نوفر للمهتمين بموضوع: رسالة طلب تدريب تعاوني التفاصيل النوعية الفريدة عن هذا الأمر، كما نهدف إلى رصد محاور أساسية فيه مثل:
هدف التدريب التعاوني، وأغراضه، وطريقة كتابته متجسدة في نموذج تطبيقي فريد متميز يفيد القراء الكرام.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321.

رسالة طلب تدريب تعاوني

تقدم رسالة طلب تدريب تعاوني محتوى يشمل إرادة المتدرب على الحصول على فرصة للتدريب العملي لدى إحدى الجهات المرتبطة بتخصصه، وقد يكون طلبه هذا لغرض التدريب التكميلي لمقررات الجامعة على غرار ما يحصل لدى طلبة الجامعة، إذ يطلب منهم أن يقضوا فترة تدريبية بعد انتهاء دراستهم الجامعية.

وبعد أن يتم استكمال مدة التدريب يصير الطالب خريجًا بصفة رسمية، ويمكن لجامعته تسليم وثائقه التي تثبت انتهاء مدة دراسته في تلك الجامعة بشقيها النظري والعملي، ويمكن أن تقدم رسالة طلب تدريب تعاوني من أجل إعداد الموظف من أجل تثبيته في وقت لاحق بالوظيفة التي تم تعيينه بها.

اقرأ أيضًا: كتابة خطاب طلب تدريب

نموذج طلب تدريب

يساعد العلم والتقنية إن تم توظيفه بشكل ناجح على تسهيل أمور الموظفين، ومن ذلك استخدام النماذج الجاهزة في المعاملات الرسمية، ولدى الجامعات نماذج جاهزة مصاغة بصيغة رسمية قانونية عن رسالة طلب تدريب تعاوني يمكن أن يقدمها الطالب الخريج للجهة التي يود أن يتدرب فيها.

خطاب قبول تدريب تعاوني

من المعروف أن لدى جهات التدريب طاقة محددة، ومساحة شاغرة بنسبة معينة لاستقبال الطلبة الخريجين الراغبين في التدرب لديها، وعندما تستقبل رسالة طلب تدريب تعاوني الخاصة بهؤلاء الطلبة الذين يقدمونها من أجل الحصول على فرصة للتدريب لديها تبدأ في تقييمها.

ويجري اختيار الطلبة الذين ملفهم يثبت أن لهم الأولوية في جانب تقديم طلب التدريب، كما يعتمد هذا الأمر على اكتمال الوثائق والشروط المطلوب تقديمها مع الطلب، ومن أهم الوثائق التي تطلب جهة التدريب من الطلبة الخريجين الراغبين في التدرب لديها إرسالية التدريب التي تمنحها الجامعة لهذا الطالب.

ويقوم هو بدوره بتسليمها إلى جهة التدريب، ويتم البدء بتقييم طلبه، والنظر لتوفر مكان شاغر له لدى جهة التدريب لينضم إليها ويتدرب.

اقرأ أيضًا: خطاب تدريب

طلب تدريب ميداني

التدريب الميداني يكسب المتدرب الكثير من المهارات والخبرات التي هو بحاجة إليها، وبعدها يكون مستعدًا للدخول في ميدان التطبيق العملي، وعندها يمكن أن يجد الفرصة المناسبة التي يبحث عنها في تخصصه الذي درسه في الجامعة، وهنا الأهمية الجوهرية التي تفيد المتدرب في مستقبله المهني.

خطاب طلب تدريب من الجامعة

ويعد خطاب طلب تدريب من الجامعات وثيقة رسمية تسمى إرسالية تدريب، ويسلمها المتدرب بكل ثقة لجهة التدريب كي تستقبله وتتيح له فرصة التدريب لديها، وفي هذه الاستمارة اعتراف من الجامعة بأن هذا الشخص المرسل من قبلها طالب جامعي، ولديه ثقافة التدريب واستعمال المعدات الخاصة به بكل حرص.

نموذج خطاب طلب تدريب في مستشفى

والمستشفيات تزدحم بكمية كبيرة من المتدربين ممن هم في الأساس خريجو كلية الطب والمعاهد الصحية الذين ينخرطون بالعمل في المشافي تحت إشراف المسؤولين عن تدريبهم، ويضفون إلى جهة التدريب طاقات شبابية جميلة تغير أجواء العمل وتضيف لها الإيجابية المطلوبة.

