نحرص على تَصدُّر الصفوف الأولى في دنيا الكتابة الإبداعية ذات الأغراض الوظيفية، وفي هذا المقال الحصري نقدم لكم طريقة كتابة معروض احترافي مؤثر ومقنع، وفيه تجدون شرحًا وافيًا لمحاور فرعية عديدة، كخطوات كتابة المعروض، وطرق تقديمه، ونموذج تطبيقي لشرح طريقة كتابة معروض.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

طريقة كتابة معروض

يُقصد بالمعروض الوثيقة الرسمية المعبرة عن مطلب محدد يقدمه المواطن إلى الجهة المختصة، وينشد عبره أن يتم النظر في موضوعه.

إن المعاريض أسلوب اعتراض على واقع خاطئ، وطريقة صراع من أجل انتزاع حق ما، إن كان الغرض من المعروض هو الشكوى، ويكون تذكرة عبور لتحقيق مطلب معين إن كان معروض طلب، وهو وسيلة تواصل بين المواطن والجهات المختصة بشتى الوسائل.

إذ من التهاني والتعازي ومختلف أنواع العلاقات الاجتماعية، إلى الطلبات والشكاوى الرسمية، نجد المعروض يؤدي وظيفة جليلة.

كيفية كتابة معروض

للمتسائل عن كيفية كتابة معروض مطلق الحرية في البحث والتقصي بشأن الأمر، وتشكيل قاعدة معلوماتية مناسبة عنه، وفي رحلة البحث عن طريقة كتابة معروض يناسبه يصادفه كثير من المصادر التي تقدم له توجُّهًا معينًا فيما يخص كيفية كتابة معروض يختلف عن غيره.

سندلي بدلونا في هذا الموضوع بشكل موظَّف من أجل ترسيخ فكرة طريقة كتابة معروض، وكل شخص له حق اختيار الطريقة والكيفية الأنسب لطلبه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طريقة كتابة معروض مساعدة مالية

طرق تقديم معروض

سنبدأ بأحدث الطرق التي صارت مظهرًا بارزًا في طرق التقديم؛ لارتباطها بالتكنولوجيا والجانب التقني الذي يستخدمه الإنسان لقضاء حوائجه.

إذ إن الدولة توجهت في سياستها العامة إلى توفير كل ما يُسهِّل للمواطن معاملاته وإجراءاتها المختلفة التي يحتاج إليها في بعض الأحيان، وهذه طريقة كتابة معروض حديثة تعتمد نظام المنصة الإلكترونية، ووفق نظام حديث يتم توفير إمكانات تقنية على مستوى عالٍ لتحقيق ذلك.

بمجرد دخول المواطن على المنصة الإلكترونية يبدأ طريقة كتابة معروض بآلية تكنولوجية دقيقة، تعتمد على اتباع تعليمات محددة وبشكل متسلسل.

يمضي المواطن في طريقة كتابة معروض يخصه وفق تسلسل الاستمارات، فكلما قام بالتعامل مع استمارة معينة تظهر له استمارة جديدة.

بعد الانتهاء من تعبئة جميع الاستمارات يقوم بالضغط على خيار حفظ، ويعطيه الموقع رمزًا خاصًّا به يحتفظ به ولا يمكنه الدخول لحسابه على الموقع إلا به.

رغم أن طريقة كتابة معروض بهذا الأسلوب تكون سهلة، ولا تكلف المواطن إلا قليلًا من وقته وجهده وماله، فإنها تتطلب دقة متناهية.

كذلك تحتاج إلى أن يكون مستخدم طريقة كتابة معروض يستطيع التعامل مع هذا الأمر، ولديه خلفية معلوماتية عن التكنولوجيا.

هذه الطريقة هي فكرة طريقة كتابة معروض بالنماذج الجاهزة نفسها، ففي أغلب المؤسسات معاريض جاهزة تأتي مصممة بشكل خاص لتعبئتها.

بمرور المواطن على ملف التقديم استمارة استمارة يكون قد اكتمل ملفه، ليضعه بين يدي اللجنة المختصة بتسلم المعاريض.

تشبه طريقة تقديم معروض بهذه الطريقة طريقة التقديم الإلكتروني مع فارق مهم، هو أن طريقة النماذج الجاهزة تحتاج للتعامل المباشر مع الجهة المختصة، وتكلف المواطن الذهاب المباشر إلى الجهة المختصة من أجل أخذ النماذج الجاهزة، والتعامل معها بالطريقة الصحيحة، ومن ثم تسليمها لهم.

أما الطريقة الإلكترونية فلا تحتاج إلى عناء الذهاب للجهة المختصة، وكل تعامل يتم بين المواطن والجهة المختصة عن بُعد.

يتبقى الحديث عن آخر طريقة، وهي الطريقة الاعتيادية الأكثر شيوعًا في طريقة كتابة معروض، ويحتاج إليها المواطن في أمور حياته المختلفة.

