لمن يريد معلومات مفصلة عن كيفية كتابة خطاب تثبيت وظيفة للملك وتقديمه بشكل جديد وجذاب ومنوع، فهذا المقال يحوي ما قد تبحثون عنه فيما يخص هذا الموضوع، الذي نتناول في محاوره مفهوم التثبيت الوظيفي، وأهم خطوات كتابة خطاب تثبيت وظيفة لملك، ومفهوم استمارة تقييم الأداء الوظيفي.

كذلك خصصنا محورًا بكامله للحديث عن مفهوم تثبيت الوظائف الإضافية، إضافة إلى نماذج تطبيقية تساعد على توضيح الحديث النظري.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب تثبيت وظيفة للملك

إن التثبيت -كمفهوم وظيفي- مرحلة من مراحل التوظيف، تسبقها مرحلة التدريب الوظيفي، ودخول الموظف إلى جهة عمله بشكل تجريبي، وبعد أن يخضع للتدريب مدة زمنية محددة، يمكن للمختصين في جهة عمله، وبحسب استمارة تقييمه، اتخاذ قرار تثبيته.

خطاب تثبيت وظيفة للملك نوع من أنواع الخطابات التي يتوجه بها المواطن إلى مكتب جلالة الملك، إن لم يجد التجاوب المطلوب من جهة عمله.

خطاب تثبيت وظيفة

نهدف من موضوع خطاب تثبيت وظيفة للملك إلى إثراء القراء بكل الاستراتيجيات والتقنيات الكتابية التي تساعد أي موظف على صياغة الخطاب بشكل مناسب.

خطوات كتابة خطاب تثبيت وظيفة

من أجل هذا نوفر له هنا وبشكل حصري عرضًا مشوقًا ومتسلسلًا لخطوات كتابة خطاب تثبيت وظيفة:

  1. كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في مستهل خطاب تثبيت وظيفة للملك.
  2. كتابة الخطاب بشكل موجه بصيغة رسمية للجهة المختصة في هذا الموضوع، وهي الديوان الملكي.
  3. صياغة الترحيب اللائق للجهة المختصة بعبارات تلقائية عفوية، تجعل المختص يتحفز لمزيد من بذل الجهد في تقييم الطلب، وهو على كل يظل عادة كتابية في مختلف الطلبات الرسمية.
  4. اختصار موضوع الطلب في عبارات قصيرة موجزة توجد تحت مسمى “عنوان الطلب”.
  5. شرح مبررات كتابة خطاب تثبيت وظيفة للملك، ويكون هذا بشكل مقنع ومؤثر، وصادق قبل كل شيء.
  6. ذكر كل بيانات الموظف، والمحفزات التي تشجع المختص على اعتماد تثبيت الموظف في وظيفته، فيذكر المدة التدريبية التي قضاها في مجال عمله، وكذلك الخبرات والمهارات والدورات التي اشترك فيها، والتزكيات والتوصيات التي حصل عليها من المشرف المباشر عليه في العمل، وبالإمكان -أيضًا- أن يذكر التقدير الذي حصل عليه في استمارة الأداء الوظيفي، كمعلومة مهمة يجب أن تذكر في خطاب تثبيت وظيفة للملك.
  7. استعطاف المختص بضرورة حسم موضوع تثبيت الموظف، طالما أن ملفه مكتمل، ولا يوجد سبب يمنع تثبيته في خطاب تثبيت وظيفة للملك، لأن انتقال الموظف من مرحلة الأداء التجريبي إلى مرحلة الأداء الوظيفي، حلم ينتظره الموظف بشغف، لذلك يسعى لتحقيقه. من أجل هذا لا يحق لجهة العمل أن تحرم موظفها من هذا الحق، إن لم يكن لها مبرر يمنع تثبيته، أو يجعل التثبيت شيئًا غير مستحق.
  8. إرفاق كل التقارير التي حصل عليها الموظف من جهة عمله مع خطاب تثبيت وظيفة للملك، خاصة استمارة التقييم التي تمثل معيار أداء الموظف خلال فترة التدريب، وعليه أن يرفق أي شهادات أو وثائق تدل على حصوله على دورات أو ورش عمل أو تكريمات محددة قد تقوي فرصته في الحصول على التثبيت.
  9.  تدوين بيانات الموظف في آخر خطاب تثبيت وظيفة للملك بشكل متسلسل.
  10. إمضاء الموظف الباحث عن التوظيف شرط أساسي، من أجل اعتماد خطاب تثبيت وظيفة للملك بشكل رسمي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي

طلب تثبيت وظيفة

في هذا المحور من المقال نستعرض معكم نموذجًا تطبيقيًّا لطلب تثبيت وظيفة:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……….. مدير الشركة/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب تثبيت وظيفة

اسمحوا لي في مستهل طلب تثبيت وظيفة، أن أتقدم لكم بأصدق الترحيب والتحية على مجهوداتكم الجبارة في خدمة كل كوادر هذه الشركة، فكلما احتجنا لكم في أمر، نجد لديكم التعامل الراقي، والصدر الرحب، والتقبل اللطيف لكل هموم الموظفين ومشكلاتهم.

