تمتعوا معنا أيها القراء الكرام بعرض حصري وصيغ جديدة لطلبات تثبيت وظيفة، ففي ثنايا هذا الموضوع نعدكم بتقديم أفضل المعلومات امتيازات التثبيت الوظيفي، وخصائص مرحلة التدريب الوظيفي، ولم يفتنا تقديم ملخص عن خطوات كتابة الطلب بشكل صائب متميز، إذافة إلى تضمين المقال بعض نماذج الطلبات المتفردة من نوعها لدمج التنظير بالتطبيق.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

تثبيت وظيفة

يشكل أمر تثبيت الوظيفة المرحلة التالية في التوظيف، وتسبقها مرحلة التجريب التي يخضع بموجبها الموظف لفترة اختبار تجريبية، يُراقب خلالها الأداء المهني للموظف، لمعرفة مقدار الخبرات والمهارات التي يمتلكها، وبناءً على معايير استمارة الأداء الوظيفي يتحقق ذلك.

هذا إضافة إلى رصد سلوكياته وأخلاقياته في محيط العمل، من حيث التعامل مع رؤسائه وزملائه الذين يشاركونه أجواء العمل وتفاصيله، فهذا الجانب لا يقل أهمية عن الناحية المهنية، فكيف يتواءم الموظف مع محيطه إن كانت سلوكياته يشوبها بعض الشوائب؟

بعد أن تُرصد سلوكيات الموظف وأدائه المهني لمدة لا تقل عن عام في بعض جهات العمل، وتتجاوز السنتين في بعضها الآخر، يتحقق أمر تثبيت وظيفة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب وظيفة

طلب تثبيت وظيفة

يفترض أن يتم التثبيت بشكل مباشر بمجرد انتهاء فترة التدريب التي مر بها الموظف، ولكن إن تأخرت جهة العمل في هذا الإجراء، فيحق له تقديم طلب تثبيت وظيفة.

هذا حقه القانوني الذي يسعى لأجله منذ اليوم الأول له في عمله، ولا بد وأنه قد بذل كثيرًا من الجهود لتحقيق هذا الهدف، وكمكافأة على هذه الجهود يجب أن تتحمس جهة العمل أكثر منه لتثبيته، خاصة إن أثبت لهم جدارته وإمكانياته الممتازة.

عندها يكون وجوده مكسبًا ومغنمًا لجهة عمله بكل تأكيد، ويتحمس هو حين يحظى بنتيجة مجهوداته لمزيد من العطاء والإبداع.

يترتب على كل طلب تثبيت وظيفة -إن تم الموافقة عليه واعتماده- كثير من الامتيازات التي لا تُمنح للموظف وهو في فترة التدريب.

من أهم تلك الامتيازات اعتماد راتب أكبر بكثير من الراتب الابتدائي الذي كان يحصل عليه وهو لا زال في مرحلة التدريب الوظيفي، فبطيعة الحال أن يصير الموظف مثبتًا يعني أنه له وجوده وكيانه الرسمي في جهة العمل التي انضم إليها، ويصير له كل امتيازات الموظفين الرسميين في جهة العمل تلك، ومن حقه أخذ إجازة، أو سلفة على راتبه الوظيفي.

كذلك حق الحصول على سفريات داخل حدود العمل، وبدل مواصلات، وبدل نقل، وتأمين طبي، وغير ذلك من الامتيازات الخاصة بالموظف المثبت.

خطاب تثبيت وظيفة للملك

في السطور التالية نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا فريدًا لكيفية كتابة خطاب تثبيت وظيفة للملك:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة مباركة، وبعد:

بادئ ذي بدء، تفضلوا بقبول خالص التحية والاعتزاز والفخر بقيادتكم الناجحة لهذا الوطن، وفي كل منجز تنجزونه، وخطوة تخطونها، نحن -كمواطنين- ندعمكم ونؤيدكم، ونثق بحسكم القيادي، وحنكتكم الحازمة.

ندعو الله لكم ولهذا الوطن الحبيب بالعز والنصر والصعود للعلياء، ودام عزك يا بلادي في العلياء باستمرار.

بالإشارة إلى موضوع طلبي، أتمنى من جلالتكم أن تهتموا بطلبي، وتقيمونه بشكل إنساني قبل أن يكون قانونيًّا.

مشكلة عدم تثبيتي -رغم استحقاقي له- أتعبتني، وسعيي في الأمر دون تجاوب الجهة المختصة، جعلني أقدم لسيادتكم طلب تثبيت وظيفة.

الحال جلالتك، أني أعمل في الديوان الملكي منذ قرابة ست سنوات، وبفضل الله قمت بالمهام التي على عاتقي على أكمل وجه، واستمارة التقويم السنوي التي كنت أحظى بها تشرِّف وتدعو للفخر، وقد عملت في كل فرصة على تطوير ذاتي، وبفضل الله أتممت دراساتي العليا.

