هناك العديد من الوزارات في المملكة العربية السعودية، لكن وزارة الداخلية هي الأهم لأنها تعمل بلا كلل لزيادة الأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد.

من أجل تخفيف العبء الملقى على عاتق السكان، تقدم هذه الوزارة أيضًا مجموعة متنوعة من الخدمات لا سيما فيما يتعلق بإصدار تصاريح الإقامة وتجديد بطاقات الهوية الوطنية وجوازات السفر، وغيرها من الخدمات مثل تقديم شكوى وزارة الداخلية.

يمكنك الحصول على نماذج جاهزة ومتنوعة لشكوى وزارة الداخلية، وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

شكوى وزارة الداخلية

أمة لا ندافع عنها لا نستحق العيش فيها، هي العبارة التي تستخدمها وزارة الداخلية لوصف تنوع الخدمات التي تقدمها للمحافظات الـ13. منذ أن تأسست هذه الوزارة بأمر ملكي في العام الهجري 1370، فقد شرعت في تحقيق عدد من الأهداف المهمة، مثل:

  • ضمان أن يتم ذلك بأعلى درجات الحماية مع الحفاظ على أمن واستقرار المواطن والوطن.
  • التأكد من ضبط كل النشاط الإجرامي والفساد الأخلاقي الذي يترتب على هذه القضايا والتي تمس جميع الناس.
  • ضمان أن يكون الحجاج في بيئة سلمية وآمنة أثناء أداء هذه الشعائر المقدسة، مما يسمح لهم بإنهائها دون صعوبة.
  • التواصل مع وزارات الداخلية في جميع أنحاء العالم العربي للتنسيق والتوعية بالاستراتيجيات الدقيقة اللازمة للحفاظ على أمن الأمة داخليًا وخارجيًا.
  • مكافحة المخدرات والإرهاب وغيرها من الاعتداءات التي تنتهك الحق في الخصوصية والأمن القومي للمواطنين.
  • ترتيب القوانين المنظمة للهجرة والجنسية والمواضيع المرتبطة بها.
  • تبادل المعلومات حول الخبرات المتعلقة بنمو الأجهزة الأمنية العربية.
  • الرقابة العامة على جميع المؤسسات والهيئات الأمنية المرتبطة بوزارة الداخلية.

رقم شكاوى وزارة الداخلية:

فيما يلي أرقام تقديم شكوى وزارة الداخلية التي يمكن للجمهور الاتصال بها للتواصل مع الوزارة:

  • (00966114011994).
  • (8004399999).
  • (00966114011111).

يمكن لجميع السكان الوصول إلى هذه الأرقام سبعة أيام في الأسبوع من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثانية عشرة ليلًا للتفاعل مع وزارة الداخلية وتقديم شكوى وزارة الداخلية. كما يمكنهم التواصل مع وزارة الداخلية وتقديم شكوى عن طريق الاتصال بمكتب الوزارة بالرياض على: (0114011111).

شكوى الى وزارة الداخلية

شكوى الى وزارة الداخلية
شكوى الى وزارة الداخلية

يجب الالتزام بسلسلة من المراحل النظرية بشكل منهجي ومنطقي عند إرسال شكوى وزارة الداخلية، كما هو مبين أدناه:

  1. بدء شكوى وزارة الداخلية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. من الضروري تحديد التاريخ الميلادي المطابق والتاريخ الهجري عند كتابة الشكوى إلى وزارة الداخلية في هذه الخطوة.
  3. تحديد المسؤول عن استقبال شكوى وزارة الداخلية وهي وزارة الداخلية مع الدعاء لسمو الوزير.
  4. مخاطبة سمو وزير الداخلية بالتحية الحسنة وهي: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  5. تحديد موضوع تسجيل الشكوى بوزارة الداخلية بشكل دقيق وموجز، مثل: موضوع/ شكوى وزارة الداخلية بسبب تأخر إصدار جواز السفر.
  6. إرسال شكوى وزارة الداخلية إلى الجهات المختصة بأكبر قدر ممكن من الامتنان والاحترام والثناء.
  7. عرض وتحديد العوامل والأحداث التي أدت إلى تقديم الشكوى إلى وزارة الداخلية، مع الحرص على عدم التباطؤ طويلاً في موضوع الشكوى المحدد.
  8. الانتهاء من عملية تقديم الشكوى إلى وزارة الداخلية برفع الشكوى إلى الطرف المعني، والتأكيد على ضرورة الدعاء مرة أخرى وتكريم تلك الجهة.
  9. قم بتضمين المعلومات الشخصية لمقدم الطلب في الشكوى وإرسالها إلى وزارة الداخلية. وتتكون هذه البيانات من اسمك الكامل، ورقم الهوية الوطنية، ومعلومات الاتصال (مثل رقم هاتفك والبريد الإلكتروني) وعنوان السكن والتوقيع وبصمة الإصبع.
  10. كتابة شكوى وزارة الداخلية باللغة العربية الفصحى ويجب تجنب استخدام العامية العربية ومصطلحاتها غير المفهومة، ويجب عليك التأكد من خلو الطلب من الأخطاء في نهاية الكتابة.
  11. تقوية الشكوى وتقديمها إلى وزارة الداخلية مع مجموعة من الأوراق والمستندات التي تثبت صحة المعلومات والبيانات المقدمة بخصوص الشكوى.

