في ظل الأنظمة القانونية المعاصرة، يُعد الاسترحام بعدم الإبعاد إجراءً قانونيًا يُمكّن الأفراد من طلب الرأفة أو إعادة النظر في قرارات الإبعاد أو الترحيل.

يُعبر هذا الطلب عن حالة إنسانية يسعى من خلالها الفرد للبقاء ضمن نطاق مجتمع معين لأسباب متعددة قد تكون عائلية، اقتصادية أو حتى طبية.

يجب أن يتضمن الاسترحام مبررات واضحة ومقنعة تُساهم في إعادة النظر بالقرار.

في هذا المقال، سنستعرض الأسس القانونية للاسترحام بعدم الإبعاد، وكيف يمكن للأفراد تقديم طلباتهم بشكل يُراعي الإجراءات القانونية، وما هي العوامل التي قد تؤثر على قرار السلطات المعنية.

من أجل أن تتوفقوا في الحصول على خدماتنا الممتازة التي نقدمها عن مختلف أغراض الكتابة الوظيفية المختلفة من خطابات ورسائل وتقارير وطلبات وشكاوى ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

استرحام بعدم الابعاد

يطرح هذا الموضوع قضية شائكة تطلق فيها القرارات، وربما يتم تعديلها إن تم تقديم استرحام بعدم الابعاد لحالة مستحقة للمساعدة.

يُقصد بالاسترحام محاولة التأثير في صاحب القرار بطريقة استعطافية مؤثرة، تجعله يعيد النظر في القرار الذي اتخذه.

أما الإبعاد فهو صدور قرار رسمي بإعادة المقيم الوافد إلى المملكة العربية السعودية وترحيله لبلده، بموجب فعل أو تصرف صدر منه جعل السلطات الرسمية تقرر هذا القرار بشكل مفاجئ.

جدير بالذكر أن بعض الأشخاص يخطؤون ويتعاملون مع هذا المصطلح بالتعامل نفسه مع مصطلح الترحيل، وهذا الأمر غير صائب.

إذ إن الترحيل -وإن كان يتضمن مفهوم إعادة المقيم إلى وطنه، وهي نفس فكرة الإبعاد- فالترحيل يصدر بطريقة متدرجة، ويبلغ المواطن به قبل فترة من موعد الترحيل.

في الوقت الذي يصدر الإبعاد بشكل مفاجئ، حسبما تراه السلطات مناسبًا في حق هذا الأجنبي الوافد، ولا يتم إنذاره مسبقًا بهذا الأمر.

لكن ما يجمع المصطلحين منع الوافد من دخول المملكة بعد خروجه منها خروجًا نهائيًّا، إلا في حالة دخوله إليها من أجل أداء الطقوس الدينية الخاصة بالعمرة والحج فقط.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب استرحام للعودة للعمل

استرحام بعدم الابعاد ابن مواطنه

استرحام بعدم الابعاد ابن مواطنه
استرحام بعدم الابعاد ابن مواطنه

قد يكون هذا القرار من حق الدولة اتخاذه حسبما يقتضيه الصالح العام لاستقرار المملكة وأمانها، فإنه من حق هذا الوافد أو من ينوب عنه أن يقدم استرحام بعدم الإبعاد.

قد يكون الوافد المقيم الذي اُتخذ في حقه قرار الإبعاد مسجونًا في قضية معينة هي سبب قرار إبعاده، ولا يمكنه أن يقدم خطاب استرحام، هنا يمكن أن ينوب عنه أحد ما.

قد تتقدم الأم السعودية، التي يواجه ابنها من زوج أجنبي مشكلات قانونية مع الدولة، بطلب استرحام لمنع إبعادها من أجل مصلحة ولدها.

وتسعى من خلال هذا الطلب إلى استمالة تعاطف المسؤول المعني بالقضية، مقدمةً أسبابًا مقنعة تحثه على إعادة النظر في قرار الإبعاد والعمل على تغييره.

استرحام بعدم الابعاد للامارة

إن قرار الإبعاد يصدر عن سلطات عليا في الدولة، وهي السلطات ذاتها التي من حقها تعديل قرار الإبعاد إن اقتنعت بمضمون يتم توجيهه إليها.

أبرز الجهات التي لها هذه الإمكانية والقرار:

  1.  جلالة ملك المملكة المبجل سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  2. سمو ولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  3.  رؤساء المحاكم والقضاة الذين أصدروا قرارات الإبعاد بعد تورط الشخص في تصرفات يعاقب عليها القانون.
  4. أمراء المحافظات السعودية.

استرحام بعدم الابعاد للامارة مواليد

استرحام بعدم الابعاد للامارة مواليد
استرحام بعدم الابعاد للامارة مواليد

يُبنى موضوع الاسترحام ضد قرار الإبعاد على أسسٍ راسخة من الإقناع والتأثير واستدرار العطف.

