كثيرة هي الأسباب التي تجعل المواطن السعودي خلالها مضطرًا إلى تقديم صيغة شكوى للإمارة؛ ملتمسا عبرها العدالة والإنصاف في مظلمته التي لحقت به، وتضرر منها تضررًا كبيرًا.

ولكن ما تجده أن هناك من لا يعرف كيفية كتابة صيغة شكوى للإمارة بالطريقة الصحيحة، ولا يدري ما هي العبارات المؤثرة، وجمل الإقناع، وطريقة الكتابة بلهجة شديدة في صيغة شكوى للإمارة.

لذا: فإننا من خلال هذا المقال سنضع لك المعلومات الكافية والشافية، في طريقة كتابة صيغة شكوى للإمارة بلهجة قوية، وفق الخطوات التي يجيب مراعاتها عند كتابة الشكوى.
كما أننا أيضًا سنضع لك نموذج يتضمن تقديم صيغة شكوى للإمارة جاهز، وما عليك سوى تعديل بياناتك عليه وطباعته، كونه يحتوى على أسلوب مقنع، وعبارات مؤثرة، تستطيع الوصول من خلالها إلى المطلوب.

لطلب الخدمة أو الاستفسار فقط ما عليك سوى التواصل بخدمة العملاء عبر الرقم/0556663321

نصائح مهمة عند كتابة صيغة شكوى للإمارة

أولًا: أن يكون الأمر الذي ستقدم بخصوصه صيغة شكوى للإمارة أمرًا يستحق ذلك، وأن لا يكون أمرًا تافهًا وبسيطًا، خصوصًا وأن هناك مراكز شرطة، وغيرها من الإدارات الحكومية التي هي كفيلة بالنظر في أمرك.

ثانيًا: أن أيكون الأمر الذي ستقدم شكوى بخصوصه إلى الأمير قد تم عرضه على مركز الشرطة ولم يتم البت فيه، ثم بعد ذلك عرضه إلى المحافظ ولم يتم النظر والبت فيه أيضًا، حينها تكون مضطرا إلى تقديم صيغة شكوى للإمارة، مرفقًا معها الشكوتين السابقتين إلى المركز والمحافظة.

ثالثًا: أن يكون ذو تنسيق فريد، حيث يتم كتابة تفاصيل الشكوى حسب الأحداث الأقدم فالأقدم، بسياق جذاب، حتى يتم البت والنظر في خطابك وشكواك بعين العدالة والإنصاف.

رابعًا: الالتزام بالمصداقية في كل حرفه تخطه يمينك، وفي كل كلمة تكتبها، بعيدًا عن المبالغة الشديدة في الكلام، والجمل والعبارات، وكما جاء في معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم :(التزموا الصدق وإن تروا فيه الهلكة فإن فيه النجاة، واجتنبوا الكذب وإن تروا فيه النجاة فإن فيه الهلكة).

خامسًا: التزام الأدب في الخطاب، وتجنب الألفاظ التي هي غير لائقة بصاحب المقام، حتى وإن كانت هذه الألفاظ فعلا قيلت في حقك، وتم التلفظ بها من قبل المدعي عليه، ولكن من الأدب منك عدم ذكرها في أي صيغة شكوى للأمارة، حتى لا يفقد الخطاب رونقه، وشخصيته؛ لأنه يمثل قائله وكتابته.

سادسًا: أن تكون صيغة الشكوى مكتوبة عن طريق الكمبيوتر، وأن لا تكون مكتوبة بخط اليد، وذلك لتكون عباراتها واضحة، وكلماتها مفهومة للقارئ، أما إذا تمت كتابتها عن طريق خط اليد قد يجد القارئ صعوبة بالغة في قراءتها.

سابعًا: أن تكون مختصرة اختصارًا غير مخل، بعيدًا عن التفاصيل المملة، حيث نجد في بعض الأحيان صيغة شكوى للأمارة مليئة بتفاصيل غير مهمة، وأحداث ليس من الضروري ذكرها.

ثامنًا: عند كتابة صيغة شكوى للأمارة لا بد أن تكون سليمة  من الأخطاء اللغوية والنحوية والصرفية، حيث وأن الخطاب أو الشكوى الذي تكثر فيها الأخطاء اللغوية والإملائية تقلل من أهميتها.

اطلع على: معروض شكوى شديد اللَهجة

كيف أقدم شكوى للإمارة

قد يكون شخص مظلوم تعرض لمظلمة من قبل أحد الأشخاص أو من قبل إحدى الجهات، وتجده حاول جاهدًا تقديم شكوى للمركز والمحافظة ولكن لم يجد العدل والإنصاف، ويرغب في تقديم صيغة شكوى للإمارة.

حينها تجده يسأل ويقول “كيف أقدم شكوى للإمارة؟” ولذلك فإنني من خلال هذا الخطاب الإنساني والذي سأوضح لك فيه الخطوات اللازمة لتقديم صيغة  شكوى للإمارة بالطريقة الصحيحة.

