بالمعاريض المتألقة نتميز ونبدع، وبكل فنون الابتكار ننوع طرحنا ورؤانا فيما نقدم، وهنا نضع بين أيديكم مقالًا عن كيفية كتابة خطاب طلب شكوى، تجدون فيه كل ما يرضي شغفكم ورغبتكم في معرفة عناصر الشكوى، وطرق تقديمها، وجهات إرسالها، وخطوات كتابة خطاب طلب شكوى نظريًّا وتطبيقيًّا.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب طلب شكوى

لا تدوم الدنيا على حال، إن صفت لك أحيانًا تجدها كدرت صفوك في أحيانٍ أخرى، وهذه سُنَّة الحياة بشكل عام، فإذا كان مصدر تعكير صفوك مواطن آخر مثلك، فلك عند ذلك حق التظلم ضده بكتابة خطاب طلب شكوى بشكل منطقي متسلسل، وتذرعك بالطريقة القانونية المتمثلة في كتابة خطاب طلب شكوى وتقديمه تثبت للآخرين ولسلطات الدولة أنك إنسان متحضر، ومواطن متعايش بسلام.

إذ إن وضعك لسلطة القانون في الواجهة، هو التصرف السليم والعقلاني الذي يجنبك كثيرًا من الخسائر التي ستبتلى بها إن خضت حرب أخذ الحق بالذراع.

توقع إذا ما أردت انتزاع حقك بيدك بشكل مباشر أنك ستكون في مواجهة غير متوقعة النتائج مع خصم لا يؤتمن ما يخفيه لك من مكيدة، وقد يتحول المشهد العام على هذا المنوال إلى غابة يسكنها الوحوش، ويعيش فيها المتمردون والهمجيون وليس البشر المتحضرين.

كيفية كتابة طلب شكوى

عندما يكون للمتظلم الرغبة النهائية في تقديم خطاب طلب شكوى، يمكن للمواطن التفكير في كيفية كتابة طلب شكوى بشكل جدِّي، بعد أن يكون لديه كامل القناعة بالتوجه نحو الحل القانوني في فض الخصومة؛ لأن بعض القضايا يمكن حلها بشكل ودي.

حتى إن بعض القضايا بمجرد وصولها بين يدي الجهة المختصة، يقوم المختص بحلها بشكل ودي برضا الطرفين المطلق، وينصرف جميع الأطراف متفاهمين، وغالبية الشكاوى تقدم في لحظة غضب، بينما الأصل أنه قبل كتابة خطاب طلب شكوى يُنصح المواطن بضبط أعصابه، واتخاذ القرار السليم.

حتى عندما يكتب خطاب طلب شكوى، يُفترض ألا تكون أعصابه متشنجة لحظتها، حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبي في تقديم التفاصيل الصحيحة الخاصة بالمشكلة، وكلما كان المواطن المتظلم على قدر من الرزانة والحلم والتصبر، ضمن أن يصل خطاب طلب شكوى للمختصين بشكل منطقي عقلاني منتظم.

هذه أهم الأمور التي يجب أن يعيها المواطن وهو يقدم خطاب طلب شكوى للمختص؛ بحثًا عن الحق الذي سُلب منه، أو دفاعًا عن نفسه من ضرر وقع عليه.

جهات استلام خطاب طلب شكوى:

في الدولة مؤسسات يقظة، أوكلت لها السلطة العليا في الدولة وظيفة الاستماع لهموم المواطنين وشكاواهم المختلفة بأذن مصغية وضمير حي.

إن الضمير الحي هو الأهم في هذا النوع من الوظائف، فإذا لم يجد المسكين المغلوب على أمره من يمد له يد العون وينصفه، ضاعت كل الحقوق، وانتهت كل العدالة.

هذا يجعلنا ندرك بشكل جلي أن جهات الاختصاص المرتبطة بالتظلمات والشكاوى والنظر فيها، مسؤولة أمام الله قبل أن تكون مسؤولة أمام جلالة الملك عن رعية وأشخاص وضعوا كل ثقتهم بها.

لا بد ونحن بصدد الحديث عن موضوع خطاب طلب شكوى، أن نذكر أهم تلك الجهات التي يتوجه لها المواطن في خطاب طلب شكوى، وهي على النحو الآتي:

  1. مراكز وأقسام الشرطة: إن الشرطة بجميع أقسامها ومراكزها في خدمة الشعب، ويتوافر رجال الشرطة في التو واللحظة حال التواصل بهم عبر تقديم خطاب طلب شكوى إليهم.
  2. مكاتب أمراء المحافظات السعودية: كل أمير يشرف على مشكلات المحافظة التي تم تكليفه بإدارتها، وتقتصر حدود سلطاته على تلك الإمارة، ولا يحق له التدخل في اختصاصات محافظ المحافظة الأخرى.
  3. الديوان الملكي: هيئة اختصاصية تشرف على حل مشكلات المواطنين التي تواجههم عند التعامل مع جهات الدولة الحكومية المختلفة.
  4. ديوان المظالم: منظومة متسلسلة ومتصلة من المهام والاختصاصات القضائية المختلفة، التي تحل مشكلات المواطن عبر محاكم عامة وخاصة محترفة.
  5. مكتب جلالة الملك: في القضايا ذات المستوى الرفيع التي يحتاج المواطن في حلها للتدخل المباشر من قبل جلالة الملك، يتم تقديم خطاب طلب شكوى مباشر لمكتب الملك.
  6. مكتب ولي العهد: يحرص ولي العهد عبر مكتبه الخدمي على استقبال شكاوى المواطنين في مختلف المواضيع التي تحتاج إلى التدخل المباشر من ولي العهد.