نموذج خطاب طلب دورة تدريبية

نسعى لتأكيد كل محور نظري ناقشناه في موضوع رسالة طلب تدريب تعاوني بوضع هذا النموذج التطبيقي المفيد والجذاب، إنه يوضح طريقة وعناصر كتابة الطلب الخاص بالتدريب بشكل عملي متمكن، تابعوا معنا:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير الشركة… المحترم

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: رسالة طلب تدريب تعاوني

في مستهل القول والكلام أريد أن أوصل لسيادتكم خالص سلامي وترحيبي بسيادتكم، وأستغل هذه الفرصة لأعبر عن شكري وفخري واعتزازي بسيادتكم، وفيما يتعلق بالموضوع الذي أشرتُ إليه في عنوان الطلب في رسالة طلب تدريب تعاوني فيرتبط برغبتي في الحصول على دورة تدريبية.

وتعلمون أني قدمتُ إلى سيادتكم طلب التوظيف لديكم، وبفضل الله حظيتُ بالموافقة على هذا الطلب، ونجحتُ في تجاوز مرحلة التدريب بكل نجاح، والسبب في ذلك أن توظيفي كان في التخصص ذاته الذي تخرجتُ به في جامعتي، فسهل عليّ أمر التدريب العملي.

وتجاوزتُ هذه الفترة بكل سلاسة وأريحية، وساندني على تحقيق ذلك المشرف الذي كان مسؤولًا عن تدريبي ورصد أدائي وتسجيل نتائج ذلك في استمارة التقييم السنوي، وكانت مرحلة التدريب برغبة غاية في المتعة والإفادة، ومضت بسرعة، وتم تثبيتي بفضل الله في هذا القسم نفسه وذلك في تاريخ ../../2020م.

وبعد أن تم تثبيتي تفاجأتُ بنقلي لقسم آخر هذا العام، وهذه التجربة للأمانة قلبت لي كياني الوظيفي، ولم أتمكن من الانسجام مع الوضع الجديد، إن العمل في هذا القسم بعيد عن مجال تخصصي، ومن ناحية أخرى لا أمتلك الخبرات والمهارات التي يحتاجها العمل فيه.

ومن ناحية أخرى لدي في هذا القسم زملاء غير متعاونين على الإطلاق، كل شخص منهم مشغول بعمله، ولا يراعون وضعي بوصفي موظفًا جديدًا في هذا القسم، إني كلما احتجتُ إلى استشارتهم في أمر ما يتعلق بالعمل لا يبادرون بالتعاون معي، ويعتذرون بانشغالهم، وكم يجرحني تصرفهم هذا معي.

لذا قررتُ أن أعتمد على ذاتي، وبدأتُ أبحث وأستقصي في شبكة الإنترنت عن المعلومات المرتبطة بهذا العمل الجديد الذي تم تكليفي به، وعندما أمعنت التفكير وجدتُ أن أفضل حل لمشكلتي هو تقديم رسالة طلب تدريب تعاوني لسيادتكم وذلك بالسماح لي بالانضمام إلى الدورات التدريبية الخاصة بعملي هذا لدى أحد المعاهد النوعية المختصة بالتدريب.

وأرى أن هذا أنسب لحل مشكلتي، وفي هذه الدورة سأكتسب كل المهارات والخبرات التي يحتاجها هذا التخصص الجديد الذي تم وضعي فيه، وما أحتاجه من سيادتكم هو أن تتكرموا بتفهم وضعي، وتتعاونوا معي في موافقتكم على رسالة طلب تدريب تعاوني التي قدمتها لكم، وإني أقدم لسيادتكم مع هذا الطلب إشعارًا تفصيليًّا بطبيعة الدورة وعدد أيامها ومحاورها والرسوم الخاصة بها بشكل موضح من المعهد نفسه.

وإني إذ أقدم لكم هذه التفاصيل أود أن أضعكم في الصورة، لتفهموا أن هذه الدورة سوف تكون مفيدة لي بصفتي موظفًا، ومفيدة لكم بوصفكم جهة عمل، فإذا ما استمررتُ في التخبط في العمل الجديد من حال لحال فسوف يتأثر مستوى أدائي وهذا بالتأكيد سينعكس على جودة العمل بشكل عام.

إني سيادتكم أعاني في هذا العمل الجديد، وأعاني لدرجة أن صار لدي نفور منه، لكني تحديتُ هذا النفور، ووضعتُ هذا التحدي نصب عيني، وقررتُ مواجهة مشاكلي وخوفي، كي لا أخسر وظيفتي التي يقتات من راتبها العديد من الأشخاص الذين يأويهم سقف منزلي.

فلدي إلى جانب زوجتي وأطفالي الخمسة أخت مطلقة، شاءت الأقدار أن تنفصل عن زوجها وتعود إلى منزلي أنا أخوها الأكبر مرة أخرى، وهناك والداي الغاليان على قلبي اللذان انتقلا إلى الإقامة مع أسرتي بعد أن تدهورت صحتهما بشكل كبير، وأشرف على رعايتهم أنا وزوجتي وأبنائي حفظهم الله.

