الآاان صيغة خطاب طلب حصري وجديد، تم كتابته وفقا لشروط كتابة الخطابات الصحيحة، نضعه بين أيديكم للاطلاع على جودة ما نقدمه في ظل خدماتنا الكتابية الراقية.

والتي من شأنها كتابة الخطابات،  والمعاريض، والشكاوي، والتظلمات، والبرقيات.. وغيرها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

الآن نتركك مع صيغة خطاب طلب

صيغة خطاب طلب

أهلا بك عزيزي – مع أجمل صيغة خطاب طلب نضعها بين يديك جاهزة للتعديل عليها وطباعتها، كونها محتوية على عبارات مقنعة، وأسلوب مؤثر، وجمل مرموقة.

لأن صيغة خطاب طلب يحتاجها كل موظف يعمل في قطاع حكومي أو في قطاع خاص، نظرا للظروف الملزمة والقهرية التي تفرض على الموظف تقديم صيغة خطاب طلب تمديد ، أو صيغة خطاب نقل أو غيره.

ومن أجل أن تحظى وتظفر على صيغة خطاب طلب مؤثر، وبطريقة رسمية، وبالشكل المطلوب، فإنني سأضع لك أهم النقاط المهمة التي تساعدك على كتابة صيغة خطاب طلب بالشكل الحديث.

قد يكون أحد الموظفين لديه ظروف مادية صعبة، وعلى عاتقه ديون ومستحقات، ومسؤولية أسرية كبيرة، وإن تقاعده ليس في صالحه، حيث وأن راتبه التقاعدي لن يلبي أبسط احتياجاته.

فيضطر إلى تقديم صيغة خطاب طلب تمديد خدمة، نتيجة لما هو فيه من ضائقة مالية شديدة، وظروف مادية في منتهى الصعوبة، بجانب ما يشعر به من الطاقة والنشاط.

التي تمنحه لتقديم المزيد في خدمة وطنه ومليكه، كون ذلك من الأشياء المسموح بها للموظف؛ وفق إرادته واختياره دون إكراه من أحد، أو ضغط من أي جهة مسؤولة.

أو ذلك الموظف الذي مرت عليه سنوات كثيرة وهو ما زال بنفس مسماه الوظيفي، وإن كثيرًا من الذين تم تعيينهم من بعده تم ترقيتهم، حيث وأن بعضًا منهم قد أصبحوا بدرجات وظيفة أعلى من درجته.

وبعد أن يشعر بأحقيته في الترشيح للحصول على الترقية فيستند إلى كتابة صيغة خطاب طلب – مكتوبًا بطريقة سليمة، مقنع في أسلوبه، شديد في لهجته.

مؤثر في عباراته، رائع في تنسيقه، جميل في سياقه، بناء على خطوات كتابة الخطاب الصحيح، حيث يذكر في الخطاب أحقيته في الترقية، مع ذكر سنوات الخدمة وغيرها من الأشياء المطلوبة.

أو ذلك الموظف الذي يعمل في منطقة بعيدة عن مقر سكن عائلته، ولديه أسرة هم في أمس الحاجة لتواجده بجانبهم؛ خصوصا إذا كان لديه أحد والديه كبيرة بالسن ويعاني من أمراض مزمنة.

ونتيجة لدوامه بعيدا عنهم فإنه يواجه صعوبة بالغة، وتعتليه الكثير من المشاق والمتاعب جراء ذلك، فيضطر إلى تقديم صيغة خطاب طلب نقل إلى المنطقة القريبة من مقر سكنه وسكن عائلته.

كما أن هناك عدة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند كتابة أي صيغة خطاب طلب، كونها تعد مهمة ولا مناص عنها، كما أنها تعد من الأمور الرئيسية التي يجيب التركيز عليها.

معايير كتابة صيغة خطاب طلب

أولاً:

المصداقية في كافة المعلومات ، وفي كافة الظروف التي تعاني منها، مع تعزيز الخطاب بالمرفقات الدالة على صحة ما تم ذكرة في صيغة خطاب طلب، لأن المصادقية تقود إلى الموافقة.

ثانيًا:

أن يكون الخطاب أو صيغة الخطاب بعيدة بقدر الإمكان عن العوطف الشخصية، وعن الاسترحام الذي تجاوز حده، وأن يكون مكتوبا بأسلوب مقنع، وعبارات تقريرية.

ثالثًا:

المحاولة في الإيجاز بقدر الإمكان بدون الإخلال في المضمون، كون الخطابات الطويلة لا تنال من القبول، ولم تحظ بالاهتمام، ولا يتم النظر إليها بتاتًا

رابعًا:

إذا كان ال خطاب مكتوبًا بخط اليد فالحرص الكبير على كتابته بقلم يحمل لونا غير اللون الأسود، حتى يتم التفريق بكل سهولة بين الخطاب الأصلي من الصورة.