تتسم هذه الطريقة بوجود مساحة لحرية التعبير، وذكر التفاصيل، ولا توجد فيها خانات تقيد المواطن، وهذه الطريقة قديمة جديدة في الوقت نفسه، الجديد الذي أضيف إليها هو استعمال الكمبيوتر والتليفون وأي جهاز يتضمن تطبيق كتابة.

صارت المعاريض تكتب بطريقة طباعية واضحة ومفهومة، وصارت الكتابة بخط اليد نادرة الاستخدام، نظرًا لأن الكتابة بالكمبيوتر الأنسب، فهو يختصر الوقت، ويوفر على الموظف المختص عناء فك شفرة بعض الخطوط التي تكون غير مفهومة، حتى على المستوى الشكلي هنالك فرق.

إذ إن نظرة المختص لورقة مطبوعة بالكمبيوتر، تختلف عن نظرته لمعروض تمت كتابته بخط اليد في ورقة غير متسقة ولا مرتبة.

لذا على المواطن أن يحدد طريقة تقديم معروض معينة، ثم يلتزم بالمبادئ الشائعة في كتابتها، ليحظى بمعروض مبهر ومقنع.

في موضع آخر من هذا المقال نوفر شرحًا مفصَّلًا عن طريقة كتابة معروض بشكل مؤثر، ومقنع في مضمونه، ومنظم ومتسق في مظهره العام.

مثال كتابة معروض

كل معروض يتبنى طريقة كتابة معروض تتناسب وإياه، وما بين طرق تقليدية اعتيادية، وطرق جاهزة، وطرق إلكترونية تتعدد المعارض وتتنوع، وتختلف معها صورة المعروض الذي ينتج عنها، وما يهم جهة الاختصاص أن تتسلم معروضًا مكتمل الأركان، تستطيع بالنظر في تفاصيله أن تخرج بقرار، وهذا يجعل عبء تقديم معروض مقنع أمرًا ليس بالسهل عليه، ويجب الحرص عليه.

النموذج التطبيقي

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض يمكنك السير على منواله في كتابة طلبك:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ …………… مدير شركة………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب سلفة

أنا الموظف/ ………، ورقمي الوظيفي/ ………….، ورقم هويتي/ …………، ومقر سكني/ …………………

بالنظر للموضوع أعلاه، أتقدم بين يدي سيادتكم بطلب سلفة بمبلغ (……. ريال سعودي)، ويرجع سبب تقدمي بهذا المعروض لظروف قاهرة.

يتمثل الظرف الرئيسي الذي أَمرُّ به في إصابة ولدي بمرض عضال، يحتاج من أجله إلى إجراء عملية جراحية توجد تفاصيلها في التقرير الطبي المُرفق بالطلب.

مع مرض ولدي، صرت أتغيب عن العمل، وبالتالي أتوقع أن راتب هذا الشهر سيكون متدنيًا، ولن يغطي تكاليف العملية، حتى ولو بنسبة بسيطة.

بعد أن عقدت النية على تقديم معروض سلفة، بدأتُ التفكير في طريقة كتابة معروض يتسم بالمصداقية والإقناع والتأثير، وأنا بطبيعة الحال ملتزم بتقسيط مبلغ هذه السلفة من راتبي وفق الآلية التي ترونها مناسبة، المهم أن أحصل عليها، وأقوم بإجراء عملية ولدي.

عافية ولدي وسلامته همي الشاغل، ولا أريد غيرها، وأتمنى كل تعاونكم معي في الحصول على هذه السلفة التي أحتاجها.

طالما اعتبرنا هذه الشركة دارنا، والوطن الذي نحيا فيه بكرامة، فنلجأ إليها في ظروفنا المختلفة التي نقاسيها، ونلوذ بها فتكون نعم العون والسند.

نشعر فيها بالاحتواء، وبأنه مهما حصل معنا ستقف في ظهرنا ولن تخذلنا، وهذه قناعتنا الكاملة التي نؤمن بها.

في آخر معروض طلب سلفة، لم أجد ما أختم به طريقة كتابة معروض بشكل مميز أكثر من الدعاء الخالص لكم بالتوفيق في أموركم، واقبلوا مني خالص التحية والامتنان والتقدير.

المرفقات/ (مستندات طبية بحالة ولدي)

مقدم المعروض/ ……………..

الرقم الوطني/ ……………….

رقم الهاتف/ ……………..

تاريخ تقديم المعروض/ ……………

التوقيع/ ………………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض طلب وظيفة حكومية

خطوات كتابة معروض

البحث عن خطوات كتابة معروض موضوع من المواضيع الرائجة والمطلوبة في جميع المواقع المعلوماتية على شبكة الإنترنت، ويدلي كلٌّ بدلوه على قدر اجتهاده، وعلى قدر المعلومات المتوافرة لديه، وقلَّما يصادفك مقال يقدم خطوات مقننة ودقيقة لكتابة معروض.

لذا نأمل فيما سنطرحه من إرشادات ونصائح مهمة فيما يخص طريقة كتابة معروض، أن نحظى برضاك -عزيزي القارئ- ونحقق هدفنا الأسمى المتمثل في إفادتك.

