نحن المتميزون في صياغة وكتابة خطاب مؤثر، وسرد العبارات، وتنسيق الجمل والكلمات.

كما أننا سنعرض لك كل المعلومات التي تود معرفتها حول كيفية كتابة خطاب مؤثر مع العديد من الخطابات ولا سميا الشكاوي والتظلمات والمعاريض بأنواعها، نكتبها لكم بطريقة صحيحة، وعبارات مقنعة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

سوف نعرض عليكم الآن كتابة خطاب مؤثر .

كتابة خطاب مؤثر

كان وهو وزميله يعملان في نفس المنطقة، وكانا لديهما الرغبة في النقل إلى منطقة مكة المكرمة ليكونا قريبين من الأهل والأسرة.

فكان كل واحد منهما يقوم بمحاولة كتابة خطاب مؤثر ويقدمه إلى الجهة المسؤولة بالنقل، ولكن لم يحظى أي واحد منهم بالنقل إلى منطقة مكة المكرمة.

خصوصا وأن صاحبه وزميله  لديه والده متوفي – رحمه الله، ووالدته امرأة طاعنة في السن لا حول لها ولا قوة، وبحاجة للرعاية والاهتمام.

أما عنه هو فلديه ظروف قهرية، وأحد أبنائه من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبحاجة لمراجعات مستمرة بين كل فترة للمرافق الصحية، والمراكز، والعيادات الخارجية.

ويستوجب عليه الأمر كتابة خطاب مؤثر، وبأسلوب مقنع ليتم النظر فيه، والموافقة عليه، والتوجيه بالنقل إلى مكة المكرمة.

وبالفعل ما إن قاما بكتابة خطاب مؤثر، وبالطريقة الصحيحة، وكتابة الأسباب وصياغتها بطريقة مقنعة فسرعان ما تمت الموافقة على النقل.

وهنا يكمن السر، ومربط الفرس، حيث أننا إذا سألنا من تم إعفاؤه من قرض أثقل كاهله لسنين طويلة نجد ذلك في كتابة خطاب مؤثر نال على الإعفاء من قرضه.

وإذا سألنا من تم توظيفه وتعيينه بعد انتظار غياب طويل؛  وهو يتخبط بملفه في المؤسسات والشركات، لوجدنا ذلك في كتابة خطاب مؤثر.

وهنا نجد أن كتابة خطاب مؤثر يعد من الأمور التي لا يتقنها كل يستطيع القراءة والكتابة، ولا يجيدها كل من أمسك بيده ورقة وقلمًا، ولا يتقنها كل من حصد الشهادات العليا.

بل إن كتابة خطاب مؤثر هي موهبة، واحتراف، وإبداع، وهواية، وممارسة، وخبرة طويلة، حيث وأن الكاتب المحترف تتسابق العبارات لتصطف في صفحاته، وتتجاذب الحروف إلى كلماته.

ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم “إن من البيان لسحرًا”  حيث وأن كتابة خطاب مؤثر يُعد وكأنه سحر بمعانيه، وجذّابٌ بعباراته، وفنٌ بكلماته.

فعند كتابة خطاب مؤثر تسكن الدموعُ عينيَك عند قراءة عباراته المحزنة، وتلتمس الأمل في كلماته المتفائلة، فببساطة أسلوبه يسرُّ الناظرين، وبجمال تنسيقه يدهش القارئين.

خطوات كتابة خطاب مؤثر

وإنني ومن خلال هذا المقال سأعلمك أسرارًا مهمة في كيفية كتابة خطاب مؤثر بالطريقة المناسبة لطلبك.

وذلك من خلال هذه الخطوات التي سأبينها لك بموجب هذا المقال، حيث سأقوم بتوضيح الخطوات خطوة خطوة، ثم بعد ذلك بيان توضيحي لكل خطوة منها.

الخطوة الأولى

كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” وتكون في وسط رأس الصفحة، ويتم كتابتها بخط مميز عن بقية الخطاب.

الخطوة الثانية

كتابة الجهة التي تود إرسال الخطاب إليها، سواء كانت الديوان الملكي، أو وزارة من الوزارات، أو إحدى الإمارات، أو

جهة أخرى بحسب مضمون الخطاب.

الخطوة الثالثة

كتابة موضوع الخطاب؛ سواء كان خطاب نقل مؤثر، أو خطاب توظيف مؤثر، أو خطاب إعفاء مؤثر، ويتم كتابة ذلك في وسط الصفحة وبين قوسين اثنين.

الخطوة الرابعة

كتابة مقدمة بسيطة تحتوي في مضمونها على الشكر والتقدير والامتنان على الاهتمام، والتعاون، مع التمنيات بدوام التوفيق والسداد..

الخطوة الخامسة

التعريف عن نفسك في بداية الخطاب؛ ويحتوي على الاسم، ورقم الهوية الوطنية، والمنطقة التي تسكن فيها، وإذا الخطاب طلب وظيفة فمن الأفضل كتابة المؤهل، والعمر، والخبرات العملية.