فعندما يتعلق الأمر بقضايا الأمومة ومواليد الأطفال، على سبيل المثال، قد تُغَلّب العواطف الإنسانية على القوانين المنطقية، ممّا قد يُؤدّي إلى إلغاء قرار الإبعاد لأسباب إنسانية بحتة.

لذلك، يجب على من يرغب في التقدم بطلب استرحام ضد قرار الإبعاد، توظيف هذا العنصر الإنساني بذكاء وفعالية لخدمة هدفه وتحقيقه.

معروض استرحام لام سعوديه بعدم ابعاد ولدها

أيًّا كان مقدم استرحام بعدم الابعاد، سواء الشخص نفسه أو من ينوب عنه -كالوالدة مثلًا- يظل من المتاح لجميع الأفراد الإفادة من التقديم الإلكتروني المتاح عبر المنصة الوطنية للنفاذ، وعبر موقع “أبشر” يمكن للمقيم الوافد الذي صدر في حقه قرار إبعاد أن يقوم بالتقديم في هذا الموقع من أجل استرحام بعدم الابعاد.

باتباع المستخدم خطوات محددة يمكن أن يتم له التقديم، وينتظر أن يتم الرد عليه على حسابه الذي قدم به الاسترحام في الموقع نفسه.

صيغه استرحام بعدم الابعاد

ليتم تقديم صيغة استرحام بعدم الإبعاد في شكل رسمي، وقالب مؤثر نسعى هنا لمساعدتكم وتوضيح ذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. توجيه الخطاب لإحدى جهات القرار التي ذكرنا أنها يحق لها التدخل، وإلغاء قرار الإبعاد.
  2.  الترحيب المناسب بالمختص عن استقبال طلب استرحام بعدم الابعاد، وتوجيه التحية المناسبة لمقام الطلب.
  3. وضع العنوان المناسب لنوع الاسترحام، بحيث يوصل منذ اللحظات الأولى غرض المتقدم به ومطلبه إلى المختص، ويكتب في عبارات موجزة قصيرة ولا داعي للإطالة.
  4. شرح تفاصيل الحالة التي وقع عليها قرار الإبعاد، والعمل على طرح المبررات والأسباب التي تؤثر وتقنع المختص بأن هذا الشخص يستحق فرصة ثانية. إن عرض المشكلة وتحليلها وبكل مصداقية هو العنصر الجوهري في كل طلب استرحام بعدم الابعاد، ويجب على كاتبه أن يستغل كل مساحة فيه لتوضيح تفاصيل الطلب.
  5. إدراج بيانات المقيم الوافد الذي يبحث عن فرصة ثانية بواسطة استرحام بعدم الابعاد، يقدمه للجهات المختصة بهذا الأمر.
  6. وضع المرفقات اللازمة لإثبات كل ما يحتاج للإثبات والتوثيق والتأكيد من معلومات وردت في استرحام بعدم الابعاد.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض استرحام

استرحام من اجل عدم الابعاد

بالتطبيق نوثق التفاصيل النظرية التي شرحناها في محور سابق عن خطوات كتابة الاسترحام الخاص بقرارات الإبعاد، ومن أجلكم نقدم هذا النموذج التطبيقي المؤثر عن مقيم وافد تم إبعاده بقرار محكمة سعودية بسبب ضربه لرب عمله:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……….. رئيس المحكمة الإدارية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب استرحام لإلغاء قرار الإبعاد

في البداية تكرموا بالسماح لي بتقديم أصدق المشاعر النقية الناطقة بصدق الامتنان والثناء والتقدير لجهود المحاكم السعودية في خدمة الوطن والمواطنين، ونسأل الله لهذا البلد الذي نحبه ونعشقه كل الخير والازدهار ودوام النماء والرقي والتطور، وندعوه -عز وجل- أن يحفظ لهذا البلد الطيب أمنه واستقراره.

بخصوص الموضوع المشار إليه أعلاه، فأنوه لسيادتكم إلى أني كاتب طلب الاسترحام مواطن من الجنسية/ ……
ودخلت إلى المملكة بفيزا عمل، وقد قضيت في ربوع هذه الأرض الطيبة أكثر سنين عمري، وصار هواها في دمي يجري مجرى الوريد، ولا فرق في المعزة والإجلال بينها وبين مسقط رأسي وموطني الأم.

كيف لا؟ وقد أعطتني كل ما أحتاجه، من أمان واستقرار واحتضان واحتواء وخير وعمل ومصدر دخل، فهي منحتني الانتماء في أشد أوقات الضياع والغربة.

يشهد الله أنه لا يوجد في القلب تجاه هذا البلد وشعبه الكريم إلا كل خير، وعلى هذا يدوم الود وتستمر المحبة تكبر في القلب يومًا بعد يوم.

ما هذه الواقعة والجريمة التي اتهمت بها إلا كبوة جواد، وغلطة شاطر تعدل ألف غلطة، وأشعر بالأسف الشديد على هذا الذي حدث.

