عندما تحار أفكاركم في كتابة الشكوى، لا تنشدوا ضالتكم لدى أشخاص آخرين، فنحن نقدمها لكم بأدَقِّ التفاصيل، وأجود الأساليب، وروعة الفكرة الشائقة في نماذجنا المتميزة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

كيفية كتابة شكوى

التنهيدة التي أطلقها يعقوب عليه السلام لفراق يوسف حين قال: {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} (يوسف: 86)، كانت شكوى لله وحده، وليست للبشر، فهي صدى للصبر المتمثل في بداية القصة عندما {جَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ} (يوسف: 18).

لكن الشكوى التي سنستعرضها في هذا المقال، هي شكوى للبشر شرَّعها الله في الدين، وجعلها وسيلة من الوسائل التي ندافع بها عن حقوقنا، بل جعلها وسيلة من وسائل الحدّ من العشوائية والغوغاء والعبثية.

فالله جعل الأمور بين الناس تسير بنظامٍ محكم، إن امتثلنا له عشنا في أمانٍ وسلامٍ دون انعراج عن السراط السوي، بل جعلنا نستشف قصصًا وكثيرًا من العبر في القرآن الكريم نسير على خطاها ونقتفي أثرها، كما في قصة يعقوب ويوسف.

فالله سخَّرَ لكلِّ سببٍ مسببًا، وجعل لكل معضلة حلًّا، وجعل لنا أنظمة وقوانين تحكم الكون من الاضطراب والخلل، ومن خلال هذه الأنظمة استعان القضاة والمحاكم على تحقيق العدل بين الناس قدر المستطاع في حالة تعدى أحدهما على الآخر.

من ضمن ما يحفظ الحقوق للأفراد أنه يحق للمتظلم أن يقوم برفع شكوى مكتوبة للجهة المعنية بحل هذه الشكوى، لتتخذ فيها قرارًا منصفًا عادلًا يعيد الحقوق لأصحابها، والشكوى المقدمة للجهات المعنية، لها أنواعٌ وأشكال مختلفة، وتتنوع بتنوع الظلم الذي تترتب عليه، ففي رقعة المعمورة ألوانٌ شتى من الظلم، وقصص وحكايات يحار لها الفكر، وتدمع لها العين، ويحزن لها القلب، وما يهمنا منها في هذا المقام، ليس مضمون تلك القصص، ولا تفاصيلها، بل ما نحن في صدده، كيف نقدم الشكوى لتلك القصص؟ وكيف تُصاغ بشكل سليم يحقق الهدف منها؟

سنعرض لك عزيزي القارئ بعض النماذج الاحترافية لكتابة الشكوى بطريقة سليمة، نعرِّفك بها وبطريقة صياغتها، لتخط بشكواك كل تود إيصاله للجهات المعنية، لتعيد حقك وترد مظلمتك.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب شكوى سرقة

نموذج شكوى ضد مؤجر

كثيرٌ من الناس لا يملكون منازل يقطنون فيها، فيبحثون عن بيوت للإيجار، لتكون الملاذ الآمن لهم من التشرد، واختيارهم للمنازل يكون بحسب الإمكانيات المتاحة لكل واحدٍ منهم.

في بعض الأحيان تكون إمكانياتك متاحةً، لكن تحدث ظروفٌ قاهرة تحول بينك وتغطية نقفة الإيجار والالتزامات المنزلية، فيدخلك هذا الأمر في مشادات مع المؤجر.

عزيزي القارئ سنقدم لك في السطور التالية خطوات كتاب شكوى ضد مؤجِّر، استخدم شتَّى أنواع العقاب للمستأجر الذي لا يملك المال الكافي لسداد الإيجار.

أولًا: الخطوات المتعبة في كتابة شكوى تكون على النحو الآتي:

  1. كتابة الجهة المخاطبة، وفي هذه الشكوى تكون الجهة المخاطبة البلدية أو الأمن، نخاطبها بكتابة اسم من يمثلها في الحي الذي نعيش فيه وصفته.
  2. كتابة تحية لهذه الجهة تناسب مقام الشكوى، مثل: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” أو “تحية طيبة وبعد”.
  3. كتابة عنوان الشكوى، باختيار عبارات واضحة تعرِّف بالشكوى دون لبس.
  4. ذكر بيانات المُشْتَكِي والمُشْتَكَى عليه، لأن البيانات من الخطوات المهمة في كتابة الشكوى، ودونها لن تحصل على حقك.
  5. كتابة بعض العبارات اللطيفة لتكون تمهيدًا لمضمون الشكوى، نتخير لها كلمات مهذبة، لتنال الشكوى القبول والاستحسان.
  6. كتابة محتوى الشكوى، وهي في هذا المقام تتكلم عن مضايقة مؤجِّر لمستأجر بسبب تأخر الإيجار، ونختار لهذا المضمون العبارات المناسبة التي تخاط على مقاس الشكوى دون زيادة أو لحن في الكلام.
  7. إنهاء الشكوى بعبارات شكر لطيفة أيضًا، ونُتْبِعها ببيانات المشتكي، اسمه وهاتفه وعنوانه والتوقيع.
  8. الاهتمام بأسلوب الشكوى، إذ يجب أن تُكتب بخطٍ واضحٍ، أو نطبعه على الحاسوب، ونحاول أن يكون خاليًا من الأخطاء، ونرفق معه الحجج المؤكدة والصحيحة، لنطبعه بطابع الصدق والوضوح.

