نحن هنا معكم في عروضنا الاحترافية المتميزة نوفر لكم موضوع اليوم عن كل ما يتعلق بنموذج شكوى لرئيس البلدية، وفيه نتناول محاور عديدة مهمة عن مفهوم الشكوى بشكل مطلق، وشكوى مكتب البلدية بشكل خاص، والفرق بين النموذج الجاهز الذي يتم تقديمه في هذا النوع من الشكاوى، والنموذج الكتابي الذي يكتب تفاصيله المشتكي نفسه، وخصصنا محورًا محددًا لخطوات كتابة الشكوى بشكل مقنع وذي طابع رسمي مؤثر، ووضعنا عقب ذلك الخطوات في صورة عملية متمثلة في نموذج تطبيقي يمكن السير على منواله.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج شكوى لرئيس البلدية

يمثل مفهوم الشكوى في المجال الإداري وثيقة تظلم يرفعها مواطن أو جهة متظلمة ضد شخص أو جهة معينة أو شخصية معنوية، وتتخذ الشكوى المسار الرسمي حين يتجاوز الأمر حدود إمكانية ضبطه في أمر التفاهم الودي والوصول لنقاط مشتركة مع الطرف الخصم بشكل يحل المشكلة.

إن الأمر حين يصل لطريق مسدود، ولا يقبل الطرف المعتدى عليه التفاهم مع المعتدي أو العكس، يكون الحل هنا تقديم شكوى رسمية للمختص بالأمر.

تعد مكاتب البلدية المنتشرة في ربوع المملكة العربية السعودية مؤسسة خدمية ترفد المجتمتع بروافد ومشروعات وخدمات تسهم في تحسين البيئة واستقرارها، وإذا صدر أي خطأ من قِبَل أي فرد أو قائد ينتسب لمكتب العمل، يمكن تقديم شكوى ضده بواسطة نموذج شكوى لرئيس البلدية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

نموذج رسالة شكوى لرئيس البلدية

قد تتوافر النماذج بشكل جاهز، وقد يتم صياغتها من قِبَل الشخص المتضرر في نموذج شكوى لرئيس البلدية يوضح المشكلة بشكل تفصيلي.

في النموذج الجاهز عناصر تحتاج لأن يتم صياغتها وترتيبها فيه بشكل صحيح ودقيق، وإذا ما أخل المقدم على الشكوى بأي ترتيب فيها، يكون عليه تغيير النموذج وتعبئته مجددًا.

إذ إنه في الخانات المخصصة لبيانات المشتكي لا يمكن أن نضع بيانات المشتكى عليه، والخانة المخصصة لسبب الشكوى لا يمكن أن ندون فيها مطالب المشتكي.

لذا لا يصح وضع أي معلومة إلا في مكانها الصحيح، وهذا يساعد على أن يحصل المشتكي على حل لمشكلته بشكل أسرع.

كيفية كتابة شكوى لرئيس البلدية

خطوات كتابة شكوى لرئيس البلدية

يمكن باتباع الخطوات الآتية كتابة شكوى لرئيس البلدية بشكل ناجح ومقنع ومؤثر:

  1. استهلال الشكوى بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) سلوك كتابي يُبتدأ به جميع الخطابات الرسمية من شكاوى وطلبات وغير ذلك من الأشكال الكتابية.
  2. مخاطبة الجهة المختصة التي من مسؤولياتها متابعة هذا الموضوع وتقييمه بالشكل المناسب، ومسؤوليات مكتب البلدية معروفة وفي غيرها لا يصح مخاطبة المكتب. هذا الأمر يحتاج إلى تثقيف المواطنين باختصاصات كل جهاز ومؤسسة خدمية في هذه الدولة، بالشكل الذي يجعله لا يزعج أي جهة بموضوع لا يخصها.
  3. تقديم الثناء والمديح العفوي لمجهود هذه الجهة المختصة التي تبذله من أجل هذا المواطن، وفي هذا الإجراء دفعة معنوية تحفيزية للموظفين في ذلك القطاع ببذل مزيد من الجهود.
  4.  توضيح مضمون الشكوى بوضع عنوان مناسب يُكتب بكلمات مختصرة، ويثبت في منتصف الصفحة بشكل بارز، كالآتي: “الموضوع/ نموذج شكوى لرئيس البلدية”.
  5. توضيح نوع الشكوى، وطبيعة الأضرار التي أدت إلى تقديم نموذج شكوى لرئيس البلدية، ومبررات الشكوى بشكل تفصيلي.
  6.  تقديم مطالب المواطن التي ينشدها من تقديم نموذج شكوى لرئيس البلدية بشكل استعطافي واسترحام يجذب تعاطف من بيده القرار.
  7. كتابة بيانات المشتكي بشكل مفصل، وتوضيح طريقة التواصل بالمشتكى عليه.
  8. ضرورة توقيع المشتكي على آخر نموذج شكوى لرئيس البلدية لإثبات رسمية التفاصيل الواردة فيها، ويتحمل مسؤوليتها الشخص الذي قدمها بطبيعة الحال.

