بأسلوب مبسط ورصين، نقدم أحد الموضوعات الشائع الاستفسار عنها في المملكة العربية السعودية، وهو “طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية” وفيه نستعرض معلومات قيِّمة عن أهمية دور الجمعيات، وطريقة تقديم الطلبات، وأهم العناصر التي يحتويها الطلب، وخصصنا محورًا للحديث عن دور توظيف الأبيات الشعرية لإثراء الطلب بالتأثير والجاذبية، إضافة إلى النماذج النوعية المتميزة التي تخدم المواطن، وتجعل القارئ يستوعب المعلومات بشكل أكبر.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

للجمعيات الخيرية دورها المركزي في تقديم الخير للآخرين، وهذا يعتمد على تسلمها طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، وبصيغة رسمية فيها عوامل الجذب والإقناع والمصداقية، يمكن أن يقوم المواطن بالحصول على المساعدة التي يريدها عبر الطلب الذي قدمه.

في مقالنا “طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية” سنستعرض معكم كثيرًا من التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع، فواصلوا القراءة.

طلب مساعدة مالية من أهل الخير 2022

يقدم كثير من الجهات والشخصيات وأهل الخير مساعدات متعددة الأنواع للمواطنين المحتاجين، وفق أنشطة مؤطرة يمكن أن تختزل الوقت والجهد، وتقدم بشكل منتظم ورسمي.

على جانب آخر هناك من رجال الخير وسيداته من يود أن يكون الخير الذي يُقدم للمواطنين غير رسمي، وأن يتم ذلك دون برامج مسبقة لإعداده.

هؤلاء يفضلون العمل الحر في تقديم المساعدات الإنسانية بشكل يغطي المنطقة التي يودون تقديم الخير فيها، وبعد أن يتم التأكد من تغطية أغلب الحالات الموجودة في تلك المنطقة، يتم الانتقال لحالات أخرى تكون قدمت لهم طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من أهل الخير

طلب مساعده من ديوان ولي العهد

في مكتب ولي العهد وديوانه الخاص بمتابعة التكاليف الرسمية التي يتم تكليفه بها، يمكن أن يقدم المواطن
طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية أو من مكتب سمو ولي العهد.

إن هذا المكتب منذ إنشائه بمرسوم ملكي، يُسخِّر كل جهوده لخدمة المواطنين بشكل يوفر لهم احتياجاتهم من مساعدات مالية وعينية وعلاجية وسكنية وغيرها.

قصيدة طلب مساعدة

التأثير الأسلوبي في صيغة طلب المساعدة مشروع لكل من يود أن يقدم طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، ويُعرف ما للشعر من تأثير على خاطر العربي، ونحن أمة الشعر، ولطالما كان للأمة ديوانها المكين الذي سجل كل أفراحها وأتراحها.

بين أوتار كلمات الشاعر، قد يعزف كاتبها على الوتر الحساس لدى المستمع -أي المختص- خاصة إن كانت القصيدة تزخر بالتجربة الشعورية الصادقة.

حتى إن كان كاتب طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية أو من أي جهة أخرى لا يملك موهبة الشعر، فبإمكانه الاستعانة بالأبيات الشعرية التي كُتبت من قِبَل شعراء قدماء أو محدثين.

تزخر كتب التراث العربي بالقصائد التي تناولت مختلف المظاهر الاجتماعية التي تربط بين البشر، ويشكل تقديم المساعدة للغير أبرزها.

بشكل خاص في المجتمع العربي، ومنذ قديم الأزل، والكرم وإغاثة الملهوف ونجدة الضعيف ونصرة المظلوم، طباع أزلية في العربي يرضعها مع لبن أمه ولا يستغني عنها، ويعاب على العربي ألا توجد فيه هذه الطباع بشكل فطري أو مكتسب، ويصير مثار سخرية الجميع إن لم يساعد المحتاج الذي يطرق بابه.

لذا فكما قلنا إن الشعر ديوان العرب ومرآة حياتهم وسجل قصصهم، وفي القصائد الشعرية من الخصائص ما يجعل العربي يطرب لسماعها والاستشهاد بها.