 عناصر الشكوى:

الشكوى -كعملية قانونية- يتجاذبها ثلاثة أطراف، يمثل المشتكي الطرف الأول الذي يتأثر بالمشكلة، ويقع عليه الضرر بطريقة محددة، وهو الطرف الذي يتقدم بالشكوى.

أما الطرف الذي يقف على النقيض من هذه العملية، فهو المشتكى عليه، أي المعتدي الذي ضايق الآخرين وأزعجهم، وسبب لهم أضرارًا مختلفة حسب طبيعة الشكوى.

الطرف الثالث هو قاعدة هذه العملية وأرضيتها، ونقصد به خطاب الشكوى نفسه الذي سنسلط الضوء عليه فيما سيلي من محاور هذا المقال عن طريقة كتابته بشكل مقنع ومؤثر.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى رسمي

نموذج تقديم طلب شكوى

نقدم لك عزيزي القارئ في السطور التالية خطوات كتابة خطاب طلب شكوى:

مقدمة الخطاب:

يُستهل أي خطاب رسمي بجملة مقدمات تمهيدية، تسبق الدخول في جوهر الموضوع، وهذا الدخول سيكون خطوة لاحقة تأتي بعد كتابة هذه المقدمات المتعارف عليها في مجال كتابة خطاب طلب شكوى.

من أبرز هذه المقدمات البسملة، ويليها تسجيل اسم المختص، أو جهة الاختصاص التي تختص بالخطاب بشكل دقيق، فجهات الاختصاص تتنوع حسب طبيعة الشكوى، وظروف المشتكي ومكان إقامته.

لا تستغربوا ذكر نقطة مكان إقامته؛ لأنها مهمة جدًّا، وتؤثر في تحديد جهة الاختصاص، فعلي سبيل التمثيل لا يمكن مخاطبة أمير مكة المكرمة في مشكلة حصلت لمواطن في الرياض؛ لأن صلاحية التصرف وحل هذه المشكلة يكون خارج حدود صلاحياته.

بعد التحديد الجلي والواضح لجهة الاختصاص، يقوم المشتكي بصياغة بعض الكلمات الشاكرة لجهود المختصين في جانب مساندة المواطن ودعمه وحل مشكلاته.

إذ إن تقديمه لهذه العبارات يعد من باب الذوق الخُلقي الذي يُمثل صاحبه، وتحفيزًا لطيفًا لجهة الاختصاص على رعاية خطاب طلب شكوى والاهتمام بتفاصيله، وسرعة البت فيه.

يتبقى في المقدمات جانب تعريفي باسم المتظلم، وبياناته الشخصية التي يجب ذكرها بكل دقة، يلي ذلك ذكر بيانات الشخص أو الجهة التي يقدم المشتكي خطاب طلب شكوى ضد أيٍّ منهما.

تفاصيل الشكوى:

هذا المحور بيت القصيد -كما يُقال- إذ إنه بكتابته تتضح الصورة للمختص، ويعرف كيف يتعامل مع الشكوى بالقرار السليم المستند للوائح وقوانين الدولة المحددة.

هنا يقع على عاتق المشتكي ذكر سبب خطاب طلب شكوى، ويبرر السبب بشكل منطقي مقنع وواضح، ويفصل القول في نوع الأذى الذي تعرض له، والضرر الذي وقع عليه، ثم يأتي ختام التفاصيل برجائه لجهة الاختصاص بتحقيق مطالب خطاب طلب شكوى الذي صاغ أحرفه بمداد الألم، ويطمح لنور الحق والعدل والإنصاف.

ختام الشكوى:

يرفق المشتكي في خطاب طلب شكوى بخطابه المستندات والأوراق التي تدل على مصداقية خطابه، وتجعل الحق على المعتدي، وتقنع جهة الاختصاص بتبني المشكلة وحلها.

يشكل تدوين المشتكي لبياناته الشخصية في ختام خطاب طلب شكوى مع توقيعه، تصرفًا واثقًا يقر به ويعترف بمسؤوليته المطلقة عن كل ما ورد فيه من تفاصيل، وما ضاع حق وراءه مطالب به.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كيفية كتابة شكوى تظلم

نموذج طلب شكوى او تقرير

النموذج التطبيقي الموضح لخطوات كتابة خطاب طلب شكوى:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي عميد الكلية المحترم/………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى ضد طالب

أنا الدكتورة/………. ورقم هويتي الوطنية/………. ورقم هاتفي الشخصي/…………، وأعمل حاليًا أستاذ مساعد في كلية/…………… التابعة لجامعة/……………..

