نقدم لكم هنا الموضوع الحصري والأقوى على الإطلاق “خطاب استرحام للامارة” في حلة كتابية استثنائية، ونتناول فيه جوانب متعددة منها فكرة الاسترحام وأنواعه، وخطوات كتابة خطابه، وطريقة تقديمه، ولم نغفل النموذج التطبيقي الذي ندعم من خلاله المعلومات النظرية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب استرحام للامارة

بالخير والمعروف والمبادرات يستمر الوصل بين الإنسانية، وتتعمق أواصر الترابط بين بني البشر، والراحمون يرحمهم الرحمن.

هذا ما يجعل الاسترحام سلوكًا شخصيًّا يتخذه المواطن المضطر طريقة تواصل بينه وبين المختص من بيده حل مشكلته، وفي تقديم المواطن خطاب استرحام للامارة خطوة أولى نحو تحقيق هذا الأمر.

طريقة كتابة معروض استرحام

الاسترحام كصيغة قانونية لا تختلف من حيث طريقة التقديم عن طريقة كتابة معروض استرحام أيًّا كان موضوعه، ونحن هنا في مقال خطاب استرحام للامارة، سنقدم التوضيح اللازم الذي يساعدكم على كتابته بأسلوب متميز وناجح في التأثير والإقناع.

خطوات كتابة خطاب أو معروض استرحام

إليك هنا أيها القارئ خطوات كتابة خطاب أو معروض استرحام بطريقة ناجحة:

  1.  تدوين البسملة في استهلال خطاب استرحام للامارة.
  2. كتابة الإمارة المحددة التي يتوجه إليها المواطن بخطاب الاسترحام، وفي الغالب يحب أن تكون الإمارة نفسها التي يسكن فيها هذا المواطن.
  3. تقديم بعض كلمات الترحيب والتحية بالمختص، ويتلوها صيغة أما بعد، أو ثم أما بعد.
  4. التعريف الموجز بالبيانات التي تطلبها جهة الاختصاص من أجل التعرف على المواطن صاحب الخطاب والاسترحام، وتتضمن هذه البطاقة التعريفية الموجزة اسمه الرباعي ورقم هويته الوطنية ورقم هاتفه وعنوان عمله وعنوان سكنه.
  5.  المجيء بفقرة موجزة تحتوي شكر المواطن صاحب خطاب استرحام للامارة للمختص على جهوده في خدمة المجتمع.
  6. تحديد نوع الموضوع المرتبط بالاسترحام، ومبررات كتابة خطاب استرحام للامارة بشكل يستوفي كل الأركان وغير مطول ولا ناقص، وهذا يعتمد على حسن تقدير المواطن في فهم المعلومات الأساسية التي يجب ذكرها، وتجنب المعلومات الفرعية التي لا داعي لذكرها.
  7.  إرفاق الإثباتات المقنعة اللازمة لجعل المختص يعي ويستوعب أن هذا الخطاب حقيقي، ومعلوماته صادقة وواقعية، وأمر المرفقات لا يكتمل أي طلب أو معاملة رسمية إلا به، وفيه يستفيد المواطن من تحقيق غرضه بقدر استفادة المختص من اتخاذ قراره بضمير مرتاح.
  8. توقيع المواطن أو قيامه بإضافة بصمته على آخر المعروض، شيء أساسي يتم توضيح قانونية الطلب ورسميته به.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب استرحام للعودة للعمل

معروض استرحام زواج

شرع الدين الإسلامي الزواج كوسيلة فاعلة في ردء باب الشيطان، والابتعاد عن المعاصي المرتبطة بالحاجات الغرائزية الجنسية، ومتطلبات الزواج صارت تمثل العبء الأكبر الذي يحلم كل الشباب بالحصول على مصادر مساعدة تتكفل بها.

الجانب الخيري لأي مؤسسة أو مركز أو جمغية خيرية، يكرس جزءًا من نشاطاته لهذا الجانب المهم الذي ينشده الشباب المقبل على الزواج، وبواسطة معروض استرحام زواج يجذب الشاب نظر المختص للمساعدة التي يحتاجها، بوصفه يحتاج للدعم لإتمام مشروع زواجه.

تتخذ المساعدة التي قد يحصل عليها الشاب بواسطة خطاب استرحام للامارة أشكالًا عديدة، تختلف من مصدر مساعدة لمصدر آخر.

هناك بعض الجهات التي تعتمد على تقديم المساعدة المالية التي تدعم الشاب في سداد المهر وبقية متطلبات الزواج المطلوبة منه، وبعضها الآخر يتكفل بعرس الشاب بواسطة ضم اسمه لقائمة الأعراس الجماعية، ويتم تقديم الدعم اللازم لكل من يرد اسمه في القائمة.

