بأسلوب شائق جذاب يمزج بين النظرية والتطبيق يسعدنا أن نقدم لكم موضوع اليوم عن نموذج طلب إجازة بدون راتب، ومن أجلكم سنسعى لتقديم المعلومة الأكيدة عن الموضوع في صيغة مؤثرة قوية، ومن هذه التفاصيل: فكرة الإجازة، وأنواعها، وكيفية كتابة الطلب الخاص بها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321.

القراء الكرام .. إن كنتم تبحثون عن المعلومات التفصيلية لموضوع طلب اجازة بدون راتب تابعوا معنا هذا المعروض.

طلب اجازة بدون راتب

طلب اجازة بدون راتب هو طلب يتم تقديمه بغية الحصول على إجازة يتم خصم عدد أيامها من راتب الموظف في المؤسسات والجهات المختلفة.

نموذج طلب إجازة بدون راتب

على جهة العمل أن تحرص على توفير الجو الملائم له من الناحية النفسية، وهذا الجو يسعد به، ويتحفز بشكل أكبر للمزيد من العطاء، إن الإجازة هي أحد الحقوق التي تعطى للموظف لضمان استمرارية الموظف في العمل بقوته وطاقته وإبداعه الذي تستفيد منه جهة عمله.

وحين يحتاج الموظف للإجازة فإن الأمر يتضمن إجراءً بسيطًا يتمثل في تقديم طلب اجازة بدون راتب أو غيرها من الطلبات الخاصة بأنواع مختلفة من الإجازة.

اقرأ أيضًا: خطاب تعريف بالراتب

نموذج طلب إجازة بدون راتب قطاع خاص

للموظف في مختلف القطاعات العامة والخاصة كذلك حق طلب أخذ إجازة من جهة عمله، وهذه الجهة تدرس هذا الطلب وتوافق عليه إن لم يوجد أي تعارض بين طلب إجازة بدون راتب والأجواء العامة للعمل.

ومما يجدر التنويه به في هذا الصدد هو كون الطلب مرتبطًا بوضع جهة العمل، ومقدار احتياجها لوجود الموظف على رأس عمله، ومن أجل التأكد من هذا الأمر يلزم الموظف الراغب في الحصول على الموافقة الخاصة بتقديمه طلب اجازة بدون راتب التنبيه بشكل مسبق على أمر احتياجه للإجازة.

إن احتياجه للإجازة إن كان سيحدث من أجل ظرف اعتيادي فإن من المستحسن أن يقوم الموظف بإبلاغ جهة عمله باحتياجه لتقديم طلب اجازة بدون راتب، وإن هذا التبليغ يفيد في أن تعمل جهة العمل حسابها في توزيع عمل هذا الموظف خلال المدة التي سيغيبها على زملائه.

وفي هذا التبليغ فائدة له بحيث يضمن أنه ستتم الموافقة على طلبه للإجازة، وفائدة لجهة العمل باستعدادها لحل مشكلة غياب هذا الموظف بالحلول المناسبة.

نموذج طلب إجازة بدون راتب وزارة الصحة

وثمة بعض العناصر التي لا غنى للموظف عن ذكرها عندما يود أن يكتب نموذج طلب إجازة بدون راتب، وهذه العناصر هي:

  • تحية وتقدير الجهة المختصة.
  • ذكر بيانات الموظف الذي يود الحصول على الإجازة.
  • عرض مبررات الإجازة وغرضها.
  • شكر وتقدير الجهة المختصة.

شروط الإجازة بدون راتب للموظفين

من أبرز الشروط التي تجعل جهة العمل تقبل الموافقة على طلب الإجازة وجود إمكانية للاستغناء عن الموظف وإيجاد البديل الذي يغطي مكانه عند وقت طلب اجازة بدون راتب.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب طلب زيادة راتب

طلب إجازة بدون راتب للمعلمين

يظل المعلم نبراس العلم والمعرفة الذي يقود العملية التعليمية، ويتخرج من تحت يديه أجيال، وهذا المعلم يظل على الدوام عمدة هذه العملية ورأسها، ويلزم منه أن يكون على قدر المسؤولية ويلتزم بدوامه وينضبط فيه، وهنا يمكن أن يطلب إجازة من إدارة المدرسة إن اضطر لذلك فقط.

نموذج طلب إجازة word

إن اعتمد الموظف في طريقة كتابة طلب اجازة بدون راتب على التطبيق الإلكتروني الذي توفره أوفيس لجميع مستخدميها فإنه سيكون أمام خيارين عند الرغبة في قفل الملف وحفظه، الخيار الأول يكون لدى المستخدم فرصة حفظ الملف الخاص بالطلب بشكل أولي مبدئي على صيغة ملف ورد، ويتيح هذا الخيار للمستخدم أن يحتفظ بالملف الذي كتبه في حالة تتيح تغيير وتنسيق محتواه وقت ما أراد ذلك المستخدم.