الخطوة السادسة

كتابة الطلب سواء كان هذا الطلب  توظيف، أو طلب منحة ملكية، أو طلب مساعدة مالية، أو إعفاء من قرض.

الخطوة السابعة

كتابة الأسباب التي دفعتك إلى تقديم ذلك، والدوافع التي دفعتك إلى ذلك، وكتابتها بطريقة منسقة، وبأسلوب مختصر.

الخطوة الثامنة

كتابة الختام وهو تلخيص طلبك في حدود سطر ونص، مع تكرار الشكر والتقدير للجهة المستقلة للخطاب، أو الجهة التي سيرسل إليها الخطاب بمعنى أصح.

الخطوة التاسعة

الإغلاق: إغلاق الخطاب بعبارات الإغلاق؛ والتي منها “وتفضلوا خالص الشكر والتقدير” ومنها “ولكم خالص تحياتي” ومنها “حفظكم الله ورعاكم” ومنها ” والله ولي التوفيق والسداد” ومنها “ودمتم سالمين”

ولتطبيق هذه الخطوات خطوة خطوة في نموذج كتابة خطاب مؤثر، وفق الخطوات التي ذكرناها؛ لتتضح الصورة أكثر، وتستطيع بإذن الله تعالى من خلال ذلك كتابة خطاب مؤثر بنفسك.

نموذج كتابة خطاب مؤثر

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.     – حفظه الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

الموضوع/ خطاب نقل مؤثر

سيدي: في البداية يسعدني أن أتقدم إليكم بوافر الشكر وخالص التقدير على اهتمامكم الكبير بأبناء شعبكم؛ والمتمثل في تسهيل لهم وتذليل الصعاب عن طريقهم.

أنا المواطن/……………………… – السجل المدني: (…………….)- من أبناء منطقة المدينة المنورة، وأحمل شرف خدمتكم سيدي منذ عشر سنوات بقطاع التعليم والتربية للجيل القادم.

وإنني ومنذ خمس سنوات وأنا أعمل في منطقة تبوك، وجميع عائلتي يسكنون في منطقة المدينة المنورة، ومنذ خمس سنوات سيدي وأنا أتكبد آلام الغربة والبعد عن الأهل والأولاد.

فضلا عن معاناة السفر والمواصلات، ومشقة الطريق الطويلة، وإيجار سكن بمنطقة تبوك؛ لعدم وجود سكن في المدرسة.

وإنني أرجو من الله تعالى من مقام جلالتكم نقلي إلى منطقة المدينة المنورة؛ لأكون قريبا من أسرتي وأولادي.

خاصة وأن والدتي كبيرة في السن، وبحاجة إلى رعاية واهتمام كبير، وتعاني من عدة أمراض مزمنة؛ كأمراض القلب والسكر، وارتفاع ضغط الدم، وتخضع للمراجعة المستمرة للعيادات الخارجية، والمرافق الطبية.

وفي الختام سيدي أرجو منكم نقلي إلى منطقة المدينة المنورة؛ لأكون بذلك قريبا من أهلي وأسرتي وأولادي ووالدتي العاجزة والمريضة.

شاكرين ومقدرين لكم تعاونكم واهتمامكم، كما نسأل من الله تعالى أن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، وأن يحفظكم ويرعاكم، ويسدد على طريق الخير خطاكم ودمتم سالمين.

نموذج مقدمة خطاب مؤثر

حيث وأنه من خلال هذه الفقرة التي تتضمن نموذج مقدمة كتابة خطاب مؤثر، لإن مقدمة الخطاب هي البوابة التي توصلك إلى ما تريد.

حيث وأن مقدمة الخطاب كلما كانت قوية وهادفة ومؤثرة فإنها تجذب القارئ ليقرأة بقية الخطاب، أما إذا كانت المقدمة غير هادفة وضعيفة، وتخلوا من العبارات المؤثرة

ففي هذه الحالة تدفع القارئ إلى مفارقتها، وعدم أخذها بعين الاعتبار، وعدم الاهتمام بمضمونها، والموافقة على الطلب.

ولذلك على أن تبدأ بقوة مؤثرة بخطابك، وبمقدمة قوية تجذب الانتباه والتركيز، وتجعل القارئ مضطرا لقراءة بقية الطلب من أوله إلى آخره، ومن أقصاه إلى أدناه.

نموذج مقدمة كتابة خطاب مؤثر

أولا:سيدي ومليكي: إن حاجتنا الماسة، وظروفنا القاهرة، وأحوالنا الصعبة، كل هذه أسباب جعلتني في أمس الحاجة إلى كتابة خطاب مؤثر بطلب مساعدة مالية”

ثانيًا: “سعادة المدير…في البداية يسعدني أن أتقدم إلى سعادتكم بخالص الشكر والتقدير على اهتمامكم بنا، وتعاونكم معنا، وإنني أضع بين أيديكم هذا الخطاب والذي هو بخصوص.. “.

