نطل عليكم بموضوع مفيد وتكثر التساؤلات التي تطرح بخصوصه بين أوساط المواطنين، نقدمه في صيغة قوية ومؤثرة، وفيه ركزنا على محاور متعددة منها: فكرة المعروض الذي يقدم لوزارة الداخلية، وأغراضه، وطريقة تقديمه بشكل إلكتروني على منصة أبشر.

وقدمنا النموذج التطبيقي الاحترافي الذي يوضح آلية كتابة المعروض المقدم إلى وزارة الداخلية بطريقة مفصلة وصحيحة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321.

معروض لوزير الداخلية

تعتمد فكرة تقديم المعروض على وجود غرض يهدف المواطن لتحقيقه، وهذا الغرض يكون لديه المبررات الكافية لكتابته في شكل كتابي وظيفي هو معروض لوزير الداخلية.

صيغة معروض لوزير الداخلية تصحيح وضع

من الأغراض الأساسية التي قد يقدم المواطن معروض لوزير الداخلية من أجله هو رغبة المواطن في تصحيح وضعه، وقد يتعلق الأمر بالبحث عن الإعفاء من رسوم تصحيح الوضع، ويلزم لإقناع المختص بهذا الأمر ضرورة توضيح المبررات المقنعة لذلك.

اقرأ أيضًا: خطاب استرحام لوزير الداخلية السعودي

تقديم خطاب لوزير الداخلية

ولكثرة المشاغل التي يتم تكليف وزير الداخلية بها، وبالنظر لعدد قضايا ومشاكل المواطنين التي تختص وزارة الداخلية بحلها فإن أمر مقابلة كل مواطن لوزير الداخلية بشكل شخصي يعد أمرًا مستحيلًا، لكن يوجد آليات حديثة توصل طلب المواطن، وشكاواه المختلفة، وأصداء صوته أيًّا كان موضوعه، ومنها كتابة خطاب أو معروض لوزير الداخلية.

مراسلة وزير الداخلية السعودي

ويتوفر لدى وزارة الداخلية رقم رسمي على التطبيقات الخاصة بالتواصل الاجتماعي، وتحقق للمواطن هدف مراسلة وزير الداخلية، لذلك يجب التثبت في البداية من أن هذه الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية، لأن الصفحات المزورة والمواقع الوهمية في عصرنا هذا صارت كثيرة.

معروض شكوى لوزير الداخلية

ويتضمن المعروض طلبات المواطن وشكاواه وبرقياته وتصاريحه وتقاريره، إن المعروض يتضمن كل تلك الأغراض ويشتمل عليها.

اقرأ أيضًا: كتابة صيغة معروض لوزير الداخلية لترفع الشكوى التي تريدها وتأتي بالحل بإذن الله

كيف أرسل خطاب لوزير الداخلية

وللمواطن في إرسال معروض لوزير الداخلية الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق هذا الغرض، والأسلوب الشائع هو التواصل مع وزارة الداخلية على منصة أبشر الإلكترونية التي تتيح للمواطن الدخول إلى خدمات كثيرة بكل سلاسة وبساطة.

صيغة شكوى لوزير الداخلية

والشكوى هي أحد أنواع معروض لوزير الداخلية، إذ يذكر فيها المواطن بياناته، وبيانات المشتكى عليه، ونوع الشكوى، وغرضها، ومطلب المواطن من تقديمه لها.

صيغة خطاب لوزير الداخلية تصريح سفر

نسعد بأن نقدم للقراء الأفاضل هذا النموذج التطبيقي الفريد من نوعه حول مواطنة تقدم طلب تصريح سفر لوزارة الداخلية.

ويفترض النموذج اعتماد الطلب على الاسترحام، لوجود بعض الظروف الخاصة لدى هذه المواطنة، تابعوا معنا هذا النموذج:

النموذج التطبيقي:

سيدي وزير الداخلية… المحترم

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب تصريح سفر

بعد التحية والسلام وعظيم التقدير والاحترام يطيب لي بين يدي سعادتكم قبل أن أبسط تفاصيل موضوع الخطاب الذي بين أيديكم أن أقدم لكم الشكر الجزيل، والشكر في مقام الخدمات الجليلة التي تقدمها وزارة الداخلية للمواطنين يعد أبسط تعبير عن العرفان الجم للجهود الجبارة المبذولة منكم.

وكل من ينتسب لوزارة الداخلية من قيادة وكادر عامل تتكاتف جهودهم من أجل تسهيل أمور المواطنين، وضبط نمط حياتهم، وها أنا أضع بين أيديكم معروض لوزير الداخلية من أجل الحصول على موافقتكم في الموافقة على منحي تصريح سفر إلى دولة ….