هذه أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها متابعنا الكريم في كتابة شكواك، والآن نقدم لك النموذج التطبيقي لهذه الشكوى.

ثانيًا: النموذج التطبيقي لشكوى مستأجر ضد مؤجِّر:

الأخ المحترم/ ………………… مدير البلدية في منطقة…………….

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: شكوى ضد مؤجِّر

أنا المواطن/ ……………….، أسكن في شارع: ………………، في بناية رقم (  )، في الطابق الثاني، شقة رقم خمسة، رقم هاتفي: …………………..

أقدم شكواى ضد مالك البيت المدعو/ ………………….، الذي يسكن في البناية نفسها، رقم هاتفه: ……………………..

يسعدني أن أتقدم إليكم بعبارات شكرٍ تفي مجهودكم المبذول لخدمة المواطنين، وأسأل الله أن يلبسكم لباس العافية والرضا.

سيدي المدير:

يقسِّم الله الأرزاق، لحكمة يراها دون خلقه، ومما أكرمني الله به وظيفة في المدينة التابعة لها قريتي، فترتب على هذا الأمر جلوسي في المدينة في بيتٍ استأجرته بمبلغٍ يناسب راتبي الذي أتقاضاه من وظيفتي.

عشت في هذا البيت سبع سنوات بكل هدوءٍ واحترامٍ متبادل بيني وبين مالك البيت، وكنت ملتزمًا بدفع الإيجار قبل انتهاء الشهر بخمسة أيام.

بعد هذه المدة مررت بضائقة مالية، بسبب الأقساط التي كنت أدفعها للبنك الذي اقترضت منه مبلغًا من المال، للتبرع بكليتي لوالدتي المصابة بالفشل الكلوي.

فأنا أدفع نصف راتبي للبنك، والمتبقي من الراتب أحاول أن أغطي به نفقة البيت والإيجار.

لهذا تأخر جزء من الإيجار الذي لم أستطع دفعه وتراكم عليَّ، فطلبت من صاحب البيت أن يمهلني لحين سداد أقساط البنك، واقترحت له أن أدفع له إيجار شهر، والشهر الآخر يُقَيِّضُه على حسابي لحين الانتهاء من الأقساط.

وافق وأبدى تعاطفه معي، وبعد مرور ستة أشهر لم يتفوه بكلمة، بل تعامل معي بأسلوبٍ غير لائقٍ، ليته قال لي اخرج من البيت عوضًا عن ذلك.

كان يغلق محبس الماء لنصف يوم، ثم ليوم كامل، ثم لثلاثة أيام أو أربعة، وكان يفصل عنا التيار الكهربائي في الليل، وكان يزعجني أيَّما إزعاجٍ.

كل يومٍ أطلب منه- وأنا على استحياءٍ من أمري- أن يفتح محبس الماء، وكذلك التيار الكهربائي، وجميع سكان البناية يشهدون بذلك.

وبدأ يحملني تكلفة إصلاحات في البيت لا دخل لي بها، ويقيدها على حسابي، وكل هذا لأخرج من البيت بمحض إرادتي، وكأنه لا علاقة له بذلك.

وصلت إلى مرحلة لا أطيق فيها تعامله، لكني مجبرٌ على الجلوس، فأنا لا أملك المال الذي يمكنني من استئجار بيتٍ آخر، ولو كنت أملك لدفعت له إيجاره المتراكم عليَّ.

أناشدكم أن توجدوا حلًّا بيني وبينه يرضي الطرفين، وأرجو ألا يتعامل معي بهذه الطريقة العبثية، فأنا لا أنكر حقه، وسأدفع له كل الإيجار بمجرد الانتهاء من أقساط البنك.

أرجو منكم اتخاذ الموضوع بعين الاعتبار، وإيجاد حلٍّ مناسب لكلينا، وأنا سأتعهد له بأنني سأدفع له الإيجار بمجرد الخروج من هذه الأزمة.

لكم مني كل الشكر والتقدير لحسن الإصغاء والقراءة.

مقدم الطلب/ ……………………….

التوقيع/ …………………………….

