برقية إلى الديوان الملكي – بحلتها الجديدة، وبأسلوبها الفريد؛ والتي تمت كتابتها بكل دقة واحتراف، كما أننا نقدم لكم عبر خدماتنا الكتابية المتميزة كتابة جميع المعاريض، والخطابات، والشكاوى والتظلمات، فقط قم التواصل معنا عبر خدمة العملاء/…………….

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

برقية إلى الديوان الملكي

إن تقديم برقية إلى الديوان الملكي هو الأمر الذي يلجأ إليه المواطن السعودي عند الاضطرار، وعندما يكون في أمس الحاجة للمساعدة المالية، أو لسداد دين، أو لإعفاء قرض، أو مساعدة زواج، وغيرها من الأسباب التي تستوجب ذلك.

حيث وأن كثيرًا من الناس تعتليه ظروف صحية في منتهى الصعوبة، كمثل أن يكون أحدهم مصاب بمرض السرطان، وعلى إثره يخضع للعلاج الكيميائي، وإن بعد المسافة القائمة بين مقر سكن المريض ومدينة الرياض وتكاليف السفر.

بالإضافة إلى الإيجار الباهظ هناك أثناء انتظار الجرعة، ولذلك تجد ذلك المريض يتكبد الخسائر المادية والمالية، خصوصًا وأنه ليس لديه مصادر دخل، ويعيش ظروف مادية صعبة؛ تتمثل في شحه الموارد، وجفاف المصادر.

وبعد أن تضيق به الحياة، وتسد بوجه الدروب، وتضيق به الأحوال، وتقسى عليه الظروف، فيعمد إلى تقديم برقية إلى الديوان الملكي، والتي من خلالها يشرح المعاناة الحاصلة له، ويبين الظروف الواقعة عليه، التي فرضت سطوتها.

أو قد تجد من قدر الله عليه بمرض الفشل الكلوي المزمن، وعلى إثره يخضع للغسيل الكلوي ثلاثة أيام في الأسبوع، ونظرا لكثرة جلسات الغسيل فإن جسده أصبح هزيلًا ومتعبًا، ومعاناته تتضاعف وتزداد.

وإنه في أمس الحاجة لعملية زراعة كلى خارج البلاد في أسرع وقت ممكن؛ لكي يتم إنقاذ حياته من هذا الداء العضال الذي يكاد أن يفتك به، وزادت وطأته القاسية والشديدة عليه، وأصبح في وضع لا يحسد عليه، واختفت من حياته جميع ألوان الحياة.

ويريد السفر إلى الخارج لإجراء عملية زراعة الكلى ولكن لا يستطيع توفير تكاليف السفر ذهابًا وإيابًا، وتوفير تكاليف العملية التي تعد بأسعار كبيرة جدًا، وكونه فقير ومعسر وليس لديه من يقف معه أو يسانده، ويمد له يد العون والمساعدة فإنه غير قادر على السفر..

فيعمد حينها إلى تقديم برقية للديوان الملكي، لكي يتم مساعدته بتحمل كافة السفر والتكاليف، ليسافر في أقرب فرصة لإجراء مثل هذه العملية الجراحية المعقدة.

أو ذلك الشاب الذي بذل قصارى جهده في الدراسة الابتدائية و الأساسية والثانوية والجامعية، وبعد تخرجه واستلام شهاده انتظر سنوات للوظيفة ولكن لم يتم توظيفه.

وهو في أمس الحاجة للوظيفة كونها حلمه الوحيد الذي يركض خلفه منذ صغره، ولأجله كافح وصبر في تعليمه للحصول على أعلى المراتب والدرجات، وأن يكون من السواعد الشابة والمخلصة والمتفانية في بناء هذا البلد المبارك.

نظرا لاجتماع شغفه الكبير وحبه الوفير لخدمة وطنه ومليكه مع الحاجة الماسة للعمل فإن يتقدم بكتابة برقية إلى الديوان الملكي بطلب التوظيف، يبين ويوضح من خلالها ظروفه ومعاناته وحاجته للوظيفة.

كون والده متقاعد عن العمل، ويعاني من ظروف صحية مزمنة؛ تتمثل في إصابته بمرض الضغط والسكر والقلب، وراتبه التقاعدي لا يفي بأبسط الاحتياجات الأساسية والضرورية.

ويتحمل على عاتقه ديون ه كثيرة ما الله به عليم، إضافة لما يقع على عاتقه من قروض بنكية، تراكم إيجار المنزل، وأن هذه الوظيفة التي يريد الالتحاق والحصول عليها ستكون له سندا وعونا لعائلته وأسرته.

وسيحسن بها وضع عائلته المادي؛ التي تعيش تحت خط الفقر المدقع، وبحاجة إلى حياة كريمة أسوة ببقية المواطنين، وتكريما لجهوده الجبارة التي بذلها في سبيل التعليم والمثابرة.

