بكل التبسيط والتوضيح المعلوماتي، نقدم لكم مقالنا اليوم عن كل ما يتعلق بالاسترحام، ولمن يهتم بتفاصيل هذا الموضوع نحن هنا لتوضيح كثير من التفاصيل المتعلقة به، وهي أبرز عناصر كل خطاب استرحام تتم صياغته وتوجيهه لإحدى الجهات المختصة، ومع هذه العناصر أرفقنا النموذج التطبيقي الذي يعزز المعلومة النظرية ويوثقها بشكل مناسب،.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

استرحام

الاسترحام اسم مشتق من الرحمة، وباتصاله بثلاثة أحرف هي الألف والسين والتاء تحول إلى صيغة استفعال، وهذه الصيغة يقصد بها من الناحية القانونية البحث عن الرحمة والإعفاء، بخصوص حالة أحد السجناء المحكوم عليهم في إحدى القضايا الجنائية وغيرها من أنواع القضايا المختلفة.

معروض طلب استرحام لعائلة سجين

معروض طلب استرحام لعائلة سجين
معروض طلب استرحام لعائلة سجين

إن أي معروض استرحام تقدمه عائلة من أجل سجينها، يجب أن يتضمن كل الأسباب التي تدفع بالمختص للتعاون، ومساعدة الحالة.

معروض استرحام لجمع حساب لاخراج سجين دين

معروض استرحام لجمع حساب لاخراج سجين دين
معروض استرحام لجمع حساب لاخراج سجين دين

السجين الذي يدخل السجون السعودية في مختلف القضايا الجنائية قد تحاول أسرته جاهدة أن تستعطف وتسترحم المسؤولين لإخراجه، ومن ضمن القضايا التي يقدم من أجلها استرحام إلى المختصين قضية الدين، فالدين مشكلة كبرى ينبغي على المرء أن يحاول ما استطاع عدم الغرق في وحله، وإن أجبرته الظروف عليه، ووقع في شباكه، ولم يتمكن من السداد، سيتم التعامل معه بموجب اللوائح والقوانين.

الدين حق خاص لا يسقط إلا بموجب التراضي بين الدائن والمدين، وفي حالة الدين يستحيل أن تتمكن أي جهة من التدخل والعغو عن السجين.

إن الحالة الوحيدة التي يمكن للدولة فيها أن تقرر إسقاط الحكم والعفو عن السجين المديون، حالة تكفل الدولة بسداد الدين عن السجين، أما في حالة التراضي وقبول الدائن إسقاط الدين والعفو عن المدين، فلا يحق للدولة أن تحتجز السجين المديون، لأن صاحب الحق أسقط حقه.

فيما يتعلق بالقضايا والحقوق العامة، فيجدر التنويه إلى أن السلطات العليا في الدولة فقط هي من يحق لها التدخل والعفو عن المواطن الذي تم سجنه بسبب حق عام، ولا يحق لأحد أن يحاسب سلطات الدولة، لأنها بطبيعة الحال تعلم الأنسب، وما الحالة التي يمكن معها التسامح بحق عام، وبشكل مستحق.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب استرحام للامارة

استرحام سجين لقضية سرقه

قضايا السرقة تندرج ضمن القضايا التي يطلب المواطن من أجلها الإعفاء، ويرجع التقييم للجهات المختصة في الدولة، وهي من تقرر المصير.

تنقسم السرقة إلى نوعين:

سرقة مرتبطة بالحق الخاص:

  • تتم هذه السرقة في حق أحد المواطنين، ويتم الاعتداء فيها على ملكيته الخاصة من مال وغيره، وهنا لا يصح العفو أبدًا، ولا يصح لأنه طالما أن صاحب الحق الخاص لم يعفُ عن المتهم، فليس بيد الدولة سوى تنفيذ القوانين، أي أن الأمر هنا مرهون بموافقة هذا الشخص الذي تمت سرقته.

سرقة مرتبطة بالحق العام:

  • يتبع ملكية الدولة، وهنا يكون لها حسن تقدير الأمور، واتخاذ القرار المناسب في حق خطاب الاسترحام الذي يصلها.

وقت استرحام سجين

بحسب القضايا ومدى تطورها والمستوى الذي وصلت إليه، يمكن أن نعتبر أن الاسترحام ليس له وقت ثابت محدد.

ومواقيته تختلف من موعد لآخر على حسب طبيعة الحالة، ونوع القضية، ومطلبها، والحكم الخاص بها، ووضع السجين.