صيغة معروض استرحام لسجين

تعد صيغة معروض استرحام السجين من أكثر أنواع خطابات الاسترحام ارتباطًا بالاسترحام القانوني التي ذكرناها في موضع سابق، وقد يتم الاسترحام قبل صدور الحكم التنفيذي النهائي أوبعده، وقد يتم في مرحلة الحكم والاستئناف أيضًا.

صيغة معروض استرحام للامارة

نقدم في هذه الفقرة صيغة معروض استرحام للامارة مقدمة  من شاب مقبل على الزواج يبحث عن مساعدة سكنية:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي سمو أمير محافظة جيزان

أسعد الله بالبركات شهركم الفضيل، وحياكم تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة سكنية

سيدي الكريم:

أنا المواطن/ …… ورقم هويتي الوطنية/ ……. ورقم هاتفي/ …….. وعنوان السكن/ ……. في محافظة جيزان.

أود أن أستهل هذا المعروض بالشكر الجزيل لسمو أمير منطقة جيزان على القيادة المتميزة لمحافظتنا الحبيبة، وكل النتائج الملموسة في قطاعات المحافظة المختلفة تؤكد ما أقول، فالعبرة بالإنجازات، لا بالشعارات والوعود الزائفة، واستغلال المنصب للمصالح الشخصية.

هذه أمارات القيادة الناجحة، فهي قيادة تعمل في صمت، وتدع منجزاتها تتحدث عنها في أرض الواقع، وتعبر عن مجهوداتها وتعبها.

هذا ما نجده في محافظة جيزان التي تثري المملكة في كل يوم بمنجزات جبارة يحتاج إليها البلد، وبها يزدهر وينمو.

ليحفظكم الله، ويبارك كل ما تقومون به، ويجعل خططكم المستقبلية على أرض الواقع واقعًا محققًا يساعد المواطن ويخدمه.

إني لا يمكن أن أفيكم حقكم من الشكر، ولكني أكتفي بهذه المشاعر الفياضة التي كتبت أحرفها بكل صدق، والله على ما أقول شهيد.

بالنظر إلى الموضوع الذي أقدمه في خطاب استرحام للامارة، فإني أنشد من سموكم تقديم المساعدة لي في مجال الجانب الإسكاني.

أنا شاب مقبل على الزواج، ولدي راتب بسيط يكفي متطلبات فتح منزل، وتأسيس أسرة مع متطلباتها الأساسية المختلفة، ومنزل أسرتي صغير جدًّا، يتكون من غرفتين فقط، ولن يكون فيه فسحة لأجلب إليه عروسي، وهذا أمر يحز في نفسي، ويسبب لي حرجًا مع أهل زوجتي الذين يريدون أن تحيا ابنتهم في مكان كريم، وتحيا عيشة مستورة كريمة في كنف زوجها المستقبلي.

هذا حقهم، ولا أحد يلومهم على هذا الشرط، وبعد أن أدلوا بدلوهم، يأتي دوري أنا الزوج الذي يجب أن يتحمل مسؤولياته على أكمل وجه.

يعلم الله أن النية موجودة بشكل كبير، لكن الإمكانات المادية تجعلني أعجز عن التعامل مع هذا الطلب بطريقة ناجحة، ولا حيلة لي لتوفير شقة بالإيجار في ظل غلاء الأسعار الجنوني في كل أمر من أمور الحياة، وهذا ما جعلني أضطر إلى تقديم خطاب استرحام للامارة.

إذ من جهة هناك موعد تم تحديده للزفاف، ومدة ألزموني أهل زوجتي بعدم تجاوزها لإتمامه والانتقال إلى عش الزوجية، ومن جهة هناك القرض الذي أخذته من أجل إتمام العقد، وبموجبه تمكنت من دفع مهر عروسي كاملًا بفضل الله وتوفيقه.

ها أنا أعمل جاهدًا في عملين صباحًا ومساء، من أجل الوفاء بجميع التزاماتي، ولكن لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، وهذا وسعي وجهدي.

 أناشدكم مساعدتي في الحصول على وحدة سكنية صغيرة تسترني أنا وزوجتي المستقبلية، ويعلم الله أني ما طرقت هذا الباب إلا مكرهًا ومجبرًا، ولو كان الوضع يسمح لاستأجرت شقة، وليعينني الله على دفع إيجارها.