ما أتحدث عنه في خطاب استرحام بعدم الابعاد هو ضربي لرئيسي في العمل، ولا أبرر لنفسي ولا أدافع عنها بقدر ما أبدي أسفي وندمي وأوضح لكم ملابسات الموضوع.

إن هذا الشخص المدعو/ …… وعنوان الشركة التي يرأسها وأعمل فيها/ ……… وقم هاتفه/ ……….

منذ أن تعاقدت معه على العمل لديه بتاريخ …/ …/ 2020م وهو شخص كريه ولا يحتمل، وطباعه حادة، وكل الموظفين يتذمرون منه لكن في صمت خوفًا من فقدان وظائفهم.

كان آخر لقاء جمعني به هو الذي فجر الأزمة التي أدت إلى قرار إبعادي عن المملكة.

لقد طلبتُ منه إجازة لزيارة أمي المريضة، فكان رد فعله قاسياً وسخرية جارحة هزّت كل مشاعر الاحترام والتقدير التي كنت أكنها له.

ولم يقتصر الأمر على سخرية من طلبي، بل تعدى ذلك إلى شتم أمي العجوز المقعدة والنيل من شرفها بأبشع العبارات.

كيف لأي إنسان يملك في قلبه ذرة إيمان أن يتجرأ بالحديث عن عجوز في عمر أمه وربما أكبر، ويتهمهما بالانحلال الأخلاقي، ويسب عرضها.

كل ذلك يحدث في حضور ولدها الذي كل ذنبه أنه وقع ضحية رب عمل لا يخاف الله، ولا يرعى ذمة الله في عماله المغتربين.

إن العامل في رعاية الله قبل أن يكون في رعاية أحد، والله هو المتكفل برزقه، وما رب العمل إلا وسيلة سخرها الله من أجل هذا العامل، وفي تسخير الله ورزقه، يجب أن يكون التعامل بين العامل ورب العمل وفق مبادئ الإنسانية، قبل أن يكون وفق لوائح وأنظمة عمل.

ما جعلني أضطر إلى تقديم استرحام بعدم الابعاد، إحساسي بأني ظُلمت وشعرت بأن هذا القرار بالإبعاد الذي صدر في حقي قمة التعسف، ورغم أني أجل وأحترم كل قراراتكم، وأجل وأحترم قوانين هذا البلد الذي عشنا في ربوعه وأنعم علينا بخيراته، وأن هذا البلد له في قلبنا كل إعزاز وتقدير، حتى وإن كان هذا الشخص سبب قرار إبعاد في حقي، فإني أيقن أنه لا يمثل إلا نفسه.

من أجل هذا أناشدكم الله وأنا أرفع هذا الطلب، أن تراجعوا ضميركم، وتنظروا في هذا القرار مرة ثانية، خاصة بعد أن وضحت لكم الظلم الذي حل بي، وإني أنشد من استرحام بعدم الابعاد هذا أن أحظى بفرصة جديدة للإقامة في المملكة، فأنا لدي أسرة كبيرة في بلدي وموطني تنتظر مني قيمة رغيف الخبز الذي لا تملكه.

يشفع لي لديكم سمعتي الطيبة، وسجلي الجنائي النظيف الذي يثبت أن هذه الواقعة هي أول واقعة تصدر عني، وصدرت في لحظة غيرة على عرض أمي، فمن قبل تحملت من هذا الشخص -بشهادة العمال جميعهم- كثيرًا من الظلم والإهانات والضرب والشتم والسب والتحقير وشتى أنواع الإهانة.

لكن عندما وصل به الأمر إلى التجرؤ على عرض والدتي، كيف لي أن أتحمل؟ وبالفعل كان تصرفي متهورًا، وكان هناك حلول أخرى لكن هذا ما حدث.

لم يبق لي أمام قراركم هذا إلا أن أنتظر أن تتعاونوا معي، وتوافقوا على استرحام بعدم الابعاد، وأختم هذا الطلب بتكرار شكري وامتناني.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………..

رقم الهاتف/ ……….

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………….

نختتم عرضنا لموضوع “استرحام بعدم الإبعاد”، والذي نفخر بأننا قدمناه بأسلوب مبتكر ومتميز يتسم بالاحترافية.

لقد استعرضنا بشكل مبدع المفاهيم الأساسية للاسترحام، الجهات المعنية، والإجراءات المطلوبة لصياغة الطلب.

كما قدمنا دليلًا عمليًا يسهل عليكم كتابة الاسترحام بأسلوب رسمي وفعّال، إلى جانب نموذج تطبيقي يوضح الطريقة المثلى لذلك.

ثقوا أننا الأفضل في صياغة الخطابات، والطلبات والرسائل والتقارير، وفق أدق أنواع العرض وأحدثها، وبسعر تنافسي مناسب وسرعة عالية، فقط تواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)