كل هؤلاء الأشخاص ينتظرون مني تقديم الرعاية وتوفير كل متطلباتهم التي أوفرها بواسطة راتب هذه الوظيفة ودخلها الشهري، إن الوظيفة بالنظر إلى الموظف نعمة جليلة يسعى بكل جهده للحفاظ عليها، وتجنب خسرانها، وهذا ما جعلني لا أعترض على نقلي إلى قسم جديد لا أفقه من خبراته شيئًا.

وبمجرد وصول قرار النقل احترمتُ قراركم، ووافقتُ على الانتقال بدون أي اعتراض، وقلتُ لعل الله يحدث بعد ذلك أمرًا، ويشهد الله أني لم أقدّم إلى سيادتكم رسالة طلب تدريب تعاوني بغية الانضمام لهذا المعهد إلا بعد أن أقفلت في وجهي كل الحلول.

حتى المشرف الذي كلفتموه بالإشراف علي وتعليمي أصول العمل في هذا القسم لا يحضر وكثير التغيب، وإن حضر فهو يحضر على عجلة من أمره، وتستطيعون بأنفسكم التأكد من هذه المعلومة من الزملاء في القسم الذين يخافونه ويهابونه، ورفضوا أن يتحدثوا معه في احتياج القسم لإشرافه عليه بوصفه رئيس القسم.

وكل ما يفعله عندما يأتي في دقائق معدودة كل يوم هو توجيه الانتقادات والإهانة لكل الموظفين، إنه يحضر ليبث فينا طاقة سلبية فقط ويختفي، والمفترض أن يكون حضوره باعثًا للطاقة الإيجابية، ومحفزًا للموظفين على المزيد من العطاء، لكن ما يحصل في حالة هذا الشخص مختلفًا.

حتى عندما أوصلت له احتياجي الشديد إلى تقديم رسالة طلب تدريب تعاوني إلى إدارة الشركة ليسمحوا لي بالانضمام لهذا المعهد رفض الفكرة وقال تتعلم هنا، لا داعي للدورات، وإن كنتُ قد احترمتُه وقتها، ولم أوصل لسيادتكم رسالة طلب تدريب تعاوني فإني بعد تأكدي من تدهور وضع القسم بسبب قصور خبرتي ومهارتي وجدتُ أنه من الضروري وضعكم في الصورة.

إني في أمس الحاجة لهذه الدورة، من أجل اكتساب الخبرات والمهارات التي يتطلبها هذا العمل، ومن ثم يتحسن وضع العمل في القسم، وتكاليف الدراسة في هذا المعهد أتمنى أن تتكفل بها الشركة، فلا قدرة لديّ على تحمّل هذه التكاليف في ظل ضغط المسؤوليات التي تستهلك الراتب ويفيض منها ما أقوم بتغطيته بالاستدانة من الزملاء.

حتى أيام الدورة التي لا تتعدى مدة أسبوعين أتمنى من سيادتكم بموجب رسالة طلب تدريب تعاوني أن يتم احتسابها من إجازتي السنوية، فلا أود أن يتم خصم راتبي، وبطبيعة الحال أنا ألتحق بهذه الدورة من أجل مصلحة العمل قبل أن يكون من أجل مصلحتي.

وضمير الموظف الحريص على عمله لا يقبل أن أظل بهذا المستوى الضعيف الذي لا يليق بي، وقد تعودتم مني على كل أداء عالٍ متميز، وإني بانضمامي لهذه الدورة سوف أحل مشكلة العجز والقصور لدي التي لا ذنب لي فيها، لأني وضعت في قسم لا صلة له البتة بتخصصي.

ومن جهة أخرى إن وافقتم على رسالة طلب تدريب تعاوني سأتجاوز أمر القصور في مخرجات العمل الذي يتم تكليفي به في هذا القسم، وآمل من سيادتكم في آخر رسالة طلب تدريب تعاوني أن تتفهموا مبررات هذا الطلب ومطالبه، وفي ضوء ذلك يتم تقييمه والبت فيه.

وأود أن أكرر عميق الاحترام والتقدير المستحق لإدارة متفهمة متعاونة مثلكم، وهذا التعاون والتفهم هو ما شجعني على تقديم هذا الطلب.

وأتمنى لهذه الشركة دوام البهاء والازدهار، وفّق الله الجميع لما يحب ويرضى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/…………..

الرقم الوظيفي/…………

رقم الهاتف/………..

التوقيع/………….

صيغة خطاب طلب تدريب في مستشفى

ويهتم الطاقم العامل بالمستشفى بكل متدرب وافد جديد، وهنا يتحقق مبدأ التعاون الذي يتضمنه تقديم رسالة طلب تدريب تعاوني.

ونختم معكم في هذا المحور موضوع رسالة طلب تدريب تعاوني، وفيه ناقشنا هدف التدريب وأنواعه وطريقة تقديم الطلب الخاص به.
وننتظر تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتساب وذلك على رقمنا التالي: 0556663321.