ثالثا: “سعادة القائد…في البداية أود من سعادتكم النظر في طلبي بعين الرحمة والإنسانية، وأن تأخذوا موضوعي بعين اعتباركم، حيث وإنني إليكم أرفع بالخطاب.

رابعا: “سيدي القاضي “إن ما تعرضت له من الظلم أدمع عيني، وأحرق قلبي، وكوى فؤادي، وكسر بخاطري، وإنني ومن خلال هذا الخطاب أطلب عدلكم وإنصافكم الذي عهدناه منكم، ولمسناه في حكمكم.

إنني أضع بين أيديكم شكواي ومظلمتي وأنا على يقين بنور عدلكم وإنصافكم، فأنتم أملنا بعدالله، وعوننا بعد الله، والظلم ظلمات يوم القيامة”

خامسًا: “يسعدني أن نبارك لكم جهودكم الكبيرة، ونجاحكم الدائم على ما تقومون به من خدمات جلية للوطن والمواطن؛ والتي من شأنها تسهل الأمور، وتقضي الحاجات، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد”

كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب.

ومن خلال هذا المقال سأضع بين كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب، وذلك وفق الخطوات التي ذكرناها مسبقا، والخطوات التي ذكرناها آنفـًا.

كيفية كتابة خطاب للإعفاء من منصب.

الخطوة الأولى

اختيار اسم الجهة التي سترسل إليها الخطاب “رئيس الشركة” أو المديرالننفيذي” أو “مدير عام الموارد البشرية”

الخطوة الثانية

التحية الطيبة – مع إردافها بتحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” وذلك يكون في وسط الصفحة بعد اسم الجهة المرسل إليها الخطاب.

الخطوة الثالثة

كتابة عنوان الخطاب ويكون كالتالي “الموضوع/ خطاب إعفاء من المنصب.

الخطوة الرابعة

كتابة البيانات الوظيفية، واسم المسمى الوظيفي، والمنصب الذي تشغله، ويكون ذلك في بداية الخطاب.

الخطوة الخامسة

تشير إلى الموضوع أعلاه – مع ذكر الأسباب التي جعلتك مجبرا على تقديم ذلك، مع الخاتمة وإغلاق الخطاب، وتذيله بالتوقيع، والتاريخ.

نموذج كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة مدير الموارد البشرية.     المحترم.

تحية طيبة ..وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ نموذج كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب.

اسم الموظف/…………..- الرقم الوظيفي (121) – المسمى الوظيفي (………..).

إشارة على الموضوع أعلاه، وبناء على مرفقات الخطاب؛ والتي تتضمن تقارير طبية تفيد بإصابتي بأمراض مزمنة تم تفصيل ذكرها في التقارير.

والتي من شأنها تجعلني غير قادر على استكمال وظيفتي، وغير قادر على القيام بواجبي الوظيفي بالشكل المطلوب.

وحرصا مني على مصلحة العمل فإنني أتقدم إليكم بنموذج خطاب مؤثر للإعفاء من منصب حتى يتسنى لي التفرغ للسفر إلى خارج البلاد لتلقي العلاج اللازم.

علما وأن حالتي الصحية تزداد تدهورًا يومًا بعد يوم، وإن ضغوطات المنصب الوظيفي يضاعف من معاناتي الصحيحة، ويسبب لي الكثير من الآلام التي أتجرعها كل ليلة عن المنام.

وعند الكشف الطبي البدائي ظهر أن عندي تضخم في القلب شديد، ونصحني الطبيب بعدم المواصلة في العمل؛ لما لذلك من مضاعفات على صحتي.

حيث وأنني أعاني من مرض السكر من فترة طويلة، وإنني أخضع للعلاج من حينها، وبعد ذلك تفاجأت بارتفاع ضغط الدم.

والذي بسببه كنت أشعر بالإرهاق والتعب الشديد لدرجة الإغماء، مع الدوران وعدم الراحة في العمل.

وإنني أرجو من الله ثم من سعادتكم إعفائي من منصبي، والنظر في حالي، والدعاء لي بأن أعود سليما معافا بإذن الله، كما أرجو منكم المسامحة على أي تقصير بدر مني.

وفي الختام أكرر خالص شكري وتقديري لكم على جل اهتمامكم، وحسن تعاونكم، وجميل تقبلكم، وحسن موافقتكم، هذا والله ولي التوفيق.

التوقيع:

التاريخ/

 

اضغط على الرابط المناسب لطلبك ، وسوف يتم تحويلك إلى خدمة العملاء .

تواصل معنا ، فلدينا العديد من الخدمات الكتابية التي تحتاجها ، يمكنك مراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم / 0556663321