حال طلبه في دقائق معدودة، وهذا يرجع لاعتماد البنوك على برامج محاسباتية من الطراز الأول.

تسخير البنوك لهذه البرامج يأتي كخطوة لتسريع العمل، ومن المعروف أن عملاء البنوك كثر، وعدد العمليات التي تتم في البنك في الدقيقة لا حد لها.

بهذا يكون البنك على أهبة الاستعداد لتلبية طلبات عملائه المختلفة، التي يعد من أهمها كشف الحساب بالطبع، ويُعرف البنك الراقي بمستوى جودة خدماته العالي.

معيار إقبال العملاء على خدمات بنك ما، مرجعيته تعتمد على عاملي الجودة والسرعة في تنفيذ العمليات وتسليم النماذج التي يطلبها العملاء، فإذا توافرت السرعة مع عمل غير جيد فلا جدوى منها، وكذلك إن توافرت الجودة مع عمل يأخذ كثيرًا من وقت العميل، فإن هذا ينفره من التعامل مع هذا البنك.

نموذج كشف حساب البنك الأهلي

من أجل أن يحصل العميل على نموذج كشف حساب البنك الأهلي أو غيره من البنوك، يجب أن تتوافر لإتمام هذه العملية جملة من الشروط:

  1.  وجوب فتح حساب بنكي يخص العميل في البنك الذي يريد أن يحصل منه على كشف حساب بنكي.
  2.  ضرورة أن تكون قد مرت مدة لا تقل عن نصف سنة على افتتاح هذا الحساب، ويكون العميل قام خلال هذه الفترة بعمليات بنكية، سواء الإيداع أو السحب أو غير ذلك من العمليات، أما إن قام بفتح حساب ولم يجرِ فيه أي عمليات بنكية، فلا جدوى من استخراج كشف حساب بنكي.
  3. اشتراط أن تتم هذه العمليات بشكل دوري أو شهري مستمر، كعملية استلام راتب وغيرها، ما يجعل الحساب جاريًا ونشطًا.
  4.  ضرورة ربط الحساب البنكي الذي تم افتتاحه ببطاقة فيزا آلية الاستخدام، مفعَّلة على حساب هذا العميل.
  5.  توثيق عمليات الإيداع بمستندات قانونية صحيحة إن تم إيداع مبلغ مالي كبير، وذلك وفق دفعة واحدة. إن هذه العملية إن لم يكن لها ما يبررها بمستندات صحيحة، قد يتم وضع ذمة العميل المالية موضع تهمة واشتباه، لأن هذه الطريقة التي يتعامل بها أصحاب غسيل الأموال والعمليات المالية المشكوك في أمرها، لذا تم ذكر هذه الملحوظة هنا.

تعريف كشف حساب بنكي إلكتروني

يشكل التعامل الإلكتروني الصبغة العامة التي تميز التعاملات البنكية في عصرنا هذا، خاصة في البنوك الراقية والرائدة في البلد.

بالإمكان تعريف كشف حساب بنكي إلكتروني بأنه طريقة من طرق تقديم نموذج كشف حساب بنكي، فبدلًا من تقديمه بشكل ورقي يتم تقديمه بشكل إلكتروني.

تتمثل أهمية هذا النوع من الكشوفات البنكية في عدم حاجة العميل معه إلى الذهاب بشكل مباشر إلى البنك الذي يتعامل معه، بل يقوم هذا العميل بإجراء كل تعاملاته مع هذا البنك بشكل إلكتروني، وبلمسة زر من هاتفه أو حاسوبه يمكنه إجراء كثير من التعاملات البنكية.

تمكن هذه الطريقة العملاء من أن يكونوا على اطلاع مستمر على كل العمليات الحسابية التي تتم في حسابهم دون تكلف عناء أو جهد، وفي الاستخدام الإلكتروني لاستخراج نموذج كشف حساب بنكي فائدة أخرى، تتمثل في حفظ كل بيانات العميل من التعرض للسرقة في حال توافر بيانات الحساب بشكل ورقي.

إن المعلومات الورقية في كل المجالات سهلة الفقدان والتعرض للضياع أو السرقة، أما الحفظ الآمن لهذه المعلومات بشكل إلكتروني فهو الأضمن.

أما عن طريقة الحصول على نموذج كشف حساب بنكي بشكل إلكتروني، فإن هذه العملية تمر بخطوات ومراحل محددة هي:

  1. يجب أن يدخل العميل على الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك، الذي بالضرورة يجب أن يكون  لديه حساب جارٍ فيه من قبل.
  2. يقوم العميل بتسجيل الدخول إلى حسابه البنكي المرتبط بشكل آلي بمنظومة حساب البنك ككل.
  3. تظهر تبويبات متعددة للخدمات التي يتيحها الموقع الخاص بالبنك للعملاء الكرام، يتم اختيار تبويب محدد وهو طلب نموذج كشف حساب بنكي.
  4. يتلو ذلك استعراض العميل لكشف حسابه البنكي، الذي يظهر له بكل تفاصيله على شاشة هاتفه أو حاسوبه.

إذا كان غرض العميل النظر إلى نموذج كشف حساب بنكي دون الرغبة في استخدامه في غرض معين، فيكتفي بهذه الخطوة.

أما إن كان العميل يحتاج إلى استخدام نموذج كشف حساب بنكي من أجل غرض ما، فإن الموقع الإلكتروني يتيح له القيام بتحميله، ويتم هذا بالضغط على خيار تحميل، وسيتم حفظ الملف في جهاز العميل بسرعة ودقة ووفق هيئة بي دي إف أو إكسل.

من ثم تتم عملية طباعته، ليحصل عليه العميل في نسخة ورقية، أو يرسله إلى قرص صلب، ليتم استخدامه بنسخته الإلكترونية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب الضمان البنكي

تحميل نموذج كشف حساب بنكي

نوفر لكم في هذا المحور من مقالنا معلومات عن كيفية تحميل نموذج كشف حساب بنكي، التي يتم تجهيز نسخة منه في كل البنوك وفق جداول إكسل.

من المعروف أن تطبيق إكسل أحد تطبيقات شركة مايكروسفت أوفس، التي جعلته متاح الاستخدام، وسهل التداول في كل الحواسيب والهواتف.

غير أن البنوك تعتمد في معاملاتها البنكية على برامج محاسباتية معقدة، لا يمكن للمستخدم العادي أن يتعاطى معها، بل تحتاج إلى دورات نوعية ومهارات خاصة لدى مدخل البيانات، ومن يقوم بتحليلها من موظفي البنك، وهذا يوضح صرامة قوانين قبول الموظفين في البنوك.

مع هذا المحور نختم مقالنا “نموذج كشف حساب بنكي” وفي هذا الموضوع الحصري المعروض لكم بتفاصيل مهمة، تناولنا معكم ماهية نموذج كشف حساب بنكي، وشروط قيام البنك بكتابته، وأهم الفوائد والأغراض الذي يستخدم نموذج كشف حساب بنكي فيها، ووفرنا تفاصيل وافية عن نموذج كشف الحساب الإلكتروني، وطريقة الحصول عليه، وفوائد استخدامه.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والخطابات والطلبات والتظلمات والشكاوى والبرقيات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).