صيغة معروض شكوى تظلم هو نموذج يمكن للمواطن أو المقيم استخدامه لإبلاغ ديوان المظالم بظلم ارتكب ضده من قبل سلطة معينة.

في بعض الأحيان قد يتعرض الشخص لإجراء تأديبي أو عقوبة ويكون غير قادر على رفع الظلم.

تم إنشاء ديوان المظالم لحل هذه النزاعات نتيجة لذلك.

من خلال التواصل معنا ستحصل على المزيد من النماذج لصيغة معروض شكوى تظلم وكذلك للحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

صيغة معروض شكوى تظلم

يتمتع الديوان بخبرة إضافية في الفصل في المنازعات التي تنجم عن جرائم معينة مثل التزوير أو الرشوة، وكذلك بعض القرارات التي تنجم عن القضايا التجارية. يتم توفير صيغة معروض شكوى تظلم أدناه:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس ديوان المظالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

الموضوع/ صيغة معروض شكوى تظلم

أناشد سعادتكم بشكوى لرفع الظلم الذي ارتكبه لي المتهم “اكتب اسم الشخص” بدأ الحادث في اليوم… الموافق …/…/… وجاء في الشكوى أن “الشكوى معدة بعمق دون أي أخطاء نحوية ودون إطالة”.

بسبب الظلم الذي أصابني، لجأت إلى سعادتك بعد الله القدير ولا يوجد شيء آخر يمكنني فعله سوى طرق بابك، الذي لم يتم إغلاقه في وجه شخص مظلوم.

لك فائق الاحترام والتقدير.

الاسم: ………………………

الوظيفة: ………………………

رقم الهوية: ………………………

محل الإقامة: ………………………

رقم الجوال: ………………………

التوقيع: …………………………

صيغة معروض شكوى تظلم موجه لديوان المظالم

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس ديوان المظالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

الموضوع/ صيغة معروض شكوى تظلم

ابني احتُجز لمدة 100 يوم دون توجيه تهمة إليه، ولا علم لنا بالملابسات الكامنة وراء اعتقاله واحتجازه. التحق ابني بالجامعة، لكنه لم يعد إلى المنزل كالمعتاد بعد إنهاء محاضراته، الأمر الذي سبب لنا قلقًا كبيرًا. هذه هي المرة الأولى التي يتأخر فيها ابني في العودة إلى المنزل.

حاولنا الاتصال بعدد من زملائه في العمل على أمل أن يكونوا على دراية بمكان وجوده وأن يكونوا قادرين على شرح سبب عدم عودته إلى المنزل، لكنهم جميعًا ادعوا أنه لم يحضر الجامعة، مما زاد من قلقنا.

عندما اتصل ابني لإبلاغنا باعتقاله وهو في طريقه إلى الجامعة، وأنه لم يُسمح له سوى بالحديث لدقيقة واحدة فقط، أوضح لنا الظروف المحيطة. في صباح اليوم التالي ذهبنا للاطمئنان عليه ومعرفة من ارتكب الجريمة ولماذا سُجن، لكن لم يُسمح لنا بزيارته أو التحدث معه.

لكن رغم طلباتنا المستمرة، وافق فقط على السماح لنا برؤيته والتحدث معه لفترة قصيرة. 100 يوم التي قضاها ابني في السجن كانت غير عادلة وبلا سبب. تم اقتيادهم من الوقت الذي أمضاه في الحجز وخلف القضبان.

لا يزال ابني في الكلية، شاب هادئ لا يسبب المتاعب ومثابر ومتفان في دراسته. يقسم وقته بين المدرسة والمنزل، ولم يواجه أي صعوبات. اتهم ظلمًا بأنه من الشباب الذين يحرضون على الشغب ويخلون بالنظام العام

بذل طفلي جهدًا لإثبات براءته وإنكار أي صلة بالعصابة المشاغبة ومع ذلك، كانت جهوده لإثبات براءته غير فعالة. دون أي دليل يدعم إدانته أو يؤكد أنه متورط بالفعل في هذه الأنشطة، تم اعتقاله.

ومن أجل إتاحة الفرصة له للدراسة والاستعداد لامتحانات الجامعة، طلبنا أيضًا الإذن من إدارة السجن لمنحه كتب جامعية وملازم. لكنهم منعوه من شراء الكتب وإجراء الاختبارات، الأمر الذي زاد من شعوره بالندم والأسى على سوء حالته رغم أنه بريء ولا لوم عليه في كل ما يحدث له.

بسبب الظلم الذي لحق به والأيام الضائعة من حياته، تدهورت صحته العقلية والجسدية بشكل كبير أثناء وجوده في الداخل. ثم حكم عليه بالسجن لمدة ستين يومًا ولكن انتهت عقوبته بعد ستين يومًا ولم يتم الإفراج عنه على الفور وبدلًا من ذلك، تم التغاضي عن العقوبة وزادت إلى 100 يوم.