ففي هذه الصيغة يمكن فتح الملف وتعديله بكل سلاسة، وهذا الأمر قد يسبب للمستخدم في بعض الأحيان تغير التنسيق في كل مرة يتم قفل وفتح الملف فيه.

وهذه الصيغة يمكن تحويلها إلى صيغة أخرى هي صيغة بي دي إف التي تضمن ثبات التنسيقات في حالة واحدة حتى يتم طباعة الملف.

خطاب طلب راتب إجازة

ونحرص على تعزيز الكلام والمعلومات النظرية بنموذج تطبيقي افتراضي عن حالة أحد الموظفين الذين يرغب في الحصول على إجازة بدون راتب، تابعوا معنا:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير المدرسة …. الموقر

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب إجازة

أحييكم في البدء وأشكر لسيادتكم تفهمكم وتعاونكم في التعامل مع كادر هذا العمل، إن هذا الكادر يستمد منكم أخلاقيات التعامل الحسنة ويتأثر بشخصيتكم.

وأسأل الله العلي القدير لكم كل الخير والتوفيق والسداد، وندعوه للمدرسة العزيزة على قلبي بكل التوفيق والنماء والرقي والازدهار على الدوام، وإني أضع بين يدي سيادتكم هذا الطلب من أجل الحصول على إجازة أود من سيادتكم التفهم القبلي لطبيعة الوضع الذي بموجبه أقدم طلب اجازة بدون راتب.

إني سيادتكم مجبر على التغيب عن العمل فترة غير معلومة، لأن الوضع الذي أطلبها من أجله معلوم غير محدد منتهاه متى موعده، فالإجازة التي أطلبها أود خلال مدتها أن أسافر بوالدتي لدولة عربية شقيقة بغرض العلاج من المرض الذي أصابها فجأة قبل شهور قليلة.

وأنا ابنها الأكبر بموجب صك الإعالة، والوحيد من إخوتي من يقع على مسؤوليته رعاية والدتي منذ أن فارقنا الوالد قبل عدة سنوات، وأسأل الله أن يسدل على روحه الطاهرة ستائر العفو وأن يجعل روحه معممة بسحائب الرحمة والغفران، فقد كان رحمه الله من أفضل الناس وأكثرهم طيبة وإنسانية.

لقد رعاني أنا وإخوتي، وظلل علينا بحنانه وعطفه، وأشرف على تعليمنا وزواجنا، وقام بدور الأب على أكمل ما يمكن أن يكون، ومن أجل هذا شكّل فراقه فجوة كبيرة في حياتنا وحياة السيدة الوالدة التي منذ وفاته وهي تقوم بدورها كأم وأب لنا، مما أثر في صحتها.

وإني إذ أقدم إلى سيادتكم التفاصيل الخاصة بمبررات تقديم نموذج طلب إجازة بدون راتب أرتجي من سيادتكم تفهم قيمة والدي لدي، ولدى كل إنسان، إن الوالدة هي الشخص الوحيد الذي من أجله تتحطم كل القواعد، إنها السيدة الأولى في قلبي، وحياتي، وتستحق التفرغ لأجل مرافقتها في رحلتها العلاجية، وهذا هو السبب الرئيس قي تقديم طلب اجازة بدون راتب.

إنها في حالة صحية حرجة، وهي في أمس الحاجة إلى وقوفي معها بوصفي الابن الأكبر لها، والوحيد الذي يستطيع السفر معها إلى الخارج، وقد وضعتُ مع نموذج طلب إجازة بدون راتب كل التقارير الطبية التي توضح مقدار حرج حالتها، وإني أنتظر تعاطفكم في الموافقة على طبيعة هذه الإجازة الخاصة.

والأمر صعب عليّ من الأساس أن أغيب عن مدرستنا التي أنتمي لها حتى النخاع، وفي الوقت ذاته هناك على المحك حالة والدتي الحرجة التي تنتظر مساندتي لها.

وجعلت الطلب من نوع إجازة بدون راتب لسببين، السبب الأول إنكم كما تعلمون قد وافقتم بداية العام الوظيفي على منحي إجازتي السنوية دفعة واحدة، والحال أني وقتها قمتُ باستخدامها من أجل مرض والدتي الذي ابتدأ وقتها، وكان لدي رصيد في الإجازة فأردتُ أن أستغله من أجل تغطية هذا الغياب.

