عزيزي القارئ تجد هنا خطاب طلب علاج بصيغة مؤثرة وحصرية،مع بيان كيفية كتابة خطاب طلب علاج بالطريقة الصحية، وبالأسلوب المطلوب، وتنسيق فريد…

كما أنه لدينا كتابة جميع أنواع الخطابات والمعاريض والشكاوي، بأجمل الصيغ، وأرقى العبارات.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

خطاب طلب علاج

إن خطاب طلب علاج من الحالات الإنسانية؛ يُعد الموافقة عليه واجب إنساني؛ وذلك لما يشعر به المريض من الآلام والأسقام؛ التي حولت حياته إلى جمرة من الجحيم.

خصوصًا وأن هذا المريض أو والد هذا المريض رجل معسر وفقير، والمرض يتطلب منه إمكانيات كبيرة لا قبل له بمجابهتها، من جهة يرى مريضه يتألم ألمًا شديدًا.

سلب الألم منه راحته، وأذهب عنه نومه، وسرق منه سلواه، ومن جهة يرى أن العلاج بحاجة إلى توفير مبالغ كبيرة، وإمكانيات عالية، وهو لا حول له ولا قوة، وليس لديه من فتات الدنيا شيئًا فيضطر إلى تقديم خطاب طلب علاج.

ولأن هذا الأمر يعد أمرًا إنسانيًا، ومن منطلق قول الله تعالى (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا) – الأية، فإنني ومن خلال هذا المقال سأضع بين يديك خطوات طريقة كتابة خطاب طلب علاج.

إلى ذلك الأب الذي امتحنه الله بمرض ابنه، ويرى ابنه في أمس الحاجة للعلاج، وهو غير قادر على توفير العلاج اللازم والضروري، وذلك لإنه مقيم وترفض المستشفيات الحكومية استقباله.

أو قد يكون مواطن ولكن يتطلب عليه الأمر السفر خارج البلاد، لذلك يعمد إلى تقديم خطاب طلب علاج خارج المملكة، أو قد يكون ذلك لشخص مر على زواجه فترة من الزمن تقدر بعدة سنوات.

وقد عجز العلاج المحلي من إيجاد له الحل، فيحز في نفسه تقديم خطاب طلب علاج خارج المملكة؛ لُيكون ذلك من ضمن الأسباب التي يعمد إليها بعد التوكل على الله سبحانه.

كيفية كتابة خطاب طلب علاج

وإنني الآن سأضع بين يديك خطوات كتابة خطاب طلب علاج بالطريقة الصحيحة، والتي سيتمكن المريض بإذن الله تعالى من خلال ذلك من الحصول على العلاج سواء خارج الوطن أو داخله.

الخطوة الأولى

اختيار الجهة التي سترسل إليها الخطاب، والتسليم بتحية الإسلام، مع كتابة تحية طيبة. . .وبعد، ويكون هذا أول ما يتم كتابته في صدر الخطاب؛ وبخط عريض ومميز.

الخطوة الثانية

التعريف بالمريض، وكتابة عمره، ونوع المرض الذي يعاني منه، كأن تقول (أنا والد المريض الذي يبلغ من العمر …. والذي يعاني من ورم في الرأس منذ فترة، وإنه في أمس الحاجة للعلاج)، مع تحديد الجهة التي تريد الذهاب إليها للعلاج.

سواء كانت وجهة خارجية أو وجهة داخلية، مع ذكر الأسباب التي استوجبت عليك ذلك؛ والتي منها معاناة المريض المتتالية، وعدم القدرة على توفير العلاج، أو عدم القدرة على توفير تكاليف السفر خارج الوطن.

الخطوة الثالثة

اختتام الخطاب بالتوصية بضرورة النظر في الأمر، مع ذكر أن التأخير ليس من صالح المريض، بل سيضاعف من معاناته، مع توجيه خالص الشكر والتقدير للحكومة المجيدة على اهتمامها بأصحاب الأسرة البيضاء.

خطاب مساعدة علاج

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله ورعاه

الموضوع/ خطاب طلب علاج

جلالة الملك/ انطلاقًا من مدى اهتمامكم الكبير بمن أصبحوا في قبضة الأقدار المؤلمة، والآلام المحزنة، ومدى حرصكم ودعمكم الكبير لهم، وتوفير لهم جميع الإمكانيات.

وإنني واحد من المقيمين في هذا البلد المبارك، ومن منطلق الإنسانية والنخوة والمروءة أناشدتكم من خلال هذا الخطاب، ودموعي تسبق الكلمات، وذلك بشأن موافقتكم على علاج والدتي المسنة؛  التي تعاني من سرطان في القلب – مرفق لكم التقارير.