صيغة شكوى لرئيس البلدية

يجب أن يفهم المواطن التخصصات المختلفة التي بإمكان مكتب البلدية التدخل فيها في ضوء الصلاحيات المعطاة له، وفي غير هذه التخصصات لا يُسمح للمواطن بتقديم نموذج شكوى لرئيس البلدية، إذ إن الاختصاص في الأساس هو الذي في ضوئه وزعت الدولة المسؤوليات على أجهزتها المختلفة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى

نموذج شكوى للبلدية

لكل قارئ يهتم بتفاصيل مكاتب البلدية واختصاصاتها، وأنماط الشكاوى التي من الممكن تقديمها لرئيس البلدية، ننصح بمتابعة هذا النموذج.

في نموذجنا الحصري والفريد من نوعه تفاصيل خطوات كتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية بشكل مفصل:

سيدي رئيس البلدية المحترم/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية، وبعد:

الموضوع/ شكوى ضد عمال البلدية

أنا المواطن/ ….. ورقم هويتي الوطنية/ ….. ورقم هاتفي/ ….. وعنوان سكني/ …….

في مقدمة هذه الشكوى لا بد أن نشيد بكل ما تبذله البلدية في منطقتنا من خدمات للمواطنين والمجتمع والبيئة، وتتعدد الخدمات التي يقدمها مكتب البلدية بشكل يصبح الشكر معه أقل امتنان وتقدير بالإمكان أن يعطى لمثل هذه الفئة.

إني كمواطن أقدم لكم خالص الاعتزاز والفخر والامتنان العظيم لجهودكم التي ندعو الله -عز وجل- أن تستمر على الدوام، وفيما يخص موضوع الشكوى، فأنا أقدمها ضد عمال النظافة وتحسين البيئة الذين ناوبوا في حي/ … يوم/ ….. الموافق …/ …/2022 م.

إذ بينما كنت أتنزه أنا وزوجتي وأطفالي، وجدناهم يحرصون على تنظيف المنطقة التي كنا فيها، وهذا جهد وواجب يشكرون عليه، وبينما كنت أوصل لهم فكرة أني عملت ترتيبات حفلة عيد ميلاد ولدي في هذا المكان، فوجئت بهم يصممون على ضرورة نقل كل شيء.

حاولت مرة ثانية أن أوضح لهم أن عيد الميلاد هذا لولدي المعاق، وقد ضبطنا كل أمورنا على أن نحتفل به، فإذا بهم يحولون الموضوع لعناد وتحدٍّ، فما ذنب أطفال يودون أن يفرحوا في مزاجيات موظف كلفته الدولة بحماية البيئة، لكن ما عملناه نحن كانت تجهيزات عادية للاحتفال بطفل معاق.

لما شعرت أن الجو بدأ يتوتر، قررت أن أضحي بفرحة ولدي على أن تحدث مشكلات بيني وبينهم لسبب تافه لا داعي لأن يُذكر، ثم أني طلبت منهم مهلة خمس دقائق لنقل ديكور الحفلة وترتيباتها إلى السيارة، لكنهم تجاوزوا حدهم، وقالوا: “لا تؤخرنا أكثر من كذا واحمل كراكيبك”.

إذ عمدوا إلى تخريب كل الديكور بحجة أنهم مستعجلون، ولا وقت لديهم يضيعونه في مثل هذه التفاهات، وتصرفهم هذا سبب الضرر النفسي الأكبر لطفلي المعاق، ولم يكن هناك في تلك المنطقة ازدحام كبير، وكان بإمكانهم أن يتعاملوا بلطف ورقة مع حالة ولدي المسكين، لكنهم كسروا قلبه وأفسدوا فرحته.

لم يكفهم هذا، وقاموا بالتنمر على ابني، وجرحوا إحساسه، وأتلفوا ديكور الحفلة باستعجالهم في التنظيف، باختصار حولوا الفرحة لهم وغم.

لم أقم ضدهم بأي إجراء، وقررت أن أقدم لسيادتكم نموذج شكوى لرئيس البلدية، أشرح فيه المشكلة التي سببها هؤلاء، ونحن كمواطنين نجل مهنتهم ونحترمها، وندرك أنه لولاهم لكانت المشكلات البيئية كارثية، لكن دورهم المهني ينبغي أن تصحبه أخلاقيات إنسانية عالية تعلمهم ذوقيات التعامل.

