لكل مهتم بتفاصيل موضوع: خطاب شكوى، نبشرك بأنك معنا في المكان السليم، فلدينا تفاصيل حصرية، وعرض جذاب مؤثر عن هذا الموضوع.

فقد قدمنا تعريفه، وخطوات كتابته، وطريقة إرساله في حلة كتابية مشوقة وجذابة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات والشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

خطاب شكوى

يُمكن تلخيص تعريف هذا النوع من الخطابات، وهو خطاب شكوى، بأنه الخطاب الذي يخصص لغرض الشكوى، والشكوى تصرف رسمي يعد ردة فعل عن ضرر مادي، أو نفسي، أو كليهما معًا يقعان على شخص أو جهة معينة.

ويكون بغية، وغرض الطرف الذي قدمه البحث عن الإنصاف والعدالة من الطرف الثاني، ويتدخل في حل هذا الخلاف طرف ثالث يسمونه جهة الاختصاص.

خطاب شكوى جاهز قصير

بعض خطابات الشكوى تكون في الغالب قصيرة حسب متطلبات الشكوى ومضمونها، فإن كان الأمر يحتاج لكتابة خطاب شكوى فلا داع للإطالة.

معروض شكوى شديد اللهجة

وكما أن محتوى ومضمون الشكوى هو ما يحدد طول خطابها أو قصره فإن ذلك الأمر ذاته هو ما يحدد شدة لهجة خطاب شكوى.

فإذا كان الضرر الواقع كبيرًا، والخسائر المترتبة عليه خطيرة، فإن لهجة الخطاب تتوجه للمستوى العنيف الشديد، على أمل كسب اهتمام وتعاطف المختص، وقيامه بالتصرف السريع حيال الضرر الواقع، ومحاولة إيقافه، والمطالبة بالتعويضات اللازمة معه.

خطاب شكوى على موظف

وفي الشكاوى الإدارية ليس بالضرورة أن يكون الموظف هو الطرف الضحية في الموضوع، إذ ربما يكون هو الطرف المعتدي ويتم تقديم خطاب شكوى ضده.

نموذج خطاب شكوى قوي

وقوة كل شكوى تعتمد على المصداقية في عرض التفاصيل، وعلى توفير المرفقات اللازمة لإثباتها، وإلا فإن الشكوى تتسم بالضعف والركاكة.

خطاب شكوى ضد شركة

والشركات المنتشرة في ربوع المملكة ربما تقع في طرف المعتدي الذي يتم شكوى ضده إلى الجهة المختصة في الدولة المعنية بأمر هذا النوع من الشركات.

خطاب شكوى على شركة

تفضلوا معنا بمتابعة هذا النموذج عن نوع من أنواع خطابات الشكاوى ضد شركة:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل… الموقر.
تقبل خالص التحايا والاحترام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: خطاب شكوى ضد شركة استقدام.

أقدم في مستهل هذا الخطاب كل الاحترام والتقدير للجهود التي يعلم المواطن أن الوزارة تبذلها من أجله، وثمار هذا على أرض الواقع بارزة للعيان.

وأقدم بصفتي مواطنًا ينعم بالكثير من الخدمات والجهود الحثيثة في ظل وجود هذه الوزارة خالص الاعتزاز والفخر بالوزارة؛ قيادة وكادر عامل فيها على اختلاف وظائفه.

وآمل للجميع كل التوفيق والتميز في أعمالهم، ونسأل الله أن يوفقهم في خدمة هذا المواطن الذي ينتظر منهم الكثير من الخدمات بعد.

وأما عن الموضوع الذي أضعه في خطاب شكوى إليكم فهو يتعلق بإحدى شركات الاستقدام الموجودة في محافظة …..

إنها شركة ……. للاستقدام وخدمات العمالة المنزلية، التي يقع مقرها في ……. وأرقام هواتف التواصل معهم هي: ……….

أما عن مضمون الشكوى المتضمنة في هذا الخطاب فأشرحها لسيادتكم هنا، وأشكر وقتكم الثمين الذي ستستقطعون منه جزءًا للاطلاع على هذا الخطاب.

إنها شكوى أقدمها بعد أن فقدت الثقة الكاملة بهذه الشركة، وبعد أن مللت من وعودهم الزائفة التي كرروها لي كل مرة بدون أي تنفيذ لها على أرض الواقع.

وتعلمون سيادتكم أنه في مجال الأعمال لا يوجد مجال لانتظار ولا تحمل أي مماطلة، لأن هذا التحمل سيكلف رجل الأعمال الكثير من الخسائر.

وأنا رجل أعمال تعودت على النجاح والتميز، ولا مجال لديَّ لتحمل مماطلة هذه الشركة ووعودها الكاذبة التي ستكلف شركاتي الكثير من الخسارة.