والتي لم يتم قبولها في المستشفيات الحكومية كونها مقيمة – وتحمل الجنسية الفلسطينية، وإن العلاج في المستشفيات الخاصة بأسعار خيالية، ويتطلب مني إمكانيات كبيرة.

وأنا رجل مقيم، وجراء مرض والدتي فإنني لم أستطع التفرغ للعمل، ونتيحة لذلك تراكمت على عاتقي مبالغ الإيجار، وكثير من المستحقات المبالغ جراء المراجعات للمستشفيات الخاصة.

وإنني غير قادر على تكملة علاج والدتي التي تضاعفت معاناتها، وتزايدت آلامها، واستفحلت أسقامها، فإنها غير قادرة على المنام، وغير قادرة على الأكل، لذلك فقدمت إلى مقامكم السامي خطاب طلب علاج، وكما يقول الله تعالى (ومن أحياها فكأنَّما أحيا الناس جميعًا).

وكما عهدناكم أهل نخوة ومروءة، فما خاب من قصدكم، ولا عاد مكسورًا من وقف بباكم، تجبرون الخواطر، وتضمدون الجراح، وتقضون الحوائج، أدامكم الله جبرًا لكل مكسور، وعونا لكل مكروب، وسندا لكل مهموم، وغوثا لكل. ملهوف.

فالله الله في طلبي، فإمي تصارع الموت، وتتكبد المعاناة، فإنها تتألم عند كل نفس تتنفسه، وعند كل خطوة تخطوها، وعند كل حركة تتحركها.

فأمي أمانة في رقابكم، ونحن أمانة في رقابكم، ويقول صلى الله عليه وسلم (المؤمن أخو المؤمن) والمؤمنين كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد.

فأرجو من الله تعالى أن تأخدوا موضوعي بعين اعتباركم، ومن منظور اهتمامكم، وأن تتكرموا بالتوجيه بشأن علاجها في أي مستشفى حكومي، وإن حالتها لاتحتمل التأخير، وإنني ما تقدمت إليكم ب خطاب طلب علاج إلا للحاجة الطارئة والضرورية.

كما أننا نجدد لكم خالص الشكر والتقدير على توجيهاتكم ورعايتكم وتفهمكم لطلبنا، كما أسأل الله تعالى أن يجعل كل ما تقومون به في ميزان حسناتكم ودمتم سالمين..

خطاب طلب علاج خارج المملكة

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزارء وزير الدفاع.  …..حفظه الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….تحية طيبة وبعد.

الموضوع/ خطاب طلب علاج خارج المملكة

وإنني أحد أبناء هذا البلد المبارك الذي يحظى على اهتمامكم ورعايتكم الدائمة، كما أفيدكم سيدي بأنني أحمل شرف خدمة وطني ومليكي بقطاع وزارة التربية – بمسمى وظيفي(معلم).

أعمل ولله الحمد بكل إخلاص وتفاني من أجل تربية الجيل القادم، وغرس القيم الحميدة، والعلوم السامية؛ حتى يكون جيلًا متسلحًا بالعلم والمعرفة، غرس فيه حب وطنه ومليكه ودينه.

كما أود إحاطتكم علما بأنني متزوج منذ عشرين سنة، وإنني منذ ذلك الوقت وأنا أتنقل بين المستشفيات الحكومية والخاصة بحثا عن علاج العقم الذي أعاني منه أنا وزوجتي، وإنني أنفقت كل ما أملك في سبيل ذلك.

وإن جميع مرتباتي تذهب في الحصول على العلاج، ومنذ عشرين سنة لم أستفد بشيء، وإن نفسي تتوق بأن تكون لي ذرية صالحة يحملون اسمي من بعدي، خاصة وأنني أتأثر نفسيا وأنا أرى الأطفال يدرسون وأنا من يقوم بتعليمهم.

حيث وإنني أدعو الله تعالى بأن يرزقني وريثا ينير عتمة حياتي، ويذهب عني شوق الولد، وإن جميع الدكاترة أفادوني بضرورة السفر إلى دولة ألمانيا، حيث وأن هناك العلاج اللازم للعقم الذي أعاني منه أنا وزوجتي.

وإنني سيدي لا أستطيع السفر إلى هناك جراء ما أتحمل على عاتقي من ديون كثير نتيجة لتكاليف العلاج، وكثرة التردد على المستشفيات الحكومية والخاصة، وإيجار الفنادق والسكن في منطقة الرياض جراء ذلك.

وإنني أتقدم إلى مقام سموكم بخطاب طلب علاج خارج المملكة على حساب مملكتنا الحبيبة، ليتم إجراءت السفر خارج المملكة إلى دولة ألمانيا، وما ذلك إلا بذلًا للأسباب، عسى الله أن يجعل هذا السفر سببا لحصولي على الذرية الصالحة.

