نتميز بالاحترافية في عرض معروضاتنا، وثرائها المعلوماتي المميز، وهذا ما تجدونه في مقالنا اليوم عن “برقية معروض” الذي تتعدد تفاصيل عرضه ما بين فكرة البرقية، والجهات الرسمية التي يتم تقديمها لها، إضافة إلى خطوات كتابة البرقية بشكل رسمي صحيح، واعتمدنا محورًا مستقلًا آخر لتوضيح طرق تقديم البرقية، ولم نغفل عن تقديم نموذج تطبيقي يبرز خطوات كتابة برقية معروض بشكل منهجي متميز.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

برقية معروض

يراد بالبرقيات الخطابات والرسائل الرسمية التي يتم توجيهها للجهات الرسمية ذات المستوى العالي، مثل مكتب جلالة الملك، والديوان الملكي، ومكتب ولي العهد.

برقية معروض لولي العهد

لا بد ونحن نتحدث عن هذا الموضوع الذي يتساءل عن تفاصيله كثير من الأفراد، أن نقدم لهم الخطوات الذهبية التي تحقق الحصول على برقية معروض مكتمل الهيئة والبنية الرسمية.

خطوات كتابة برقية معروض لولي العهد

لا يخفى مقدار أهمية الصيغة التي تقدم لأي جهة رسمية، والدور الإيجابي أو السلبي الذي من الممكن أن تؤثر به في تقييم المعروض، وللقراء الكرام هنا فرصة مميزة للتعرف إلى أبرز الخطوات التي تحقق الحصول على برقية معروض بشكل ناجح:

  1.  افتتاح المعروض بكتابة البسملة، فهي عنصر أساسي في بداية الخطابات والمعاريض والطلبات الرسمية مختلفة الأغراض.
  2.  تحديد الجهة المختصة التي ستتسلم المعروض، وكما قلنا سلفًا إن هذا النوع من الخطابات يتم توجيهه لجهة مختصة ذات مستوى قيادي أو معنوي عالٍ في الدولة، فيمكن أن يتم توجيهه -مثلًا- لمكتب جلالة ملك المملكة سلمان بن عبد العزيز آل سعود إن كان الأمر يستدعي تدخله الشخصي، أو توجيهه للجان المختصة في الديوان الملكي. كذلك يعد مكتب ولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز من المكاتب الرسمية رفيعة الطراز والمستوى، ويمكن توجيه البرقيات على اختلاف مواضيعها إليه.
  3. مراعاة الترحيب وتقديم التحية وبعض كلمات الشكر والتقدير للمختص الذي يستقبل البرقية، وهو المعني بأمر تقييمها ومتابعتها. وهذا المختص هو من يبذل أقصى جهوده من أجل أن يحقق لهذا المواطن مطلبه المستحق في المعروض
    الذي قدمه للمختص، ولفتة جميلة كل العبارات العفوية التي تقدم من أجل شكره والترحيب به بشكل ذوقي يعكس شخصية مقدم البرقية.
  4. صياغة عنوان محدد ومقنن لمضمون البرقية، كأن نقول برقية طلب مساعدة، وبرقية شكوى، وبرقية استرحام وغير ذلك من الأغراض، وهذا العنوان واجهة البرقية التي تبين من المختص الأدق الذي يرتبط اختصاصه بتناول موضوع البرقية بالشكل القانوني المناسب، ومن هنا تتضح للجميع أهمية العنوان في أي برقية أو خطاب أو رسالة أو طلب أو شكوى رسمية.
  5. ذكر المبرر الأساسي الذي من أجله كُتب المعروض، وهذا المبرر تتم صياغته بشكل موجز ومقنع، ويجب أن يلتزم كاتب البرقية بضرورة صياغتها باللغة العربية الفصحى التي تخلو من الأخطاء الطباعية والكتابية المختلفة، ويستحسن أن يتم استخدام أحد تطبيقات الكتابة الإلكترونية التي تجعل أي شيء يُكتب بها يتميز بالأناقة والوضوح، كذلك تتيح هذه التطبيقات، إضافة إلى تسهيل قراءة المحتوى المكتوب بها، تنسيقات سهلة ميسرة ومتاحة لاستخدامها بكل سلاسة. يلزم من يستخدم هذه الطريقة في الكتابة بعض التركيز فقط على تعلم بعض الأساسيات اللازمة لاستخدام تطبيقات الكتابة، وهي على كل حال سهلة الاستخدام، وبسيطة التطبيق، ومتوافرة بشكل مجاني مع كل أنواع الهواتف المتطورة والحواسيب المكتبية والمحمولة كذلك.
  6. ذكر مطلب المواطن في البرقية بشكل أنيق مهذب دون مغالاة.
  7. كتابة بيانات المواطن الذي يقدم برقية معروض بشكل تفصيلي، وتتمثل في الاسم ورقم الهوية الوطنية ومحل الإقامة.
  8. اختتام البرقية يكون مع توقيع أو بصمة المواطن الذي يقدم البرقية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض جاهز للديوان الملكي doc 2022