خامسًا:

الحرص بقدر الإمكان بأن يكون الخطاب مكتوبًا على جهاز الكمبيوتر؛ كون ذلك سيكون سهلا ميسرًا لقراءته بدون عناء وبكل وضوح، أما عندما يكون مكتوبًا يدويًا فإن القارئ يواجه صعوبة أثناء قراءته.

طريقة كتابة صيغة خطاب طلب

أولًا: يجب أن يبتدأ الخطاب بالبسملة (بسم الرحمن الرحمن الرحيم) مع كتابة اسم المرسل إليه الخطاب باسمة وصفته الوظيفية، مع كتابة أمامها – حياكم الله، أو سلمكم الله، أو وفقكم الله.

ثانيًا: أن يعقب ذلك السلام – تتبعها –  التحية الطيبة: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛    تحية طيبة؛؛  وبعد)،  وفي السطر الأسفل نكتب موضوع الصيغة بين قوسين ونضع تحته خط؛ ليتم الإشارة إليه.

ثالثًا:  البدء في كتابة مضمون صيغة خطاب الطلب، والذي يحتوى في بدايته على نبذة تعريفية قصيرة لا تتعدى السطر – عن مقدم الطلب؛ محتوية على الاسم – الرقم الوظيفي – المسمى الوظيفي.

رابعًا: الايجاز في الطلب مع ذكر الأسباب التي جعلتك مضطرا لتقديم صيغة خطاب طلب على وجه السرعة والخصوص، مع كتابة الظروف القهرية التي استوجبت عليك ذلك ـ مع إرفاق المرفقات إن وجدت.

خامسًا: تكون هنا نهاية صيغة الخطاب، والتي تحتوي على بعض العبارات التي تحث على التوصية بالاهتمام والنظر في صيغة خطاب طلبه بعين الاعتبار.

مع الدعاء للمسؤول بطول الصحة والعافية وإغلاق الخطاب بإحدى عبارات الإغلاق؛ والتي منها: (ولكم خالص الشكر والتقدير) أو (هذا ولله ولي التوفيق والسداد).

ثم بعد ذلك كتابة البيانات الخاصة والمتعلقة بمقدم الطلب؛ والتي هي: ( الاسم – رقم الهوية الوطنية – أرقام التواصل – التاريخ – الإيميل – التوقيع) – وإلى هنا نكون أتمننا طريقة كتابة أي صيغة خطاب طلب.

لنضع لكم الآن نموذج صيغة خطاب طلب تطبيقا عمليًا لما تم ذكره آنفا من الخطوات اللازمة، والأمور المهمة في كتابة أي صيغة خطاب طلب بالشكل الصحيح، وبالطريقة المطلوبة.

صيغة خطاب طلب تمديد الخدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مقام سيدي ولي العهد الأمين – حياكم الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….تحية طيبة… وبعد:

(الموضوع/ صيغة خطاب تمديد خدمة)

يسعدني أن أتقدم إلى سموكم خالص الشكر والتقدير على اهتمامكم الكبير، ومساعيكم الحثيثة، ودوركم الكبير في تطوير قدرات الموظفين؛ من خلال ما تقدمونه لهم من دورات تدريبية دائمة.

كما أود إحاطتكم علمًا بأنني أحمل شرف خدمة وطني ومليكي منذ 25عاما، بقطاع القوات المسلحة – وإنني منذ تعييني وأنا أعمل بكل إخلاص وتفاني.

ما تأخرت جهودي لحظة واحدة عن تنفيذ مهمامي وتدريباتي على أكمل وجه، وبالشكل المطلوب، كما أنني نلت شرف المشاركة في كثير من العمليات العسكرية في كثير من الأحداث.

والتي آخرها عمليات (عاصفة الحزم وإعادة الأمل) – والتي نلت شرف المشاركة بكل جدارة وفخر وشرف واعتزاز؛ مدافعًا عن الدين والوطن والمشاركة، ونلت في سبيل ذلك عدة أنواط الشرف.

تكريمًا لجهودي التي بذلتها، ولتضحياتي التي ضحيتها، ولمشاركاتي التي شاركتها، من الذود عن حياض الوطن المباركة، ومقدساته الطاهرة، وحكومته المجيدة.

وإنني الأن أرفع إلى مقام سموكم هذا الخطاب وأنا على أملي كبير بأن ينال من عناينتكم، وأن يحظى على تعاونكم وتوجيهاتكم وموافقتكم على صيغة خطاب طلب تمديد الخدمة الذي الآن بين أيديكم وأمام ناظريكم.

حيث وأنه انتهت سنوات خدمتي وبعدة أشهر قليلة سيتم إحالتي للتقاعد، ونتيجة لما أشعر به من الطاقة والنشاط والحيوية، ومن المعنويات العالية، والهمة الكبيرة.

وشغفي الكبير على تقديم المزيد من الخدمة في سبيل وطني الغالي، فأنني أرغب بتمديد خدمتي إلى سنوات أكثر، حيث وأن هذه السنوات تعتبر قليلة جدًا في حق،  وطننا ومليكنا.