أولا: كتابة البسملة في رأس الصفحة بخط مميز، وهذا يكون بشكل دائم في أي صيغة شكوى للإمارة أو لأي جهة أخرى، حيث وأن البسملة هي مفتاح كل شيء، وعلى الله نتوكل وبه نستعين.

ثانيًا: كتابة التوجيه؛ والذي يتكون من اسم صاحب السمو الملكي الأمير، والإمارة التي هو أمير عليها متبوعًا بكلمة حفظه الله، أو سلمه الله، أو المكرم، أو الموقر، مع تنسيق حجم الخط ونوعه، بأن يكون بحجم كبير.

ثالثا: كتابة التحية: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….تحية طيبة وبعد:) وتكون التحية في السطر الثاني أسفل التوجيه، وعند تنسيق حجم ونوع الخط تكون بخط أصغر، وبنوع آخر، وإذا شئت ضع تحته خط.

رابعًا: كتابة مقدمة بسيطة تشييد من خلالها بدور صاحب السمو الملكي الأمير البارز؛ والمتمثل في إقامة العدل، وإنصاف المظلوم، برد المظالم، والحفاظ على الحقوق والممتلكات، مع التمنيات له بدوام التوفيق والسداد.

خامسًا: مضمون الشكوى ومحتواها، بحيث تبتدئها بتعريف قصير عن نفسك، مبينا أثر الظلم الواقع عليك، وماهي المظلمة التي تعرضت لها من قبل من قام بظلمك، وأنك تلتمس من خلال هذه الشكوى العدالة والإنصاف المعهودة من صاحب السمو الملكي الأمير – حفظه الله تعالى.

سادسًا: كتابة تفاصيل الظلم الذي تعرضت له حسب المكان والزمان، وأن يكون بأسلوب مختصر للأشياء التي هي غير مناسبة، والأشياء التي هي غير مهمة؛ والبدء من بالأحدث الأحدث حتى تصل إلى اللحظة.

سابعًا: كما أنه أثناء كتابة صيغة شكوى للإمارة وكانت هناك شكوى سابقة يجب ذكر رقمها وتاريخها، والجهة التي تم الرفع إليها، وكذلك بقية الأوراق اللازمة، وبعض المستندات إن وُجِدَت، ولما لذلك من أثر في تقوية أي صيغة شكوى للإمارة.

ثامنًا: كتابة بعض الأيات والأحاديث التي تحرم الظلم وأخذ أموال الناس بغير وجه حق، كون الاستناد على نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في كتابة صيغة شكوى للإمارة  تزيد الحجة والإثبات ومصدر القوة لادعائك.

تاسعًا: عند اختتام أي صيغة شكوى للإمارة لا بد من تكرار التشييد بجانب الحكومة المجيدة، ومجهودها المتواصل في الحكم بالسوية، والإنصاف في الرعية، وجعل النظام والقانون فوق كل شيء، ودورها الكبير في القضاء على الفساد بكل أشكاله وصوره.
سواء في الجانب الإداري، أو في الجانب القضائي، أو في الجانب الأخلاقي، وذلك من خلال تشكيل هيئات متخصصة في هذا الجانب، وتقبل شكاوى المواطنين بصدر رحب، والبت فيها والنظر بعين العدالة والإنصاف.

مع التوصية والمناشدة بالتدخل العاجل في مظلمتك الماثلة بين أيديهم وأمام ناظريهم، مع كتابة بعضًا من عبارات الشكر والتقدير لصاحب السمو الأمير – حفظه الله – على الرعاية والاهتمام، والدعاء له بدوام الصحة والعافية، وللوطن بدوام التقدم والازدهار..مع كتابة اسمك، ورقم هويتك، ورقم التواصل، والتوقيع، وبهذا تكون قد حصلت على أهم الأسرار التي تتعلق بكتابة صيغة شكوى للإمارة بطريقة مؤثرة.

تقديم معروض للإمارة

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى صاحب السمو الملكي الأمير/ تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود
أمير منطقة عسير . سلمكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
الموضوع/ صيغة شكوى للإمارة
سيدي: نظرًا لما لمسناه منكم من إقامة العدل، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، ومن مدى حرصكم الكبير على الحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، وبناءً على أملي الكبير بعدلكم وإنصافكم فإنني أتوجه إليكم بالخطاب…

أنا المواطن/………………- أحمل الهوية الوطنية رقم: (…………) – أرفع إلى الله ثم إلى سموكم مظلمتي وشكواي؛ ملتمسا عدالتكم وإنصافكم الذي عهدناه منكم في صيغة شكوى للإمارة.

وذلك بخصوص أرضي القائمة والتي تقع في منطقة عسير والتي دخلت عليها عن طريق الشراء من البائع/ ……………..- رقم الهوية/………………. وذلك جراء ما حصل عليها من اعتداء من قبل المدعو/…………………

مستغلا أيام الحظر التي وجه بها ولي الأمر – حفظه الله – التي تنص على البقاء في المنازل حفاظا على أرواحنا، في الوقت الذي اعتدى فيه المدعي عليه على ممتلكاتنا وكل ما نملك.
حيث أنه عندما سمعنا بداء الكورونا، وبهذه الجائحة العظيمة، تلقينا التعليمات من قيادتنا الحكيمة بالالتزام بالجلوس في البيوت وعدم الخروج.
وذلك لحرصها الكبير على أبناء هذا البلد المبارك، وعلى شعبها المبارك؛ والذي برعاية كاملة واهتمام كبير، وذلك من خلال توفير له كل سبل الراحة، والرفاهية.