لذا بالتأكيد سيكون الاستشهاد ببعض الأبيات الشعرية التي تدل على مساعدة الآخرين وخدمتهم وتقديم العون لهم، له وقعه الإيجابي لدى المختص، وفي استخدام الأبيات الشعرية بعض الرونق الذي يكسر ملل الأسلوب الخطابي الذي يمكن أن يحتويه طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية.

أما عن طريقة الحصول على الأبيات الشعرية المناسبة لهذا الموضوع، فيمكن البحث في المواقع الإلكترونية المختصة بالأدبيات والقصائد متعددة الأغراض، وما أكثرها.

ربما يكفي المواطن الراغب في تضمين طلب المساعدة الخاص به بعض أبيات الشعر، أن يدخل لأحد محركات البحث على شبكة الإنترنت، ويقوم بكتابة موضوع بحثه في المستطيل الخاص بهذا المحرك، كأن يكتب أبيات شعرية تتحدث عن المساعدة.

أو قد يكتب قصيدة شعرية تدل على حب الخير، أو مقطوعات شعرية لفعل الخير، وغير ذلك من العناوين العديدة التي يمكن أن يحصل على مبتغاه بواسطتها بكل سلاسة.

إذ إننا في عصر الانفتاح المعلوماتي الذي نحيا فيه، من الممكن في ثوانٍ بسيطة أن تحصل على طلبك الذي تبحث عنه بواسطة نعمة الإنترنت والاتصالات.

مساعده ماليه

في هذه الفقرة من مقال “طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية” نذكر أن من ضمن أنواع المساعدات التي يحتاجها المواطن المساعدات المالية، وبعض جهات تقديم الخير تختص بهذا النوع من المساعدات.

إن تقدير المبلغ المالي الذي يحتاج إليه المواطن الذي يريد المساعدة، يرجع لطبيعة الحالة، والظرف الذي تمر به.

بعض الحالات تواجه كثيرًا من الشروط للتأكد من استحقاقها للمساعدة، كتوضيح قيمة الراتب الشهري، وربما يحتاج الأمر من لجان التقييم أن تقوم بإرسال لجانها الميدانية، التي في ضوء معايير محددة يمكنها أن تقدم المساعدة المالية للحالات المستحقة.

نموذج طلب مساعدة

يمكن أن تعد النماذج الخاصة بطلبات المساعدة بشكل جاهز ومسبق لدى الجهات الخيرية التي يتم إنشاؤها في الأساس من أجل مساعدة المواطنين، وهي تختصر الزمن الذي يلزم للاطلاع على الطلبات التي تصل للمختص وتقييمها، وتوفر كل جهد وتعب بالإمكان أن يبذله المواطن من أجل التقديم، خاصة حين يكون هذا المواطن لا خلفية لديه على الإطلاق عن كيفية كتابة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية.

إن هذا المواطن إن كتب طلبه بشكل تعبيري كتابي سيتورط، ولن يستطيع النجاح في إيصال ما يريد إيصاله للمختص، وربما الطلب نفسه يتم إلغاؤه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض مساعدة مؤثر

معروض معونة مالية

نموذج كتابة معروض معونة مالية

في السطور التالية نطرح هذا النموذج العملي الذي تتضح منه خطوات كتابة طلب المساعدة بشكل سهل وميسر:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… رئيس الجمعية الخيرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض طلب مساعدة

أشكر لسيادتكم في البدء قبولكم الاطلاع على طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية الذي قدمته إلى سيادتكم بشكل استعطافي ينشد تعاطفكم الإنساني الكامل مع حالتي، وأتمنى من قلبي كل التميز والرقي والازدهار في أعمالكم، وللجمعية مزيدًا من التقدم والتطور لتزيد خدماتها التي يعتمد عليها المواطنون في هذه المحافظة بشكل كبير.

إن سبب تقديمي هذا الطلب يتمثل في بحثي عن مساعدة مالية، أرجو بها أن أحصل على الحل المناسب لمشكلتي التي تتعلق بدين في ذمتي استدنته ولم أتمكن من سداده، وعلى المدى القريب أتوقع حسب وضعي أني لن أتمكن من سداده.