أو ذلك الشخص المديون، وليس له أي مصدر دخل يقتات منه، وليس لديه وظيفة يركن عليها من نوائب الدهر وجور الزمان، وتقلب الأحوال، وعلى عاتقه أسرة كبيرة مكونة من أبناء وبنات، هم في أمس الحاجة لأبسط المتطلبات والاحتياجات.

من المأكل، والمشرب، والمسكن والملبس، والدواء والكساء والغذاء، ولأنه ليس له دخل سوى مساعدة الضمان الاجتماعي؛ والتي لا تدر له مبلغا كافيا لتغطية كل ما يحتاج وتحتاج أسرته.

فتكاثرت عليه الديون، وزادت عليه الهموم، وعظمت عليه الخطوب، وأغلقت دونه الدروب، وأصبح في وضع سيء للغاية، وعندما ضاق به الحال، تقدم ببرقية إلى الديوان الملكي.

والذي بدوره يقدم مساعدة مالية لكل المعسرين، الذين قدّر الله عليهم في الرزق، وضيق العيش، وعسر الحال، حيث وأن مملكتنا الحبيبة لا تأل جهدا في دعم أمثال هؤلاء، ومن خلال ما يقدمونه من برقية إلى الديوان الملكي.

كيفية كتابة برقية إلى الديوان الملكي

أولا:

كتابة التوجيه: إما إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبدالعزيز أو إلى مقام سيدي ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله تعالى – ويتم كتابة ذلك بخط عريض وفي وسط السطر.

ثانيا:

التحية وهي تحية الإسلام والتحية الطيبة: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… تحية طيبة) …بعدها مباشرة ينزل مسافة للأسفل ويتم كتابة الموضوع الذي سيتم تقديمه بدقية إلى الديوان الملكي من أجله.

ثالثا:

مقدمة تمهيدية للموضوع، وتكون غالبا تحتوى على الشكر والامتنان، والتقدير، على الجهود التي تبذلها الحكومة لدعم المواطنين، لكي توفر وتأمن لهم سبل العيش بكل عزة وكرامة، وتكون هذه المقدمة التمهدية مكونة من سطرين إلى ثلاثة أسطر.

رابعًا:

التعريف بنفسك، بأنك أنت المواطن، حامل الهوية الوطنية رقم – وأنك من أبناء المنطقة وتذكر اسم المنطقة، وثم تبين بأنك تقدمت بالطلب وأنت على أمل كبير بأن يتم النظر فيه بعين الرحمة والإنسانية.

ملتمسا من خلاله التعاون، وتقدير الظروف، والإحساس بالمعاناة، بخصوص الحصول على الذي أنت تريده؛ سواء كان مساعدة مالية، أو توظيف، أو علاج، أو مساعدة زواج، أو غيرها من الأمور التي تستوجب ذلك غالبًا.

خامسًا:

كتابة الأسباب الدافعة لكتابة برقية إلى الديوان الملكي، وأن تبدأ بكتابة الأسباب الأكبر أهنية ثم الأدنى فالأدنى، ويكون منسقة بأسلوب جميل، واختصار مفيد، بدون الخوض والإسهاب في تفاصيل غير مهمة.

سادسًا:

التماس العبارات الأكثر تأثيرًا، والأكثر وقعة في القلوب، التي تلامس المشاعر، وتحرك القلوب، وتذرف العيون، مع اختتام البرقية بالدعاء لجلالة الملك ولسمو عهده بطول الصحة والعافية.

اقرأ لدينا: طلب معونة من الديوان الملكي

طريقة إرسال برقية إلى الديوان الملكي

أولًا: الطريقة الأسرع والأكثر استخدامًا والتي يلجأ إلى استخدامها الكثير من المواطنين السعودين داخل المملكة وهو عبر طريقة (البريد الممتاز)، وذلك لما يتميز به البريد الممتاز من السرعة والثقة من قبل المواطنين.

ثانيًا: الطريقة الثانية وهو تعد في المرتبة الثانية من ناحية الاستخدام من قبل المواطنين السعوديين وهو:(شركة الاتصالات السعودية) وهو البرقية الإلكترونية، والتي لديها رقم خاص للتواصل وهو 969.

ثالثًا: وهي تعد الطريقة الثالثة وتشغل المرتبة الثالثة من ناحية الاستخدام من قبل المواطنين السعوديين في إرسال برقية إلى الديوان الملكي وهو (البوابة الإلكترونية علي شبكة الإنترنت).

وذلك من خلال زيارة الموقع وتقديم طلب إرسال برقية، وبعدها نقوم بإدخال البيانات والمعلومات ومحتوى البرقية، ولتأكيد على الطلب ثم الإرسال، وبهذا نكون قد بينا خلال هذا المقال طريقة إرسال برقية إلى الديوان الملكي.