أما اعتبار موضوع احتفالي بولدي شيئًا تافهًا، وتخريب أجواء الاحتفال، أمر يعكس نفسياتهم الناقمة التي يجب أن يتم تعديلها، وكان بإمكانهم التعامل بقليل من التهذيب معنا، ونحن سنتعاون في كل الحالات مع موظفي الدولة التي تهتم بنا وصحتنا.

لكن تصرفاتهم كانت جافية بدرجة كبيرة، مما وترني ولم أعد أستطع معها ضبط أعصابي أكثر من هذا، خاصة عندما قاموا بالتنمر على ولدي.

وقتها دخلنا في مشادة كلامية، حولوها إلى مشادة بالأيدي، وقاموا بالاعتداء بالضرب عليَّ أمام زوجتي وأبنائي، ونزف الدم من رأسي حينها، ثم هربوا غير آسفين بما صنعوه، ونقلتني زوجتي إلى المستشفى الذي قام بعمل اللازم وأوقف النزيف، ووضعوا لي جبيىرة طبية لذراعي اليمنى، لأنها أصيبت بشرخ من الضرب العنيف.

سيدي الكريم:

إن ما قاسيته وعشته أنا وأفراد أسرتي في هذا اليوم ليس قصة فيلم سينمائي، إنها أحداث واقعية حكيتها لكم بكل مصداقية، وكانت هذه الواقعة في توقيت حساس، وهو يوم ميلاد ولدي الذي يحتفل بدخوله عمر السابعة، وهو لديه كرسي كهربائي متحرك متطور.

إن فرحته بامتلاك هذا الكرسي هي ما جعلنا نقرر عمل حفلة ميلاده في الهواء الطلق بالحديقة المجاورة لبيتنا في ذلك اليوم، ولكن هؤلاء العمال حولوا فرحتنا إلى حزن، وقلبوا أجواء اليوم كله إلى أجواء سلبية، وهذا كله لأنهم بلا أخلاقيات في التعامل، لأنهم أشخاص ناقمون على الآخرين.

بإمكانكم التأكد من أن كل ما حكيته هو ما تم بالفعل بالنظر إلى تسجيلات الكاميرات التي توجد في هذه الحديقة، وهذا من حسن حظنا، وقد أرفقت لسيادتكم مع نموذج شكوى لرئيس البلدية تقرير المشفى الموثق بتوقيت الحادثة نفسها، ويظهر فيه مدى الضرر الجسدي الذي حدث لي بسببهم.

إني من هذا التظلم، أهدف إلى رد اعتباري من الأذى النفسي الذي حدث لي ولأسرتي، بسبب تجاوز هؤلاء العمال واعتدائهم على خصوصية الآخرين، وكذلك أطالب بتعويضي عن الخسارة المادية التي حصلت لديكور الحفل، وتكاليف استقبالي في طوارئ المشفى الموضحة في سند مالي مرفق مع التقرير الطبي.

سيدي الكريم:

هدفي الأساسي من نموذج شكوى لرئيس البلدية أن يتم تأديب هؤلاء العمال ومعاقبتهم، لتقويم سلوكهم، وعدم تكرار ما فعلوه مع أحد آخر غيري.

في ختام نموذج شكوى لرئيس البلدية، لا يسعني إلا أن أقدم احترامي وتقديري لجهود مكتبكم القيِّمة التي تُبذل بصدق لخدمة الوطن والمواطنين، ولا أعمم سخطي الذي قدمته في نموذج شكوى لرئيس البلدية على جميع موظفي البلدية، وأدرك أنهم قلة لا يمثلون إلا أنفسهم.

وفقكم الله ورعاكم، وتقبلوا خالص امتناني بشكل كبير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نتوقف عن سرد تفاصيل الموضوع الحصري المقدم بطريقة احترافية “نموذج شكوى لرئيس البلدية” الذي قدمنا فيه معلومات كثيرة تفيدكم وتغنيكم عن البحث عن المعلومة في موقع آخر، لأن عرضنا يتسم بالوضوح والسلاسة وقربه من الأفهام.

إذ وفرنا لكم في هذا المقال تفاصيل منوعة عن مفهوم الشكوى، وخصصنا الحديث عن مفهوم الشكوى التي تُقدم لمكتب البلدية بالتحديد، وحرصنا على توضيح طرق تقديم نموذج شكوى لرئيس البلدية بواسطة نموذج جاهز أو نموذج كتابي مفصَّل، وأفردنا محورًا خاصًّا لتوضيح خطوات كتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية بطريقة صحيحة وإبداعية، وألحقنا ذلك بنموذج تطبيقي يمكن السير على منواله.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).