أتقدم بشكواي ضد الطالب/……………، ورقمه الجامعي/…………… ورقم هاتفه/……………

سيدي العميد:

في البدء، أتوجه لسيادتكم بأسمى آيات الشكر والعرفان على جهودكم الطيبة في خدمة الكلية، وقيادتها بشكل حازم وناجح.

نلمس من سيادتكم على الدوام شخصية القائد الذي يحزم الأمور، ويطبِّق اللوائح والقوانين بصرامة، ونجدك في ذات الوقت أخًا عزيزًا لا يُقصِّر مع أحد من زملائه.

لا نملك أمام شخصية إنسانية مثلكم، إلا أن نمد لها جسور المحبة والاعتزاز، وندعو الله لكم على الدوام بموفور الصحة والعافية، ومزيد من التقدم والازدهار.

بالإشارة إلى الموضوع المدون أعلاه، يسرني أن أفصِّل لسيادتكم مضمون خطاب طلب شكوى الذي أتقدم به؛ بسبب تعدٍّ حصل عليَّ من قبل طالب في المستوى الأول من القسم الذي أنا مكلف بتدريس طلابه.

إن هذا الطالب تجرد من كل سلوكيات التعامل المحترم، ونسي أن التي أمامه أم له قبل أن تكون معلمته، ولم يتصرف تصرفًا يليق بالطالب الجامعي البتة.

خلاصة الموقف الذي تسبب في التقدم بكتابة خطاب طلب شكوى، أن هذا الطالب كان منهمكًا في اللعب بهاتفه المحمول في أثناء المحاضرة، وبسبب حرصي على مصلحته وجهت له تنبيهًا شفويًّا بأن ما يفعله خطأ.

كانت ردة فعل الطالب في هذا الموقف منافية لكل التوقعات، فقد انفجر غاضبًا يصيح ويشجب تدخلي، وأنه في هذه الكلية يدرس بأمواله، ولا يحق لي التحكم فيه.

تحمَّلت نوبة غضبه بكل ضبط أعصاب حتى انتهى منها، وطلبت منه الخروج من القاعة، والتوجه لمكتب سيادتكم لمناقشة المشكلة بهدوء، لكنه تكبَّر وتمادى في وقاحته؛ بسبب رفضه الخروج من القاعة، فغادرتها أنا إنهاءً لموقف لا يليق بي كأستاذة جامعية، ولا يليق بهذا الطالب؛ لأنه في النهاية يمثل سلوكيات الطالب الجامعي.

توجهت إلى سيادتكم بكتابة خطاب طلب شكوى، وكلي ألم مما وصل إليه حال بعض الطلبة من التردي الأخلاقي والتسيب، وعدم احترام المعلم الذي قدره في المجتمع كبير وعظيم.

مطلبي من هذا الخطاب تطبيق ما تنص عليه لوائح الجامعة في الحالات المشابهة لحالة هذا الطالب، حتى يتم تقويم اعوجاجه بشكل قانوني سليم.

تعديل سلوك الطالب مهمة مشتركة بين قيادة الجامعة والمدرس، وهذه المسؤولية توجب عليَّ بعض القسوة في التعامل معه، وكل ذلك لمصلحته قبل كل شيء آخر، وعندما يتم تطبيق اللائحة عليه ويتحسَّن سلوكه، سأسمح له وقتها بالدخول لمحاضراتي من جديد، وأطالب برد اعتباري لأن إهانته لي وقعت في مدرج جامعي يحضر فيه أكثر من 200 طالب.

إذ تكون الإهانة في حق المعلم علنية، يتوجب الأمر رد اعتبار علنيًّا، ولنا في القصاص حياة، وعلنية رد الاعتبار تأكيد لقيمة التدريس، هذه الرسالة الإنسانية المقدسة التي امتهنها الأنبياء خيرة خلق الله وأكرمهم.

في ختام خطاب طلب شكوى، تكرموا بقبول وافر المحبة والتقدير لسيادتكم، وفقكم الله ودمتم ودام الوطن بخير.

مقدم الشكوى/……………….

الرقم الوطني/………………..

رقم الهاتف/………………….

التاريخ/…………………

التوقيع/……………..

ينتهي القول في خطاب طلب شكوى، ولا ينتهي زخم إبداعاتنا الكتابية المنوعة، عرضنا لكم في هذا المقال تفاصيل مختلفة عن عناصر الشكوى، وجهات استلامها، وخطوات كتابة خطاب طلب شكوى ناجح، وأوضحنا ذلك بنموذج تطبيقي احترافي ومقنع.

يمكنكم الحصول على مزيد من خدماتنا الكتابية الأخرى، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).