والحال أني مواطنة سعودية أبلغ من العمر عشرين سنة، وصار لي الحق في السفر من أجل الأغراض الحياتية المختلفة، ونحمد الله على القرارات والمراسيم الملكية التي صدرت في آخر فترة بشكل منصف للمرأة وتعمل على تمكينها في المجتمع من النواحي السياسية والاقتصادية والسياسية.

إنها قرارات جاءت لتنصف المرأة وتجعل لها كيانها الذي لطالما تم هضم حقوقها، ولم يكن يعترف بكيانها هذا، ولا أعطيت لها حقوقها المستحقة إلا في الآونة الأخيرة، وإني أود السفر لدولةٍ عربيةٍ شقيقةٍ من أجل إتمام دراساتي العليا في تخصص …… فيها، وذلك بناء على موافقة أخي الأكبر الذي هو ولي أمري.

إن أخي – حفظه الله – يعد بمنزلة والدي تمامًا، لأني في الحقيقة لا أعرف أبي ولا أتذكره، وقيل لي إنه توفي وما زلتُ لم أتجاوز السنة الأولى من عمري، وأخي تبناني ورعاني أنا وأختي وترك مقاعد الدراسة وانطلق يسعى في البحث عن الرزق الذي سيتكفل بنفقتنا في منزلنا.

وبذل كل ما في طاقته، وكان لنا الأب والأخ والسند، وأدخلنا المدارس والجامعات، ولم يقصر في يوم عن توفير متطلبات الدراسة لنا، إني أفخر به بحق، وأجدني أتحدث عنه بكل فخر واعتزاز لا شعوريًّا كلما جاء ذكره في أي موضوع، إنه والدي الثاني أدعو الله لن بالخير والعافية على الدوام.

ثم إن طلبي للحصول على تصريح سفر يتضمن إلى جانب موافقة والدي على سفري صك الإعالة الذي يثبت أن أخي هو محرمي وولي أمري، وأرفقتُ به شهادة وفاة والدي للتأكد من موته، وأرفقتُ مع معروض لوزير الداخلية صورة عن الإيفاد الذي حصلتُ عليه من الجامعة التي أعمل بها.

وبموجب هذا الإيفاد يفترض أن عليّ السفر إلى تلك الدولة العربية، ويوضح هذا الإيفاد غرض السفر ومغزاه بشكل رسمي وقانوني واضح، ولم أنس أن أرفق مع معروض لوزير الداخلية صورة عن هويتي الوطنية، وصورة عن جواز سفري ساري المفعول.

وبفضل الله تأشيرة السفر تبين أن غرض السفر هو الدراسة، ومن ثم لم يعد هنالك داعٍ لاصطحاب محرم معي، وبخاصة أن مدة الدراسة ستطول.

وأخي الأكبر مستقر في المملكة، وهو من يرعى أمي وبقية إخوتي، ولا يمكن أن أطلب منه مرافقتي في رحلة طويلة لا يعلم الله منتهاها، ولا يمكنه في الوقت ذته أن يترك أسرتي بدون معيل وهم في أشد الاحتياج له كما وضحتُ لسموكم.

وفي الوقت ذاته أخي هذا إنسان متزوج، ولديه زوجة وأبناء هو المسؤول عنهم، ومن الصعب تركهم بطبيعة الحال تحت أي ظرف، ومن ثم لم يعد لدي من خيار آخر سوى السفر إلى تلك الدولة لاستكمال دراستي إلا بمفردي، وبإذن الله ستكون الأمور على خير ما يرام.

وأحمد الله أني أثق تمام الثقة أني سأتمكن من الاعتماد على ذاتي، حتى إن كانت هذه المرة الأولى التي أسافر فيها خارج المملكة، ومن ثم أود أن يكون معروض لوزير الداخلية هو دفعة ثقة قوية لي لبناء مستقبلي في الخارج، ثم العودة بكل توفيق لربوع بلدي الحبيب وخدمته.

وأنا بفضل الله أستمد ثقتي وقوتي من هذا الوطن، إنه يمنحنا الشعور بالأمان في كل مرحلة من حياتنا، وهو مصدر اطمئنان لنا على الدوام، وأفخر أن أكون مواطنة فيه، وأفخر بقيادة حكيمة وضعت ضمن محاور رؤية 2030 خطة نوعية متطورة لتمكين المرأة في مختلف المجالات.

وإني أود أن أحصل على تصريح سفر من أجل السفر، وبناء ذاتي، والاستمرار في سلم العلم الذي لا حد للشغف الخاص به ولا سقف، وأنا الأولى في قسمي طيلة مرحلة البكالوريوس بشكل جعل جامعتي تكافئني بتعييني للعمل لديهم، وكم كان هذا الأمر مفاجأة رائعة لدي.