ها أنا اليوم أصغر موظف من ناحية العمر حائز على شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جدًا في تخصصي الدقيق في مجال المحاسبة المالية، وقد كنت خلال هذه الفترة أعمل كمحاسب عادي يعمل مع مجموعة من الزملاء بشكل موزع المهام، وكانت تجربة ممتعة بصدق.

لكن تعبي وطموحي وشغفي لخوض تجربة جديدة، يجعل مطلب تثبيت وظيفة حقًّا مستحقًّا، وأنا الموظف تحت التجربة طيلة هذه الفترة.

في المعتاد يُختبر الموظف مدة سنة واحدة فقط، وإن تجاوز الأمر فيُمنح سنتين لإثبات جدارته واستحقاقه للتثبيت.

أما أن يتجاوز الأمر ست سنوات، فهذا ما لا يحصل في أي بلد في العالم، ولا في أي مؤسسة على الإطلاق، وهذا الأمر جد غريب.

لقد ناضلت بشكل سنوي في كل عام للحصول على التثبيت المستحق، لكني كنت أجد من الإدارة مبررات واهية غير مقنعة، ولما أعياني أمر متابعتهم، وأحسست بأنه لا جدوى من مخاطبتهم، توجهت لطرق بابكم على أمل إيجاد الحل المناسب لمشكلتي.

ها أنا في طلب تثبيت وظيفة، أرفق كل الإثباتات التي تلزم لتصحيح وضعي، وحل مشكلتي، حتى تدركوا بعد الإطلاع عليه أني مظلوم بالفعل.

المزعج في الأمر أن الإدارة لا تعطي أي أجوبة مقنعة شافية تجعلني أقتنع وأقدم استقالتي، وأتوجه للعمل لدى جهة أخرى، ومؤهلاتي وخبراتي تجعلني مغنمًا لأي جهة ألتحق بها، وهذا ما يحاول أصحاب القرار في جهة عملي تجاهله لأسباب لا أعرفها.

سيدي ومليكي:

إني متضرر بشكل كبير من هذا التعنت، ومنعي من حقي القانوني دون مبرر واضح، فقد طفح بي الكيل، ولم أعد أتحمل مزيدًا من الظلم.

إن تقديم ملف تثبيت وظيفة لكم، آخر محاولة للبقاء في جهة العمل، ويعلم الله مقدار ارتباطي بهذا العمل وبالزمالة التي كونتها فيه، فيعز عليَّ أن أترك كل هذا، وأغادر نتيجة عشوائية قرارات الإدارة لدينا، وأريد منكم التدخل الفوري لحل هذه المشكلة.

إما أن يوضحوا الأسباب الخفية لرفض طلب تثبيت وظيفة الذي أقدمه منذ عدة سنوات لهم، أو سأقدم استقالتي بكل حزن وأسف، فالراتب الذي أحصل عليه من هذه الوظيفة غير المثبتة قليل، ولا يغطي حتى متطلبات أسرتي الأساسية، وهذا جعلني أغرق في الديون.

سيدي ومليكي:

من لديه مؤهلاتي وخبراتي، يجب أن يكون راتبه عشرة أضعاف هذا الراتب، فظلمي هذا آمل أن ينتهي على يد جلالتكم، فمن مثلكم لا يرتضي الظلم لأي مواطن يعيش تحت ظل سلطته وسيادته، ويحيا فوق ثرى هذا الوطن المبارك.

هذا مطلبي من تثبيت وظيفة، وأرجو الله أن تُحل مشكلتي في أسرع وقت، لأن الأمر طال عن وقته بشكل مرهق بشدة.

في ختام طلب تثبيت وظيفة، أسأل الله لكم الصحة والعافية والتوفيق على المستويين الشخصي والعملي في كل أموركم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ …………….

رقم الهاتف/ ……………

عنوان العمل/ ……………….

عنوان السكن/ ……………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ …………………..