لم يقتصر الأمر على احتجازه بشكل غير قانوني، بل أضافوا مأساة أخرى بتأخير إطلاق سراحه بعد مرور الوقت المحدد سلفًا. لقد قمت بإرسال صيغة معروض شكوى تظلم إلى سعادتكم لتقديمها لديوان المظالم، ولدي إيمان كبير بأنكم ستنقذون ابني.

لكم جزيل الشكر.

مقدم الطلب: …………

رقم الهاتف: …………

التوقيع: …………….

معروض شكوى تظلم

نص القانون بالنسبة لديوان المظالم بالمادة السابعة على ذلك حيث يجب على العسكريين أولًا تسجيل صيغة معروض شكوى تظلم لدى السلطات المختصة قبل رفع تظلماتهم إلى ديوان المظالم. سواء كان هو التنظيم العسكري الذي ينتمي إليه أو وزارة الخدمة المدنية والجهة المعنية ملزمة باتخاذ قرار بشأن الشكوى خلال 60 يومًا من تاريخ تقديم الشكوى،

كيف يتعامل ديوان المظالم مع صيغة معروض شكوى تظلم؟

ستعلمك المعلومات التالية كيفية تقديم صيغة معروض شكوى تظلم إلى ديوان المظالم. سهلت المملكة على الناس تقديم الشكاوى لديوان المظالم. طلب لقاء شخصي مع معالي رئيس ديوان المظالم من خلال تحديد موعد لقاء مع سعادة رئيس ديوان المظالم على الموقع الرسمي لديوان المظالم، يمكن للشخص التقدم بشكوى.

  • بمجرد دخولك إلى الموقع، انقر فوق أيقونة “طلب لقاء مع فخامة الرئيس” وقم بتعبئة النموذج لتحديد موعد.
  • رقم الاتصال هو 920000553.
  • عنوان البريد الإلكتروني: [email protected].
  • صفحة الويب الرسمية لديوان المظالم، يمكنك إرسال طلب إلكتروني للكتابة إلى رئيس ديوان المظالم.
  • منصة معين: من الآن فصاعدًا، يمكن للمواطن أو المقيم كتابة وتقديم شكواه باستخدام منصة معين ويجب عليهم بعد ذلك تحديد رمز الخدمات الإلكترونية لتسجيل الدخول والقيام بذلك.
  • تطبيق الهاتف المحمول لمحقق الشكاوى: يمكنك أيضًا تقديم شكوى باستخدام تطبيق الهاتف المحمول هذا، والمتوفر لكل من أجهزة Android و iPhone.

اطلع على: تقديم تظلم لديوان المظالم

معروض تظلم لديوان المظالم

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس ديوان المظالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

الموضوع/ صيغة معروض شكوى تظلم

للإنسان أهداف في حياته يقدّرها فوق كل شيء آخر من أجل الوصول إلى نقطة الإدراك. كان الحصول على وظيفة في القطاع الحكومي من أولوياتي القصوى نظرًا للمزايا والتسهيلات التي يمكنهم الوصول إليها.

لهذا السبب قمت بالتسجيل في التعليم الأساسي وكذلك التعليم العالي. لقد استخدمت كلًا من مواردي العقلية والجسدية والمعرفية للعمل نحو هذا الهدف الذي أسعى دائمًا للوصول إليه.

هناك كنت أقضي النهار والليل في الدراسة للامتحانات العلمية واكتساب المعرفة والقدرات. يتم ذلك في محاولة للنجاح في مجال الخبرة التي أقوم بتدريسه وزيادة فرصي في الحصول على وظيفة في القطاع العام.

لقد أكملت دراستي الجامعية بنجاح وبعد ذلك، سلمت أوراقي إلى مسؤولي التوظيف. حيث تمكنت في النهاية من الحصول على عمل في القطاع الحكومي بعد فترة من الانتظار.

اعتدت التفكير في عملي كشكل من أشكال التأمين للمستقبل وخطوة أولى نحو تحقيق أهداف أخرى أكثر أهمية. لقد كرست كل وقتي وتركيزي وطاقتي ونشاطي والإثارة والتصميم والتفاني في هذه المهمة.

لم أتوقف عن العمل حتى كان هناك مبرر قوي وموقف مُلِح. هذا هو اقتناعي الراسخ: لقد قبلت مسؤولية ويجب أن ألتزم بها بالكامل. كنتيجة لحدث غير متوقع، اضطررت إلى أخذ إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة عام.