هذا ما شجعني على التقدم بطلب تثبيت وظيفة لكم، والحال أني مستحق للتثبيت بموجب لوائح العمل في الشركة، وقد قدمت ملف طلب تثبيت وظيفة متكامل إلى الأخ المدير الفني في الشركة، وعلى مدار ثلاثة أشهر من متابعته لم أحصل على أي نتيجة.

لا أعلم سبب تهميش موضوعي، وعدم الرد عليه بالسلب أو بالإيجاب، من أجل أن أقوم بالبحث عن حلول لي في هذا الخصوص، وملف طلب التثبيت الذي بين يديكم هو ذات الملف الذي قدمته له، ولا يوجد فيه أي خلل أو نقص أو مخالفة لأحكام التثبيت.

لقد عملت في الشركة متدربًا على مدار سنتين وأربعة أشهر، وملفي يحتوي على كل ما يثبت هذا الأمر، وفيه تجدون استمارات تقييم الأداء الوظيفي، ووثائقي الدراسية، ودوراتي وشهادات ورش العمل التي حضرتها، وشهادات التزكية من المدير المباشر لي في العمل الذي كلفتموني به، وكلها تشهد بخبراتي ومهاراتي واستحقاقي للتثبيت.

القسم الذي أعمل فيه في الوقت الحالي في حاج لمختصين، وهذا ما يجعل أمر التمسك بي فرضًا واجبًا عليهم، وإذا كان هناك عدم احتياج أو عدم تقبل لوجودي، فإني أتقبل هذا بصدر رحب، وكل ما أحتاجه إليه الرد الواضح على وضعي.

لكن إدارة الشركة الفنية جعلت وضعي معلقًا، لا أنا بالموظف المستقر، ولا المتدرب الذي لا يزال يخضع لفترة تدريب في الشركة، ولا أخفي عليكم أن هذا الأمر يزعجني، ويؤثر في مستواي المهني بشكل سلبي، ولا إمكانية لديَّ لتحمل هذا الوضع مدة أطول.

من أجل هذا أرجو من سيادتكم النظر في طلب تثبيتي، والرد بكل وضوح على مضمونه بالقرار الذي ترونه مناسبًا، أما الإطالة في هذا الأمر لوقت أكبر، فليس في صالحي، وأنا عليَّ التزامات مادية كثيرة، وأحتاج إلى رفع راتبي، وهذا لن يتم إلا بالتثبيت.

لقد استدنت من أهلي وأصحابي خلال فترة التدريب التي قضيتها معكم على أمل التثبيت، لكن مع تجاهل الشركة حسم قرار تثبيتي، صرت في وضع محرج جدًّا، ما أثر في نفسي.

خلاصة القول يا سيدي، إني أريد الرد الحاسم على أمر تثبيتي بسرعة قصوى، وإني أحترم وأقدر قراركم قبل أن تتخذوه، لأني على ثقة تامة في أن من مثلكم يقدر الموظف الكفء.

من أجل هذا، أكرر في ختام طلب التوظيف خالص شكري واعتزازي بكم، وأدعو الله لكم بالتوفيق والنجاح والازدهار، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

رقم الهاتف/ ………….

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………….

طلب تثبيت على وظيفة حكومية

يطيب لنا ونحن نتحدث عن كيفية كتابة خطاب تثبيت وظيفة للملك وتقديمه، أن نعرج على كل ما يتعلق بطلب التثبيت على وظيفة حكومية بشكل خاص، ونذكر هنا نقطة مهمة، سواء بالنسبة للوظائف المتعلقة بالقطاع الحكومي، أو التي تتعلق بالقطاع الخاص.

نقصد هنا استمارة تقييم الأداء الوظيفي التي لا غنى عنها في مرحلة التدريب التي تسبق التثبيت، ونحتاج إليها عند التثبيت الوظيفي.