برقية معروض للملك

يُسجَّل لكل مقال ناجح مقدار إفادته للقارئ، وهي فرضية علمية نؤمن بها بشدة، ونتبناها في كل ما نقدمه لكم، وخير ما يجعلنا نطمئن إلى استفادة القراء من كل ما نقدم أن نرفق مع كل أعمالنا النموذج التطبيقي الذي يجسد كل إفادة نظرية في واقع عملي جذاب ومقنع:

بسم الله الرحمن الرحيم

خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظكم الله وبارك في عمركم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ برقية مساعدة علاجية

أنا المواطن/ …… ورقمي الوطني/ …… ورقم هاتفي/ ….. وعنوان سكني الحالي/ …..

أقدم إلى جلالة الملك في البداية أسمى شكري وامتناني العميق لكل جهوده التي يقوم بها من أجل هذا البلد وشعبه الكريم، وفي رعايتكم لنا الأمل الذي به نحيا، وثقتنا بأننا في أزماتنا سنجد الدرع الواقي الذي يقف معنا، ويدفع عنا كل ضرر، وهي ثقة عالية جدًّا.

لا نملك إلا أن ندعو الله لكم بالتوفيق والألق والازدهار، ودام عز قيادتنا وشعبنا الطيب، وحفظ الله ثرى هذا الوطن المبارك.

بالنظر إلى المشكلة التي من أجلها أقدم إلى جلالتكم برقية معروض من أجل المساعدة العلاجية التي أريدها وأنشدها، فإن مشكلتي تتعلق بمرض أعاني منه منذ سنتين -حفظكم الله وجنبكم كل مكروه وعلة- إن الألم ينهش جسدي بسبب هذا المرض، ومن أجل صحتي لم أبخل بكل غالٍ ونفيس أملكه، حتى صرت فقيرًا معدمًا، لكن الله للحظة هذه لم يأذن بشفائي بعد.

أنا شخص أعمل في القطاع الخاص، ومن كثرة غيابي واستنفاذي الإجازات، اضطرت إدارة عملي إلى استبعادي وفصلي من العمل.

بطبيعة الحال تصرفهم هذا يُعذرون عليه، لأنهم في حاجة إلى توظيف من يقدم لهم خدماته وهو في كامل صحته وعافيته، والوضع الحالي الذي أنا فيه مرض يقعدني طريح الفراش، وأسرة تتنتظر مني أن أتعافى، لأنهض بواجبي نحوها، ووضع مادي متردٍّ، ولا حل لي إلا فيما سيسخره الله لي من مساعدة ممكن أن تقدموها لي بعد الاطلاع على برقية معروض التي قدمتها لكم.

بالتأكيد لأن من حقكم التأكد من مصداقية الحالة، وواقعية الظروف التي شرحتها لكم، يلزم مني توفير الإثباتات اللازمة، وهذا الأمر أدركه بالفعل، وسعيت جهدي لتوفيره، وبفضل الله توفقت في هذا الأمر على أتم وجه وفي أفضل صورة، إذ يوجد مع برقية معروض مرفقات إثباتية تستحق أن تطلعوا عليها، وتقتنعوا بمصداقية وحرج وضعي الطبي.

آمل أنه بعد مطالعة ملف برقية معروض أن توافقوا على تبني حالتي، وتقدموا لي الدعم بالوجه الذي ترونه مناسبًا لحالتي، وتقديم المساعدة المالية التي تمكنني من استئناف رحلتي العلاجية سيكون مناسبًا لحالتي، وتبني حالتي والتنسيق مع أحد المشافي المختصة في مرضي لعلاجي كذلك.

أسأل الله وأدعوه وأبتهل إليه لتوافقوا على تبني حالتي بالشكل الذي يناسبكم ويناسبني، وأن يسخركم لمساعدتي على تجاوز هذه الأزمة الصعبة التي أمر بها، فأنا أحلم بالعافية، لأني شخص أكره الرقود والقعود دون عمل، ويهمني بطبيعة الحال أن أكفِّي أسرتي وأوفر لهم كل احتياجاتهم.