حيث قام بالاعتداء المباشر عليها من خلال نقل وتقطيع الأشجار المثمرة وغير المثمرة، وإحداث أضرار كبيرة في الأرض أدت إلى إحداث تغيير كبير في طبيعتها وملامحها.
وهذا جرم كبير في حقي أولا ثم في حق هذه المخلوقات النباتية، حيث ويقول عليه الصلاة والسلام :(إذا قامت القيامة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها.. ).
وفي هذا الحديث دلالة واضحة، وبينة كاملة على حرمة الاعتداء على النباتات الحية، تحت أي مسمى، وتحت أي مبرر، لأن هذه الأشياء، ومثل هذه الممارسات من الأشياء المحرمة شرعا وقانونا.
كيف لا وفي وجوده منفعة كبيرة للإنسان، والحيوان، والطيور، وجميع المخلوقات المختلفة، كما أن له فوائد للبيئة، كونه لباس الطبيعة، ورونقها الجميل.
ولكن المدعو عليه قام بدون أي مراعاة لشرع أو لقانون، أو لأخلاق أو لإنسانية، بل قام بالاعتداء المباشر على ملكي القائم، وحقي الشرعي – بموجب الشرع والقانون.
ويعلم بذلك القاصي قبل الداني، ويعلم بها الجميع، حيث وقد أرفقت لكم في صيغة شكوى للإمارة كل ذلك بخصوص وبشأن هذه الأرض.

والتي يوجد لي عليها “حجة استحكام” مقيدة برقم: (٦0 ٦) وتاريخ: ……………. – مرفق لكم من إعلان الحجة، والتي أجابت عليها جميع الإدارات الحكومية.

علمًا أن آخر الإجراءات التي اتخذه المدعي ضدي بالخطاب رقم:……………… المرسل للمحكمة مطالب من خلاله الإفادة عن ما انتهت عليه “حجة الاقتحام” ، وفي هذا دليل واضح، وإقرار بيّن على معرفتهم بثبوتية ملكيتي، وهذا ما جعلني أتقدم بكل حرقة في تقديم صيغة شكوى للإمارة.

 

إضافة على ذلك أنه ورد خطاب فضيلة رئيس المحكمة رقم: (……………) وتاريخ: ……………… الذي يفيد في نصه بوجود حجة استحكام – مضبوطة بالمجلد النهائي رقم: (…….) بصحيفة(………..) عدد………. مرفق لكم صورة منه.

ورغم كل هذه الأدلة والإثباتات إلا أن المدعى عليه لم يتوقف بل قامت بإرسال خطاب آخر ضدي برقم: (…….) وتاريخ:………… والذي تطالب فيه بإنهاء هذه الحجة والتي لم تحظ على توجيه فضيلته حتى تاريخه نظرا للظروف الراهنة لدى المحكمة.
وإنني ومن خلال هذا الخطاب والذي في مضمونه صيغة شكوى للإمارة  أناشدكم بالتدخل العاجل جراء هذا التعدي الحاصل من قبل المدعو على ملك قائم، فضلا عن مخالفتهم لأوامر الحظر السامية من ولي الأمر.

كما أنني ومن خلال هذا الخطاب أطالب بتعويضي من قبل المدعي مقابل ما أتلفته من أشجار وأحياء، إضافة على ذلك التوجيه بإلزام المدعو بإعادة بناء الحائط الحجري وإعادته كما كان سابقا.

مع إعادة الشائك عليه..
راجيين أن ينال خطابي من عنايتكم، وأن يحظى على اهتمامكم، ولي في مقام سموكم كبير الأمل بإنصافي في مظلمتي الماثلة بين أيديكم وأمام ناظريكم، وما تقدمت ب صيغة شكوى للإمارة إلا لضرري الكبير.

وكما عهدناكم تنصفون المظلوم، وتجبرون الخواطر، وتضمدون القلوب، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم ودمتم في رعاية الله وأمنه
ولكم خالص تحياتي؛

مقدم الطلب/…………………
السجل المدني/………………
الجوال/……………………….
التوقيع/………………………..

 

وضعنا لكم خلال هذا المقال أجمل صيغة شكوى للإمارة، كما بينا لكم كيفية كتابتها بالطريقة الصحيحة،  كما يمكنك الحصول الآاان على طلبك ، بصيغة جديدة وحصرية، وعبارات مؤثرة ومقنعة، لجميع أنواع المعاريض، والشكاوى، والخطابات، والتظلمات.. فقط من خلال التواصل المباشر والفوري بخدمة العملاء عبر الرقم/ 0556663321