طريقة كتابة معروض مميزة

لتحصل أيها القارئ الكريم على طريقة كتابة معروض مميزة، اتبع التعليمات الآتية:

  1. استهلال المعاريض بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، كنوع من التعبير الوجداني عن الهوية الإسلامية لهذا الشعب.
  2. تحديد جهة الطلب، فكل معروض تتحدد جهة اختصاصه بنوعية الموضوع، فمعروض الطلب له جهاته المختصة به، ومعروض الشكوى له الجهات المخوَّلة بالبت فيه وهكذا، ويشكل تحديد جهة الاختصاص عند اختيار طريقة كتابة معروض خطوة منهجية، يتنبه إليها كل المواطنين قبل أن يكتبوا المعروض.
  3. تحية الجهة المختصة، فكل معروض تم تحديد جهة اختصاصه يتم استكمال شكله الرسمي بالتحية، ولا تكون طريقة كتابة معروض قانونية وذوقية في آن واحد إلا بتوافر هذا العنصر، فاحرص على تحية المختص بصفته الشخصية أو المعنوية الاعتبارية بحكم المنصب الذي يشغله، والتحية في ديننا الإسلامي رسالة محبة قبل كل شيء.
  4.  تدوين العنوان الدقيق البارز عن موضوع المعروض من أولويات ما يجب على المواطن التفكير فيه عند تحديد طريقة كتابة معروض، وكما قلنا في موضع سابق قد يكون المعروض من نوعية الطلبات، وقد يكون لغرض الشكاوى، وكي لا يظل المختص متحيرًا في الأمر، نوضح له نوع المعروض بواسطة العنوان.
  5. تدوين بيانات مقدم الطلب، إذ ينتظر المختص الذي يفكر المواطن في طريقة كتابة معروض قوية لإقناعه، كتابة بياناته التي توضح شخصيته، وطريقة التواصل به، وهذه المعلومات الخاصة به لا تُفرِّط فيها جهة الاختصاص، وتستخدمها بغرض التواصل بالمواطن خلال فترة الموضوع الذي يرتبط به المعروض.
  6. الدخول في جوهر المعروض الذي يختار كاتبه طريقة كتابة معروض مميزة من أجل إظهاره بالشكل اللائق، فعليه أن يحدد سبب كتابته للمعروض، والغرض الأساسي من ذلك، بأسلوب موجز منطقي متسلسل ومنظم، فأي إهمال لهذا الأمر يصيب المعروض بالتخبط والعشوائية، ويُضيع وقت المختص، ويتأخر معه الرد على معروضه، هذا إن لم يتم حذف المعروض، وفي هذه الخطوة وكل خطوات طريقة كتابة معروض، ينبغي على المواطن التأكد من خلو معروضه من الأخطاء بأنواعها المختلفة، فهو يريد أن يظفر بهدف معروضه، لذا عليه أن يختار طريقة كتابة معروض واضحة المعالم، ومتسقة الرؤيا، وبعيدة عن الأخطاء، ومستوفية الأركان.
  7.  طرح الطلبات التي يسعى مقدم الطلب للحصول عليها بكتابة المعروض، والطلبات تكون في طريقة كتابة معروض تالية لأسباب الطلب، وترتبط به وتتحدد في ضوئه. المطالب قد يذكرها المواطن بشكل دقيق، وقد يترك أمر تقديرها للجهة المختصة، خاصة في أمور التعويضات والمساعدات الإنسانية، والمصداقية في عرض تفاصيل المعروض تنعكس بالإيجاب على المطالب المستحقة، وتضيء للمختص الطريق الأسلم في تقدير المستحقات.
  8. كتابة بعض العبارات الاستعطافية عند اتباع طريقة كتابة معروض، ولا بد أن تكون بشكل عفوي، لا تضيع معه كرامة مقدم الطلب، لأن كل جهات الدولة وُجدت من الأساس لخدمته.
  9. تكرار بيانات مقدم الطلب قبل اختتام أي معروض، إذ يجب أن تركز طريقة كتابة معروضه على التأكد من ذكر هذه البيانات قبل إنهاء المعروض، وبها تعتمد الجهة المختصة المعروض، ثم كتابة التوقيع في النهاية، فبصمة الإنسان وتوقيعه وإمضاؤه ميزات خاصة بالإنسان وحده، وتعبر عن شخصيته المستقلة المسؤولة عن صحة ما ورد في طريقة كتابة معروض يخصه.

بانتهاء هذه الخطوات، نختم مقالنا عن طريقة كتابة معروض، بعد أن أوضحنا فيه الخطوات النظرية لصياغته، وطرق تقديمه، ونموذجًا تطبيقيًّا يمكن السير على منواله في كتابة الطلبات المختلفة.

تابعونا لتجدوا كل ما يُرضيكم ويفيدكم في عالم الكتابة الوظيفية، ولتحصلوا على خدماتنا بسعر مميز تواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).