استرحام اطلاق سجين

من الأحكام التي يطلب من أجلها السجين أن يحظى بالعفو، الحكم الخاص بقضايا المخدرات التي يمكن أن يكون السجين حكم عليه فيها ظلمًا.

إذ يطلب من الجهات المختصة الموافقة على طلبه بالعفو، بموجب عدم توافر الأدلة الكافية التي بين يديه لإثبات براءته.

استرحام والد سجين

تتعدد أنواع الاسترحام بالشكل الذي يبحث عنه كل مضطر، يأمل في أن يجد فرصة ثانية ويخرج من سجنه بسلام.

بفضل ذلك قد يتوفق بعض الحالات الإنسانية في الحصول على المساعدة التي تبحث عنها، وتُعفى من الحكم القضائي الذي صدر في حقها.

إن هذه الحالات لا بد أن يكون لها مبرراتها المقنعة التي تجعل المختص يأمر بالنظر في طلبها، ليقتنع ويدعم مطالبتها ومناشدتها.

في كل طلب قد يقوم السجين نفسه بتوجيه رجائه إلى الجهة المختصة، وربما يطلب من غيره أن يصوغ طلب عفو من أجله.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض استرحام

خطاب استرحام استخراج سجين

مع النموذج التطبيقي التالي نستعرض أحد طلبات العفو، الذي تقدمه ابنة سجين في السجون السعودية لولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، طلبًا للعفو عن والدها بأسلوب غاية في التأثير:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي ولي العهد/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب عفو لسجين

في البدء أشكر لسموكم التعاون الذي تغمرون به المواطنين الذين في رعايتكم من سعوديين وموفدين أجانب حلوا أرض المملكة وصاروا من أبنائها، وفي رعايتكم الكريمة، ووقوفكم معهم، نرى فيكم سلطة ومؤسسة إنسانية، تواسي المواطنين وتساعدهم على تحقيق كل ما يريدونه من دعم ومساندة.

ندعو الله لكم بدوام الازدهار والتفوق، وأن يستمر دعمكم للمواطنين الذين يرون فيكم مصدر أمان لهم، وينجون من الضياع على يد مسانداتكم.

فيما يتعلق بالطلب الذي أقدمه لكم، أود أن أوضح لسيادتكم أن هذا الخطاب من أجل الاسترحام المرتبط بوالدي السجين لديكم في السجن المركزي عنبر رقم/ ….

أرسل لكم هذا الخطاب وأنا في بلدي وموطني، ووالدي محتجز في سجونكم في المملكة العربية السعودية، وإن قلوبنا جميعًا لتنزف من هذا الوضع.

الحال أنه تم اعتقال والدي في تهمة حيازة مخدرات، وتم الحكم عليه بشكل نهائي بالسجن لمدة خمس وعشرين سنة، ونحن نثق في عدالة القضاء السعودي ونزاهته، لكن ما أود توضيحه أن والدي البالغ من العمر ستين سنة، وهو في عمره هذا يظل ضحية الشيطا، وربما ضحية عصابة باغية سحبته إلى هذا الوحل بإغرائه بالمال، وأوهمته بأن هذه البضاعة ما هي إلا أدوية مهربة.

أبي إنسان يتقي ربه، وسمعته في بلده وبلدكم سمعة طيبة، وتستطيعون التأكد من محيط سكنه وعمله بأنه موفد مسالم لا علاقة له بالمشكلات، وبسبب هذه الشخصية الوديعة التي يملكها، يحبه كل الناس، ويكنون له كل الاحترام والتقدير، وهو من طبعه مساعدة المضطر وهذا هو مربط الفرس في الموضوع.

والدي -فرج الله عنه كربته- شرح للمحامي أنه لم يكن يعلم من الأساس أن البضاعة التي طُلب منه نقلها في سيارة الشركة كانت عبارة عن هيروين، فزملاؤه في العمل تواصلوا معه، وترجوه بأن يخرج أهم هذه البضاعة من المخزن على اعتبار أنها أدوية يرغبون في بيعها، لأنه لم تعد لها حاجة في الشركة وتوشك على الانتهاء.

أبي إنسان أمي بسيط، ولا يفقه من القراءة والكتابة إلا الكلمات البسيطة، وليس لديه خبرة سوى في قيادة السيارات التي هي مهنته الرئيسية.