نموذج طلب للحصول على خطاب شكوى إلى وزارة الداخلية

نقدم لك الآن عزيزي القارئ، نموذج الطلب هذا للحصول على خطاب شكوى إلى وزارة الداخلية:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة وزير الداخلية المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب شكوى وزارة الداخلية

اسمحوا لي أن أعبر لكم عن خالص امتناني واعتزازي بكل جهود الوزارة في الفحص الدقيق والمتابعة لأبناء الشعب. نشعر أن هذه الأمة المحظوظة تستحق الخير والنجاح بسبب الرجال الشجعان والمخلصين الذين يشكلون هذه المؤسسة، ونرتاح بقوتكم.

نسأل الله لكم الشجاعة والعزم والريادة في جميع القرارات التي تتخذونها والتي تعود بالنفع على الوطن ولنا. فيما يتعلق بهذا الخطاب، نود أن نلفت انتباهكم إلى حقيقة أن الإدارة العامة للجوازات هي الهدف من خطاب الشكوى.

على الرغم من مرور أكثر من شهرين على تقديم طلبي، فإنهم لم يعيدوا إصدار جواز سفري منتهي الصلاحية. عندما أتابع وأستفسر، كل ما أحصل عليه هو مجموعة لا تنتهي من الأعذار لعدم إنجاز الأمور، وكذلك الوعود الفارغة.

اشتكيت لوزارة الداخلية من إدارة الجوازات بسبب ذلك ويؤسفني بشدة الوصول إلى هذه النقطة. ومع ذلك، لدي سبب وجيه لذلك، وهو أنني مغترب أعيش في هذا البلد وانتهى عقد العمل مع الشركة التي أعمل بها.

أصروا على تسليم السكن لهم ومغادرة البلاد لأنهم لا يريدون تمديد العقد معي. حاولت أن أجد عملًا بينما كنت أتعثر في مكاتب الجوازات. لقد أعاقت رغبتي في العودة إلى بلدي وإثبات نفسي هناك بسبب التأخير في تحديث وتجديد جواز سفري.

أرجو منك تجديد جواز سفري في أسرع وقت ممكن من خلال شكوى وزارة الداخلية حتى أتمكن من العودة إلى بلدي. أشكر هؤلاء الناس الطيبين وحكومتهم على الوقت الرائع الذي قضيته معهم ودروس الحياة التي سأعتز بها دائمًا، سواء كانت جيدة أو سيئة.

أرجو ألا أنتظر أكثر من ذلك لأن القيام بذلك سيؤدي إلى دفع غرامات عديدة لا أستطيع تحملها، ويتركني بلا وسيلة لتغطية نفقاتي. وفي نهاية الشكوى، أرجو منكم التفضل بامتناني العميق ودعواتي لكم من أجل الخير والسعادة والنجاح لهذا الوطن، مع خالص تمنياتي وتقديري.

مقدم الشكوى/ …………….

رقم الإقامة/ …………….

رقم الجواز المنتهي/ ………………

رقم الهاتف/ …………….

عنوان السكن/ ……………

تاريخ تقديم الشكوى/ ……………

التوقيع/ …………

وزارة الداخلية شكوى

وزارة الداخلية شكوى
وزارة الداخلية شكوى

بسم الله الرحمن الرحيم

مدير إدارة الجوازات المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب شكوى وزارة الداخلية.

أرجو أن تتقبلوا مني كل الأمنيات الحارة والشكر الصادق لخدمات الجوازات التي تساعد المواطنين الراغبين في الحصول على جواز سفر وطني بشؤونهم، ومع كل ما يتعلق بهذا الموضوع من معاملات ومتابعات من تخصصات مختلفة. والتعبير عن الامتنان لغالبية السلوك الراقي للموظفين.

أما بخصوص الأمر السابق فأنا أقدم شكواي أمامكم، وأطلب من سعادتكم الإنصاف والعدالة. الأشخاص الذين يشبهونك هم أهل الإنصاف والعدالة والحقيقة.

مشكلتي مع موظف استقبال طلبات جواز السفر؛ قدمنا ​​له جميع المعلومات التي يحتاجها للحصول على جواز سفر جديد لوالدتي، لكننا لا نقيم بالقرب من مكتب الجوازات العام في المحافظة.

وقمت بالتوسل إليه بأنه يجب أن ينتبه إلى حالة والدتي لأنها تحتاج إلى جواز سفر للسفر للخارج لتلقي العلاج الطبي الطارئ، وشددنا على أهمية الحفاظ على مرفقات استمارة الطلب. لأنه في حالة فقد أي ورقة من ملف الطلب، سيكون من المستحيل بالنسبة لنا العودة لأننا من مكان بعيد.