وقد عقدت مع مدير هذه الشركة الكثير من جلسات الحوار حول إيجاد حل لهذه المشكلة، لكن ما اكتشفته في وقت لاحق أنه رجل لا يحترم وعوده مع الأسف.

وشخص مثل هذا لا مجال للاجتماع به من جديد تحت أي ظرف، وأعمد إلى تسليم وزارتكم الموقرة هذه القضية، لأنها المختصة بشؤون مكاتب الاستقدام في المملكة.

والحقيقة أن انتشار مكاتب الاستقدام، وتقديمها الخدمات المنوعة للمواطنين أسهم في تسهيل الكثير من الأمور التي صارت تنجز في وقت قياسي.

فالشكر كل الشكر لكل رجل مخلص سخَّرَ خبرته في هذا المجال لتسهيل أمور رجال الأعمال، ووفر لهم طلباتهم في الوقت والموعد المحدد المتفق عليه.

إن مثل هؤلاء الرجال يستحقون أن ترفع لهم القبعات، لأن معيار نجاح هذه المكاتب في الأساس يعتمد على الانضباط والالتزام بتوفير الخدمة التي يطلبها العميل في وقتها المحدد.

وهذا هو ما أعاني منه مع هذه الشركة التي أقدم ضدها خطاب شكوى لسيادتكم، وأملي الكبير متعلق بكم من أجل إيجاد حل لهذه المشكلة التي بيني وبين هذه الشركة.

إن هذه الشركة منذ اليوم الأول الذي دخلته إليها اقتنعت باحترامهم للمعيارية والمهنية في خدمة العميل الذي يأتي إليهم لأول مرة مثلي.

والحال أني صاحب شركة نقل بضائع دولية، أتعهد لكبرى الشركات في المملكة بنقل بضائعهم عبر المنافذ البحرية من وإلى المملكة. وأنا رجل قضيت في هذا المجال سنوات طويلة، ولا عتب على الشيب إن غزى رأسي ولحيتي، وأنا رجل ملتزم لعملائي وزبائني بكل ما يلزمهم من خدمات.

والاحترام والدقة في تنفيذ بنود عقد الشراكة مع الطرف الآخر هو أول أولوياتي، فكيف بعد هذا يجعلني مكتب الاستقدام هذا في نظر عملائي شخصًا غير جدير بالثقة؟!

أكتب إليكم يا سعادة الوزير هذه الشكوى والقلب ممتلئ بالوجع مما حدث معي، فلأول مرة أخذل عملائي، وأخسر ثقتهم بعد تعامل سنوات طويلة بيننا، والسبب هنا شركة الاستقدام المذكورة.

فقد تم التوقيع على عقد استقدام عدد …. من موظفي النقل وسائقي المركبات، وربان السفينة التي ستغادر المرافئ لدولة أخرى.

إن هؤلاء الأفراد هم عمدة العمل في شركاتي، وقد افتتحت فرعًا جديدّا بسبب ضغط العمل، وكثرة الطلبات، وطلبت تلك العمالة من مكتب الاستقدام لأجل هذا الغرض.

وبعد أن تم الاتفاق معهم على توفير العمالة المطلوبة بشكل سريع، وفي مدة محددة اعتمدت على هذه الشركة بأن تنفذ المطلوب منها.

ولأني إنسان عملي وضعت الدفعة الخاصة بأجور هذه الخدمات كاملة بشكل مسبق من أجل تحفيز الشركة على تنفيذ بنود العقد في أسرع وقت.

ولم أكن أتوقع أن يكون تصرفي هذا عاملّا لتملصهم من تنفيذ المطلوب منهم، بدلًا عن أن يكون عامل تحفيز للمزيد من الاهتمام بطلباتي. وأستغرب طريقة العمل الهمجية هذه لديهم، وأقدم إلى سعادتكم خطاب شكوى ضد هذه الشركة، لإنزال العقوبة القانونية اللازمة في حقهم.

إني كرجل أعمال، وكمدير مسؤول عن الكثير من الالتزامات التي أؤديها لعملائي الكرام عندما يقدم لي أحد العملاء الدفعة الخاصة بالحساب بشكل مقدم يسبب لي الكثير من الإحراج.

وأشعر بالهم تجاه تصرفه هذا، فهو يحملني مسؤولية مضاعفة، وأعمل بكل جهدي أن أجعل ثقته بي تكون في محلها.

وأنجح بفضل إخلاص النية، وأجعل العميل مسرورًا من خدمات شركاتنا، ويسعى للتعامل معنا بشكل مستمر، هذه هي أصول التجارة، وريادة الأعمال.

وأثق أنه ليس لدى مدير هذه الشركة أي خبرة سوى في جمع المال، مع رداءة الخدمة التي تقدمها شركته المذكورة في خطاب شكوى الذي أقدمه لكم.