وفي الوقت نفسه ربما يشفيها الله ولا أضطر في المستقبل إلى البحث عن طلب اجازة بدون راتب
ولكن الله أراد غير ذلك، إنها لم تتعافّ بالرغم من أني عرضتُها على أمهر الأطباء والاستشاريين في مشافي رائدة داخل المملكة ولكن دون أي جدوى تذكر، وظلت حالتها في تدهور مستمر حتى وصلنا إلى ما وصلنا عليه الآن، وأسأل الله أن يشفيها ويرزقها العافية ولا يريني فيها ألمًا يبكيني.

وصار بعد كل هذا أمر السفر بها إلى الخارج بغرض العلاج وحسب توصيات الأطباء أمرًا لازمًا، وهذا هو ما جعلني أقدم لسيادتكم طلب اجازة بدون راتب.

وبعد كل محاولاتنا هنا لا يمكن أن نجازف أكثر بتأخير أمر السفر إلى الخارج، مما يجعلني ألح على سيادتكم بضرورة تفهم وضعي وظرفي، وأدرك أن شخصًا يحمل في قلبه كل الحب والتعاون مع الآخرين مثلك سيتفهم وضعي، وعلى هذا الاحتمال اعتمادي واتكالي في الموافقة على طلب إجازة بدون راتب.

إن وظيفتي الحكومية التي حصلتُ عليها بعد جهد جهيد لدى مدرستكم تستحق أن يبذل الموظف المدرس من أجل الحفاظ على بقائه فيها كل شيء، لكن حين يكون الوضع في مثل هذه الصعوبة والحرج فإن الموظف يجبر على تقديم طلب اجازة بدون راتب.

وأنا بتقديمي هذا الطلب أرفع عن دولتي عبء صرف راتبي عن جهد لا أقوم به، وأدرك أن عملية البحث عن بديل لتغطية غيابي سوف تكلف ثمن هذا الراتب المخصوم، ومن جهة أخرى طبيعة مرض والدتي، وسفرنا غير واضح المعالم حتى اللحظة كم المدة التي سيستغرقها منا، مما يجعل الإجازة بدون راتب مناسبة للمدة المفتوحة التي يتضمنها هذا الطلب.

وإننا متى ما وصلنا لتلك الدولة، وتم عرض والدتي على المختصين فسيتضح كم عدد الأيام أو الأشهر التي يحتاجها علاجها هناك، وأعد وقتها بأن أوافيكم بموعد محدد لاستئناف عملي، وأن أضع سيادتكم في الصورة مع كل تطور مرتبط بموضوع إجازتي بالتأكيد.

إني هنا أودع مدرستي بعد موافقتكم على نموذج طلب اجازة بدون راتب لأجل غير معلوم حتى اللحظة، وهذا الأمر يحزنني بالتأكيد، لكن ما باليد حيلة كما يقال، وإذا ما سهّل الله أمر علاج والدتي في القريب العاجل أعد وألتزم لسيادتكم بالمبادرة للعودة إلى عملي على الفور بإذن الله.

وفي مثل هذه الأوضاع والأزمات وجدتُ إدارة مثلكم تسندني وتدعمني الدعم المادي والنفسي المطلوب، فجزاكم الله كل الخير على أفضالكم، ولدي إخوة وزملاء ينشد بهم الظهر على الدوام، كلهم شجعوني على السفر مع والدتي، والقيام بواجبي معها على أكمل وجه.

وقاموا بطمأنتي إلى أن طلبتي والمقررات والحصص الخاصة بي سوف يتولون هم عبء تقسيمها فيما بينهم بعد موافقة سيادتكم بالتأكيد، وأثلج صدري بكرمهم معي وتعاونهم وطمأنتهم لي، لأتمكن من السفر بعد موافقة سيادتكم على نموذج طلب إجازة بدون راتب.

وأختم طلب اجازة بدون راتب بتكرار احترامي وعرفاني لكل من دعمني ووقف معي في محنتي هذه من إدارة وزملاء وطلبة، وجزى الله الجميع كل الخير على جبرهم خاطري ومساندتي، وأسأله ربي لهم جميعًا الصحة والعافية والطمأنينة والرخاء.

وتقبلوا في نهاية طلب اجازة بدون راتب خالص التحية والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/………………

الرقم الوظيفي/………..

رقم الهاتف/………….

عنوان السكن/……………

التوقيع/………………

وهنا نختم موضوعنا الاحترافي المتميز حول طلب اجازة بدون راتب، وبمضمونه نود إفادتكم حول محاور كثيرة مرتبطة فيه، مثل: تعريف الإجازة بدون راتب، ونوعهاـ ونسأل الله التوفيق في تلبية مختلف الأغراض الكتابية التي تودون الحصول عليها من طلبات، وشكاوى وخطابات وتقارير وتصاريح.

وندعوكم للتواصل مع فريق العمل في موقعنا الذي يستقبل مختلف طلباتكم عبر تطبيق الواتساب وذلك بمراسلتهم على رقمنا التالي: 0556663321.