فرحتُ وسعدتُ بها، وشكرتُ الله على هذا الفضل، وقررتُ أن أواصل دراستي في جامعة عربية رائدة في تخصصي وكان لي ما أردتُ، وأشكر في هذا الصدد قيادة جامعتي الحبيبة التي لا تألو جهدًا في تقديم الدعم المستحق لكل الكادر الأكاديمي فيها، وأنا منهم، وقد وجدتُ الجامعة تبارك رغبتي في السفر للخارج لاستكمال دراساتي العليا، وتمنحني كل الدعم والمساندة اللازمين لتحقيق هذا الأمر.

وأصدروا قرار ابتعاثي إلى تلك الدولة على حساب وزارة التعليم العالي في بلدي، وأعطوني إجازة تفرغ من الدوام الجامعي، وساندوني في كل مراحل إنجاز معاملة المنحة، حتى تم إنجازها بشكل كلي، وبكل سلاسة وتعاون سارت هذه المعاملة فالشكر لكل من دعمني لإنجازها.

وحين وصلتُ لمعانلة السفر، واستخراج تصريح السفر، وواجهتُ مشكلة في موضوع المحرم المرافق قدمتُ إلى سيادتكم معروض لوزير الداخلية، ومطلبي من هذا المعروض هو كسب تعاطفكم لإنجاز معاملة تصريح السفر، وتقدير ظروفي الخاصة، وتشجيع رغبتي في الدراسة والبحث.

وأدرك أن شخصكم الكريم لن يخذلني، ولن يضيع عليّ هذه الفرصة التي انتظرتُها بلهفة، وأملي في سيادتكم كبير بأن يحظى معروض لوزير الداخلية برعايتكم وتقييمكم العاجل.

وأنوه لسيادتكم أن السفر يفترض أن يتم خلال هذا الشهر، وبشكل عاجل، لأن برنامج الماجستير في تلك الجامعة قد بدأ الدراسة فيه كل الطلبة منذ مطلع هذا الشهر، وأنا بطبيعة الحال تأخرتُ، ولم أتمكن من الحصول على تأشيرة السفر بغرض الدراسة إلا مطلع هذا الشهر.

ثم لم يكن أمامي وقت، وأسرعتُ في بدء معاملة استصدار تصريح سفر، ووقف أمامي موضوع المرافق المحرم عائقًا، وهذا ما جعلني أتقدم لسيادتكم بكتابة معروض لوزير الداخلية، وليس لي من غرض إلا أن تدعموني، وتسهلوا إجراءاتي كي لا أتأخر، وأتمكن من اللحاق بعملي ودراستي.

إن التأخير في هذه الأمور كما تعلمون يدفع الطالب ضريبته أضعافًا مضاعفة، ويصل كالتائه لتلك الدولة، ويتخبط في دراسته التي يكون قد فاته منها شوط كبير، ولا أريد أن أدخل هذه الدوامة، فوجدتُني أقدم إلى والدي وزير الداخلية معروض لوزير الداخلية لاستعطافكم بالتعاون معي.

وأثق أن الله سيكون معي، وسيسخر لي كل صعب وعسير، وستمر هذه المرحلة على خير برعاية دولتي الحبيبة التي ربت كل مسؤول فيها على الالتزام باللوائح والقوانين، وفي الوقت ذاته غرست فيه مبادئ التراحم والتعاطف وإجراء بعض الاستثناءات للحالات الخاصة مثلي.

سيدي ووالدي الكريم

إني في ختام معروض لوزير الداخلية لا أجد بعد كل ما قلتُ ووضحتُ إلا أن أختمه بشكري الحار وعرفاني العظيم لجهود الوزارة الجبارة في خدمة المواطن، وأسأل الله لكل كادر الوزارة العون والتوفيق والسداد، وكونوا في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/……………..

الرقم الوظيفي/…………..

الرقم الوطني/………….

رقم جواز السفر/………………

رقم الهاتف/……………..

التوقيع/…………..

طريقة تقديم استرحام لوزير الداخلية

إن طريقة تقديم الاسترحام لوزير الداخلية تعتمد في البداية على طرح ظروف ومبررات الاسترحام بكل مصداقية، والاستعطاف المتزن العفوي هو ما يجب استخدامه، لا الاستعطاف الذي يجعل المواطن يخسر كرامته، فالأمر لا يستحق ذلك، لأن جهات الاختصاص وجدت وسخرت وأعطيت الصلاحيات المختلفة من أجل خدمة هذا المواطن من الأساس.

وبعد هذا العرض المفصل حول موضوع: معروض لوزير الداخلية نختم المقال على أمل الإفادة القيمة من مختلف محاوره ونماذجه التطبيقية، في هذا الموضوع تناولنا موضوع فكرة معروض يتم تقديمه لوزارة الداخلية وتناولنا بعض أغراضه مثل استخراج تصريح سفر، وتصحيح الوضع.

ووضحنا في نموذج تفصيلي طريقة كتابة الاسترحام، ونبدي لكم استعدادنا التام لكتابة مختلف الخطابات والرسائل والطلبات والشكاوى والتصاريح، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب، ومراسلتنا فيه على رقمنا التالي: 0556663321.