لقد طمئنا بعد كل ما فعلناه ووعدنا بالاعتناء بالموقف، ووعد بالتواصل معنا بعد انتهاء الإجراءات ومنح جواز السفر حتى لا نشعر بالتعب من السفر ذهابًا وإيابًا بلا هدف. اعتمدنا على تأكيداته لنا ولم نتصل بجوازات السفر. لقد انتظرنا منهم أن يقدموا لنا أي إخطار أو تحديث بخصوص المعاملة، ولكن دون أي تأثير ومر شهر خلال هذا الوقت.

دفعنا ذلك إلى تقديم شكوى إلى إدارة الجوازات بوزارة الداخلية. لأننا صدمنا عندما طلب منا الموظف إضافة مرفقات جديدة للطلب عندما عدنا بعد شهر، لأن الوثائق السابقة كانت في غير محلها وهذا هو سبب تأخر إصدار جواز السفر.

كان تفسير الموظف مقنعًا لنا، لكن كان له تأثير سيئ على والدتي التي تنتظر بفارغ الصبر صدور جواز السفر حتى تتمكن من السفر إلى الخارج والبحث عن علاج للألم المزمن في جسدها.

نتمنى أن يأمر مدير الجوازات بسرعة إصدار جواز سفر خاص لوالدتي كحالة طارئة، وانْطلاقًا من الرحمة الإنسانية لحالتها الخطيرة بفضل الشكوى التي قدمتها وزارة الداخلية.

نأمل حقًا أن تستجيب لتعليماتنا لأن فشل هذا الموظف في أداء واجباته بشكل صحيح قد عرض حياة والدتي للخطر. نأمل أن ينظر إلينا بتعاطف وأن تقدم لنا المساعدة، وتقبلوا منا في الختام كل امتناننا وتحياتنا وإعجابنا.

مقدم الشكوى/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف المحمول/ …………

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/ …………

اطلع على: تقديم شكوى على مكتب استقدام

وزارة الداخلية تقديم شكوى

من خلال أرقام الوزارة المذكورة أعلاه، يمكن لوزارة الداخلية التواصل مع المواطنين ويجب أن يكون كل تقرير يُرسل إلى وزارة الداخلية في شكل شكوى وزارة الداخلية شاملًا ومنظمًا.

هنا نقدم التفاصيل الأساسية التي يجب تضمينها في أي تقارير يتم تقديمها إلى وزارة الداخلية وفي أي شكوى وزارة الداخلية:

  • معلومات عن مقدم الشكوى الذي يتواصل بشكل مكثف مع الوزارة.
  • قدم تبريرًا موجزًا ​​ودقيقًا لإرسال الشكوى.
  • اذكر اسم الخبير أو المنظمة التي لها الحق في استقبال الشكوى.
  • اذكر تاريخ الحادثة ومكانها وكيفية تقديم بلاغ أو شكوى إلى وزارة الداخلية.
  • اذكر أسماء الأشخاص المعنيين بموضوع الاتصال.
  • إذا لزم الأمر، تأكد من أن الشخص الذي يقدم الاتصال شفهيًا على دراية بأنواع الأوراق الداعمة التي يمكن الوصول إليها.

يجوز للمواطن الاتصال بأي من الأرقام المذكورة للتواصل مع وزارة الداخلية ومتابعة أي معاملة قام بها من خلال الاتصال برقم الاستفسار بوزارة الداخلية. من خلال المنصة الوطنية الواحدة، من الممكن أيضًا متابعة الشكاوى المقدمة إلى وزارة الداخلية أو سؤال أي شخص عن كيفية التعامل معها.

  • يجب عليه زيارة موقع الوزارة على المنصة الوطنية الموحدة واختيار خدمة تقديم المعاملات.
  • ثم يقرر الخدمة التي يريدها.
  • يمكن للشخص استخدام الكود لمتابعة شكواه من وزارة الداخلية بعد اختيار الإمارة التي يريدها وتحديد السنة وإدخال الكود الذي يظهر له.

نقدم ملخصًا موجزًا ​​للمؤسسات والأقسام المرتبطة بوزارة الداخلية:

  • الديوان العام لوزارة الداخلية هو عبارة عن مجموعة من المراكز والإدارات التي لها مجموعة من المسؤوليات.
  • الإدارة العامة للشؤون العسكرية والإدارة العامة لشؤون المغتربين ووكالة الشؤون الإقليمية التابعة للوزارة.
  • إدارة الأمن العام: وتضم هذه الشعبة عددًا من المراكز منها قيادة الأمن العام، إنفاذ القانون، وحركة المرور، وحراس الأمن، والقوات الخاصة لأمن الطرق، وقوات أمن البعثة، والأدلة الجنائية، والقوات الخاصة.

في الختام… تتيح وزارة الداخلية للمقيمين التواصل وإرسال الرسائل الإلكترونية إلى وزارة الداخلية باستخدام منصة “أبشر”، ويتم ذلك بطريقة تنظيمية خطوة بخطوة. يختار بعض المواطنين استخدام الإجراء التقليدي لتقديم شكوى إلى وزارة الداخلية بدلاً من تقديم شكاواهم عبر الاتصالات الإلكترونية.

لطلب خدمات أخرى، والحصول على نماذج جاهزة وتقديم الاستفسارات، ننتظر التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).