برقية إلى الديوان الملكي السعودي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله ورعاه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ برقية إلى الديوان الملكي

سيدي: حفظكم الله تعالى وبارك لكم في أعمالكم، وأطال في أعماركم، وأدامكم عزًا وذخرًا للإسلام والمسلمين، كما أننا نتقدم إليكم بخالص الشكر والتقدير على جميع ما تبذلونه لأبناء شعبكم المبارك.

أنا المواطن(يتم كتابة الاسم الكامل) – رقم الهوية الوطنية: (**********) – أحد أبناء هذا البلد المبارك، من ألجأتهم الحاجة للوقوف بين أيديهم بهذا الخطاب بخصوص طلب وظيفة.

كوني مستحق لذلك ومؤهل لخدمة وطني ومليكي لكل فخر واعتزاز، فأنا أحد كوادر هذا البلد المتسلحة بالعلم والمعرفة والخبرة والمهارة، حاصل على مؤهل بكالوريوس (هندسة مدنية).

وإنني وعبر برقية إلى الديوان الملكي السعودي أضع بين أيديكم خبراتي ومهاراتي، ومؤهلاتي ودوراتي، ومبينا لكم ظروفي ومعاناتي، طالبا من الله ثم منكم النظر في أمري وتوظيفي.

وذلك لما أجده في نفسي من الشغف الكبير في نيل شرف خدمة وطني ومليكي، وأن أكون من السواعد التي تساهم في بناء وتطوير هذا البلد، وذلك من خلال ما اكتسبته من علم ومعرفة وخبرة عالية في مجال تخصصي.

كما أنني في الوقت نفسه في أمس الحاجة لهذه الوظيفة، وذلك لما أتحمله من مسؤولية أسرية كبيرة؛ تتمثل في زوجة وخمسة أطفال، ووالدتي وتسع من أخواتي وإخواني، الذين وقع على عاتقي مسؤوليتهم بعد وفاة والدي.

وكوني أعمل في شركة ضعيفة براتب ضعيف فإن ما أتقاضاه لا يدر لي مبلغا كافيا لتغطية أبسط الاحتياجات، فعمدت إلى الدين واقتراض القروض، فتراكمت علي الديون والمستحقات، ولا سبيل إلى قضاء ذلك إلا عن طريق وظيفة حكومية معتبرة.

خصوصا وأنه مضى على تخرجي ما يقارب خمس سنوات،  وإنني ومن خلال برقية إلى الديوان الملكي أحمل متنها مؤهلي وخبراتي، وأطرق عبرها بابكم للحصول على وظيفة تسترني، وأعول بها أسرتي.

كما أنني سأستعين بها على قضاء ديني المتراكم على عاتقي منذ سنين؛ والذي أجد صعوبة بالغة، ومشقة كبيرة في سداده،  إضافة أنني سأتمكن من خلال هذه الوظيفة من مجابهة ظروف الحياة.

كما أنها ستوفر لي الفرصة من أجل صقل مواهبي وقدراتي وخبراتي في خدمة وطني الذي ولدت تحت سمائه، وتعلمت في رحابه، ومشيت على ثراه، حتى أموت وأدفن في ترابه بعد عمر طويل بإذن الله.

فإذا لم تتاح لنا فرص التوظيف في بلادنا ووطننا فإلى أين نتجه بمؤهلاتنا، وخبراتنا المتأصلة، وأي مكان سيحتضننا، لكن ما أرسلت إليكم برقية إلى الديوان الملكي إلا وأنا على أمل كبير بالله ثم بكم.

خاصة في ظل رؤيتكم المجيدة ٢٠٣٠ م والتي تتمثل في توفير فرص العمل، وإزاحة جميع العقبات أمام الشباب الطامحين، والمؤهلين لخدمة الوطن والملك، وتوفير لهم كل السبل التي ستعينهم على تحقيق ذلك، وتسهيل كل الصعاب والمعوقات.

وهذا ما رأيناه وشاهدنا ولمسناه من جلالتكم الموقرة، والذي بدوره مثل نقلة نوعية في مختلف المجالات، وعلى مستوى الأصعدة.

أرجو من الله ثم من جلالتكم الموافقة على طلبي والنظر فيه، وأن ينال من رعايتكم واهتمامكم، وكما عهدناكم خير من يشجع الشباب الطامحين، نسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم ودمتم سالمين.

اسم المرسل:………………..

الهوية الوطنية:……………..

الجوال:………………………..

التوقيع/……………………..

لتحصل على معروض أو خطاب أو شكوى ـ بلهجة قوية، وأسلوب مقنع، وصيغ جديدة وحصرية وفق التحديثات الجديدة للخطابات..عبر خدمة كتابية متميزة بالخبرة ولمهارة والكفاءة، مواكبة للحداثة والعصرية، وبطرية حصرية..

يمكنك التواصل بنا فورًا وعلى مدار 24ساعة – عبر واتس آب على رقم خدمة العملاء/…….  – إن اجتماع الخبرة مع الكفاءة هو ما يميزنا عن غيرنا..

فتواصلوا معنا على الرقم0556663321