بعد أن أخرج والدي لهم البضاعة تم ضبطه في نقطة تفتيش، وأنكر أصحاب البضاعة أية علاقة تربطهم بوالدي، وبذلك تورط في هذه الجريمة.

سمو الأمير:

 رغم بعدي عن والدي، لكني مؤمنة بأن هذه الحادثة التي قصها حقيقية، حتى إن رفضت عدالة المحكمة قبولها بحجة عدم كفاية الأدلة، فقد صار والدي محكومًا عليه بالسجن، وكأن سجن الغربة لم يكن يكفيه، وعمره لا يسمح بالبقاء قي السجون، ولا صحته كذلك، فهو يعاني من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، ولديه بعض الاعتلالات في كليته اليسرى، ووضعه الصعب بشكل عام تدهور خاصة بعد دخوله السجن.

بغض النظر عن كونه بريئًا، أناشد فيكم ضميركم الحي أن ترحموا ضعفه وعجزه، وأن تطلقوا سراحه ليقضي آخر أيامه بين أحضان أهله.

من أجل والدي الحبيب، أقدم لسيادتكم هذا الخطاب من أجل التوسط لدى السلطات، وإقناعهم بفك أسر والدي.

إن والدي قضى جل عمره يعيش ويحيا ونحيا معًا من خيرات هذا البلد، ومن المستحيل على الإطلاق أن يقبل والدي هذا الأمر، ولا أن يفكر حتى مجرد تفكير في أذية هذا الشعب، الذي استقبله واحتضن غربته وآنس وحشته وسد جوعه وجوع أهله، ثم إنه يدرك أنه في غير بلده، ومن الغباء أن يتورط في هذه الأعمال غير المشروعة، فهو لن يؤدي بنفسه إلى التهلكة بالتأكيد.

سمو الأمير:

أثق في أنك إنسان قبل كل شيء، وأنت ابن شخص كان يراك الكون كله، وكذلك والدي يرى في كل الكون والعالم، وفي كفي أمانه واطمئنانه، ولأجل دموعه التي رأيتها في آخر اتصال فيديو جمعني به بواسطة محاميته، أدركت أن واجبي كابنة له لم أقم به بعد.

لذا تحركت على الفور أكتب طلب عفو لسموكم، على أمل التعاون والتعاطف مع حالته الإنسانية المستحقة للمسامحة، وإن كان والدي -كما ترى المحكمة- مذنبًا فقد قضى فترة عقوبة تكفيه، وصحته تتدهور يومًا بعد يوم بحسب التقارير التي تصدر عن السجن.

أخشى على والدي من هذا الوضع، وأحلم أن تتم رحمته، وتركه يعود لداره وبيته، وسأعمل جهدي لعلاجه ورعايته، فمن لي سوى أبي مصدر فخري واعتزازي، ولا بد أن يفضح الله أولئك الأشخاص، ويوقعهم في شر أعمالهم، لأن والدي في هذا الوضع الصعب بسببهم، وربي هو الجبار المنتقم الذي لن يترك هذا الوجع الذي يحياه أبي في السجن بسبب ظلمهم، وسينالون جزاءهم المستحق عاجلًا أم آجلًا.

أختم طلبي بتكرار احترامي وتقديري لسيادتكم، وأسال الله لكم كل العون والتوفيق في كل أعمالكم، وتقبلوا خالص الشكر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………..

رقم الهاتف/ ……….

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………….

بعد هذا التناول الشامل لمختلف الجوانب المرتبطة بموضوعنا، نختمه على أمل أن تكونوا استفدتم من كل الفقرات الحصرية التي قدمناها في هذا الصدد، وبكل احترافية تنقلنا بين فقرات مرتبطة به، أبرزها فكرة الاسترحام، ولمن يقدم، وما الحالات والقضايا التي يتم معها تقديمه، وبطريقة حصرية جذابة ومشوقة قدمنا الخطوات التسلسلية المرتبطة بكيفية كتابته بشكل رسمي ناجح، وألحقنا ذلك بنموذج تطبيقي مميز تتضح منه الخطوات بشكل أكبر، وهدفنا إفادتكم نظريًّا وتطبيقيًّا.

إن تواصلتم معنا لا يبقى داعٍ للقلق، فطلباتكم وشكواكم وخطاباتكم ورسائلكم وتقاريركم وكل الأغراض والأشكال الكتابية يتم إعدادها لدينا في زمن قياسي وسعر تنافسي مميز، ندعوكم للتواصل معنا ومراسلتنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).