هذه الاستمارة تمثل وثيقة مراقبة أداء الموظف طيلة فترة بقائه في وظيفته تحت التدريب، وتشمل بنودًا كثيرة ترصد قدرات هذا الموظف ومهاراته، إضافة إلى جوانب القصور التي تحتاج للتغذية لديه، ودور التغذية يكون على مسؤوله المباشر المكلف بإعداد هذا الموظف خلال فترة التدريب، ليصير جاهزًا للانتقال إلى مرحلة التثبيت.

هذا الأمر لا يجب أن يفوتنا ذكره، ونحن نعرض مقالنا “خطاب تثبيت وظيفة للملك” المقدم للديوان الملكي أو أي جهة مختصة بالتثبيت.

استمارة التقييم تجعل المختص يعرف مراحل تطور أداء الموظف، ومدى قابليته للتطوير، واستماعه لتوجيهات مشرفه وتنفيذها.

هناك جانب المتابعة السلوكية الخاصة بأداء الموظف أيضًا، وهي بند مهم في استمارة التقييم يتم النظر إليه عند اتخاذ قرار تثبيت هذا الموظف.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب وظيفة عسكرية

تثبيت الوظائف الإضافية

يراد بالوظائف الإضافية كل ساعات العمل التي تقع خارج إطار ساعات العمل الرسمية، وهذه الوظائف تخضع وفق نظام العمل السعودي لضوابط محددة.

جدير بالذكر أنه في غالبية دول العالم لا تتجاوز ساعات العمل الاعتيادية عشر ساعات يوميًّا، وهذا على أكثر تقدير.

أما على أقل تقدير، فإن أغلب الدول يوجد فيها قوانين ومبادرات منظمية تطالب بحقوق العامل، ومن ضمنها اعتماد ساعات عمل لا ترهقه.

إذ إن إرهاق العامل واستغلاله الاستغلال السيئ من أجل ضمان ارتفاع منسوب الإنتاجية، سيؤثر بشكل سلبي في صحته وحالته النفسية، وتدهور صحته سيجعله يخسر وظيفته ومصدر رزقه في وقت مبكر، ويجعل جهات العمل تخسر الأيدي العاملة التي هي في حاجة ماسَّة إليها.

من هذا المنطلق، فإن القانون يلزم كل أرباب العمل قي القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، بضرورة التعامل الرحيم مع الموظفين والعمال.

في حال احتياج جهة العمل للعامل في بعض الحالات للجلوس ساعات عمل زائدة، يجب أن يكون هذا بكامل موافقته وإرادته.

علاوة على ذلك، يلزم القانون أرباب الأعمال باعتماد أجر خاص للوظائف الإضافية التي يتم تكليف العامل بها بالاتفاق معه، وأجرة الساعات الإضافية تعادل أجرة ساعات العمل الاعتيادية، مضافًا إليها ما نسبته 50٪ من قيمة ساعات العمل الاعتيادية.

هذا الأجر حق الموظف الذي يعمل في أوقات راحته، ومن واجب جهات العمل الالتزام بتسليمه حقه غير منقوص.

في نظام العمل السعودي، تدخل في ساعات العمل الإضافية كل الساعات التي يعمل فيها الموظف خارج ساعات العمل الاعتيادية، وتحدد ساعات العمل الاعتيادية في المملكة بثماني ساعات في سائر شهور السنة، وست ساعات في شهر رمضان المبارك.

كذلك أيام الأعياد والعطل الأسبوعية والرسمية ساعات عمل إضافية، يأخذ عليها العامل أجره الخاص الذي لا علاقة له براتبه الأساسي.

لقد اهتمت قوانين العمل في كل الدول بالحفاظ على حقوق العمال والموظفين من باب احترام الذات الإنسانية، ومراعاة صحة هذا العامل، ولأهمية هذا المحور تناولناه في آخر نقطة من موضوع مقالنا “خطاب تثبيت وظيفة للملك”.

بهذا المحور المهم نختم موضوعنا “خطاب تثبيت وظيفة للملك”، الذي عرضناه لكم بشكل جذاب ومقنع، وبطرق عرض ابتكارية، وتناولنا فيه مفهوم التثبيت، واستمارة الأداء الوظيفي، وتثبيت الوظائف الإضافية، ولم ننسَ أن نسلط الضوء على أهم خطوات كتابة خطاب تثبيت وظيفة للملك، إضافة إلى النموذج التطبيقي المتميز الذي يمكنكم السير على منواله لتكتمل إفادتكم من المقال.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال الطلبات والخطابات والمعاريض والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).