عرضنا لك عزيزي القارئ خطوات كتابة شكوى من مستأجرٍ ضد مؤجِّر ونموذج عملي لذلك، وسنواصل المسير في هذا المقال، لنفعك بنموذج آخر.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى رسمي

خطاب شكوى قوي

النموذج التطبيقي

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إلى معالي/ ………………..، رئيس ديوان المظالم/…………………… رسَّخ الله للخير خطاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: خطاب ضد أخٍ ظالم

أنا المواطنة/ ………………….، رقم هويتي: ……………….، أسكن في منزلنا الكائن في حيِّ: ……………..، في مدينة: ………………، رقم هاتفي: ……………….

أتقدم بشكوى ضد شقيقي المدعو/ ……………………، رقم هويته: ………………

يسكن في المنزل نفسه الذي أسكن فيه، رقم هاتفه: ……………..

بباقة من الودِّ والتقدير والاحترام أتقدم إليكم، وأسأل الله أن يَمُنَّ عليكم بالسلامة والصحة والعافية، وأرجو الله أن يمدكم بالقوة التي تمكنكم من تقديم كل ما يعود بالنَّفع والخير للناس.

أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثة وعشرين عامًا، أسكن مع أخي الوحيد في منزلنا الكائن في حيَّ………

توفيت والدتي قبل ثلاث سنوات، وتوفي والدي قبلها بسنتين، منذ ثلاث سنوات وأنا أعيش في كنف أخي الذي لا تجد الرحمة مجالًا للدخول إلى قلبه.

أخي يتعامل معي بطريقة وحشية لا أجد لها مبررًا، لدرجة أن زوجته ينالها من ذلك نصيبٌ حين تدافع عني.

يتعامل مع زوجته وأولاده بطريقة، ويتعامل معي بطريقة مختلفة عنهم، حتى شككتُ أنني شقيقته.

عندما توفيت والدتي كنت في الجامعة في المستوى الأول، منعني من الدراسة الجامعية، ترجيته وقبِّلت قدمه، لأواصل دراستي، لكنه منعني منعًا باتًّا.

طلب مني ألا أخرج إلى أي مكانٍ بمفردي، إلا إذا خرجنا معًا، كذلك يفتش هاتفي، وإن رأى رقمًا دون اسم يطلب مني الاتصال عليه، ليتأكد من صاحب الرقم.

الذي يُقَطِّعُ القلب أنه يطلب مني أن أذهب بأولاده للمدرسة وأعود بهم، وأذاكر لهم الدروس، وأرتب لهم الأدوات، فهو يعاملني كخادمة، ولولا أنهم يقدِّروني عمَّةً لهم ويبكون لهذا التعامل، لكنت في نظرهم خادمة.

زوجته وأولادها لا يقبلون هذا التعامل، لكنهم مكبلون، ولا يستطيعون النقاش في أمري، فأمري محسومٌ عنده، والمبرر: “لو فتحت لها العنان ستجلب لي العار”.

الحقيقة أن كل هذا التعامل طمعًا في مالي، وهو نصيبي من تركه أبي وأمي، يا له من جَشَع الدنيا الفانية، يا له من طمع يهدم العطف والحنان في التعامل مع الأشقَّاء.

ليتني أموت قبل أن أرفع شكواى ضد أخي الكبير، ضد من كنت أحترمه وما زلت أعتبره والدي.

معالي رئيس الديوان:

نستشف دائمًا العِبَر من القرآن الكريم، ومن هذه العِبَر ما ورد على لسان الملكة اليمنية حين أرسل لها نبيّ الله سليمان برسالة: (قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ) (النمل: 32).

الشكوى المشروعة بين البشر لا نُقْدِم عليها لمجرد الإحساس بالظلم، إذ ينبغي علينا دارستها، ومعرفة ما إذا كان تقديمها مناسبًا في هذا التوقيت أم لا، وهل موضوعها يستحق التقديم أم قابل للتسامح؟

كذلك نستشير منهم من حولنا إن جهلنا اتخاذ القرار الصائب فيها، كما فعلت ملكة سبأ.

أهمس لكم بهذه الشكوى سرًّا دون علمه، وبعد أن استخرت الله، واستشرت زوجة أخي، وأرفق لكم معها ذاكرةً سجَّلنا لكم فيها معظم المواقف والنقاشات التي تدور بيني وبينه، لتسمع أذنكم طريقة تعامله معي.

أرجو منكم النظر في الأمر، واتخاذ ما يناسب هذه الشكوى دون عقابٍ قاسٍ يمس أخي، فهو لا يزال والدي، ولكم مني كل الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ باحثة عن العطف في أسرتها

التوقيع/ …………………………….

وصلنا بك عزيزي القارئ إلى نهاية مقالنا، بعد أن طفنا بكم في واحتنا التي قطفنا لك منها أينع الثمار المتعلقة بموضوع كيفية تقديم الشكوى، ولمزيد من المساعدة، يمكنك التواصل معنا دائمًا، لنقدم لك كل الأفكار الجديدة والجذَّابة، عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).