نتيجة لذلك، اضطررت للسفر إلى الخارج حيث مكثت طوال تلك الفترة. عندما وصلت إلى المنزل، شرعت في العمل في وظيفتي لكنني صدمت عندما علمت أنني فصلت من العمل دون سبب.

حتى يتم أخذ شكواي في الاعتبار، أرسل صيغة معروض شكوى تظلم إلى ديوان المظالم السعودي. يجب أن أطلب التعويض من أولئك الذين أضروا بي وأن أعود إلى الوضع الذي تم فصلي منه دون سبب.

أرجو أن تتقبلوا أعمق امتناني وشكري.

مقدم الطلب:……

الرقم الوطني:…….

رقم الهاتف:…

التوقيع:………

شكوى تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس ديوان المظالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

الموضوع/ صيغة معروض شكوى تظلم

بذلت الكثير من الجهد في البحث عن وظيفة ووجدت في النهاية وظيفة مدير مالي. وأثناء عملي حدثت مشكلة مع الموظف… قد تكلفني وظيفتي، لكن هذه المرة أهانني بشدة، لقد ضربني وضربته بالخطأ دفاعًا عن النفس. كنت أحاول الدفاع عن نفسي بدلًا من أن أنوي إلحاق الأذى به.

بعد ذلك، تم احتجازي للنظر فيما حدث، لكنني لم أحضر إلى المحكمة ولم أحاكم لمدة ستة أشهر. لقد سُجنت وحدي وتعرضت لوحشية وللتعذيب لمدة شهرين.

بالإضافة إلى ذلك، منعوني من التحدث مع عائلتي أو اختيار محام لتمثيلي. كما أبقوني في السجن لمدة ستة أشهر دون محاكمة أو جلسات استماع لبدء المحاكمة، على الرغم من حقيقة أنني لم أرتكب جريمة تستدعي مثل هذا الحكم المطول.

شريكي في المشاجرة لم يتوف أو أصيب بإعاقة شديدة تستدعي حبسي بعد كل هذه الأشهر. كثيرًا ما تساءلت عن الخطأ الذي ارتكبته والذي كلفني أيامًا من السجن.

لكن لم يرد أحد على استفساراتي، فقد تعرضت بأشكال مختلفة من التعذيب داخل السجن، ومنعوني من الاتصال بأسرتي لإراحتهم في سلامتي والحصول على الطمأنينة نفسها في المقابل لذلك أقدم صيغة معروض شكوى تظلم.

بعد سجني المطول، تم توجيه اتهامات ضدي بزعم أنني جرحت وتعديت على زميل في العمل وأنا مخمور، وهو ما تم إثباته بشهادة بعض الشهود الزائفين. منعني من التحدث مع الشهود من أجل معرفة أساس شهادتهم الكاذبة ضدي وما الذي دفعهم لفعل ذلك.

أنا رجل لم أتورط قط في سلوك ممنوع، ولا علاقة لي بالاتهامات الجائرة التي وجهت إلى. بعد ذلك، بدأت جلسات محاكمتي، لكن لم يكن هناك شهود ولم يكن هناك سوى القاضي، ولم تكن عائلتي أو محام، الذي كان بإمكانه الدفاع عني ودحض الادعاءات الموجهة إلي والتي كانت غير صحيحة.

استجوبني القاضي وقدم اتهامات ضدي وحرمني من الحق في توكيل محام. نظرًا لوجود تأخير بين الجلسات، تضاعف الوقت الذي قضيته في السجن أربع مرات. ونتيجة لذلك، حكمت علي المحكمة بالسجن لمدة عام بعد آخر جلسة.

أرجو من سيادتكم النظر في صيغة معروض شكوى تظلم وفتح تحقيق عاجل وإنقاذي ورفع الظلم عني وتقبلوا خالص تحياتي

مقدم الطلب: …………

رقم الهاتف: …………

التوقيع: …………….

في الختام… يعاني بعض الأفراد بشكل طبيعي من الاضطهاد والظلم في هذه الحياة، وهذا أمر طبيعي ومع ذلك، يجب أن يحاسب الظالم على الضرر الذي قام به بغض النظر عن مدى ظلمه أو مركزه، أو أي عامل آخر.

لقد كان لديوان المظالم دور حاسم في معالجة العديد من المخاوف والتحديات التي نشأت نتيجة لظلم الناس لبعضهم البعض. يتم تقديم طلب الإنصاف والعدالة عند قيام الطرف المشتكي بتقديم شكوى لديوان المظالم. كان من الممكن أن يرتفع انتشار الظلم بين الناس لولا وجود ديوان المظالم لإنصاف المظلومين ومنع المعتدين.

من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321) يمكنك الحصول على المزيد من النماذج لصيغة معروض شكوى تظلم.