مع العلم أنني ولله الحمد أتمتع بكافة قواي وصحتي ونشاطي ومعنوياتي، وإنني لدي القدرة بأن أخدم هذا الوطن لعديد من السنوات القادمة، بهمة أكبر، ومعنويات أعلى، وتنفيذ أجمل.

سيدي : كما أن من الدوافع أيضًا لتقديم صيغة خطاب طلب تمديد للخدمة هي ظروفي المادية الصعبة التي أتكبدها، وديوني الكثيرة التي تقع على عاتقي، بجانب ما أتحمله من مسؤولية أسرية كبيرة.

وإيجار شقة، ومتطلبات حياتية حتمية، ومصاريف شهرية، وتكاليف الدراسة للأولاد، وتكاليف الفواتير الاستهلاكية: كالماء والكهرباء والتلفون، حيث وأن الراتب التقاعدي ليس كفيل بتأمين كل هذه المتطلبات والاحتياجات.

ونظرا لجميع هذه الظروف والمعاناة ونتيجة  لتوفر كافة الشروط المطلوبة لتمديد الخدمة؛ فإنني أطلب من الله ثم من مقامكم السامي الموافقة على طلبي والنظر فيه والتوجيه بما يلزم حيال هذا الأمر.

وذلك لما لمسناه منكم من تعاون، وتقدير، ورعاية، واهتمام، بأبناء هذا الوطن عامة، وبأبنائكم الجنود خاصة، وأن أملي بكم بعد الله كبير في قبول صيغة خطاب طلب تمديد للخدمة.

شاكرين لكم ومقدرين تعاونكم معنا، وتقديركم لظروفنا، وإحساسكم بمعاناتنا، كما أسأل الله تعالى أن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، وأن يؤيدكم بالنصر الدائم، ودمتم في رعاية الله وأمنه.

مقدم الطلب/………………….

رقم الهوية الوطنية/………….

الرقم العسكري/……………….

الرتبة/……………………….

رقم التواصل/…………………

صيغة خطاب طلب ترقية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة مدير عام الموارد البشرية – وفقكم الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…..تحية طيبة وبعد:

(الموضوع/ صيغة خطاب طلب ترقية)

أود إحاطتكم علما بأنني أحد الموظفين – بالمرتبة الخامسة  تحت إدارتكم – منذ (24عامًا) – أعمل ولله الحمد بكل إخلاص وتفاني- ولا يوجد على أي لفت نظر، كما أنني ولله الحمد من المشهودين لهم بحسن السيرة والسلوك.

وإشارة إلى الموضوع أعلاه – فأنني أرفع إليكم بهذا الخطاب وأنا على أكبير بأن ينال من اهتمامكم، وأن يحظى تعاونكم، وذلك بخصوص صيغة خطاب طلب ترقية؛ كوني مستحق للترشيح لذلك.

حيث وأنني منذ (14عامًا) وأنا على المرتبة الوظيفية الخامسة، كما أن هناك من تعيينهم من بعدي وإنهم الآن بالمرتبة السادسة والسابعة، وأنا منذ (14عامًا) وأنا على المرتبة الخامسة.

كما أنه تتوفر فيني كل شروط الترشيح للترقية، كوني مستحق، وكل تقييمي الوظيفي “ممتاز “، وذلك لما للترقية من أهمية كبير للموظف؛ كونها من أهم العوامل المحفزة للعمل.

وإنها تعطي الموظف نشاطًا وهمة وعزيمة ورغبة وشعفا للعمل، حيث تجعل الموظف أكثر تفانيًا وحرصًا في أداء مهامه، وخدمة وطنه ومليكه، وتجعله قادرًا على تجاوز كافة الصعاب والمعوقات التي تقف أمامه وتواجهه.

صيغة خطاب طلب موزع معتمد

حيث وأنه منذ تقديمي صيغة خطاب طلب موزع معتمد – وأنا أعمل بكل ما أتيت من قوة، وأبذل كا مافي وسعي من جهد؛ حتى أحظى على المراتب التي أستحقها، وحتى أكون دائمًا من المثاليين.

ولذا: فإنني أناشدكم بالنظر في صيغة خطاب طلب ترقية بعين العدالة والإنصاف، ويعين المكافأة والتقدير، لكل جهودي التي بذلتها وما زلت أبذلها؛ لكي أظهر بأحسن صورة جراء خدمة وطني ومليكي.

كما أنني ما تقدمت إليكم بهذا الطلب إلا لما لسمناه من سعادتكم من الحرص الكبير في تحقيق العدالة بين الموظفين،  وذلك من خلال إعطاء كل ذي حق حقه، والشخص المناسب في المكان المناسب – هذا ودمتم في أمان الله سالمين.

مقدم الطلب/…………………

الرقم الوطني/………………..

الرقم الوظيفي/………………..

أرقام التواصل/………………..

 

إلى هنا نكون قد توصلنا لنهاية المقالة صيغة خطاب طلب، فنحن متميزون فيما نقدم من خطابات، ويسعدنا تواصلكم معنا على الواتس آب 0556663321