حيث أنني أخشى أن يمضي بي العمر، وأن تنقضي السنوات، وتصبح زوجتي عاقرًا ونحن لم نرزق بذرية صالحة تكون عونًا لنا عند عجزنا، وسندا لنا عند ضعفنا، ودعاء لنا بعد موتنا، ورفعة لدرجاتنا.

سيدي: ما تقدمت إليكم بخطاب طلب علاج خارج المملكة إلا لما أشعر به من حزن شديد يأكل قلبي، وأحشاء روحي، وأنا أعيش بين الطلاب، فأرجو من الله تعالى التوجيه باللازم والنظر في هذا الأمر.

يقول صلى الله عليه وسلم(من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة)، وإنني وضعت طلبي بين أيديكم وأمام ناظركم ليتم النظر فيه بعين رحمتكم وتعاونكم.

شاكرين لكم تعاونكم معنا، وتقديركم لظروفنا ووضعنا، وإحساسكم بمعاناتنا ومشاعرنا، أدامكم الله عزًا وفخرًا للإسلام والمسلمين، وأدامكم سندا وعونا وغوثا لكل مهموم ومكروب ومحزون – وجزاكم الله خير.

مقدم الطلب/………………..

رقم الهوية الوطنية/………………

رقم التواصل/……………….

خطاب طلب علاج من الأمير

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أمير منطقة المدينة المنورة.

السلام عليكم ورحمة. الله وبركاته…تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب علاج من الأمير

في البداية لا يسعي إلا أن أتقدم إلى مقام سموكم بخالص الشكر ووافر التقدير؛ على ما تقومون به من خدمات إنسانية تبقى محفورة في القلب، ومنحوتة في الفؤاد، نسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، ورفعة لدرجاتكم.

سيدي الأمير: أرفع إليكم بخطابي هذا وكلي أمل بالله ثم بكم بخصوص علاج أخي، والذي أصيب بفشل كلوي مزمن، وإنه يغسل في ثلاث مرات في الأسبوع غسيلا دمويًا، وإننا جراء ذلك نتكبد تكاليف باهضة.

كوننا مقيمين ونحمل الجنسية السورية، جراء ذلك فليتم قبول أخي للعلاج بالمستشفيات الحكومية؛ وأنا مقيم أعمل بالأجر اليومي في البناء والحديد، وإن ما أصاب أخي ضاعف من معاناتي المادية؛ لما تحملته من ديون ومستحقات على عاتقي.

فضلًا عما يعانيه هو من آلام شديدة، فإن جلسات الغسيل أتعبة جسدة، وأنهكت روحة، وأذابت لحمه، وإنه في أمس الحاجة إلى عملية زراعة كلى في أقرب وقت ممكن، لأننا مقيمين فإننا غير قادرين على دفع تكاليف العملية بالمستشفيات الخاصة.

فلجأت إليكم سيدي بخطاب طلب علاج من الأمير طلبا منكم العون والمساعدة بالتوجيه بما يلزم حيال علاجه، أملنا بكم بعد الله كبير، وحسن ظننا بكم لا يخيب، فأنتم من اختصهم الله بقضاء الحوائج، ومواساة المرضى.

فإنني وبكل حروف الإنسانية أنشادكم، فأخي حالة إنسانية، ترجو عونكم، وتطمع في تعاونكم، وتأمل في نظرتكم بعين الرحمة والشفقة، فنحن أمة واحدة؛ تجمعنا أخوة الدين، وأخوة العقيدة والتوحيد، ديننا واحد، ونبينا واحد، وقبلتنا واحدة.

أرجو من الله تعالى ثم منكم تعاونكم، وأحساسكم بمعاناة أخي؛ والذي يصارع الموت، ويلفظ الأنفاس الأخيرة، والله تعالى يقول(ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا) – صدق الله العظيم – أملنا بالله ثم بكم كبير وجزاكم الله خير.

مقدم الطلب/………………

رقم الإقامة/…………………

الجوال/…………………….

وهكذا عزيزي القارئ قدمنا لك خطاب طلب علاج، وكذلك توضيح خطواته ونموذج يوضح تلك الخطوات

هنا الاحتراف والابداع، اختر الخدمة التي أنت بحاجة إليها؛ ليتم تلبية طلبك في أسرع وقت، وبصيغة فريدة، كما أنه يمكننا كتابة جميع أنواع الخطابات، والمعاريض، والشكاوي، والتظلمات، عن طريق كتاب يمتلكون الخبرة والكفاءة عبر لسنوات طويلة في هذا المجال

لطلب الخدمة بمكنك التواصل الفوري الآااااان  مع خدمة العملاء واتس آب  عبر الرقم 0556663321