وأنا مُصر على إنزال أقسى عقوبة بهذه الشركة، لأنها تعكس صورة سلبية عن مكاتب الاستقدام، التي بعضها بالفعل متميزة، بل وترتقي لمستوى الاحترافية في تقديم الخدمات.

فهذه الشركات، وبعضها قد تعاملت معها فيما مضى تعتمد رضى العميل، وتنفيذ الاتفاق الذي تم معه محور اهتمامها الأول.

وبذا تكسب رضى العملاء، وتحقق سمعة طيبة عن خدمات مكتبها، وترقى على الدوام للمزيد من المعيارية في العمل التي هي بالطبع مطلب العميل الأول.

وإني إذ أقدم خطاب شكوى أطلب حق التزام هذا المكتب بتنفيذ الشرط الجزائي الذي أصريت أنا على أن تتضمنه بنود العقد الذي تم معهم.

فإن يحسب التاجر أمر الاحتمالات البعيدة شيء إيجابي، ولا سوء فيه، ولا يمكن أن نلوم صاحبه على طلبه، لأنه يضمن معه حقوقه في حال حصل أي أمر طارئ.

وهذا ما أشعرني به حدسي وقت توقيع العقد الذي تم بيني وبين الشركة التي أقاضيها في خطاب شكوى، وأنصب وزارتكم محكمة للقضاء بيني وبينها.

فقد شعرت وقتها بعدم اطمئنان لأسلوب المدير العام لهذه الشركة، إنه من نوعية الأشخاص الذين يتكلمون كثيرًا، وقدموا وعودًا خارقة لإقناع العميل امامهم.

وأنا كرجل أعمال أحبذ الصمت، لأترك المجال لأعمالي لتتحدث بالنيابة عني، وأرصد ردة فعل العميل، وأبتغي كسب رضاه بوعود منفذة على أرض الواقع.

ولا أعتمد أسلوب البهرجة لإحراجه، وإجباره على توقيع عقد هو متخوف منه، بل أنتظر أن يأتي إليَّ هو بمحض إرادته، ويطلب خدماتي.

وعندما يحدث هذا الأمر سيحتفظ مقدم الخدمات بكبريائه وكرامته، وسيجعل عمله هو من يجذب الآخرين إلى شركته والتعامل معها.

لذا وقتها استغربت أسلوب مدير شركة الاستقدام تلك، وتفاجأت أن ينزل مستواه وهو مدير شركة عملاقة لدرجة ترجي العميل بقبول التعاقد معه.

كل تلك الظواهر المريبة جعلتني أضع الشرط الجزائي الموجود في العقد، وأطالبهم بشدة للوفاء به، لأنهم تأخروا عن موعد تسليم العمالة المتفق على توفيرها ثلاثة أشهر.

وأقدم بقلب محروق خطاب شكوى، لإن هذا الشخص تسبب لي بالخسائر المادية الكبيرة، وفي ذات الوقت أحرجني أمام عملائي، وشوه سمعة شركتي التي لا أملك شيئًا أغلى منها.

وأمام هذا الوضع، وبعد العديد من المحاولات الودية. معه للوفاء بالتزام شركته معي أجدني مضطرًا إلى وضع المشكلة التي بيني وبينه في خطاب شكوى رسمي أتحمل مسؤولية جميع تفاصيله.

وأختم هذا الخطاب بالاعتذار من سيادتكم عن الإطالة والاستفاضة، وأنا كنت مجبرًا عليها من أجل توضيح الصورة متكاملة إلى سيادتكم.

وأرجو أن أحصل على حكم ينصفني من الضرر المادي والنفسي الذي تعرضت له بسبب هذه الشركة، وأشكر لكم ثمين وقتكم، وأرجو لكم دوام الألق والازدهار….

مقدم الطلب/
الرقم الوطني/
رقم ترخيص الغرفة التجارية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

اقرأ أيضًا: نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

نموذج شكوى إدارية جاهزة

إن الشكاوى الإدارية ضرورة حتمية لا بد أن يحتاج لها بعض الموظفين، وهي نوع لا يمكن تجاهله عند الحديث عن موضوع خطاب شكوى الذي خصصنا الحوار عنه في هذا المقال.

وهذا الأمر يجعل الجهات الإدارية تعي أهمية توفير النماذج الجاهزة، لتسهل على الموظف أمر تقديم شكوى إدارية عند الاضطرار لفعل هذا الأمر.

وبذلك المحور نكون قد أنهينا التفاصيل المختلفة التي تدور حول موضوع: خطاب شكوى، وقد حرصنا على اعتماد طريقة متميزة بسيطة واحترافية لعرضه.

ووفرنا النموذج التفصيلي المتميز الذي نستلهم منه عناصر الشكوى، وطريقة تقديمها في خطوات رسمية رصينة ومميزة.

ويبقى أن ندعوكم في الختام عند احتياجكم لخدماتنا بالتواصل معنا عبر تطبيق واتس آب، وذلك على رقمنا التالي: 0556663321