هذه الاحتياجات تتراكم بشكل مستمر، لأنه لا معيل لهم غيري كما يبرز لكم من صك الإعالة وعدد أفراد الأسرة الكبيرة التي أعولها، وتتكون من زوجة وخمس فتيات وثلاثة أولاد، ووالدي ووالدتي، وأخي المعاق الذي تبنيت حالته منذ أن كان طفلًا صغيرًا.

هذه العائلة الكبيرة كنت أنهض بمتطلباتها بفضل الله عليَّ وحوله وقوته، وأحمد الله أن وقعت في هذا الابتلاء، وأدعوه أن يقف معي لتجاوزه، وفضل الله واسع لا حدَّ له، وأثق أنه سيعينني على إقناعكم بالموافقة على مطلبي الوحيد الذي أنشده من برقية معروض.

أتمنى من جلالتكم كل تعاطفكم واهتمامكم من أجل الحصول على العلاج المطلوب، وبذلك تعود لي صحتي وعافيتي بإذن الله، وبعودة عافيتي لي ستحل مشكلة كل هؤلاء الأفراد الذين يقع أمر رعايتهم على عاتقي، وهذا جل ما أطمح إليه وأنشده.

ها أنا أصل إلى ختام برقية معروض طلب مساعدة علاجية، ولم يظل لديَّ ما أقوله، سوى أن أكرر شكري وامتناني وعميق محبتي لشخصكم الكريم.

تقبلوا خالص الود والتقدير والاعتزاز، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ ………….

عنوان السكن/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………

معروض برقية

عندما نتحدث عن معروض برقية يتم تسليمه لمكتب جلالة الملك بشكل رسمي، فيمكن أن يتضمن محتوى هذا المعروض أغراضًا مختلفة.

بعض الأفراد يتواصلون مع مكتب جلالة الملك، ويقدمون له برقية معروض بغية تقديم طلب محدد ينشدونه من هذا المعروض.

إذ تتنوع أغراض الطلب ذاته ما بين طلبات مساعدات مالية، ومساعدات علاجية، ومساعدات سكنية، ومساعدة على الزواج، ومساعدات مجتمعية خاصة.

نقصد بالمساعدات المجتمعية كل مساعدة تُقدَّم لدعم الفئات المجتمعية المحتاجة للمساعدة، مثل فئات الأرامل والمطلقات والأيتام والمعاقين، وبإمكان المواطن مخاطبة الجهة المعنية التي يريدها بواسطة التعامل مع المنصات الإلكترونية المرتبطة بها، وعبر الدخول على مواقع المنصات يتحقق هذا الأمر.

يجب على من يرغب في استخدام هذه الطريقة أن يكون لديه بعض الخلفية المعلوماتية عن طريقة التقديم الإلكتروني والتعامل مع المواقع في الإنترنت.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض مؤثر

كيف ارسل البرقية

يشكل الديوان الملكي جهازًا إداريًّا وإشرافيًّا وتنفيذيًّا ضخمًا، يربط بين المواطنين ومختلف جهات الدولة التي تتعامل مع هذا المواطن بشتي التعاملات.

عندما يود المواطن أن يحصل على طلب معين أو يقدم شكوى معينة ضد جهة حكومية تقع تحت إشراف الديوان الملكي، فإن وسيلته لذلك مخاطبة الجهة نفسها.

إذا لم يحصل على الرد الذي يطمح إليه ويبتغيه، يمكن أن يوجه طلبه بشكل تصعيدي إلى مكتب الديوان الملكي.

هذا الديوان الملكي لديه الصلاحيات المطلقة لنقل مشكلة هذا المواطن التي يقدمها في برقية معروض على شكل طلب أو شكوى.

يتم البحث عن الحلول المختلفة لهذا المحتوى الذي تتضمنه البرقية، ولمتابعة المواطن لأموره وكيفية التواصل بالديوان الملكي عدة طرق:

  1. الطريقة التقليدية العادية
  2. طريقة النماذج الجاهزة.
  3. طريقة المنصات الإلكترونية.

بهذه الفقرة نختم مقالنا “برقية معروض” الذي قدمنا فيه حزمة معلوماتية رصينة للقارئ عن استخدام البرقيات الرسمية، ولمن يتم توجيهها، وشرحنا بشكل تفصيلي ومرتب ومنظم أهم الخطوات التي تجعل المواطن على دراية بالطريقة الصحيحة لكتابة برقية معروض، إضافة إلى تقديم طرق تواصل المواطن بمكتب جلالة الملك والديوان الملكي لتقديم البرقيات لهم، وقدمنا نموذجًا تطبيقيًّا لشكل المعروض يمكن السير على منواله.

نعدكم بتقديم مزيد من النماذج الحصرية والمتنوعة، وللحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى بأفضل جودة وأقل سعر، ندعوكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).