لكن الوضع كما شرحت لكم صعب، والظروف متأزمة، وأنا شاب أريد أن أعصم نفسي من الوقوع في المعصية بالزواج الحلال، وسعيت منذ بداية تفكيري في هذا المشروع إلى بذل كل ما يمكنني بذله من أجل هذا الموضوع، وعندما وصلت إلى مشكلة السكن لجأت لكم، ولجوئي لكم ليس من فراغ، بل من منطلق ما سمعت به عن أعمالكم الخيرية في دعم الشباب المقبل على الزواج مثلي، فلكم كل التحية على ذلك.

هذا الخير والإحسان ندرك أنه من أجل حث الشباب على اتخاذ هذا الخط الناجح في إنشاء أسرة، وتأسيس حياة جديدة يسودها الاستقرار.

كل شاب يأمل في سلك هذا الطريق، سيجد فيكم اللمسات الصادقة في الدعم والمساندة، خاصة إن كان على مشارف الارتباط الفعلي بشريكة حياته، ومن يقع في هذا الموقف يكون في موقف حرج صعب، ويحتاج منكم عبر خطاب استرحام للامارة إلى مساعدته بالشكل الذي ترتضونه.

الله الشاهد على أني مستحق لهذه المساعدة، وقد وضعت لكم مع خطاب استرحام للامارة المرفقات التي تؤكد لكم مقدار احتياجي للمساعدة.

تتمثل هذه المرفقات في كشف راتبي الذي يوضح الراتب الذي أحصل عليه من جهة عملي، وكذلك كشف قرض الزواج من بنك التسليف والتنمية الاجتماعية.

هذان الكشفان يوضحان حجم الضغط المادي، وعجزي عن القيام باستئجار منزل الزوجية، بسبب هذه الالتزامات الثقيلة على شاب ناشئ مثلي.

لكن الله هو المعين، وبتمسكنا به سنصل إلى حل لهذه المشكلة، وهذه ثقتي اليقينية التي دفعتني إلى تقديم خطاب استرحام للامارة لسيادتكم.

إلى هنا أختم خطاب استرحام للامارة، والأمنيات كبيرة في أن يحظى طلبي بالتوفيق والقبول، وفرحتي إن تمت بامتلاكي وحدة سكنية ستكونون أنتم مصدرها، وسأظل أدعو لكم بالخير ما حييت.

وفقكم الله لما فيه خير رعيتكم، وثبت على طريق العطاء والإنسانية دربكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ ……………

عنوان العمل/ ………….

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………….

معروض استرحام جاهز

لا بأس من تقديم معروض استرحام جاهز إن كان هذا النظام المعمول به لدى جهة العمل تلك، التي تختص بتقييم خطاب الاسترحام.

في النماذج الجاهزة مميزات وإيجابيات كثيرة تجعل أغلب الجهات توفرها كطريقة تعامل رسمية بينها وبين المواطنين.

تحميل نموذج معروض استرحام جاهز doc

إن كان تقديم خطاب استرحام للامارة أو لأي جهة مختصة أخرى سيتم في ضوء الطريقة التكنولوجية الحديثة، فيجب تحميل نموذج معروض استرحام جاهز doc من الموقع ذاته الذي سيتم تقديم الاسترحام فيه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض استرحام

نموذج معروض استرحام

يمكن لنا في هذه الفقرة أن نفرق بين نوعين من الاسترحام:

النوع الأول- الاسترحام القانوني:

إن هذا النوع يرتبط بالقضايا والمشكلات التي يتم تداولها في ساحات المحاكم والقضاء المختلفة، وفيها يقدم السجين خطاب استرحام للامارة أو للقاضي المختص في أمر قضيته أو لمكتب ولي العهد أو لمكتب جلالة الملك المبجل.

النوع الثاني- الاسترحام العادي:

في هذا النمط يندرج كل خطاب استرحام للامارة أو لجمعية خيرية أو لفاعل خير يقدمه المواطن المحتاج لكسب تعاطفهم، وقد تكون المساعدة المطلوبة من خطاب الاسترحام مالية أو عينية أو سكنية أو مساعدة زواج أو مساعدة علاجية، وغيرها من وجوه الخير.

في هذه المحطة تتوقف رحلتنا عن المسير، ونختم مقالنا “خطاب استرحام للامارة” الذي عرضنا فيه محاور عديدة مهمة أبرزها أنواع خطاب الاسترحام، وخطوات كتابته الصحيحة، وأغراض الاسترحام المختلفة، وبتوفير النموذج العملي الذي يطبق الحديث النظري، نتمنى اكتمال خدماتنا لكم وإفادتكم على الوجه الأمثل، ووصولنا إلى ما يلبي طلباتكم وطموحكم.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).