لقد استدنت هذا المبلغ مجبرًا من أجل طفلي الصغير، لإجراء عملية جراحية له، ولم يكن لديَّ مخرج آخر غير الدين أمام خطورة وضع حالة ولدي، وقد تعهدت بسداده لأصحابه خلال ستة أشهر على أمل أن أكد في العمل ليل نهار؛ للوفاء بما التزمت به أمامهم.

يعلم الله أن هذه كانت نيتي من الأساس، وهذا ما كنت أخطط له، وهو أن أقوم كل شهر بدفع قسط من المبلغ، حتى أنتهي من سداده بالكامل.

لكن الله أراد أن يتعافى ابني من غدده التي تخلصنا منها بالعملية، لتحصل له مضاعفات ما بعد العملية بنمو الغدد مجددًا.

في ظل هذا الوضع، رفض الأطباء إجراء تدخل جراحي جديد، وكانت خطتهم العلاجية البديلة تتمثل في استخدام علاجات بشكل منتظم متواصل حتى تستقر حالته، والأدوية التي أكدوا ضرورة استخدامها غالية جدًّا، وحياة ولدي على المحك، ومتوقفة على مدى الانضباط على أخذ هذه الأدوية، ومتابعة الأطباء بشكل منتظم.

مع هذا الظرف الطارئ الذي كان يكلف أكثر من نصف راتبي، لم أتمكن من سداد إلا أقل من ثلث قيمة الدين الذي اتفقت على سداده خلال ستة أشهر، والحال أنه مضى الآن عام كامل وأنا على هذا الوضع، لا حالة ولدي شفت وبرأت من هذا المرض، ولا استطعت تسديد الدين الذي في ذمتي، ثم إن السيد الذي قام بتسليفي كان على مدار السنة يضغط عليَّ بشكل شفوي، ويطلب مني السداد، وأعتذر له وأشرح له ظروفي ويتفهمها.

لكنه قبل بضعة أيام، جاء غاضبًا يتطاير من عينيه الشرر، وهدد بأني إن لم أقم بالسداد، فسيضطر إلى رفع قضية ضدي، وأنا أب هذه الأسرة ومعيلها الوحيد، وإن تم سجني فمن لأولادي؟ ومن لطفلي الذي يحتاج إلى رعاية خاصة بسبب وضعه الصحي المؤسف؟

من أجل هذا قدمت طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، للحصول على مساعدة مالية تسهم في سداد ديني وحل مشكلتي، ويعلم الله مقدار الهم والغم الذي يحمله قلبي بدرجة صرت معها أشعر معها بأني لا أستطيع تحمل مزيدًا من العناء، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، وطاقتي وزعتها بين رعاية هذا الولد المريض، ومتابعة أطبائه، وشراء أدويته التي لا بد من أخذها في موعدها المحدد الدقيق، وجزء منها لدوامي وعملي في وظيفة حكومية أحصل منها على راتب شهري ميسور، وعملي المسائي الإضافي كعامل مبيعات في سوبر ماركت.

إضافة لتوفير متطلبات أسرتي، ورعاية والدي ووالدتي، وزوجتي، وبقية أطفالي، فتخيلوا حجم طاقة من هو مثلي ليتم تهديده بالسجن.

لا أقدم لسيادتكم طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية خوفًا على نفسي من السجن، بل أقدمه خوفًا على هذه المسؤوليات التي لن تجد من يقوم بأدائها، خاصة مرض ولدي الذي يحتاج إلى دعمي ورعايتي، وأن أعطيه الأمل بأن القادم من أيامنا سيكون أفضل بإذن الله.

في ختام طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، أسأل الله أن يوفقكم ويسخِّركم لخدمة كل المتأزمين، ومن هم في مثل حالتي، وأشكركم مجددًا لتعاونكم، وأكرر تقديري واعتزازي وافتخاري بكم، وأسأل الله لكم كل الخير والتوفيق، وتقبلوا عميق تحياتي وامتناني.

 مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية” وقد قدمنا لكم فقرات فريدة فيه عن فائدة المساعدات الخيرية، وكيفية كتابة طلب مساعدة بشكل عملي.

لأننا نعتز بثقتكم، نبذل أقصى ما يمكن بذله للتميز في مجال كتابة الخطابات والرسائل والطلبات والشكاوى المختلفة، وهذا يتيح لكم التواصل معنا حال الاحتياج لخدماتنا بمراسلتنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).