معروض طلب تثبيت موظف

نأتي في هذه الفقرة إلى صلب المقال وغايته الأساسية، وهو خطوات كتابة معروض طلب تثبيت موظف، وهي كالآتي:

  1.  كتابة البسملة في بداية كل طلب رسمي، ومن ضمنها طلب تثبيت وظيفة.
  2. تحديد الجهة المختصة بالتثبيت الوظيفي، وهي في الغالب تكون جهة العمل، وإن لم يُنصف الموظف من جهة عمله له الحق في تصعيد طلبه لجهة أعلى.
  3.  توجيه الشكر والتقدير للجهة التي يرغب الموظف في أن تنظر في طلب تثبيت وظيفة الخاص به قبل الدخول في التفاصيل.
  4. تدوين عنوان مختصر معبر عن الموضوع الذي من أجله قُدم الطلب، ويفيد المختص في معرفة هل الطلب يقع ضمن اختصاصه أم لا، فإن كان الطلب يتجاوز اختصاصه وصلاحياته، تُوضَّح الجهة الأدق التي من اختصاصها البت في الأمر، والحياة تنهض على التعاون، فلا بأس.
  5. ذكر بيانات الموظف الذي يطمح لنيل تثبيت وظيفة، من اسمه الرباعي ورقم هاتفه ورقم هويته الوطنية وعنوان السكن الخاص به، ويجب أن تطابق جميع هذه البيانات المعلومات ذاتها التي توجد في الوثائق الرسمية التي تخص صاحب الطلب.
  6. توضيح مبررات كتابة طلب تثبيت وظيفة، وعدد سنوات خدمة الموظف في عمله، وطبيعة تقييم أدائه الوظيفي.
  7. مناشدة المختص بالأمر بضرورة البت في أمر التثبيت، وهذا يكون بلهجة استعطافية تتناسب مع طبيعة الطلب.
  8. ضرورة إرفاق المتطلبات اللازم إرفاقها بطلب التثبيت، فلا بد من تسليم ملف متكامل حتى لا تبقى للمختص حجة على الموظف.
  9. تسجيل بيانات الموظف في آخر الطلب، يمثل الإقرار الرسمي بأن كل تفاصيل طلبه صحيحة.
  10. توقيع الموظف على طلب التثبيت، تكملة الشكل القانوني لأي طلب تثبيت رسمي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض طلب وظيفة حكومية

خطاب تثبيت وظيفة حكومية

من الجيد أن نؤكد الخطوات النظرية سابقة الذكر بهذا النموذج التطبيقي المتميز لمزيد من الوضوح والإفادة:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …………. وزير الصحة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب تثبيت وظيفة حكومية

أتمنى أن تتقبلوا مني وافر احترامي، وعظيم اعتزازي بقيادة سعادتكم الكريمة لهذا الصرح الوزاري الحيوي والمهم: وزارة الصحة.

إنا نثمِّن حجم المسؤوليات العظيمة التي تقع على كاهلكم، وندعو الله لكم بالتوفيق والسداد في كل أعمالكم، إنه ولي التوفيق والقادر عليه.

بالنظر للموضوع الذي من أجله أقدم هذا الطلب إليكم، وأنا في غاية الرجاء والأمل أن تبتُّوا في أمري، أطلب الحصول على قرار تثبيت وظيفي لي في المستشفى الحكومي الذي أعمل فيه، وطلبي هذا مطلب حق.

لقد مر على خدمتي في هذا المستشفى -وبموجب استمارات تقييم الأداء الوظيفي- عامان كاملان، ولم أثبَّت حتى هذه اللحظة، رغم أن اللائحة القانونية الخاصة بنا -كممرضين ومساعدي أطباء- تنص على تقييم الموظف خلال سنة، لكن لم يُطبَّق ذلك في حالتي.

سعادة الوزير:

لم أعرف حتى الآن لهذا الأمر أي مبرر أو توضيح، وفي كل الأحوال كان يُرد عليَّ بأن الوقت ليس ملائمًا لدراسة الطلب، ويعلم جميع الزملاء حساسية وضع القسم الذي أعمل فيه، وقلة عدد الكادر الذي يعمل فيه، وأنا على المستوى الشخصي أغطي مهام ثلاثة ممرضين.

هذا الاحتياج لخدماتي، ينبغي أن يكون محفزًا لهم لتثبيتي بشكل عاجل، لكنهم يتصرفون معي بشكل غريب لا أفهمه، ولما وجدت الطريق بيني وبينهم مسدودًا، فضَّلت أن أتوجه لراعي الممرضيين والأطباء الأول ووالدنا جميعًا سعادة وزير الصحة.

آمل النظر في طلب تثبيت وظيفة الخاص بي، وتوضيح مبررات تأخر تثبيتي، والخروج بحل مُرضٍ، وأشكر لكم جميل متابعتكم لقضايا الكادر العامل في هذا القطاع، ودمتم في رعاية من الله وحفظه وحمايته.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ …………….

رقم الهاتف/ ……………

عنوان العمل/ ……………….

عنوان السكن/ ……………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ …………………..

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “تثبيت وظيفة” الذي حرصنا فيه على تناول مفهوم التدريب الوظيفي، وامتيازات التثبيت الوظيفي، وخطوات كتابة الطلب، إضافة إلى نماذج تطبيقية شارحة للحديث النظري.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).